الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 06-Jan-2011, 03:25 AM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
خلف القثامي
عضو مميــز
عضو مميز 
إحصائية العضو






التوقيت


خلف القثامي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو فايح مشاهدة المشاركة
شيخ جليل نقدره ونحترمه



نسمع عنه الكثير من محاربة أبناء الباديه وديار نجد خصوصا


نتمنى ألا يكون صحيحا


كلام صحيح


اكبر دليل تهجم على ملتقى الهيلا


وادعائه بان هناك خفايا تدور حول الاجتماع


بعض المشائخ وجهه بشوش ودليل ع طيبته وبعضهم للاسف















رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Jan-2011, 03:36 AM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
المرزم
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


المرزم غير متواجد حالياً

افتراضي

شقراء .. بلد الصدق والوفاء
- عبد الله بن سليمان المنيع - 26/04/1428هـ


الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله محمد وعلى آل وصحبه،
وبعد:
فبمناسبة ترشيح شقراء لأن تكون قاعدة لمنطقة الوشم وعالية نجد وإقليم السر وما ترى الجهة المختصة إضافته إليها مما حولها وذلك تخفيفا للأعباء المثقلة بها منطقة الرياض. وقد تساءل بعض إخواننا عن وجه اختيارها قاعدة للمنطقة دون غيرها، وهذا التساؤل قد يكون صدوره في الغالب ممن هم أغرار على تاريخ البلدان والشعوب، وعلى علم الاجتماع والسياسة والاعتبار،



فقد ظهرت لي وجاهة الحديث عن شقراء وتاريخها والتذكير بصدقها وولائها وتضحية رجالها بأموالهم وأنفسهم في سبيل التفاني والولاء للبيت السعودي وللحاكم من البيت السعودي.. التذكير لهؤلاء بحقها وأما ولاتنا فهم الذين يعرفون ذلك ويذكروننا به.
الواقع أن المنصف من الرجال والعالم بعلم التاريخ والاجتماع والبلدان يدرك أن لشقراء من الاعتبارات والمرجحات لمركزيتها ما لغيرها، ممن يُدعى مزاحمتها لهذا الاستحقاق، وهذه المركزية ولعل من يدعي مزاحمتها يطلب مبررات استحقاقها لذلك دون غيرها.


من أهم خصائصها ما يلي:
موقعها الجغرافي:
إن موقع إقليم الوشم وقصبته شقراء متوسط بين جملة أقاليم من الأقاليم التابعة لمنطقة الرياض، حيث تحيط به أقاليم سدير والمحمل والشعيب وضرما وعالية نجد والمستوي والغاط والزلفي. فشقراء بالنسبة لإحاطة هذه الأقاليم بها يصدق عليها قول القائل:
كطلاب علم حول شيخ مبجل.
وإقليم الوشم من أقرب الأقاليم إلى الرياض العاصمة ويعد متنفسا للرياض وأقرب مكان لاحتياجها ولا سيما من الجانب العسكري والأمني والاجتماعي والصناعي. وقد كانت شقراء من أفضل ما اختاره الملك عبد العزيز رحمه الله مقرا للتجمع العسكري من المناطق المجاورة، لقربها من العاصمة وصدق ولائها وقدرتها على تلبية حاجة الملك عبد العزيز من المال والرجال.
وشقراء من أحسن المواقع الجغرافية فغربها رمال حمراء وشرقها مثل ذلك تتلوها جبال طويق وبين جبال طويق والنفود نهر جاف إلا في موسم الأمطار . طوله تقريبا 70 كيلو مترا يبدأ من مدينة القصب جنوبا ويتجه شمالا حتى قرابة مدينة الغاط. هذا النهر هو رياض الحمادة ومن شمال شقراء وجنوبها هضاب حمراء ارتفاعها في مستوى قدرة شبه العاجز. ولو أن فنانا رسم لوحة لشقراء من واقع جغرافيتها لظهرت من أجمل اللوحات الفنية.
وهي منطقة زراعية ربيعية سياحية ذات رمال وسهول ووديان وهضاب ومرابع ترفيهية ومراتع عشب وخصب.
أما موقعها الحضاري فهو موقع متميز، فهي مركز تجاري من أهم المراكز التجارية في نجد لا ينافسها في تجارتها إلا مدينة بريدة، بل إن تجارة شقراء أوسع من تجارة بريدة، فهي تجارة شاملة لمجموعة من السلع التجارية، بينما بريدة متميزة تجارتها في الإبل والأغنام والخيول.
ويذكر لي سماحة شيخنا الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله أنه كان مع مجموعة من مشايخه وأعمامه في مجلس الإمام عبد الرحمن والد جلالة الملك عبد العزيز رحمهما الله، وحينما انفض المجلس اعتذر الإمام عبد الرحمن عن الطيب – العود – بحجة أن جلب السلع من شقراء إلى الرياض تأخر ركبه ومن السلع الطيب – العود والقهوة والهيل والسكر والشاي والأقمشة والمشالح الرجالية والنسائية.
فشقراء من أهم مصادر التجارة ومواردها لمنطقة الرياض ولا سيما في زمن الملك عبد العزيز، ومعروف أن قوافل تجارة شقراء تتجه شرقا إلى الكويت والأحساء والجبيل والعقير وتتجه غربا إلى مكة المكرمة وما حولها. وتتجه جنوبا إلى أسواق الجنوب وأهمها أسواق بيشة، وإلى الشمال وأسواقها وأهمها أسواق حائل، فشقراء لا ينازعها في تجارتها منازع، وقوتها المادية وأصالتها الفكرية جعلتها مطمع ولاة أمورنا. فكلما حزبهم الأمر لجأوا إلى شقراء وتجارة شقراء فنفسوا كربتهم وأزاحوا المشقة والضيق عنهم صدقا في الولاء ووفاء للانتماء. والتاريخ يحدث عنها وعن أهميتها، ففي عهد محمد علي باشا وحربه نجد بقيادة ابنه إبراهيم باشا حينما وجه كامل قوته إلى شقراء وتصالحت معه أرسل يبشر والده بذلك وأن أكبر معقل من معاقل نجد قد تم التصالح معه واعتبرت الصحف المصرية ذلك الصلح نصرا كبيرا لهم أشادت به وعممت نشر الخبر به.
وإضافة إلى مركز شقراء التجاري فهي مقر مجتمع حضاري غالب أهله ينتسبون إلى زيد القضاعي القحطاني، ومن لا ينتسب إلى زيد فهو ينتسب إلى تميم فكلهم حاضرة ذو أخلاق عربية وسمات أصلية والتزام شرعي، فليس سكانها شتات أجناس وإنما هم جنس واحد يتصل بقطبي العرب قحطان وعدنان.
وشقراء أم لمجموعة من مدن نجد وقراها كالدوادمي والشعراء والبكيرية والقويعية والرويضة، حيث إن غالب سكان هذه البلدان الآن أصلهم من شقراء من بني زيد.
ياشيخ الله يطول عمرك الدوادمي غالب سكانها عتبان ويوجد ناس من بني زيد
هؤلاء هم سكان الدوادمي ولايوجد غيرهم وعلى طاري بني زيد والموجود منهم في الدوادمي
ماعلمتنا منهم الشتات المنعددو االاجناس اللي ليسو صرحاء النسب الموجودين خارج شقرا

ومما يؤكد مكانة شقراء أن الملك عبد العزيز قد اختارها ملاذا ومأمنا لعائلاته زمن وقعة السبلة 1347 – 1348هـ، حيث هيأ أهل شقراء لجلالته سبعين مسكنا من أحسن البيوت في شقراء، وكان أحسنها بيت يعقوب الهاجري حيث نزلت فيه بأولادها سمو الأميرة حصة السديري والدة الملك فهد وأشقائه. وذلك لولاء شقراء للملك عبد العزيز وصدق أهلها معه في المودة والمحبة والقدرة على الوفاء وعلى تحقيق الأمن والاستقرار لعائلاته الكريمة وكانت إقامة عائلاته في شقراء ستة أشهر حتى انجلت غمة فتنة الإخوان وتحقق النصر لأهل الإيمان بقيادة صقر الجزيرة وموحدها جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن رحمه الله.
أما موقعها الديني فشقراء من أسرع بلدان نجد استجابة لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب الإصلاحية التجديدية. ولقد كان للشيخ محمد رحمه الله فضل كبير على شقراء وعلى أهلها، حيث كانت في عهده خاضعة لإمارة ثرمداء وكان أمير ثرمداء يأخذ من أهل شقراء أتاوة كل سنة كغيرها من بلدان الوشم، فأرسل الشيخ محمد لأهل شقراء رسالة يحثهم فيها على التحرر من سلطة العنقري عليهم وقد جاء في الرسالة ما نصه:
يا صماميم بني زيد كيف ترضون بالدنية عليكم للعنقري.
فكانت هذه الرسالة أول شرارة أطلقت على سلطة العنقري ثم كانت بين أهل شقراء والعنقري مناوشات انتهت بسقوط سلطة العنقري على عموم بلدان الوشم وأصبحت ثرمداء تابعة لقضاء شقراء وإماراتها.
وقد اشتهرت شقراء بالديانة والاستقامة والصلاح وقوة الإيمان، حتى إن الشاعر المشهور ابن حصيص يقول في قصيدته التشبيبية لمحبوبته سارة:
حالف بالله ما أنسى حب سارة كود أهل شقراء يخلون الصلاة
وقد ظهر من شقراء مجموعة من العلماء والفقهاء والقضاة والأدباء والوجهاء ومنهم على سبيل المثال لا الحصر:
الشيخ عبد الله أبا بطين، والشيخ علي بن عيسى، والشيخ إبراهيم بن عبد اللطيف، والشيخ عثمان البشر مؤلف عنوان المجد في تاريخ نجد، والشيخ إبراهيم بن عيسى المؤرخ المشهور، والشيخ محمد البير، والشيخ علي بن عودان، والشيخ محمد البواردي، والشيخ عبد الله الدوسري، والشيخ إبراهيم الهويش، والشيخ عمر أبا بطين، والشيخ عبد الرحمن بن عيسى، الشيخ عمر المترك، والشيخ سليمان البصيري، والشيخ عبد العزيز الهويش، والشيخ عبد الرحمن الحصين، رحمهم الله.
ومن الأحياء الشيخ بكر أبو زيد والشيخ محمد بن الأمير والشيخ غيهب الغيهب والشيخ عبد العزيز العيسى والشيخ محمد العيسى والشيخ عبد الله العقيل والشيخ عبد العزيز العقيل والشيخ منصور المنصور رئيس محكمة شقراء حالياً والشيخ محمد الشويعر والشيخ محمد الهويش والشيخ محمد بن عبد الرحمن العقيل – الظاهري – وغيرهم مما لا تحضرني أسماؤهم.
ومن رجال الدولة من أهل شقراء معالي الشيخ صالح الحصين ومعالي الشيخ عبد الله الحصين ومعالي الأستاذ عبد الرحمن السدحان الأمين العام لمجلس الوزراء ومعالي الأستاذ محمد النافع رئيس هيئة التحقيق والتأديب سابقا.
ومن أدباء المملكة من أهل شقراء الأستاذ سعد البواردي والأستاذ عبد الكريم الجهيمان والأستاذ الشاعر عبد الرحمن بن عبد الكريم والأستاذ عبد الله العبَّيد أحد أدباء المنطقة الشرقية وغيرهم.
ومن وجهاء المال والأعمال من أهل شقراء آل الجميح والبواردي وخمسة بيوت تجارية من آل عيسى وآل السدحان وآل الرقيب هذا العدد من الأسماء مثال على أن شقراء مركز حضاري وأن عناية المسؤولين في الدولة بشقراء لم تكن من فراغ، وإنما كانت من اعتراف منصفٍ لصاحب حق مستحق.
وفوق ذلك كله فقد ذكر لي أحد كبار المسؤولين في الدولة، أن اختيار شقراء عاصمة لمنطقة الوشم وتوابعها وراءه مقصد تمليه السياسة العامة للدولة والحفاظ على كيانها وثباتها وطمس أي بادرة تؤثر في ذلك.
وخلاصة القول إن الأمر هو ما عبر عنه أهل الرأي والفكر وبعد النظر حيث قالو: إنما يعرف الفضل لأهل الفضل أهل الفضل. ولا شك أن ولاتنا أعزهم الله وأدام ظلهم أهل فضل وأصالة يعرفون الفضل ويعرفون أهله ويحفظونه لأهله وفي مقدمة ولاتنا مليكنا المفدى عبد الله بن عبد العزيز وحبيبنا وولي عهدنا سلطان بن عبد العزيز وأمين أمننا واستقرارنا نايف بن عبد العزيز وأميرنا وقائد نهضة بلادنا شقراء سلمان بن عبد العزيز حفظهم الله وأمدهم بعونه ورعايته وأعزهم بالإسلام وأعز الإسلام بهم.
أقول قولي هذا دفعا باللتي هي أحسن عن مقولات تستكثر على شقراء أن تكون قاعدة منطقة الوشم وما يتبعها، فالحق أحق أن يتبع وحق شقراء عند ولاتها الأوفياء الصادقين معها مكافئ لصدقها ووفائها معهم.
حفظهم الله وأبقاهم ذخراً لبلادنا الكبرى المملكة العربية السعودية خاصة وللإسلام والمسلمين عامة والله المستعان















آخر تعديل المرزم يوم 06-Jan-2011 في 03:39 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Jan-2011, 03:42 AM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
المرزم
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


المرزم غير متواجد حالياً

افتراضي

يعني بن منيع في سبيل بلدته شقراء خون كل قبيلة عتيبة وانتقصهم بعبارات واضحة ,

وقد تفوق على اهل الأخنصاص الذين يقويلون ان الدوادمي هو وسط العالية والمكان المناسب لأن يكون العاصمة للوشم ,

لذلك لا استغرب مته تطويع النصوص الدينية في سبيل تحقيق مآربه















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Jan-2011, 01:17 AM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
متابع ^_^
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


متابع ^_^ غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المرزم مشاهدة المشاركة
يعني بن منيع في سبيل بلدته شقراء خون كل قبيلة عتيبة وانتقصهم بعبارات واضحة ,
وقد تفوق على اهل الأخنصاص الذين يقويلون ان الدوادمي هو وسط العالية والمكان المناسب لأن يكون العاصمة للوشم ,

لذلك لا استغرب مته تطويع النصوص الدينية في سبيل تحقيق مآربه

الغالي المرزم
ممكن تقول لنا أين قال بن منيع إن عتيبه خونه أو أنتقصهم ؟

أنا قريت ما نقلت مرتين ولم أرى فيه إنتقاص أو تخوين
ابن منيع تكلم عن بلده ورد على ناس وصفهم بالأغرار أي صغار السن كونهم لا يعلمون بالتاريخ الذي سرده وعدد مناقب مدينته من وجهة نظره وهذا من حقه
ومن حق أي عتيبي أن يتكلم عن مدينته ويعدد مزاياها من وجهة نظره ولا يعني هذا إنتقاص من غيره ؟
سبحان الله أحيان أقول إن بعض العقول مغلقه فقط تسمع وتصدق دون وعي ثم تبدأ تردد ؟!!

وهذه العقليات هي نفسها التي أستخدمها الأرهابيين في التفجيرات في بلد المسلمين حيثها تصدق ما تسمع وتجعل عقول غيرها هي من يستنبط دون أن تجعل عقولها هي المستنبطه















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Jan-2011, 05:17 AM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
المرزم
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


المرزم غير متواجد حالياً

افتراضي

ابن منيع مقالته مهمة للقراءة فهو يريد أن يقول أن الدوادمي أقل ولاء من شقراء ويذكر بالسبلة ويحاول إثارة فتيل التاريخ من قلب الرماد ويهاجم الدوادمي بامتداح شقراء .


فهناك هوس بما يسمى وصايا عبد العزيز وهي وصايا متجددة ونصفها وهمي والمنيع هنا يلعب على أوتارها كما يلعب الثعلب الماكر على ركزة الذيل. قاتل الله هكذا أناس فالعيش بينهم يجلب الهم والغم جبناء وفي نفس الوقت خالون من الرحمة والإنصاف.















آخر تعديل المرزم يوم 07-Jan-2011 في 05:19 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Jan-2011, 06:36 AM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
ابو الغالي
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ابو الغالي غير متواجد حالياً

افتراضي

بارك الله بك , شكراً أخي الكريم















رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Jan-2011, 05:36 PM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
عـاشـق الحقـيـقـة
فارس نجد المجد

الصورة الرمزية عـاشـق الحقـيـقـة

إحصائية العضو





التوقيت


عـاشـق الحقـيـقـة غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المرزم مشاهدة المشاركة
فبمناسبة ترشيح شقراء لأن تكون قاعدة لمنطقة الوشم وعالية نجد وإقليم السر وما ترى الجهة المختصة إضافته إليها مما حولها وذلك تخفيفا للأعباء المثقلة بها منطقة الرياض. وقد تساءل بعض إخواننا عن وجه اختيارها قاعدة للمنطقة دون غيرها، وهذا التساؤل قد يكون صدوره في الغالب ممن هم أغرار على تاريخ البلدان والشعوب، وعلى علم الاجتماع والسياسة والاعتبار،


الواقع أن المنصف من الرجال والعالم بعلم التاريخ والاجتماع والبلدان يدرك أن لشقراء من الاعتبارات والمرجحات لمركزيتها ما لغيرها، ممن يُدعى مزاحمتها لهذا الاستحقاق، وهذه المركزية ولعل من يدعي مزاحمتها يطلب مبررات استحقاقها لذلك دون غيرها.

هذا المدح والثناء نابع من واحدٍ مِن أهلها والمتعصّبين لها والمتعنصرين لها ؛ فلا غرو أن يمحو محاسن غيرها ويثبت محاسنها ، وليس هذا الكلام عند النظر إلا مثل ثناء الفتاة على أبيها ؛ فـ(( كلّ فتاةٍ بأبيها معجبة )) ؛ لأنّ كلّ البلدان المجاورة لها فيها من الولاء للوطن ولدعوة الحقّ وفيها من التوسّط المكاني وحُسن المواقع ومناسبة الجغرافية ما يُماثل هذه البلدة ، بل قد يفوقها بشدّة !!




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المرزم مشاهدة المشاركة
. فشقراء بالنسبة لإحاطة هذه الأقاليم بها يصدق عليها قول القائل:
كطلاب علم حول شيخ مبجل.


يعني كلّ البلدان التي حولها مجرّد طلاب ، وهذه البلدة هي العالم والشيخ المبجّل ؛ ( المعظّم ، المقدّس ) ؛ فسبحان الله ؛ أين الإنصاف ـ يا شيخّ ـ ؟!
!


ولكن عند العرض على الواقع نرى أن الأمر يقارب ما قد قيل : (( القرد في عين أمّه غزال )) !




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المرزم مشاهدة المشاركة
حتى انجلت غمة فتنة الإخوان وتحقق النصر لأهل الإيمان

يعني الإخوان ـ في رأيك ـ كفّار !؟

فلا حول ولا قوّة إلا بالله ؛ فقوم رايتهم التوحيد ، وقولهم التهليل ، وفتحوا الديار ووطّدوا الحكم للإمام ، وضحّوا في سبيل ذلك بالأنفس والأموال في رأيك ( كفّار ) كعبّاد الأوثان !؟



والحقيقة أنّ مَن جعل بلدة هذا الرجل تحظى بما حظت به على غيرها ليس لامتيازات فيها هي نفسها ولا في أهلها ، بل هو سببان اثنان ليس غير :

الأول : هو تفكّك وعدم اتّحاد كلمة غيرها من كثير من البلدان المجاورة لها ،
والآخر : هو مكانة بعض أهلها التجارية والاقتصادية وامتلاكهم لورقة الريال التي ترجّح الموازين عند الاختلاف والمقارنة والمطالبة في هذه الأزمان !


نبارك لأهل هذه البلدة اختيارها المذكور ، ونذكّر أهل غيرها ممّن هي أميز منها بأنّ الاتّفاق ووحدة الكلمة هو الأمر الذي نقصكم حقكم وفضّل غيركم عليكم .


وأمنياتي الطيبة .















التوقيع
الآراء كثيرة مُتباينة .. وتبقى الحقيقة واحدة .. تراها العين التى ترَى بالعقل من منظار النقل و الهُدى ، لا العين التي ترَى من منظار الفِسق والهَوى


.
.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

* تسعدني زيارتك ؛ فأهلاً وسهلاً بك :
http://aashiqalhaqiqah1.maktoobblog.com/
رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Jan-2011, 08:52 PM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
المرزم
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


المرزم غير متواجد حالياً

افتراضي

سأعود للرد على الزملاء الكرام ولكنني

استغرب ممن يدافع عن بن منيع وهو الذي بدع ملتقانا ووصفة بألفاض لا تليق وكان من الواجب رفع قضية عليه ,

مثالبة كثيرة تجاة قبيلتنا ولكنه الزمن الأغبر الذي جعل للبوم زلقوم يهذي به .















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »07:36 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي