الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 01-Jan-2011, 08:11 AM رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
محمد البرازي
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


محمد البرازي غير متواجد حالياً

افتراضي

العذب فهد الزاهراني ..

ليس لدي قدسية كتابية ولا يزال رائي محل خلاف .
هو خلاف فكري وليس شخصي ما يربطنا هنا سواء المحبة والنقاش بكل موضوعية بعيد عن ترهات العبارات التي لا تغني .
دعني أخالفك .. ولكن احترم ذاتك .
دعني أقول ما بخاطري .. فالحكم بـتالي سيـــــــــكون للمتلقي .
كلـن يحلق من النافذة التي تناسبه وتعجبه .
فهد شكراً للمد الروحي الذي واهبته لمحمد الـبرازي .

سيـــــل من الشكر بحقك ولقلمك .















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Jan-2011, 05:55 PM رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
برق شمالي
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


برق شمالي غير متواجد حالياً

افتراضي

عرضه وما عرضه هذي والله مانعرفها


أما شعر المحاورة ..


فمن المعروف أن المحاورة فن جماهيري بالدرجة الأولى ... يعني الشاعر الذي لايمتلك جمهور

( يروح فيها )..... ( ويتلاشى ويضمحل ) < < < < < ههههههه



طبعا مقومات الجماهيرية و عوامل النجومية تحتاج لتفصيل وكلام طويل .


لكن بكل تأكيد أي شاعر يحصل على هذه الشعبية فهو يستحق ذلك بكل جدارة !!! نعم بكل جدارة

لأن الجمهور ( لا يخدع نفسه ) ...


هذا أمر ،،، والأمر الثاني أن الجمهور حر في ذائقته الادبية ولم يتابع هذا الشاعر إلا لأنه وجد فيه


مايرضي ذائقته الادبية وتوجاهاته الأدبية أيضا .


والاهم انه وجد عنده ما لم يجده عند غيره من الشعراء . وإلا لما تابعه وصفق له وحفظ أبياته


هذه الجماهيرية الطااااااااااغية التي يحصل عليها بعض الشعراء لم تأتي من فراغ بل بقناعة تامة من قبل الجماهير المتابعه له ..

و هذه القناعة خاضعه لأهم ،، واكبر ،،، وأقوى سبب وأهم معيار أدبي : ألا وهو الذائقة الأدبية ...



فهل نستطيع أن نحكم عليهم ( بفساد الذوق الأدبي لأنهم تابعوا وشجعوا شاعرهم المفضل ) أعوذ بالله هذا تجني واااااضح

.




.





وإن كنت أنت بحسك النقدي ترى أنهم يتابعون شاعر لا يستحق المتابعة وأنهم مخطئين ولديهم انحراف وفساد في الذائقة الأدبية ... فربما انه لديك انت ذائقة تختلف عن الجميع ..


وأرى < < والر أي لك

أن على هؤلاء الجماهير المغلوب على أمرهم إعادة النظر بشاعرهم المفضل .

أو عليك أنت إعادة النظر في معاييرك النقدية .....



وين الأسهل !!!




أنت بهذا الطرح وهذه اللغة لن تستطيع إحراز أي تغيير أو حتى على الاقل تبني وجهة نظر نقدية

تستطيع فيها إقناع هذه الجماهير .



فانت عندما تسيء لهم ،،، وتسيء للذائقة العامة وتخدشها لن تجد أي متابع أو أي جهة تتبنى ( هذه السواليف )



كيف يمكنك بكل جرأة وبدون مراعاة للذوق العام تقول أن الجماهير يتابعون الشاعر من أجمل

وسامته وحركاته .............. الخ


( والله إن بعض السوالف عيب ويجب الترفع عنها ،، والله هذا كلام فاضي ما ينقال )


هذا عدا عن إصدار الأحكام الغير معلله وتعميمها !!!




ياشباب ...


هناك أدبيات للطرح النقدي والأدبي لا تغفلونهاااااااااا















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Jan-2011, 10:12 PM رقم المشاركة : 23
معلومات العضو
فهد الزهراني
عضو مميــز
التميز 
إحصائية العضو





التوقيت


فهد الزهراني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو فيصل الحربي مشاهدة المشاركة
مشكوووووووور اخوي فهد


صادق بكل ما قلت




تقبل شكري وتقديري

ياهلا بك يافيصل

غالي وحضورك غالي

اشكرك على مرورك وتعليقك وتأييدك

تحياتي لكـ















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Jan-2011, 10:15 PM رقم المشاركة : 24
معلومات العضو
فهد الزهراني
عضو مميــز
التميز 
إحصائية العضو





التوقيت


فهد الزهراني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البرازي مشاهدة المشاركة
العذب فهد الزاهراني ..

ليس لدي قدسية كتابية ولا يزال رائي محل خلاف .
هو خلاف فكري وليس شخصي ما يربطنا هنا سواء المحبة والنقاش بكل موضوعية بعيد عن ترهات العبارات التي لا تغني .
دعني أخالفك .. ولكن احترم ذاتك .
دعني أقول ما بخاطري .. فالحكم بـتالي سيـــــــــكون للمتلقي .
كلـن يحلق من النافذة التي تناسبه وتعجبه .
فهد شكراً للمد الروحي الذي واهبته لمحمد الـبرازي .

سيـــــل من الشكر بحقك ولقلمك .

تسلم يامحمد

انا ابادلك نفس الشعور واسعد جدا عندما اقرأ لك حرفا في اي متصفح لي وشخصيا اسعد بكل المداخلات وفد يكون من يخالفني سعادتي به اكثر لأنه يوضح لي جوانت قد تكون خافية علي

وكثيرا ما استفيد من كل الاطروحات

الموضوع للنقاش انت رديت وانا رديت وفي النهاية الاحترام موجود وكل الموضوع وجهات نظر

اتمنى ما تبخل علي يالغالي دائما

اخيرا اهنئك على روحك العالية وخلقك الرفيع وليس بغريب على شرواك

لك كل التحايا















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Jan-2011, 10:23 PM رقم المشاركة : 25
معلومات العضو
فهد الزهراني
عضو مميــز
التميز 
إحصائية العضو





التوقيت


فهد الزهراني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة برق شمالي مشاهدة المشاركة
عرضه وما عرضه هذي والله مانعرفها


أما شعر المحاورة ..


فمن المعروف أن المحاورة فن جماهيري بالدرجة الأولى ... يعني الشاعر الذي لايمتلك جمهور

( يروح فيها )..... ( ويتلاشى ويضمحل ) < < < < < ههههههه



طبعا مقومات الجماهيرية و عوامل النجومية تحتاج لتفصيل وكلام طويل .


لكن بكل تأكيد أي شاعر يحصل على هذه الشعبية فهو يستحق ذلك بكل جدارة !!! نعم بكل جدارة

لأن الجمهور ( لا يخدع نفسه ) ...


هذا أمر ،،، والأمر الثاني أن الجمهور حر في ذائقته الادبية ولم يتابع هذا الشاعر إلا لأنه وجد فيه


مايرضي ذائقته الادبية وتوجاهاته الأدبية أيضا .


والاهم انه وجد عنده ما لم يجده عند غيره من الشعراء . وإلا لما تابعه وصفق له وحفظ أبياته


هذه الجماهيرية الطااااااااااغية التي يحصل عليها بعض الشعراء لم تأتي من فراغ بل بقناعة تامة من قبل الجماهير المتابعه له ..

و هذه القناعة خاضعه لأهم ،، واكبر ،،، وأقوى سبب وأهم معيار أدبي : ألا وهو الذائقة الأدبية ...



فهل نستطيع أن نحكم عليهم ( بفساد الذوق الأدبي لأنهم تابعوا وشجعوا شاعرهم المفضل ) أعوذ بالله هذا تجني واااااضح

.




.





وإن كنت أنت بحسك النقدي ترى أنهم يتابعون شاعر لا يستحق المتابعة وأنهم مخطئين ولديهم انحراف وفساد في الذائقة الأدبية ... فربما انه لديك انت ذائقة تختلف عن الجميع ..


وأرى < < والر أي لك

أن على هؤلاء الجماهير المغلوب على أمرهم إعادة النظر بشاعرهم المفضل .

أو عليك أنت إعادة النظر في معاييرك النقدية .....



وين الأسهل !!!




أنت بهذا الطرح وهذه اللغة لن تستطيع إحراز أي تغيير أو حتى على الاقل تبني وجهة نظر نقدية

تستطيع فيها إقناع هذه الجماهير .



فانت عندما تسيء لهم ،،، وتسيء للذائقة العامة وتخدشها لن تجد أي متابع أو أي جهة تتبنى ( هذه السواليف )



كيف يمكنك بكل جرأة وبدون مراعاة للذوق العام تقول أن الجماهير يتابعون الشاعر من أجمل

وسامته وحركاته .............. الخ


( والله إن بعض السوالف عيب ويجب الترفع عنها ،، والله هذا كلام فاضي ما ينقال )


هذا عدا عن إصدار الأحكام الغير معلله وتعميمها !!!




ياشباب ...


هناك أدبيات للطرح النقدي والأدبي لا تغفلونهاااااااااا

هلا بك يابرق شمالي

وسعيد جدا بردك ورؤيتك وهذا الموضوع في النهاية ماطرحته الا للنقاش لنقرأ كل الاراء...

يعني ماكتبته هو وجهة نظري الخاصة تجاه هذه الظاهره وانا متأكد انه يعارضني حولها البعض..

وانا عندما كتبت الموضوع نظرت له بزاوية واسعه وشملت فيه شعراء الساحة بشكل عام من بنط وقلطة وعرضة..

يعني انت لو ناظرت الى شعراء الساحة بشكل عام لوجدت فيهم هذه الصفات ...وهذا العينات من الجمهور...

وعندما انتقد بعض القصائد او الابيات وتعلق الجمهور بها فأنا انتقدها من ذائقتي انا وليس له شأن بغيري ولايجب ان اكون امعه لكي لا اجد من يعارضني

مثلا عندنا في زهران من اكثر من 15 سنه جات حفلة وصار فيها محاورة بين شعراء معروفين عندنا احدهم معروف شاعر مهاترات وسب وقال بيت كالتالي

الى اظلم الليل قوموا ياعيال....تحت الكباري وتحت الشاحنه

هذا البيت اقسم بالله انه جلس فترة طويله يردد في المحافل من عينات من الجمهور ولدرجة اصبح اهزوجة اسمع صغار السن يرددونه بشكل جماعي في اماكن التنزه والرحلات

ولا يخفاك المعنى السيء له ومدى اساءته فيه ومدى وقاحته؟؟ هل تريدني ان اصفق لهذا الشاعر ولهذا الجمهور مهما كان عدده؟؟؟

ام اصفق للشاعر الاخر اللي عندما وصلت الامور لهذا الدرجة قال انا اتوقف هنا ولن استمر حفاظا على سمعته وعلى هيبة المحفل واهل الحفل؟؟

وقس عليها الكثير

بخصوص الوسامه فأنت حشرتها في زاوية ضيقه او انك لا تتابع المجلات ومواقع الشعراء انصحك تسوي لك جوله وبعدين ورد رأيك وصدقني راح يتغير

عموما الموضوع يبقى وجهات نظر لم افرض ذائقتي ولم ادعي النقد ...

تحياتي لكـ















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Jan-2011, 08:29 PM رقم المشاركة : 26
معلومات العضو
خلف المطيري
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






التوقيت


خلف المطيري غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يهديك يافهد ههههههههههههههههههههههه احرجتني مهما كان حتي لو اني الشاعر الاول المفروض

اتشاورني قبل تكتب عني اي موضوع

عموما حصل خير وكل ماكتبته يافهد صحيح وراقي

لاهنت

انتظر جديدك

ملاحظه الوسامه مالها دور والدليل حبيب العازمي وسعيد العوني

والدليل الثاني انا يامحاكيك مزيون حتي النخاع واطرق ولا جابت البيض مثلي ولا حصلت شهره هههههههههه الوسامه تنفع فالنظم فقط















آخر تعديل خلف المطيري يوم 02-Jan-2011 في 08:32 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Jan-2011, 11:51 PM رقم المشاركة : 27
معلومات العضو
فايز بن سرحان الثبيتي

مشرف منتدى قصائد الاعضاء


الصورة الرمزية فايز بن سرحان الثبيتي

إحصائية العضو






التوقيت


فايز بن سرحان الثبيتي غير متواجد حالياً

افتراضي

اولا ً اشكرك على كل هذا المساحة التي وضعتها هنا للحديث عن الجماهرية الجارفه والتي تصنفها في بعض طرحك انها زائفه

اتفق معك في بعض ماذكرت

الشاعريه مطلب جماهيري على كل المستويات

ولكن لا يجب ان نلغي الكثير من العوامل المساعده امثال الحضور والاتزان والقبول والصوت و التاريخ والقبيله

كل هذه العوامل بلا شك لها دور في جماهرية الشاعر ودور يجب ان لا يهمش و لا يصادر كما يجب ان لا يكون نقطة ضعف كما بدا لي من طرحك "

هناك بعض الشعراء وجودهم في القلطه ليس على مستوى عالي امثال الشاعر ................ وغيره ولكن حضورهم ورزانتهم وتاريخهم وقبيلتهم كل هذه العوامل كان لها اثر كبير في الجماهريه والطلب والاحترام الذي يحضون به في المحافل العامة

بينما نجد هناك شعراء لهم بصمات في شعر القلطه امثال الشاعر ............... ( نسأل الله له الشفاء) ولكن ينقصهم الكثير من العوامل التي يجب ان تكون مسانده للشاعر لكي يصل الى قمة النجوميه


اعتذر فقد حذفت الاسماء قبل اضافة الرد للبعد عن الجدل حولها "















التوقيع
إذا شئت أن تحيا سليما من الأذى=وحظك موفور وعرضك صين
لسانك لا تذكر به عورة امرىء=فكلك عورات وللناس السن
وعينك إن أبدت إليك معايبا = فصنهاوقل يا عين للناس أعين
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى=وفارق ولكن بالتى هى أحسن
رد مع اقتباس
غير مقروء 03-Jan-2011, 12:46 AM رقم المشاركة : 28
معلومات العضو
علي الثبيتي
النشمي

الصورة الرمزية علي الثبيتي

وسام نخبة الشعراء 
إحصائية العضو






التوقيت


علي الثبيتي غير متواجد حالياً

افتراضي

حياك يافهد الزهراني


المعروف أن المحاورة فن جماهيري بالدرجة الأولى ... و الشاعر اللي ماعنده جمهور

يروح في خبر كان
وانا من وجهة نظري الخاصه ان فيه شعراء شباب جددو في فن المحاوره من تركيب وصياغة المعنى

بطريقه احترافيه لا يجيدها بعض الشعراء الكبار






والجمهور كل واحد له ذوق ومن حقه يشجع شاعره المفضل ويمكن يعجبك شاعر مايعجب غيرك

واضربلك مثل انا شخصياً فيه شعراء ماهم داخلين مزاجي من يوم عرفتهم على الساحه وهم عش الضيوف وخدها ؟ هات العلوم ودها؟ وخذها وردها ومدها شدها

وحلها ؟ كلها؟ يدلها دقها جلها كله كلام مكرر ملوه الجماهير

امثال الشاعر ...............


امثال الشاعر ...............


امثال الشاعر ...............



امثال الشاعر ...............

امثال الشاعر ...............



امثال الشاعر ............... ماني ذاكر اسمه دايم لحنه واحد وصوته ردي ومله الجمهور

والله يافهد لو تشتري لي قارورة ببسي +حمضيات اني ماهضمتهم وغيري كثير

واعذروني على الاطاله















التوقيع
ماني بلا روقي ولا برقاوي = انا ثبيتي جد روق وبرقا
رد مع اقتباس
غير مقروء 03-Jan-2011, 01:33 AM رقم المشاركة : 29
معلومات العضو
تركي ابن مكه
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


تركي ابن مكه غير متواجد حالياً

افتراضي

اخوي فهد الزهراني
احترم رايك وكلامك وليس ذلك انه صحيح
ولكن احيانن موقف القبيله يحتم على الشاعر الدفاع عنها والذود عن حماها
فالشاعر لايمثل نفسه
بل قبيلته اذا احد من شعراء المرتزقه وطحالب الشعر تجاوز او تطاول عليها
اش الفايده فيه او في شعرة اذا لم يحامي دون قبيلته
ويحمي ماقفها
...............................















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-Jan-2011, 07:40 PM رقم المشاركة : 30
معلومات العضو
فهد الزهراني
عضو مميــز
التميز 
إحصائية العضو





التوقيت


فهد الزهراني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلف المطيري مشاهدة المشاركة
الله يهديك يافهد ههههههههههههههههههههههه احرجتني مهما كان حتي لو اني الشاعر الاول المفروض

اتشاورني قبل تكتب عني اي موضوع

عموما حصل خير وكل ماكتبته يافهد صحيح وراقي

لاهنت

انتظر جديدك

ملاحظه الوسامه مالها دور والدليل حبيب العازمي وسعيد العوني

والدليل الثاني انا يامحاكيك مزيون حتي النخاع واطرق ولا جابت البيض مثلي ولا حصلت شهره هههههههههه الوسامه تنفع فالنظم فقط
ههههههه

تستاهل كل خير

وشكرا على التواضع خخخ

والموضوع يشمل شعراء النظم كما ذكرت اكثر من مره



تحياتي لحضورك الدائم في مواضيعي















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:47 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي