الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 11-Nov-2010, 05:18 PM رقم المشاركة : 61
معلومات العضو
النووي
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


النووي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمود بن خيشوم العصيمي مشاهدة المشاركة
النووي

وراك تخصني في كل ردودك وتحاول تقولني شيء ماقلته وتتجاهل توكيداتي المتكرره


اكتب باسمك الصريح وقل ما تبا تقول لكل مقام مقال
اخوي بن خيشوم انا لم انسب لك اي قول او فعل لا في هذا الموضوع ولا غيره ولن انسب لك اولأحد غيرك لأني ولله الحمد مصادري ومصادر غيري من العصمه وكذلك المصادر التي ذكرتها انا في موضوع العصمه تكفي وهنا اود ان أشير أن شجرة العصمه لم تنص ان عتبة العبادي هو من حملت القبيلة اسمه
ولكني أعلق على ردود الأخ جزء المدهك العتيبي وفعلا المصلحه في ترجيح نسبة القبيلة الى عتبة العصيمي وقد يكون لدى أحد من أفراد القبيلة مايثبت ذلك وهذا الترجيح في صالح القبيلة لأن وثيقة النفعه تحتاج تصحيفات لكي توافق ماورد في شجرة العصمه حول مسمى القبيلة وهو عتبة والطامة الكبرى هي اعتراف عمر الحصيني بأن الوثيقة وقف فيها النسب عند شباب العربي وهو من الطفحه هذا يعني أن الوثيقة التي عرضها هنيدس هنا وهي وثيقة الطفحه لم يعترف بها عمر الحصيني وعدم أعترافه بها يؤكد شكوك القاضي البيز وتعليقات البسام بأنها مزوره وأنا هنا عن نفسي لا اعترف ولا اوافق على شكوكهم حول الوثيقة
وعندما خصيتك أنت يابن خيشوم لأنك كبيرنا هنا في هذا الموقع وقد تواضعت عندما تكبر غيرك من كبار القبيلة وباحثيها عن مشاركتنا في موقع قبيلة عتيبة الرسمي















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Nov-2010, 05:30 PM رقم المشاركة : 62
معلومات العضو
أبرق المحزم
عضو فضي

الصورة الرمزية أبرق المحزم

إحصائية العضو






التوقيت


أبرق المحزم غير متواجد حالياً

افتراضي

جزاء العتيبي

هل تعلم أين ترمي الجشمية حقتك بعيال منصور ؟

تفضل : هذا موضوع وجدته في أكثر من منتدى من
المنتديات التي تخص عتيبة وغير عتيبة وهو بتاريخ
قديم في كل المنتديات التي وجدته فيها

واحتمال يكون موجود في منتدانا المتميز

ويا ليت توضح لي ما ورد فيه من أخطاء
:



أ صــل قـبـيـلـة عـتـيـبة

هي قبيلة هـوازنـيـة عـدنانـيه إحـدى قـبـائـل شـبـابـة مـن بـني سعـد مـن هــوازن مـن مـضر مـن مـعــد بن

عــدنـان أحــد جــذور الـعــرب .

نسبهــم : تحديدأً هم أبناء ثابت و بطيان((ثابت وبطيان أخوه أشقاء)) بن سعد (بني سعد) بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتيب(عتيبه) بن كعب بن شبّاب(الذي اسس حلف شبابه ضد الاشراف وقبايلهم المتحالفه معهم التي تعرف بخندف) من بني سعد بن بكر بن هوازن بن مـنصور بن عـكرمة بن خـصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معـد
بن عدنان من ذرية إسماعيل علية السلام

كما اثبتته وثيقة حجة الديره الثمينه

يقول ابو العلاء المعري في قصيدته عن بني سعد بن بكربن هوازن سنة 439هـ
وأبقت أحاديث الرجال وأهلكت*****سلفي عتيبيها وال ذوابه
*عتيبيها هو عتيب
*سلفي (السلف هو احفاد الجد الذي هو عتيب والكلمه مثنى ويقصد بها الاخوين ثابت وبطيان الذي هم سلفي عتيب)
ال ذوابه شيوخ بني سعد في ذلك الوقت وهم اجداد الذويبات الموجودين في الثبته

ثابت يلقب بهامة عتيبه
بطيان يلقب بجش الجمل
بني سعد تلقب برحى عتيبه
يقول الشاعر قديماً

حنا بني سعد عمى عين الحفيف***رحى عتيبه يوم كلن له رحى

.

أول ذكر لعتيبه كقبيله لها مشاركه في الاحداث السياسيه في كتب التاريخ فـي الـحـجـاز قـبـل تـاريخ 874 هـجــري حـيـث هـاجـمـهم الشريــــف محمد البركات في الـمحـرم “

” أول ذكرلعتيبه في نـجـد قـبـل تـــاريـخ 1098 هـ . حـيـث هــاجـم آل محـدث مـن

تــمـيـم الـفـراهــدة مــن الأساعـدة مـن عـتـيـبـة فـي الـزلـفـي وقـبـل هــذا الـتـاريخ قــد نـزلـوا الاساعده الاسـيـاح ثـــــم الـزلـفـي
.
* وتـجـتـمع عتيبه مـع النـسب الـشريـف في الجـد ” مضـر ” بالاضافه الي انهم خوال الرسول صلي الله عليه وسلم و كفاهم شــرفـاً

* وعــدد عـشا يـرهـا مـجـتـمـعـة تـزيـد عـن 150 فـرع و يـزيد عــددهـم عن مليون شخص والله اعلم.

وعتيبة هـذا الاسم الشائع في الـقـبـيـلـة بـيـنـمـا ألاسـم الأصلي والـقـديـم هـو بـنـي سـعـد وهـو الـذي كانت

معـروفـة بـه فـي الجاهلية و الإسلام وتسـمـى شــبـابــــة .

ويقول شاعر هم :
إن جـاك طـرقـي للعـتـيـبـي عـقـب ياس **** يـنـشــد عـن الـعــتـبـان صفوة شـبابـة

ويقول أخــر :
ربعي عـتـيـبـة من العـارض إلى الحرة **** سـقـم المعادي لـيا جـاء العـلم مردودي
ويقول ابن ربيعان
ربعي عتيبه ذخر جد واحد****ماهم بمثل ملقط الفرقاني
وهو يشير بلا شك الي جد عتيبه الاوحد عتيب السعدي

ويقول بديوي الوقداني :
ذللـت بالروح ليـن أرخـصـت واجـبـهــــــا******وأنا عـتيـبـي عـريـب الجـد والخـالي
قـومً تـدوس الأفاعي مع عـقـاربهـــــــا*******لهـا عـزا يـم تـهـد الشامـخ العـالـي

* وتـسـمـى عـتيـبـة وتـسـمـى بـني سعـــــد الحاضنه ” لأنهم حـضـنـوا الرسـول صلى الله عليه وسلم “

وتـسـمـى الـهـيــلا ” لكثرتـهـم” وتـسمى هـوازن وهـذا أسم الجـــد الأعلى .

وصلـتـهـم بالقـبـائـل المـجـاورة تكـمـن في ثـلاث : نسـب وجـوار وحـلـف فــــأمـا :

صـلة الـنـسـب فتـرتـبـط مع بني سليـم في الجـد منصور و بـثـقـيــف في بكر بن هوازن نسـبا .

وعدوان تلتقي به عتيبه في قيس.

وبـشـبابـه الـتي هـي أ صلها حــلـفــــــاً .

وقــــد جـمـعـهـم رابــط ضـــد هذيل ومن معها .

أمراء قبائل عتيبه في نجد(لازالو امراء لعتيبه في نجد حتي الوقت الحاضر) والذين كان لهم الدور الأكبر في قيادة قبائل

عتيبه للسيطرة على وسط الجزيره العربيه( نجد) سيطره فعليه :

1- قبائل برقا

المقطه وشيخهم ابن حميد وهو شيخ قبائل عتيبه
0
العصمه وشيخهم اباالعلا ومن شيوخهم العقيلي
0
الدعاجين وشيخهم الهيضل ومن شيوخهم ابن عقيل وابن عيده والعميدي0

النفعه وشيخهم ابن حجنه ومن شيوخهم ابو رقبه وابن عور والكرناف والدهينه0

الدغالبه وشيخهم المهري0

الشيابين وشيخهم ابن فهيد ومن شيوخهم ابن سحمان وابن عديس0

القثمه وشيخهم العبود0

الروسان وشيخهم ابن جامع0

2-قبائل الروقه

ذوي ثبيت وشيخهم ابن ربيعان وهو شيخ الروقه كافه ومن شيوخهم البراق0

العضيان وشيخهم الضيط ومن شيوخهم الشغار وابن ثعلي0

المراشده وشيخهم ابوخشيم ومن شيوخهم ابن وهق وابن تنيبيك0

الغبيات

المغايره وشيخهم ابن عميره ومن شيوخهم ابن حمد0

الغنانيم وشيخهم ابن وبصان0

المهادله وشيخهم ابن شليويح العطاوي0

الخراريص وشيخهم عليثه الخراص
0
القساسمه وشيخهم السلات

الفراهده ومن كبارهم ابن شعف

الحبرديه وشيخهم ابو سنون0

الجذعان والسياحين شيخهم ابن زريبه0

الحناتيش وشيخهم ابن محيا0

الدلابحه وشيخهم ابن عصاي ومن شيوخهم الغويري0

الحزمان وشيخهم ابن رازن

الحماميد وشيخهم الحبيل
0
العوازم وشيخهم ابن تويلي

الكراشمه ابن لومه من كبارهم

الغضابين وشيخهم ابن زقيع0

السمره وشيخهم ابن زيد
0
الحفاه وشيخهم ابن جعيلان ابن مروي ومن شيوخهم التوم وابن طويق

الغربيه وشيخهم ابن مثعي
0
الاساعده وشيخهم الزحاف ومن شيوخهم الحداري0

العوالي وشيخهم الزلامي

*أمراء عتيبه في الحجاز(بني سعد)
أمير شمل بني سعد الشيخ ابن هليل وهو كذلك أمير كافة الثبته
من شيوخ الثبته ابن دخين شيخ الذويبات وابن عايد شيخ اللصه وابن مليحان المراوحه اللصه وابن سالم شيخ الشهبه وابن تويم شيخ الكرزه وأباللعا شيخ الروقه اهل المعدن الثبته ومقبول بن سعد شيخ الذبانيه وابو ركبه شيخ الجماميز
من شيوخ ال بطيان او شملا او البطنين في الحجاز(الثلاث مسميات تعني نفس الشي)

الجعدة أميرهم ابن عنيبر وابن حريبيش من شيوخهم وكان أمير الجعده قبل ابن عنيبر وهو من اقدم امراء عتيبه في الحجاز
ـ السوطة اميرهم القديم ابن مقدم السواط
ـ الحصنة اميرهمم نجم بن عويمر الحصيني
ـ الجميعات اميرهم المغلوث الجميعي
ـ الحشابرة واميرهم أبو ثومه الحشبري
ـ الزوران اميرهم ابن خليفه
ـ الحبوس اميرهم بن رجاء
ـ السياييل واميرهم مسفر بن حموج
ـ خديد اميرهم بن مطر
ـ اللهوب اميرهم شلويح اللهبي
ـ الحليفات اميرهم أبو شقب
ـ الوذانين اميرهم ابن جفين

0
قبيلة عتيبة من قبائل هوازن العدنانية و جل فروعها ينتسب لبني سعد بن بكر بن
هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان

وان كان قد دخل عليها بعض الفروع من القبائل العربية الاخرى المتكافئة
معهم بالنسب سواء كانت عدنانية او قحطانية* بطريق الحلف او الجوار او الاحتماء
او المصاهرة فصاروا من القبيلة بعد تطاول الازمنة والعصور وصار لهم ما لها وعليهم
ماعليها من الحقوق والواجبات وان اندرجوا تحت مسماها العام او كان لهم في بعض
الاحيان مسماهم الخاص الذي يعرفون به من قبل وهذا التداخل يحدث في سائر القبائل العربية الاخرى.

* بطون قبيلة عتيبة
تتفرع قبيلة عتيبة حاليا الى ثلاث بطون كبار وهم
بنو سعد وبنو روق وبرقا

أولا بني سعد :وهم بنو ثابت وبنو بطيان(ترثة عتيبه)
** بنو ثابت (الثبته)
ويتفرعون الى ثلاث بطون كبيرة وهي الصريرات واللصه
أ- الصريرات : وهم
1- الذويبات
2- الحميه
3- ال عيسى ولهم فروع
أ-الحشايش
ب- الغروب
4- الرقبان
5- الذبانية
6- الشهبة
7- البراريق
8- المناصير
9- المزاحمة
10- وقدان

ب- اللصه :واللصه امهم و بها يعرفون ويتفرعون الى:
1- المراوحه
2- القساورة
3- المناجيم
4- الشتيات
5- الشثالمة
6- الكرزة
7-الدراريج
8-الجوازي

** البطنين المخالطين لبنو ثابت في السراه والا مسمي البطنين اللي هو بطيان يشمل كافة النفعه والطفحه :وهم
1- السياييل
2- خديد

ثانيا: بنو روق (الروقة) وهم من ترثة عتيبه اذ يرجع اصلهم الي ثابت بن سعد
وهم ابناء روق بن سالم بن صرير بن ثابت بن سعد خرجوا من الثبتة ونزلو نجد وكونوا بطنا مستقلاً
ويتفرعون الى طلحه ومزحم الا ان فيهم بعض الفخوذ التي لاتنتسب الي ترثة عتيبه ودخلو فيهم بالحلف
أ-طلحة من ترثة عتيبه :ابناء طلحه بن روق وهم:
1- الأساعده:
2- الحفاة :
3- الكراشمة
4- الزراريق
5- السمرة
6- العوازم
7- الحزمان
8- الغضابين
9- الحناتيش
10- المغايبة
11- الغربية
12- الحماميد
13- الذيبة
14- الدلابحة

ب- مزحم: من ترثة عتيبه وهم بطن من الصريرات وهم ابناء عم لطلحه بن روق من الثبته دخلوا في ابناء روق ويتفرعون الى:
1- الثبتان
2- ذوي عطية ينقسم ذوي عطيه الى قسمين
أ_ ذوي حمود:وهم المغايره والحبرديه والقساسمه والمورقه والغنانيم
ب_ذوي محمد:وهم المهالدله والخراريص والفراهده
3- العضيان
4- الغبيات
5- المراشدة
6- السياحين
7- الجذعان
8_ العوالي(ذوي عالي)

ثالثا: برقا : ويتفرعون الى ثلاثه بطون عيال منصور وشملا والروسان
أ- عيال منصور**** ليسو من ترثة عتيبه بل هم من جشم بن معاويه ابن بكر بن هوازن ويدل علي ذلك وثايق ابن شرفان العصيمي التي ينتهي النسب فيها بجشم بن هوازن وكذلك وثيقة صلح العصمه والقثمه التي تنسبهما في جشم ووثايق استحكام الاراضي التي تنهي نسب عيال منصور في جشم وتوجد في محكمة الطائف ولقب عيال منصور عيال العود وهو منصور جد هوازن ويلاحظ ان عيال منصور اصحاب اصل عريق واندمجو مع ابناء عمومتهم فليس هناك أي ضير في ذلك
1- الدعاجين وهم:
ذوي خيوط والخضرية والملانية والمعالبة والهدّف والسوالم والشذايين
2- العصمة وهم:
الشفعان والحمارين والشجاعين والجلاة
3- القثمةوهم:
- ذوي قاسم وهم الخلّد والغشاشمه
- ذوي عبدالله وهم الدهسه والدوانيه والجبره والزوران
4- الدغالبة وهم:
- ذوي دغيليب وهم:القبعه والقمول والحوافره والدحامين والقنيات والصرادحه والجغاثمه
- ذوي منعر وهم:الهناديه والعوادات واللضاويه والبرقان
5- الشيابين وهم:
- ذوي صالح وهم ذوي فهيد والقرافين والحفارى وذوي عبدالله والعمور والزبالقه
وذوي عواد والثقفان (والثقفان اصلهم من ثقيف القبيلة المشهوره في الطائف دخلوا في الشيابين(
- ذوي خليفه وهم ذوي شيبه والشوام والفراهده والفوارين والغدران والصواهله
وذوي كليب وذوي محمد وذوي سليمان

ب- شملا ويتفرعون الى:
1- المقطة من ترثة عتيبه وهم قسمان:
- البصصة (هم اصحاب اسم مقيط وهم من ال بطيان نسباً: وهم الهدبه والعقفه والعطيات والصبحه والهميسات والهوارنه والخنافره والقزايله
- الكرزان(هم نسباً من ال ثابت من الكرزه تحديداً وحالفو البطيان): هم المتاعبه والمقاحصه والهمارقة والسلفه والشليات والأغرة والعلابية والمحالسه والخمجان
2- النفعه من ترثة عتيبه وهم من قبايل ال بطيان وهم:
المساعيد والنخشة والمفاريج والمحايا والبسايس والفلته والسلاقا وذوي زياد وذوي زايد والعيلة
وربيع
3- الطفحه من ترثة عتيبه وهم من قبايل ال بطيان وهم:
الجعدة والجميعات والحصنة والحلسة والعبابيد والسوطة والحبوس والحليفات والوذانين والحشابرة
والزوران واللهوب
والنفعة والطفحة أصلا من البطنين(تقسيم اهل الحجاز) لكنهم دخلوا في برقا) تقسيم اهل نجد…..(

جـ الروسان:
وهم من ترثة عتيبه وهم في الاصل من المراوحه من اللصه من ثابت بن سعد (الثبته) دخلوا في برقا وهم:
اللوبيات والمقاحصه ذوي مجري وذوي عميرة والهبور والعامر والمرابضة والشهبه

ملاحظه معني ترثة عتيبه هم القبايل التي تنحدر من صلب عتيب جد عتيبه

البحث جيد في مجملة لإثباته الأصل للقبيلة

مع ملاحظة:التفرعات الأدنى مما ذكر هي ترجع بالأصل للفروع المذكورة أعلاه















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Nov-2010, 05:48 PM رقم المشاركة : 63
معلومات العضو
مهند الشفيعي
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






التوقيت


مهند الشفيعي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راعي حميا مشاهدة المشاركة
جزاء العتيبي

هل تعلم أين ترمي الجشمية حقتك بعيال منصور ؟

تفضل : هذا موضوع وجدته في أكثر من منتدى من
المنتديات التي تخص عتيبة وغير عتيبة وهو بتاريخ
قديم في كل المنتديات التي وجدته فيها

واحتمال يكون موجود في منتدانا المتميز

ويا ليت توضح لي ما ورد فيه من أخطاء
:



أ صــل قـبـيـلـة عـتـيـبة

هي قبيلة هـوازنـيـة عـدنانـيه إحـدى قـبـائـل شـبـابـة مـن بـني سعـد مـن هــوازن مـن مـضر مـن مـعــد بن

عــدنـان أحــد جــذور الـعــرب .

نسبهــم : تحديدأً هم أبناء ثابت و بطيان((ثابت وبطيان أخوه أشقاء)) بن سعد (بني سعد) بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتيب(عتيبه) بن كعب بن شبّاب(الذي اسس حلف شبابه ضد الاشراف وقبايلهم المتحالفه معهم التي تعرف بخندف) من بني سعد بن بكر بن هوازن بن مـنصور بن عـكرمة بن خـصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معـد
بن عدنان من ذرية إسماعيل علية السلام

كما اثبتته وثيقة حجة الديره الثمينه

يقول ابو العلاء المعري في قصيدته عن بني سعد بن بكربن هوازن سنة 439هـ
وأبقت أحاديث الرجال وأهلكت*****سلفي عتيبيها وال ذوابه
*عتيبيها هو عتيب
*سلفي (السلف هو احفاد الجد الذي هو عتيب والكلمه مثنى ويقصد بها الاخوين ثابت وبطيان الذي هم سلفي عتيب)
ال ذوابه شيوخ بني سعد في ذلك الوقت وهم اجداد الذويبات الموجودين في الثبته

ثابت يلقب بهامة عتيبه
بطيان يلقب بجش الجمل
بني سعد تلقب برحى عتيبه
يقول الشاعر قديماً

حنا بني سعد عمى عين الحفيف***رحى عتيبه يوم كلن له رحى

.

أول ذكر لعتيبه كقبيله لها مشاركه في الاحداث السياسيه في كتب التاريخ فـي الـحـجـاز قـبـل تـاريخ 874 هـجــري حـيـث هـاجـمـهم الشريــــف محمد البركات في الـمحـرم “

” أول ذكرلعتيبه في نـجـد قـبـل تـــاريـخ 1098 هـ . حـيـث هــاجـم آل محـدث مـن

تــمـيـم الـفـراهــدة مــن الأساعـدة مـن عـتـيـبـة فـي الـزلـفـي وقـبـل هــذا الـتـاريخ قــد نـزلـوا الاساعده الاسـيـاح ثـــــم الـزلـفـي
.
* وتـجـتـمع عتيبه مـع النـسب الـشريـف في الجـد ” مضـر ” بالاضافه الي انهم خوال الرسول صلي الله عليه وسلم و كفاهم شــرفـاً

* وعــدد عـشا يـرهـا مـجـتـمـعـة تـزيـد عـن 150 فـرع و يـزيد عــددهـم عن مليون شخص والله اعلم.

وعتيبة هـذا الاسم الشائع في الـقـبـيـلـة بـيـنـمـا ألاسـم الأصلي والـقـديـم هـو بـنـي سـعـد وهـو الـذي كانت

معـروفـة بـه فـي الجاهلية و الإسلام وتسـمـى شــبـابــــة .

ويقول شاعر هم :
إن جـاك طـرقـي للعـتـيـبـي عـقـب ياس **** يـنـشــد عـن الـعــتـبـان صفوة شـبابـة

ويقول أخــر :
ربعي عـتـيـبـة من العـارض إلى الحرة **** سـقـم المعادي لـيا جـاء العـلم مردودي
ويقول ابن ربيعان
ربعي عتيبه ذخر جد واحد****ماهم بمثل ملقط الفرقاني
وهو يشير بلا شك الي جد عتيبه الاوحد عتيب السعدي

ويقول بديوي الوقداني :
ذللـت بالروح ليـن أرخـصـت واجـبـهــــــا******وأنا عـتيـبـي عـريـب الجـد والخـالي
قـومً تـدوس الأفاعي مع عـقـاربهـــــــا*******لهـا عـزا يـم تـهـد الشامـخ العـالـي

* وتـسـمـى عـتيـبـة وتـسـمـى بـني سعـــــد الحاضنه ” لأنهم حـضـنـوا الرسـول صلى الله عليه وسلم “

وتـسـمـى الـهـيــلا ” لكثرتـهـم” وتـسمى هـوازن وهـذا أسم الجـــد الأعلى .

وصلـتـهـم بالقـبـائـل المـجـاورة تكـمـن في ثـلاث : نسـب وجـوار وحـلـف فــــأمـا :

صـلة الـنـسـب فتـرتـبـط مع بني سليـم في الجـد منصور و بـثـقـيــف في بكر بن هوازن نسـبا .

وعدوان تلتقي به عتيبه في قيس.

وبـشـبابـه الـتي هـي أ صلها حــلـفــــــاً .

وقــــد جـمـعـهـم رابــط ضـــد هذيل ومن معها .

أمراء قبائل عتيبه في نجد(لازالو امراء لعتيبه في نجد حتي الوقت الحاضر) والذين كان لهم الدور الأكبر في قيادة قبائل

عتيبه للسيطرة على وسط الجزيره العربيه( نجد) سيطره فعليه :

1- قبائل برقا

المقطه وشيخهم ابن حميد وهو شيخ قبائل عتيبه
0
العصمه وشيخهم اباالعلا ومن شيوخهم العقيلي
0
الدعاجين وشيخهم الهيضل ومن شيوخهم ابن عقيل وابن عيده والعميدي0

النفعه وشيخهم ابن حجنه ومن شيوخهم ابو رقبه وابن عور والكرناف والدهينه0

الدغالبه وشيخهم المهري0

الشيابين وشيخهم ابن فهيد ومن شيوخهم ابن سحمان وابن عديس0

القثمه وشيخهم العبود0

الروسان وشيخهم ابن جامع0

2-قبائل الروقه

ذوي ثبيت وشيخهم ابن ربيعان وهو شيخ الروقه كافه ومن شيوخهم البراق0

العضيان وشيخهم الضيط ومن شيوخهم الشغار وابن ثعلي0

المراشده وشيخهم ابوخشيم ومن شيوخهم ابن وهق وابن تنيبيك0

الغبيات وشيخهم ابن نجم0

المغايره وشيخهم ابن عميره ومن شيوخهم ابن حمد0

الغنانيم وشيخهم ابن وبصان0

المهادله وشيخهم ابن شليويح العطاوي0

الخراريص وشيخهم عليثه الخراص
0
القساسمه وشيخهم السلات

الفراهده ومن كبارهم ابن شعف

الحبرديه وشيخهم ابو سنون0

الجذعان والسياحين شيخهم ابن زريبه0

الحناتيش وشيخهم ابن محيا0

الدلابحه وشيخهم ابن عصاي ومن شيوخهم الغويري0

الحزمان وشيخهم ابن رازن

الحماميد وشيخهم الحبيل
0
العوازم وشيخهم ابن تويلي

الكراشمه ابن لومه من كبارهم

الغضابين وشيخهم ابن زقيع0

السمره وشيخهم ابن زيد
0
الحفاه وشيخهم ابن جعيلان ابن مروي ومن شيوخهم التوم وابن طويق

الغربيه وشيخهم ابن مثعي
0
الاساعده وشيخهم الزحاف ومن شيوخهم الحداري0

العوالي وشيخهم الزلامي

*أمراء عتيبه في الحجاز(بني سعد)
أمير شمل بني سعد الشيخ ابن هليل وهو كذلك أمير كافة الثبته
من شيوخ الثبته ابن دخين شيخ الذويبات وابن عايد شيخ اللصه وابن مليحان المراوحه اللصه وابن سالم شيخ الشهبه وابن تويم شيخ الكرزه وأباللعا شيخ الروقه اهل المعدن الثبته ومقبول بن سعد شيخ الذبانيه وابو ركبه شيخ الجماميز
من شيوخ ال بطيان او شملا او البطنين في الحجاز(الثلاث مسميات تعني نفس الشي)

الجعدة أميرهم ابن عنيبر وابن حريبيش من شيوخهم وكان أمير الجعده قبل ابن عنيبر وهو من اقدم امراء عتيبه في الحجاز
ـ السوطة اميرهم القديم ابن مقدم السواط
ـ الحصنة اميرهمم نجم بن عويمر الحصيني
ـ الجميعات اميرهم المغلوث الجميعي
ـ الحشابرة واميرهم أبو ثومه الحشبري
ـ الزوران اميرهم ابن خليفه
ـ الحبوس اميرهم بن رجاء
ـ السياييل واميرهم مسفر بن حموج
ـ خديد اميرهم بن مطر
ـ اللهوب اميرهم شلويح اللهبي
ـ الحليفات اميرهم أبو شقب
ـ الوذانين اميرهم ابن جفين

0
قبيلة عتيبة من قبائل هوازن العدنانية و جل فروعها ينتسب لبني سعد بن بكر بن
هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان

وان كان قد دخل عليها بعض الفروع من القبائل العربية الاخرى المتكافئة
معهم بالنسب سواء كانت عدنانية او قحطانية* بطريق الحلف او الجوار او الاحتماء
او المصاهرة فصاروا من القبيلة بعد تطاول الازمنة والعصور وصار لهم ما لها وعليهم
ماعليها من الحقوق والواجبات وان اندرجوا تحت مسماها العام او كان لهم في بعض
الاحيان مسماهم الخاص الذي يعرفون به من قبل وهذا التداخل يحدث في سائر القبائل العربية الاخرى.

* بطون قبيلة عتيبة
تتفرع قبيلة عتيبة حاليا الى ثلاث بطون كبار وهم
بنو سعد وبنو روق وبرقا

أولا بني سعد :وهم بنو ثابت وبنو بطيان(ترثة عتيبه)
** بنو ثابت (الثبته)
ويتفرعون الى ثلاث بطون كبيرة وهي الصريرات واللصه
أ- الصريرات : وهم
1- الذويبات
2- الحميه
3- ال عيسى ولهم فروع
أ-الحشايش
ب- الغروب
4- الرقبان
5- الذبانية
6- الشهبة
7- البراريق
8- المناصير
9- المزاحمة
10- وقدان

ب- اللصه :واللصه امهم و بها يعرفون ويتفرعون الى:
1- المراوحه
2- القساورة
3- المناجيم
4- الشتيات
5- الشثالمة
6- الكرزة
7-الدراريج
8-الجوازي

** البطنين المخالطين لبنو ثابت في السراه والا مسمي البطنين اللي هو بطيان يشمل كافة النفعه والطفحه :وهم
1- السياييل
2- خديد

ثانيا: بنو روق (الروقة) وهم من ترثة عتيبه اذ يرجع اصلهم الي ثابت بن سعد
وهم ابناء روق بن سالم بن صرير بن ثابت بن سعد خرجوا من الثبتة ونزلو نجد وكونوا بطنا مستقلاً
ويتفرعون الى طلحه ومزحم الا ان فيهم بعض الفخوذ التي لاتنتسب الي ترثة عتيبه ودخلو فيهم بالحلف
أ-طلحة من ترثة عتيبه :ابناء طلحه بن روق وهم:
1- الأساعده:
2- الحفاة :
3- الكراشمة
4- الزراريق
5- السمرة
6- العوازم
7- الحزمان
8- الغضابين
9- الحناتيش
10- المغايبة
11- الغربية
12- الحماميد
13- الذيبة
14- الدلابحة

ب- مزحم: من ترثة عتيبه وهم بطن من الصريرات وهم ابناء عم لطلحه بن روق من الثبته دخلوا في ابناء روق ويتفرعون الى:
1- الثبتان
2- ذوي عطية ينقسم ذوي عطيه الى قسمين
أ_ ذوي حمود:وهم المغايره والحبرديه والقساسمه والمورقه والغنانيم
ب_ذوي محمد:وهم المهالدله والخراريص والفراهده
3- العضيان
4- الغبيات
5- المراشدة
6- السياحين
7- الجذعان
8_ العوالي(ذوي عالي)

ثالثا: برقا : ويتفرعون الى ثلاثه بطون عيال منصور وشملا والروسان
أ- عيال منصور**** ليسو من ترثة عتيبه بل هم من جشم بن معاويه ابن بكر بن هوازن ويدل علي ذلك وثايق ابن شرفان العصيمي التي ينتهي النسب فيها بجشم بن هوازن وكذلك وثيقة صلح العصمه والقثمه التي تنسبهما في جشم ووثايق استحكام الاراضي التي تنهي نسب عيال منصور في جشم وتوجد في محكمة الطائف ولقب عيال منصور عيال العود وهو منصور جد هوازن ويلاحظ ان عيال منصور اصحاب اصل عريق واندمجو مع ابناء عمومتهم فليس هناك أي ضير في ذلك
1- الدعاجين وهم:
ذوي خيوط والخضرية والملانية والمعالبة والهدّف والسوالم والشذايين
2- العصمة وهم:
الشفعان والحمارين والشجاعين والجلاة
3- القثمةوهم:
- ذوي قاسم وهم الخلّد والغشاشمه
- ذوي عبدالله وهم الدهسه والدوانيه والجبره والزوران
4- الدغالبة وهم:
- ذوي دغيليب وهم:القبعه والقمول والحوافره والدحامين والقنيات والصرادحه والجغاثمه
- ذوي منعر وهم:الهناديه والعوادات واللضاويه والبرقان
5- الشيابين وهم:
- ذوي صالح وهم ذوي فهيد والقرافين والحفارى وذوي عبدالله والعمور والزبالقه
وذوي عواد والثقفان (والثقفان اصلهم من ثقيف القبيلة المشهوره في الطائف دخلوا في الشيابين(
- ذوي خليفه وهم ذوي شيبه والشوام والفراهده والفوارين والغدران والصواهله
وذوي كليب وذوي محمد وذوي سليمان

ب- شملا ويتفرعون الى:
1- المقطة من ترثة عتيبه وهم قسمان:
- البصصة (هم اصحاب اسم مقيط وهم من ال بطيان نسباً: وهم الهدبه والعقفه والعطيات والصبحه والهميسات والهوارنه والخنافره والقزايله
- الكرزان(هم نسباً من ال ثابت من الكرزه تحديداً وحالفو البطيان): هم المتاعبه والمقاحصه والهمارقة والسلفه والشليات والأغرة والعلابية والمحالسه والخمجان
2- النفعه من ترثة عتيبه وهم من قبايل ال بطيان وهم:
المساعيد والنخشة والمفاريج والمحايا والبسايس والفلته والسلاقا وذوي زياد وذوي زايد والعيلة
وربيع
3- الطفحه من ترثة عتيبه وهم من قبايل ال بطيان وهم:
الجعدة والجميعات والحصنة والحلسة والعبابيد والسوطة والحبوس والحليفات والوذانين والحشابرة
والزوران واللهوب
والنفعة والطفحة أصلا من البطنين(تقسيم اهل الحجاز) لكنهم دخلوا في برقا) تقسيم اهل نجد…..(

جـ الروسان:
وهم من ترثة عتيبه وهم في الاصل من المراوحه من اللصه من ثابت بن سعد (الثبته) دخلوا في برقا وهم:
اللوبيات والمقاحصه ذوي مجري وذوي عميرة والهبور والعامر والمرابضة والشهبه

ملاحظه معني ترثة عتيبه هم القبايل التي تنحدر من صلب عتيب جد عتيبه

البحث جيد في مجملة لإثباته الأصل للقبيلة

مع ملاحظة:التفرعات الأدنى مما ذكر هي ترجع بالأصل للفروع المذكورة أعلاه
عيال منصور من ثرثة عتيبة ليسوا من بني جشم كما ذكر سابقاً

ووثائق بن شرفان وثيقة مثلها مثل وثيقة الصلح لايوجد بها اسم لجشم

وبني سعد ساس عتيبة وساس النسب وقرنة عتيبة


تقبل خالص تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Nov-2010, 07:18 PM رقم المشاركة : 64
معلومات العضو
جزاء العتيبي
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


جزاء العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راعي حميا مشاهدة المشاركة
جزاء العتيبي

هل تعلم أين ترمي الجشمية حقتك بعيال منصور ؟

تفضل : هذا موضوع وجدته في أكثر من منتدى من
المنتديات التي تخص عتيبة وغير عتيبة وهو بتاريخ
قديم في كل المنتديات التي وجدته فيها

واحتمال يكون موجود في منتدانا المتميز

ويا ليت توضح لي ما ورد فيه من أخطاء
:



أ صــل قـبـيـلـة عـتـيـبة

هي قبيلة هـوازنـيـة عـدنانـيه إحـدى قـبـائـل شـبـابـة مـن بـني سعـد مـن هــوازن مـن مـضر مـن مـعــد بن

عــدنـان أحــد جــذور الـعــرب .

نسبهــم : تحديدأً هم أبناء ثابت و بطيان((ثابت وبطيان أخوه أشقاء)) بن سعد (بني سعد) بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتيب(عتيبه) بن كعب بن شبّاب(الذي اسس حلف شبابه ضد الاشراف وقبايلهم المتحالفه معهم التي تعرف بخندف) من بني سعد بن بكر بن هوازن بن مـنصور بن عـكرمة بن خـصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معـد
بن عدنان من ذرية إسماعيل علية السلام

كما اثبتته وثيقة حجة الديره الثمينه

يقول ابو العلاء المعري في قصيدته عن بني سعد بن بكربن هوازن سنة 439هـ
وأبقت أحاديث الرجال وأهلكت*****سلفي عتيبيها وال ذوابه
*عتيبيها هو عتيب
*سلفي (السلف هو احفاد الجد الذي هو عتيب والكلمه مثنى ويقصد بها الاخوين ثابت وبطيان الذي هم سلفي عتيب)
ال ذوابه شيوخ بني سعد في ذلك الوقت وهم اجداد الذويبات الموجودين في الثبته

ثابت يلقب بهامة عتيبه
بطيان يلقب بجش الجمل
بني سعد تلقب برحى عتيبه
يقول الشاعر قديماً

حنا بني سعد عمى عين الحفيف***رحى عتيبه يوم كلن له رحى

.

أول ذكر لعتيبه كقبيله لها مشاركه في الاحداث السياسيه في كتب التاريخ فـي الـحـجـاز قـبـل تـاريخ 874 هـجــري حـيـث هـاجـمـهم الشريــــف محمد البركات في الـمحـرم “

” أول ذكرلعتيبه في نـجـد قـبـل تـــاريـخ 1098 هـ . حـيـث هــاجـم آل محـدث مـن

تــمـيـم الـفـراهــدة مــن الأساعـدة مـن عـتـيـبـة فـي الـزلـفـي وقـبـل هــذا الـتـاريخ قــد نـزلـوا الاساعده الاسـيـاح ثـــــم الـزلـفـي
.
* وتـجـتـمع عتيبه مـع النـسب الـشريـف في الجـد ” مضـر ” بالاضافه الي انهم خوال الرسول صلي الله عليه وسلم و كفاهم شــرفـاً

* وعــدد عـشا يـرهـا مـجـتـمـعـة تـزيـد عـن 150 فـرع و يـزيد عــددهـم عن مليون شخص والله اعلم.

وعتيبة هـذا الاسم الشائع في الـقـبـيـلـة بـيـنـمـا ألاسـم الأصلي والـقـديـم هـو بـنـي سـعـد وهـو الـذي كانت

معـروفـة بـه فـي الجاهلية و الإسلام وتسـمـى شــبـابــــة .

ويقول شاعر هم :
إن جـاك طـرقـي للعـتـيـبـي عـقـب ياس **** يـنـشــد عـن الـعــتـبـان صفوة شـبابـة

ويقول أخــر :
ربعي عـتـيـبـة من العـارض إلى الحرة **** سـقـم المعادي لـيا جـاء العـلم مردودي
ويقول ابن ربيعان
ربعي عتيبه ذخر جد واحد****ماهم بمثل ملقط الفرقاني
وهو يشير بلا شك الي جد عتيبه الاوحد عتيب السعدي

ويقول بديوي الوقداني :
ذللـت بالروح ليـن أرخـصـت واجـبـهــــــا******وأنا عـتيـبـي عـريـب الجـد والخـالي
قـومً تـدوس الأفاعي مع عـقـاربهـــــــا*******لهـا عـزا يـم تـهـد الشامـخ العـالـي

* وتـسـمـى عـتيـبـة وتـسـمـى بـني سعـــــد الحاضنه ” لأنهم حـضـنـوا الرسـول صلى الله عليه وسلم “

وتـسـمـى الـهـيــلا ” لكثرتـهـم” وتـسمى هـوازن وهـذا أسم الجـــد الأعلى .

وصلـتـهـم بالقـبـائـل المـجـاورة تكـمـن في ثـلاث : نسـب وجـوار وحـلـف فــــأمـا :

صـلة الـنـسـب فتـرتـبـط مع بني سليـم في الجـد منصور و بـثـقـيــف في بكر بن هوازن نسـبا .

وعدوان تلتقي به عتيبه في قيس.

وبـشـبابـه الـتي هـي أ صلها حــلـفــــــاً .

وقــــد جـمـعـهـم رابــط ضـــد هذيل ومن معها .

أمراء قبائل عتيبه في نجد(لازالو امراء لعتيبه في نجد حتي الوقت الحاضر) والذين كان لهم الدور الأكبر في قيادة قبائل

عتيبه للسيطرة على وسط الجزيره العربيه( نجد) سيطره فعليه :

1- قبائل برقا

المقطه وشيخهم ابن حميد وهو شيخ قبائل عتيبه
0
العصمه وشيخهم اباالعلا ومن شيوخهم العقيلي
0
الدعاجين وشيخهم الهيضل ومن شيوخهم ابن عقيل وابن عيده والعميدي0

النفعه وشيخهم ابن حجنه ومن شيوخهم ابو رقبه وابن عور والكرناف والدهينه0

الدغالبه وشيخهم المهري0

الشيابين وشيخهم ابن فهيد ومن شيوخهم ابن سحمان وابن عديس0

القثمه وشيخهم العبود0

الروسان وشيخهم ابن جامع0

2-قبائل الروقه

ذوي ثبيت وشيخهم ابن ربيعان وهو شيخ الروقه كافه ومن شيوخهم البراق0

العضيان وشيخهم الضيط ومن شيوخهم الشغار وابن ثعلي0

المراشده وشيخهم ابوخشيم ومن شيوخهم ابن وهق وابن تنيبيك0

الغبيات

المغايره وشيخهم ابن عميره ومن شيوخهم ابن حمد0

الغنانيم وشيخهم ابن وبصان0

المهادله وشيخهم ابن شليويح العطاوي0

الخراريص وشيخهم عليثه الخراص
0
القساسمه وشيخهم السلات

الفراهده ومن كبارهم ابن شعف

الحبرديه وشيخهم ابو سنون0

الجذعان والسياحين شيخهم ابن زريبه0

الحناتيش وشيخهم ابن محيا0

الدلابحه وشيخهم ابن عصاي ومن شيوخهم الغويري0

الحزمان وشيخهم ابن رازن

الحماميد وشيخهم الحبيل
0
العوازم وشيخهم ابن تويلي

الكراشمه ابن لومه من كبارهم

الغضابين وشيخهم ابن زقيع0

السمره وشيخهم ابن زيد
0
الحفاه وشيخهم ابن جعيلان ابن مروي ومن شيوخهم التوم وابن طويق

الغربيه وشيخهم ابن مثعي
0
الاساعده وشيخهم الزحاف ومن شيوخهم الحداري0

العوالي وشيخهم الزلامي

*أمراء عتيبه في الحجاز(بني سعد)
أمير شمل بني سعد الشيخ ابن هليل وهو كذلك أمير كافة الثبته
من شيوخ الثبته ابن دخين شيخ الذويبات وابن عايد شيخ اللصه وابن مليحان المراوحه اللصه وابن سالم شيخ الشهبه وابن تويم شيخ الكرزه وأباللعا شيخ الروقه اهل المعدن الثبته ومقبول بن سعد شيخ الذبانيه وابو ركبه شيخ الجماميز
من شيوخ ال بطيان او شملا او البطنين في الحجاز(الثلاث مسميات تعني نفس الشي)

الجعدة أميرهم ابن عنيبر وابن حريبيش من شيوخهم وكان أمير الجعده قبل ابن عنيبر وهو من اقدم امراء عتيبه في الحجاز
ـ السوطة اميرهم القديم ابن مقدم السواط
ـ الحصنة اميرهمم نجم بن عويمر الحصيني
ـ الجميعات اميرهم المغلوث الجميعي
ـ الحشابرة واميرهم أبو ثومه الحشبري
ـ الزوران اميرهم ابن خليفه
ـ الحبوس اميرهم بن رجاء
ـ السياييل واميرهم مسفر بن حموج
ـ خديد اميرهم بن مطر
ـ اللهوب اميرهم شلويح اللهبي
ـ الحليفات اميرهم أبو شقب
ـ الوذانين اميرهم ابن جفين

0
قبيلة عتيبة من قبائل هوازن العدنانية و جل فروعها ينتسب لبني سعد بن بكر بن
هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان

وان كان قد دخل عليها بعض الفروع من القبائل العربية الاخرى المتكافئة
معهم بالنسب سواء كانت عدنانية او قحطانية* بطريق الحلف او الجوار او الاحتماء
او المصاهرة فصاروا من القبيلة بعد تطاول الازمنة والعصور وصار لهم ما لها وعليهم
ماعليها من الحقوق والواجبات وان اندرجوا تحت مسماها العام او كان لهم في بعض
الاحيان مسماهم الخاص الذي يعرفون به من قبل وهذا التداخل يحدث في سائر القبائل العربية الاخرى.

* بطون قبيلة عتيبة
تتفرع قبيلة عتيبة حاليا الى ثلاث بطون كبار وهم
بنو سعد وبنو روق وبرقا

أولا بني سعد :وهم بنو ثابت وبنو بطيان(ترثة عتيبه)
** بنو ثابت (الثبته)
ويتفرعون الى ثلاث بطون كبيرة وهي الصريرات واللصه
أ- الصريرات : وهم
1- الذويبات
2- الحميه
3- ال عيسى ولهم فروع
أ-الحشايش
ب- الغروب
4- الرقبان
5- الذبانية
6- الشهبة
7- البراريق
8- المناصير
9- المزاحمة
10- وقدان

ب- اللصه :واللصه امهم و بها يعرفون ويتفرعون الى:
1- المراوحه
2- القساورة
3- المناجيم
4- الشتيات
5- الشثالمة
6- الكرزة
7-الدراريج
8-الجوازي

** البطنين المخالطين لبنو ثابت في السراه والا مسمي البطنين اللي هو بطيان يشمل كافة النفعه والطفحه :وهم
1- السياييل
2- خديد

ثانيا: بنو روق (الروقة) وهم من ترثة عتيبه اذ يرجع اصلهم الي ثابت بن سعد
وهم ابناء روق بن سالم بن صرير بن ثابت بن سعد خرجوا من الثبتة ونزلو نجد وكونوا بطنا مستقلاً
ويتفرعون الى طلحه ومزحم الا ان فيهم بعض الفخوذ التي لاتنتسب الي ترثة عتيبه ودخلو فيهم بالحلف
أ-طلحة من ترثة عتيبه :ابناء طلحه بن روق وهم:
1- الأساعده:
2- الحفاة :
3- الكراشمة
4- الزراريق
5- السمرة
6- العوازم
7- الحزمان
8- الغضابين
9- الحناتيش
10- المغايبة
11- الغربية
12- الحماميد
13- الذيبة
14- الدلابحة

ب- مزحم: من ترثة عتيبه وهم بطن من الصريرات وهم ابناء عم لطلحه بن روق من الثبته دخلوا في ابناء روق ويتفرعون الى:
1- الثبتان
2- ذوي عطية ينقسم ذوي عطيه الى قسمين
أ_ ذوي حمود:وهم المغايره والحبرديه والقساسمه والمورقه والغنانيم
ب_ذوي محمد:وهم المهالدله والخراريص والفراهده
3- العضيان
4- الغبيات
5- المراشدة
6- السياحين
7- الجذعان
8_ العوالي(ذوي عالي)

ثالثا: برقا : ويتفرعون الى ثلاثه بطون عيال منصور وشملا والروسان
أ- عيال منصور**** ليسو من ترثة عتيبه بل هم من جشم بن معاويه ابن بكر بن هوازن ويدل علي ذلك وثايق ابن شرفان العصيمي التي ينتهي النسب فيها بجشم بن هوازن وكذلك وثيقة صلح العصمه والقثمه التي تنسبهما في جشم ووثايق استحكام الاراضي التي تنهي نسب عيال منصور في جشم وتوجد في محكمة الطائف ولقب عيال منصور عيال العود وهو منصور جد هوازن ويلاحظ ان عيال منصور اصحاب اصل عريق واندمجو مع ابناء عمومتهم فليس هناك أي ضير في ذلك
1- الدعاجين وهم:
ذوي خيوط والخضرية والملانية والمعالبة والهدّف والسوالم والشذايين
2- العصمة وهم:
الشفعان والحمارين والشجاعين والجلاة
3- القثمةوهم:
- ذوي قاسم وهم الخلّد والغشاشمه
- ذوي عبدالله وهم الدهسه والدوانيه والجبره والزوران
4- الدغالبة وهم:
- ذوي دغيليب وهم:القبعه والقمول والحوافره والدحامين والقنيات والصرادحه والجغاثمه
- ذوي منعر وهم:الهناديه والعوادات واللضاويه والبرقان
5- الشيابين وهم:
- ذوي صالح وهم ذوي فهيد والقرافين والحفارى وذوي عبدالله والعمور والزبالقه
وذوي عواد والثقفان (والثقفان اصلهم من ثقيف القبيلة المشهوره في الطائف دخلوا في الشيابين(
- ذوي خليفه وهم ذوي شيبه والشوام والفراهده والفوارين والغدران والصواهله
وذوي كليب وذوي محمد وذوي سليمان

ب- شملا ويتفرعون الى:
1- المقطة من ترثة عتيبه وهم قسمان:
- البصصة (هم اصحاب اسم مقيط وهم من ال بطيان نسباً: وهم الهدبه والعقفه والعطيات والصبحه والهميسات والهوارنه والخنافره والقزايله
- الكرزان(هم نسباً من ال ثابت من الكرزه تحديداً وحالفو البطيان): هم المتاعبه والمقاحصه والهمارقة والسلفه والشليات والأغرة والعلابية والمحالسه والخمجان
2- النفعه من ترثة عتيبه وهم من قبايل ال بطيان وهم:
المساعيد والنخشة والمفاريج والمحايا والبسايس والفلته والسلاقا وذوي زياد وذوي زايد والعيلة
وربيع
3- الطفحه من ترثة عتيبه وهم من قبايل ال بطيان وهم:
الجعدة والجميعات والحصنة والحلسة والعبابيد والسوطة والحبوس والحليفات والوذانين والحشابرة
والزوران واللهوب
والنفعة والطفحة أصلا من البطنين(تقسيم اهل الحجاز) لكنهم دخلوا في برقا) تقسيم اهل نجد…..(

جـ الروسان:
وهم من ترثة عتيبه وهم في الاصل من المراوحه من اللصه من ثابت بن سعد (الثبته) دخلوا في برقا وهم:
اللوبيات والمقاحصه ذوي مجري وذوي عميرة والهبور والعامر والمرابضة والشهبه

ملاحظه معني ترثة عتيبه هم القبايل التي تنحدر من صلب عتيب جد عتيبه

البحث جيد في مجملة لإثباته الأصل للقبيلة

مع ملاحظة:التفرعات الأدنى مما ذكر هي ترجع بالأصل للفروع المذكورة أعلاه
لايوجد مشكله لدي انا وانا هنا اتكلم عن نفسي أنت او كاتب الموضوع جعل عتيب ولاحظ انه ورد في وثيقة أخرى عنيب وورد في وثيقه اخرى عتب يعني هنا اختلاف في المسمى بعد هذا الأختلاف تريد تصحيف هذه الأسماء وجعلها عتيبة بدون مصدر

أما انا فسوف أعارضك في هذا الموضوع واقول لك ورد مسمى القبيلة عتبة أسم صريح ليس فيه تصحيف
ومن المصادر ذكر السيوطي لمسمى القبيلة التي كانت قبل 911 هجري وهذا تاريخ وفاة السيوطي في المكان الذي ذكرها فيه ومن المصادر التي تثبت وجود العصمه في هذا الموقع وثيقة مؤرخه 905 هجري والسيوطي والمدني ذكروا مسمى القبيلة عتبة وليس عتيب او عتب او عنيب وقالوا العتبي قبيلة من العرب من وسط نجد الى قريب من مكه والعامه تقول لها العتيبي
ويوجد مصادر تثبت كذلك أن بني عتبة يطلق على بعضهم مسمى العتيبي وهذا ثابت في شجرة العصمه المنشوره في الحجاز كما نقل لي احد الرجال الثقات
ومن المصادر الأخرى الموروث وهو مؤروث بني سعد أنفسهم أنا هنا الى الأن لا اجزم بشي ولكن الكل حر لأني سوف أعتمد مسمى القبيلة عتبة العبادي الشجعاني العصيمي البرقاوي الجشمي الهوازني لان شجرة العصمه ذكرت المسمى صريح الكتابة وهو عتبة والمؤروث يقول اجتمعت القبيلة على فخذ منها ومسماه عتبة ولن أنظر الى تصحيف عتيب اوعنيب او عتب على انه من حملت القبيلة اسمه الا بأبراز مصدر يثبت هذا الشي

واليك تعليقي الذي ذكرته هنا اعيده لك
بسم الله الرحمن الرحيم

سوف انقل من موضوعي المقفل هنا في هذا الموضوع
ورد مسمى القبيلة في بعضا من المصادر ( عتبة) ومنها شجرة العصمه حيث ورد فيها ما نصه:
تعد قبيلة العصمه احداء قبائل عتبة من برقا من عيال منصور

وذكر السيوطي المتوفي عام 911هجري :
العتبي لبني عتيبة قبيلة من العرب وذكر منازلها من وسط نجد الى مكه وهذا يعني انها في هذا الموقع قبل وفاة السيوطي عام 911هجري
وهنا سوف أذكر بعضا من مؤروث القبيلة الشفهي :
من اقوال كبار السن القديمه من بني سعد وخاصه خديد ذكر لي أحدهم قديما وهو عبدالله الخديدي أن في المؤروث القديم لقبيلة عتيبة ومنه أتى مسماها قوله ان القبيلة اجتمعت قديما على فخذ من افخاذها واسمه عتبة ومنه اتى المسمى للقبيلة نظرا لثرا هذا الفخذ في ذلك الوقت
ومن أقول بعضا من كبار السن عن كيفية تحول المسمى من عتبة الى عتيبة قولهم ان هناك من حاربهم وأطلق عليهم مسمى عتيبة تصغير عتبة وأصبح المسمى عتيبة بعد ذلك

بعد حصولي على هذه المعلومات قمت بالبحث في بطون وأفخاذ عتيبة القديمه التي اندثرت بعض مسمياتها
ووجدت الأتي :

1ـ فخذ عتبة من العبابيد من العصمه ويتكون من 16 فرع تقريبا وهم :

1_ بطن الظهيرات من عتبة
2_ بطن آل أبو دخن من عتبة
3_بطن الرطبان من عتبة
4ـ بطن السباحات من عتبة
5ـ بطن الشرمان من عتبة
6ـ بطن الصمحان من عتبة
7 بطن العثاكله من عتبة
8 بطن العوادين من عتبة
9_ بطن الغنامين من عتبة
10_ بطن الطرسان من عتبة
11_ بطن المحاشير من عتبة
12_ بطن ذوو معيوف من عتبة
13_ بطن النباعين من عتبة
14_ بطن الصوالحه من عتبة
15_ بطن الشدادين من عتبة
16_ بطن الجراثمة من عتبة


2ـ بنو عتيب بن شباب وهم:
بني سعد بن حجاج وهم :
النفعه والمقطه

السؤال من من هذين الفرعين حملت قبيلة عتيبة أسمه ؟

أم انه يوجد هناك عتبة اخر لم يكشف عنه وهو من حملت القبيلة اسمه لأن مسمى القبيلة في بعضا من المصادر واضح وليس مصحفا وهو عتبة


سوال موجه من النووي
شكرا لك اخوي جزاء ولكن كيف تعد قبيلة العصمه من عتبة وعتبة هذا المذكور من العصمه ؟
أجابتي على الأخ النووي
الأمر طبيعي يالنووي انكان عتبة هو من اجتمعت عليه القبيلة وحملت اسمه لأن فروع العصمه الأخرى من ضمن القبيلة دخلت مع عتبة وحملت اسمه وهم جميع فروع العصمه وهم الحمارين والشفعان والجلاه والعمريه والشجاعين سلالة شجعان الأصغر وبني عتّاب من العبابيد واضف لهم بني سعد بن حجاج وهذا الأمر طبيعي ولا غرابه فيه وقد حدث لدى قبائل اخرى مثل شمر وعنزه وغيرها هي فروع ودخلت فيها أصولها

تقبل تحياتي


سوال اخر موجه من النووي


هل يوجد مصادر على وجود قبيلة عتيبة في موقعها هذا غير ذكر السيوطي لها ؟


أجابتي على النووي
يوجد بعضا من المصادر ومنها وثيقة الشجاعين من العصمه المؤرخه 905 هجر ي التي ذكرها بن شرفان تثبت تواجد القبيلة في الموقع الذي ذكره السيوطي في كتابة وهذا يعني تواجدها في منازلها من وسط نجد الى القريب من مكه قبل تاريخ وفاة السيوطي المتوفي عام 911هجري ولها ذكر في سراة بني سعد عام 750 هجري كما ورد ذلك في قصيدة بن عفرين الثبيتي حيث قال في شطر من قصيدته ( سراتنا تعرف سراة عتيبة ) وهذا يعني ان الفتره الزمنيه التي تحول فيها مسمى السراة من سراة عتيبة الى سراة بني سعد مابين عام 750هجري كما ذكر ذلك بن عفرين في قصيدته ومابين 905هجري وهو تاريخ وثيقة الشجاعين من العصمه حيث أطلق على السراة سراة بني سعد بعد رحيل عتيبة منها حيث ذكر السيوطي المتوفي عام 911هجري قبيلة عتيبة من وسط نجد الى القريب من مكه في كتابة :
العتبي لبني عتيبة قبيلة من العرب وذكر منازلها من وسط نجد الى مكه وهذا يعني انها في هذا الموقع قبل وفاة السيوطي عام 911هجري ويثبت هذا كما ذكرت لك اعلاه وثيقة الشجاعين من العصمه المؤرخه عام 905هجري
وبعد رحيل عتيبة يقول المؤروث لدى كبار السن ان برقا عيال منصور هم اول من رحل من السراة ولحقت بهم شملا ودخلت مع برقا ولحق بهم الثبته اهل السيل ودخلوا كذلك في برقا

أرجو اني أفدتك يالنووي واعتذر منك لأني سوف اخرج خارج تغطية الأنترنت وان وجدت اتصال سوف ارد عليك او على غيرك والا لا تستعجل في ردي اذا كان لديك اي أستفسار

تقبل تحياتي


اضافه لك يالنووي وبعد رحيل شملا من السراة ودخولها في برقا وكذلك الثبته اهل السيل بقي في السراة من بقي من بني سعد وحملت السراة مسمى سراة بني سعد وهو اسمها الى يومنا هذا

تقبل تحياتي



هنا سوف أقول لك ياراعي أنت وغيرك هل تجزم أن عتب اوعتيب او عنيب هو من حملت القبيلة اسمه ؟
وأنا كذلك لا اجزم ان عتبة من حملت القبيلة اسمه ولكن المؤروث يرجح مسمى عتبة العصيمي على غيره لأن المؤروث ذكر المسمى صريحا ولو كان عتيب لمى جهله كبار السن والموضوع لا يحتمل أجتهادات
مؤروث يقول مسمى القبيلة عتبة وشجرة العصمه مؤثق فيه مسمى القبيلة عتبه والمدني والسيوطي يقولون مسمى القبيلة عتبة كذلك
هل جميع هذه المصادر غير صحيحه بالطبع لا ولكن هناك من لا يرد الحقيقة ويحرف ويصحف بدون مصادر ولكن لن ينّظر الى اجتهاداته لأنها مبنية على الظن

هل لديك مصدر ياراعي حميا يثبت أنتساب القبيلة الى عتيب او عتب او عنيب أذكره اذا لم تذكره يبقي هنا الترجيح للعقل المتجرد من الهواء وعلى فكره انا من الحمارين يعني اعتبر حليف في قبيلة عتبة العبادي أنا وجميع فروع العصمه الا فخذ عتبة المذكوره فروعهم اعلاه ومن خالفني فلن اجبره حتى وأن خالفوني العصمه جميعا وعيال منصور أنا لا اجبر احد على أتباعي واتباع الحق الواضح















آخر تعديل جزاء العتيبي يوم 11-Nov-2010 في 07:26 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Nov-2010, 07:27 PM رقم المشاركة : 65
معلومات العضو
بن حطيم
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


بن حطيم غير متواجد حالياً

افتراضي

لنا عودة لقولك هذا















آخر تعديل بن حطيم يوم 11-Nov-2010 في 07:33 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Nov-2010, 07:32 PM رقم المشاركة : 66
معلومات العضو
بن حطيم
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


بن حطيم غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ الفاضل الشاعر جزاء العتيبي

قصيدة بن عفرين مزورة وقد اشبعت في هذا الموقع وغيرة وبين تزويرها وبطلان صحتها فلا تستشهد بها بارك الله فيك

ويعتبر بحثك هذا غير صحيح وباطل حيث استشهدت بقصية مزورة ومعروفة لدى الكل بعدم مصداقيتها

لا تناقشني فيها وفي صحتها حتى تتأكد من تزويرها هنا وهناك ؟!















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Nov-2010, 07:34 PM رقم المشاركة : 67
معلومات العضو
جزاء العتيبي
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


جزاء العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن حطيم مشاهدة المشاركة
الأخ الفاضل الشاعر جزاء العتيبي

قصيدة بن عفرين مزورة وقد اشبعت في هذا الموقع وغيرة وبين تزويرها وبطلان صحتها فلا تستشهد بها بارك الله فيك

واصل بقية بحثك بعيد عن قصيدة بن عفرين المزورة؟؟؟!!!
هلابك يابن حطيم

اذا اعترفوا من اخرجوها من الثبته بتزويرها تخليت عن الأستشهاد بها اما انكان هذا كلام محللين وباحثين فنحن اعلم بمصادرنا من غيرنا حتى وان قالوا مزوره لن ننظر الى كلامهم















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Nov-2010, 07:38 PM رقم المشاركة : 68
معلومات العضو
بن حطيم
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


بن حطيم غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جزاء العتيبي مشاهدة المشاركة
هلابك يابن حطيم

اذا اعترفوا من اخرجوها من الثبته بتزويرها تخليت عن الأستشهاد بها اما انكان هذا كلام محللين وباحثين فنحن اعلم بمصادرنا من غيرنا حتى وان قالوا مزوره لن ننظر الى كلامهم
يعتبر بحثك هذا غير صحيح وباطل حيث استشهدت بقصيدة مزورة ومعروفة لدى الكل بعدم مصداقيتها

لا تناقشني فيها وفي صحتها حتى تتأكد من تزويرها هنا وهناك ؟!















آخر تعديل بن حطيم يوم 11-Nov-2010 في 07:40 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Nov-2010, 08:27 PM رقم المشاركة : 69
معلومات العضو
أبرق المحزم
عضو فضي

الصورة الرمزية أبرق المحزم

إحصائية العضو






التوقيت


أبرق المحزم غير متواجد حالياً

افتراضي

يا جزاء

ما يحتاج كل شوي تعيد نقل موضوعك المقفل على قولك
وأختم نقاشي معك بسؤال جاوبني عليه والسلام :

حدد لي القبايل التالية تنتمي لسعد بن بكر
أم إلى جشم بن معاوية :


الثبتة :

القثمة :

الدعاجين :

الروقة :

النفعة :

الدغالبة :

المقطة :

الشيابين :















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Nov-2010, 11:11 PM رقم المشاركة : 70
معلومات العضو
مهند الشفيعي
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






التوقيت


مهند الشفيعي غير متواجد حالياً

افتراضي

بالنسبة للأخ النوي لقيت له رد يوم كان مصر على سعدية عيال منصور

وهذا هو إليكم :

بالنسبه للجدال الدائر هنا لا ارى منه فائده للجميع

لان يوجد عند عيال منصور من الوثائق ما يغنيهم عن الشبهات الدائره هنا

ومنها وثيقة بيد الدعاجين تقول ان عيال منصور ابناء منصور بن قاسم بن صرير بن ثابت



فهذا البيت لم يقوله شاعره عبث

والله لوصيحت فـي ذرقاسـم ++من ينقل البندق من ألاد عاصم




^^^ هذا كان رده ^^^

لماذا تركت سعدية عيال منصور ؟؟؟؟

مع انك تقول عند الدعاجين وثيقة تنسبهم في بني سعد !!!!

وهذا النووي افدنا جزاه الله خير ان هناك وثيقة اخرى تنسبنا في بني سعد

>>>> أليس هذا صحيح يا أخ النووي <<<<















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »11:20 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي