الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 15-Jul-2010, 02:03 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الحسني
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


الحسني غير متواجد حالياً

افتراضي الأسر والعشائر العباسية الهاشمية القرشية بسودان ومصر والمملكة

المقالات

الأسر والعشائر العباسية
الأشراف الجعليين العباسيين




السادة الأشراف الجعليين من أشهر بني العباس نسبا كانت لهم إمارة في السودان استمرت من عام 658هــ وحتى عام 1280هــ ,و قد دخل في مسماهم الكثير في السودان فهنا يجب العلم والإحاطة بأن الجعلي نسبا المتصل بالأمير إبراهيم الملقب ((جعل)) بن الشريف إدريس العباسي غير الجعلي لقبا فقد دخل تحت هذا المسمى الكثير.

وهذه نبذة بسيطة عن السادة الأشراف الجعليين من كتاب الأساس في أنساب بني العباس للسيد الشريف حسني بن أحمد العباسي الأمين العام للسادة العباسيين,حيث أفرد للجعلين 98 صفحة في كتاب الأساس مليئة بتاريخهم و بسيرهم وأنسابهم ومشجراتهم وكان مماذكره:

العباسيون الجعليون في السودان ومصر والمملكة


ينتمون إلى الشريف إدريس بن قيس بن يمن بن عدي بن قصاص بن كرب بن محمد هاطل بن أحمد بن محمد ذي الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد الكامل بن علي السجاد بن حبر الأمة عبدالله بن العباس عم النبي صلى الله عليه وسلم.

كان ممن نجا بأسرته وذويه من القتل على يد التتار عند اجتياحعهم لبغداد عاصمة الخلافة العباسية سنة ست وخمسين وست مئة للهجرة.

وممن حضروا القاهرة وشهدوا بصحة نسب الخليفة المستنصر بالله أحمد بن الظاهر بأمر الله محمد بن الناصر لدين الله أحمد العباسي أول الخلفاء العباسيين بمصر,ذلك لدى السلطان الظاهر بيبرس.



وكانت بلاد النوبة بالسودان توجد بها قبيلتين عربيتين هما قضاعة وهي قحطانية,وفزارة وهي عدنانية.فتوجه إليها الشريف إدريس,فاستقبلوه ورحبوا به وجعلوه حاكما عليهم,وإماما لهم.لكونه من آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن بني العباس بيت الخلافة والشرف.



وعاش هناك بينهم تسع سنوات حتى توفي ودفن مابين خرسى وباره بالسودان سنة667 للهجرة,وكان دخوله بلاد النوبة بالسودان سنة ثمان وخمسين وست مئة للهجرة.

أعقب من الأبناء:إبراهيم المشتهر((جعل)) وتولى إبراهيم جعل بن الأمير إدريس العباسي الإمارة بعد وفاة والده,فقام بأمر البادية خير قيام,وأصلح شئونها,وكان ذا ثروة,ويتصدق كثيرا على الفقراء ويجعل لهم عطايا دائمة وهبات,فكان الواحد من رعاياه يقول للمحتاج من جماعته اذهب إلى الأمير يجعل لك جعلا يسترزق به,فاشتهربذلك,وكان له سطوة ونفوذ.استمر في الحكم حتى توفي سنة تسع وثمانين وست مئة للهجرة ودفن مع أبيه.وكانت مدة حكمه اثنين وعشرين عاما.واشتهرت ذريته إلى يومنا هذا ب((الجعليين)) وأعقب من الأبناء أحمد.

ومن الأشراف الجعليين
الأشراف البديرية:


عقب الأمير سمرة بن الأمير سرار بن السلطان حسن كردم الجعلي العباسي:

أعقب الأمير سمرة ستة أبناء, وهم محمد البدير,أحمد أبو الريش, عبدالرحمن,طريف ,عبدالسميع, ومحمد شويخ ويتفرع من نسل هؤلاء الإخوة الستة, البطون التالية:



آل محمد البدير, وتشتهر ذريته بالبديرية.

آل أحمد أبو ريش, ويشتهرون بالرياش.

آل عبدالرحمن أبو شيخ, ويشتهرون بالشويحات.

آل طريف ويشتهرون بالطريفية.

آل عبدالسميع ويشتهرون بالسماعته والعدبيات.

آل محمد شويخ.



وأما السادة البديرية فهم عقب الشريف محمد البدير بن سمره بن الأمير سرار بن السلطان حسن كردم بن إدريس بن قضاعة بن عبدالله بن مسروق بن أحمد بن الشريف إبراهيم جعل جد الأشراف الجعليين بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدي بن قصاص بن كرب بن محمد بن أحمد بن محمد الملقب بذي الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس المذهب بن محمد الكامل بن علي السجاد بن حبر الأمة سيدنا عبدالله بن سيدنا العباس بن عبدالمطلب, عم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

أعقب الشريف محمد البدير:



إدريس,موسى,هلال ومحمد الدهمش.

والبديرية يسكنون في شمال السودان في دنقلا بين الشايقية والجوابرة, وتمتد ديارهم من دنقلا شمالا إلى الدبة جنوبا والحد بين البديرية والشايفية قرية الباسة وعاصمة البديرية العغاض, ويتواجدون في قنتي والدبة وجلاس والبركل والبرصو والغريبة وامدرق وغيرها.



واستقر بعضهم في قرى ود الترابي والحليلة, وحلة النعيم وحلة حمد شمال الكاملين, كماسكنوا منطقة طابت والعمارة وأم دليبة والهلالية ورفاعة وسنجة وكسلا والقضارف وقلع النخل وشمال النيل الأبيض وغيرها من المناطق.



كانت لهم ممالك خمس:

منها مملكة الدفار و مملكة الخندق واستمرت إلى دخول الأتراك, ومملكة إرقو, ومملكة كاب بلول.


ومن السادة الجعليين في السودان:

الرئيس عمر البشير الجعلي العباسي :

فهو من ذرية :محمد الدهمش، بن محمد البدير، بن ‏سمرة، بن سرار، بن ‏حسن كردم، بن أبي ‏الديس، بن ‏قضاعة، بن عبد ‏‏الله، بن ‏مسروق، بن أحمد، ‏بن الشريف إبراهيم جعل (جد ‏الجعليين)، ‏بن ‏الأمير إدريس، بن الأمير ‏قيس، بن الأمير ‏عدي، بن الأمير قصاص، ‏‏بن ‏الأمير كرب، بن ‏الأمير محمد هاطل، بن الأمير أحمد ‏ياطل، بن ‏‏‏الأمير ذي الكلاع، بن ‏الأمير سعد، بن الأمير ‏الفضل، بن الأمير ‏‏العباس، بن الإمام ‏محمد ‏الكامل، ابن الإمام علي ‏السجاد، بن ‏حبر ‏‏الأمة عبدالله، بن ‏العباس، بن عبد المطلب، بن هاشم.‏






ايضا الحال نفسه ينطبق على الرئيس السابق للسودان المشير عبد الرحمن محمد حسن سوار الذهب، فهو الدهمشي البديري للجعلي العباسي.








ومن أعلام السادة الجعليين:
الأمير الزبير باشا


ترجمة الأمير الزبير باشا العباسي من كتاب


فيض الملك الوهاب المتعالي

بأنباء أوائل القرن الثالث عشر والتوالي


للشيخ أبي الفيض عبد الستار بن عبد الوهاب البكري الصديقي:

الأمير الخطير العظيم الشهير، زبير باشا



قد سئل عن ترجمته فكتب عن نفسه: أنا الزبير بن رحمة بن منصور بن علي بن محمد بن سليمان بن ناعم بن سليمان بن بكر بن شاهين بن جميع بن جموع بن غانم العباسي . هاجر أجدادي العباسيون بغداد بعد هجوم التتر على بغداد في سنة 676، الموافق 1278، فأتوا مصر، فوجدوا فيها الفاطميين حكّاماً، فلم يطيقوا الإقامة معهم، فنزحوا وخرجوا إلى بلاد السودان، فسكن بعضهم النيل وبعضهم دارفور وداداي، وتشعبوا على النيل قبائل، فكان في جملتها قبيلتنا المعروفة بالجميعات نسبة إلى جدنا جميع، وقد أقامت على النيل الكبير بين جبل قرى وجبل الشيخ الطيب، واشتهرت بين قبائل السودان بالشجاعة وحماية الدماء، ولما حضر إسماعيل باشا إلى السودان فاتحاً، استقبله أعياننا بالترحاب، وعاهدوه على الولاء، وفي جملتهم أبي المرحوم وأخوه الفيل، وحفظوا العهد إلى أن توفاهم الله، وقمنا نحن، فسِرنا على مثالهم في الطاعة والولاء، وما زلنا كذلك إلى اليوم.



أما أنا فولدت في جزيرة واراسر، في 17 محرم سنة 1246، ونشأت في حجر والدي إلى أن بلغت السابعة من العمر فأدخلني مكتب الخرطوم، فعلمت القراءة والكتابة وحفظت القرآن على رواية أبي عمرو البصري، وتفقهت على مذهب مالك، ولما بلغت الخامسة والعشرين سنة تزوجت بابنة عم لي، واشتغلت بالتجارة للتعيش بها، ثم سافرت إلى بحر الغزال سنة 1273، وبعد ذلك بسنتين دخلت دُخل ابن عمي محمد عبد القادر في خدمة علي أبو عموري -من أهالي نجع حمادي بصعيد مصر، ومن التجار الكبار الذين كانوا يتجرون في بحر الغزال-، وسافر معه خلسة، فلما بلغني خبر سفره لحقتني الشفقة عليه؛ لأن بلاد الغزال كثيرة الأخطار، بعيدة الشقة، فلحقته بقصد إرجاعه، فأدركته في خلة خلعي على النيل الأبيض -مسيرة يوم من الخرطوم-، وأخذت أثبط عزمه عن السفر، فأقسم أن لا يعود إلى أن يتم سفرته، فشقّ عليَّ ذلك، وأقسمت له بالطلاق أنه إذا لم يرجع عن عزمه سافرت معه، وقد عظمت القسم ظناً في أنه لا يرضى بسفري معه فيرجع مضطراً، ولكنه لم يزل مصراً على السفر، فسافرت معه وبرّاً بالقسم، ودخلت معه في خدمة أبي عموري، فسرنا في 14 محرم سنة 1272 قاصدين بحر الغزال وأنا أستعيذ بالله من ذلك السفر الذي لم أتوقع منه إلا الشر والأخطار، ولكنه جاء بأعز ما كنت أتمنى، بل كان سبب نجاحي وشهرتي ورفع منزلتي إلى مقام لم ينله أحد في السودان قبلي وهيهات أن يناله أحد في السودان بعدي، وكنت عند دخولي في خدمة العموري في حالة من العدم، ثم سرنا حتى وصلنا إلى بطائح بحر الغزال.


ثم اتفق بعدئذ أن أهالي البلاد تآمروا علينا فاضطررنا إلى أن نعمد إلى السلاح الذي كان بيدنا من علي العموري دفاعاً عن أرواحنا، فانقسم رجالنا فرقتين، كل فرقة مؤلفة من مائة رجل، ولكن الأعداء هجموا علينا جماً غفيراً كالذباب الهائم على الجيفة، وكان بين الأعداء شخص كبير الهامة أشبه بالفيل، فوجهت إليه ضربة أصابته بين عينيه، فخرّ بساعته صريعاً فأجهزت عليه، ثم تناولت بندقية كانت بجانبه ودافعت عن نفسي ومن معي دفاعاً باسلاً، فهزمناهم شرّ هزيمة، وكان عدد الذين أذقتهم الحمى من يدي لا ينقص عن أحد عشر، ثم توجهت لمعونة الفرقة الثانية من رجالنا فقتلت أربعة من مهاجمينا، فتشتت شمل الباقين، ثم أقمنا زريبة، وبتنا ليلة فيها، وعندئذ تغيرت معاملة العموري لي، فأتى لي من طعامه وشرابه مع أشهى المأكولات الفاخرة. اهـ.

وبعد أن أثرى زبير باشا وعظم مقامه وارتفع شأنه وأصبح سيد قومه، حدثت حوادث ترجع إلى توسيع مصر في مستعمراتها بالسودان، فقضت على الحكومة المصرية أن تستدعيه إلى القاهرة وأن تجري عليه الأرزاق، وقد أقام بها إلى أن توفي سنة 1332، الموافق سنة 1912.
المدرس بالمسجد الحرام الشيخ صالح بن عبدالله الشايقي الجعلي العباسي


من كتاب

فيض الملك الوهاب المتعالي

بأنباء أوائل القرن الثالث عشر والتوالي

للشيخ أبي الفيض عبد الستار بن عبد الوهاب البكري الصديقي:


شيخنا العلامة المحقق، والقدوة الفهامة المدقق، علم الدين، الشيخ صالح بن عبد الله بن حسن المزيود -ومعناه المحبوب- ابن أسلم بن إدريس بن صالح بن زياد ابن أسلم.


العَوَدي نسباً، نسبة إلى عَوَده –بفتحات، أحد أجداده الأعلى-، الشايقي –قبيلة، نسبة إلى شايق أحد أجداده، من ولد أبي مرخة الذي هو من أولاد عَوَده المذكور- وهو من ذرية سيدنا العباس بن عبد المطلب الهاشمي المطلبي نسباً، المسَّاوي بلداً، نسبة إلى مَسَّاوه -بفتح الميم وتشديد السين بعدها ألف ثم واو وهاء ساكنة، قرية من أعمال سنار[ من أرض السودان-، السناري.



مدرّس المسجد الحرام، والمسند بالبلد الحرام.

ولد بالقرية المذكورة تقريباً في سنة 1229، ونشأ بها، ودخل مكة أيام حرابة الشريف عبد المطلب الأولى في سنة 1242، وهو ابن اثنا عشر تقريباً، ورحل إلى اليمن قبل أن يحتلم فوصل صَبية -إحدى قرى اليمن-، واجتمع بالسيد أحمد بن إدريس الشريف الحسني العرائشي، فخدمه ولازمه، ومكث عنده سنة إلا يسيراً، وتلقن منه الذكر الجامع، كما هو تلقى عن سيدنا أبي العباس الخضر، ورجع من عنده إلى مكة فأقام بها، وحضر دروس الأستاذ السيد محمد بن علي السنوسي [الحسني] القبيسي في الحديث وغيرها مع جماعة من أفاضل مكة؛ كالشيخ جمال بن عبد الله شيخ عمر المفسر الحنفي، والشيخ صديق بن عبد الرحمن كمال، وأجازه الجميع لفظاً، وحضر أيضاً على الشيخ عثمان الدمياطي، وأحمد الدمياطي في «البخاري»، وعلى السيد أحمد دحلان في «البخاري» أيضاً، وعبد السلام على «الجوهرة»، وكتاب «الألفية»، و «شرح ابن عقيل» و «الأشموني» وغيرها، وعلى الشيخ يوسف الفوي المكي من «الهمزية»، ولازم دروس الشيخ صديق كمال، وأخذ عنه الكتب الستة بكمالها، و «مشكاة المصابيح» بتمامه، وأمر بكتب الإجازة له، ورأيتها عند شيخنا المجاز، وحضر على الشيخ صلاح المكي في «البخاري»، و «تيسير الأصول»، وسمع «الأولية» وغيرها من المسلسلات من السيد محمد بن خليل القاوقجي، وأخذ عن الشريف محمد بن ناصر، وأخذ هو منه إجازة أيضاً، والكل أجازوا المترجَم لفظاً، والبعض خطّاً.


ولما وصل الشيخ حسن العدوي الحمزاوي المصري مُحَشِّي «الشفا» مكة ودرّس، حضر عنده جمع من الأفاضل الكرام، وأجاز الحاضرين، وكان المترجَم منهم، وكذا حضر مع جمع من العلماء درس الشيخ المهدي المغربي في تفسير سورة البقرة وراء المقام الحنفي، فأجاز المذكور من حضر عنده، وهو من جملتهم.



اجتمعت به في المرة الأولى وسمعت منه «المسلسل بالأولية» بشرطه ليلة الاثنين 15 شعبان سنة 1305 خمس وثلاثمائة وألف بالمسجد الحرام بروايته عن القاوقجي، ثم لقنني الذكر الجامع بالمسجد الحرام أيضاً، وهي كلمة: (لا إله إلا الله محمد رسول الله في كل لمحة ونفس عدد ما وسعه علم الله)، كما تلقنه من شيخه السيد أحمد بن إدريس عن الخضر بإذن النبي وحضوره عن النبي ×، وسمعت منه «المسلسل بيوم العيد» بالمسجد الحرام يوم الفطر مرة، وأخرى في يوم الأضحى، وقرأت عليه جميع الأحزاب لشيخه المذكور، وكان يحفظها عن ظهر قلب، وصححت نسختي على حفظه، وحضرت مفتتح ذي القعدة مع الفاضل مسند المدينة الآن الشيخ عبد الباقي الأنصاري حين وفد من الهند إلى مكة حاجاً في مسلسلات شيخه السيد محمد القاوقجي جميعاً بشرطه، إلا «المسلسل بالآخرية»، وأجازني مرات لفظاً بسائر مروياته.

وتوفي بمكة في 17 ذي الحجة يوم الأحد سنة 1318 ثمانية عشر بعد الثلاثمائة والألف، وصُلِّيَ عليه بالمسجد الحرام تحت باب الكعبة، ودفن بالمعلى.




المصادر:
-الأساس في أنساب بني العباس للسيد حسني العباسي.
-مشجر الجوهر والالماس في أنساب بني العباس للسيد حسني العباسي.
-فيض الملك الوهاب المتعالي بأنباء أوائل القرن الثالث عشر والتوالي للشيخ النسابة عبدالستار الدهلوي البكري.





منقووووول















آخر تعديل الحسني يوم 15-Jul-2010 في 02:09 AM.
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:39 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي