الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 16-Jun-2010, 10:26 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
الرهاطي
عضو
إحصائية العضو






الرهاطي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
بسم الله الرحمن الرحيم


الأخ / الرهاطي ...................... المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .... وبعد


اشكر لك مبادرتك بالتبرع بالرد عن الإستاذ / مسري بن خالد ( الطلحي )


وهذا أن دل على شيء فإنما يدل على اهتمامك ببيان الحق وغيرتك على قبيلتك وحبك لها
.

كما يعكس لنا وعيك وثقافتك ..

آمل منك الرد على مداخلتي هذه والتي نصها هو :


..


بسم الله الرحمن الرحيم


الأخ / الطلحي .............................. حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :


لقد قرأت ردك عليّ وسوف أجيبك بهذه النقاط وهي :

أولاً :

حسب طلبك هذه صفحات الكتب القديمة التي ذكرت لك والحديثة التي لم تذكرها لنا، بها أصل نسب جدنا (أسعد ) الأسعدي وليس (سعود ) وهي كما يلي :

1 – معجم قبائل العرب القديمة والحديثة لعمر رضا كحالة (جـ1،ط8) صـ25 الناشر مؤسسة الرسالة بيروت لعام 1418هـ وعام 1997م .

2 – كتاب الاشتقاق لابن دريد ص57 جـ1 ط1 دار الجيل بيروت عام 1411هـ .

3 – كتاب لسان العرب لابن منظور ج6 حرف السين (سعد ) وهو من أشمل المراجع حول هذا الموضوع .

4 – كتاب الصحاح للجوهري جـ1 صـ485 حرف السين (سعد ) .

5 – كتاب نهاية الأرب للقلقشندي صـ268 دار الكتب العلمية بيروت .

6 – وثائق المحاكم في المدينة المنورة لعام 971 هـ للأستاذ /فايز البدراني .

7 – معجم قبائل الحجاز تأليف المقدم / عاتق بن غيث البلادي ، دار مكة لعام 1403هـ ط2 ، صـ17 ، وصـ18 , وصـ217، وصـ218 ، بها ما يغني الباحث .

8 – معجم أنساب الأسر المتحضرة للشيخ / ناصر حمد الحمين الفهد ط1 صـ38، عام 1420هـ دار البراء الرياض .

9 – عشيرة الأساعدة للأستاذ / مثيب محمد المثيب ط2 عام 1419هـ صـ31.

10- كتاب شعراء عتيبة تأليف الأستاذ / محمد دخيل العصيمي جـ1ط1 عام 1416هـ صـ19.

11 – بحث في مجلة العرب للأستاذ / عبد الرحمن المرشدي الجزء( 1 و 2 ) عام 1413هـ شهر رجب وشعبان .

12 – معجم قبائل المملكة العربية السعودية القسم الأول تأليف العلامة / حمد الجاسر .

13 – الكثير من مشجرات آل راشد أهل الزلفي والأسياح مثل الشايع – الجاسر – الحمد – الرشيد – الفالح – الملحم – السلامة .



هذه بعض المراجع القديمة والحديثة التي ذكرت جدنا ( أسعد ) وليس (سعود) .

نأمل منك الاطلاع عليها ومن ثم الرد عليها حسب أصول وقواعد البحث المحكمة والمعتبرة علمياً .

ثانياً :

1 – تقول ( أما عن وثيقة البدراني في محكمة المدينة ، فقد كتبت رأيي فيها سابقاً – وأشك في صحتها ) انتهى .

وأقل رداً حول كلامك هذا :

هل قابلت المؤلف البدراني ؟ أو هل بحثت عن الوثيقة وتبين لك أنها غير صحيحة بعد تحقيقك لها ؟ .
أو بماذا بنيت عليه هذا الشك؟ أفدنا بارك الله فيك ؟

2 – وتقول ( أما قولك عن مصادر سعود للأساعدة جميعاً . " فليس عندي مصدر ثابت " سوا ما حفظ بالتواتر من أفواه الرجال عن أباهم ومشجرات العوائل أنفسهم " لا دليل غير ذلك " ) انتهى .


وأقول رداً على هذا الكلام بما يلي :

ما دام أنه ليس عندك مصدر ثابت حسب قولك هذا أقول :

من هم هؤلاء الرجال الذين قالوا لك أن جد الأساعدة من آل راشد أهل الزلفي بأنه ( سعود ) وليس ( أسعد ) الذي بنيت عليه أقوالك في صـ 59 ؟ .

لأن هذا القول منك يخالف المشجرات التي أرسلت لك ، والتي ذكر بها أسعد وليس سعود .

يجب توضيح هذا التباين في عمود النسب بين ما نشرت لنا في كتابك ، وبين ما وصلك منا من مشجرات .

3 – تقول ( عن قراض وشنخوب وعبيان : مصادرها المشجرات والكتب الحديثة فقط ) انتهى .



وأقول رداً على كلامك هذا بالقول التالي :

هناك الكثير من المشجرات التي أرسلت إليك لا يوجد بها في عمود النسب قراض أو سعود .

وأقول:

على أي أساس عدلت عمود النسب بهذه المشجرات حيث تقول عن نسب راشد هو ( راشد بن صالح بن راشد بن قراض بن سعود ) الأسعدي، والمرسل لك في المشجرات هو ( راشد بن صالح بن محمد بن أسعد الأسعدي ) .

مثل المشجرات في صـ88 صـ97 صـ99 ، صـ100، صـ101، دون أن تذكر لنا سبب أو مستند بنيت عليه هذا التعديل ؟ .

ثالثاً :

1 – تقول في صـ4 ( الأمر الثاني : أنني لم أثبت ( من النسب ) إلا ما يذكره النسابة الثقاة سواء في كتبهم أو أقوالهم .. الخ ) انتهى .

وأقول : هل طبقت هذا القول على المشجرات التي نشرت لنا في كتابك في صـ175، وصـ176، وصـ177 .
حيث أن جميع مشجرات وكتب الأساعدة لم تثبت نسبهم في مشجراتها أو كتبها .
من هم هؤلاء النسابة الثقاة الذين أخذت عنهم هذا النسب من الأساعدة ؟ حتى يحق لك إثبات نسبهم في كتابك .

رابعاً :

تقول في صـ4 ( الوثائق والوصايا والمبايعات والمواريث القديمة بهذه الأسرة).

وأقول :

هل ذكر بهذه الوثائق والوصايا والمبايعات والمواريث ما يثبت أن قراض جد لآل راشد ؟

حتى تعمد إلى وضعه في عمود نسبنا في الصفحات صـ59 ، وصـ97 ، وصـ100 وغيرها من الصفحات .

آمل توضيح ما ذكرت لك والرد عليه مفصلاً من أجل أن تطمئن الناس على أنسابها في كتابك .

وشكراً .

أخي راشـد .. انا لم اتبرع بالردود عن مسري وانا من المعاتبين له بالتهرب عن الردود على الاخرين ولكنني اوضحت ماقاله لي عندما اتصلت عليه معاتبا ومتسائلآ عن بعض النقاط التي وردت في كتابه ومن ضمنها موضوع السلامه الدخيل الله وكان رده لي هو ما سمعته في مداخلاتي واعتقد انك كنت متابع لها اما ما ورد في مداخلتك هذه فالأجدر ان يجيب عنها الاخ مسري . فهو صاحب الكتاب وصاحب الشأن ولا يحق لي الرد نيابتا عنه

اما بالنسبه لرايي الشخصي عن قراض فإنني ارى ان مسري سبقه به ناصر الفهد .
اما بالنسبه لسعود أو أسعد فإن رأيي الشخصي هو انه يوجد اجداد لم يتم التوصل لها لامن الباديه ولا من الحاضره حتى توصل للجد الاعلى اسعد والتي سميت القبيله بأسمه . هذا رأيي ولا اجزم على صحته
اما وثيقة البدراني فإنني اصلا لم أطلع عليها ولا بد من التثبت من مصداقيتها بعد سحبها من محكمة المدينه المنوره والامر يحتاج إلى تحقق وان كانت صحيحه فإن رأيي اقرب للصحه وهو انه يوجد اجداد مابعد اسعد او سعود غير معروفه لكي تتصل بالجد الاعلى اسعد التي سميت القبيله بأسمه
علمآ انني لا اثق بالبدراني لانني هاتفته واعرف رأيه جيدآ في حاظرة الاساعده حيث انه يفرق بينهم وبين الاساعده الباديه ويقول ان الحاظره ينتسبون إلى قبيلة ساعده القحطانيه ولذلك انا لا اثق في هذا الرجل لانه انسان ناقل فقط وهناك فرق بين من ينقل وبين من يحقق ويدقق
ولك ودي















آخر تعديل الرهاطي يوم 16-Jun-2010 في 10:28 PM.
رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:50 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي