الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 04-Jun-2010, 07:44 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابو مشـعل
عضو ماسي
إحصائية العضو






ابو مشـعل غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوليد الاسعدي مشاهدة المشاركة
تسلم لنا هاليدين يابو مشعل .
كلامكك صحيح بل ان التغافل عن التاريخ القديم المثبت بالكتب يفضح المزورين المعاصرين خصوصا ان لم يكن لهم مستند من الاقوال المتوارثة عبر الاجيال . فمثلا كيف ترهم ان يأتيني كهربائي بالانساب من العراق او الاردن وجاي يبي يعلمنا من حنا ؟! يمكن ترهم عند من هو فارغ النسب او نسبه مخلط بجميع الروائح ... يمكن .
شف يالغالي هناك مفردات لا اعلم كيف سطرها التاريخ ولكن اعتبرها منة من الله لحفظ انساب العرب الاقحاح امام الشعوبيون والجهلة . خذ مثلا من هذه المفردات : زرود ... ال فضل .... بقعاء ... ساعدة ... غزية ... أجود ... ال راشد ... الصغيرة ... عبية شرايد امه ... مد الشور ... الاد جريسي ... ابن مقرب ... سلطان مارد ... غصاب بن شرعان امير الجيش السعودي ... سنجاره ... اولاد الكافرة ...روق .... وغيره .
************************************************** ************************

ويسلم راسك اخي الوليد الاسعدي

* الحقيقه ارى اننا قد نعذر بعض الاخوان عندما يناقش في موضوع الانساب عندما لا يكون على اطلاع على مصنفات وكتب علماء التاريخ والنسب اللذين الفوا الكتب قبل قرون عديده .. خصوصا اذا علمنا ان هذه الكتب عباره عن موسوعات ضخمه .
فلوا اخذنا كتاب واحد فقط منها لواحد فقط من المؤلفين القدماء - كمثال - ( وهو كتاب مسالك الابصار في ممالك الامصار - لابن فضل الله العمري - المولود على راس القرن السابع الهجري ) .. لوجدنا هذا الكتاب فقط عباره عن موسوعه من عشرون مجلدا منها عشرة مجلدات تبحث في انساب الاقوام والشعوب والقبائل .!
ولكن لا نستطيع ان نعذر من يتصدى للبحث والتاليف بانساب قبيلتنا وفروعها من ان لايكون لديه ادنى فكره عن هذه المؤلفات .

* لذلك اتمنى من الاخوان اللذين يريدون نقاش موضوعي حول هذه المسأله على الاقل الاطلاع على بحث قيم للباحث الاستاذ / هنيدس الروقي وهو متاح بهذا المنتدى وبهذا القسم على وجه التحديد وهو بعنوان (( احلاس الخيل - قبائل عتيبه - الاصول والفروع )) - وخصوصا الجزء الخامس -5- واللذي اشار فيه لموضوعنا .
وهو بحث موثق بالمصادر التاريخيه مع تحليل علمي ورأي مبني على مصادر تاريخيه معاصره لتلك القبائل في تلك الحقب التاريخيه ومواطنها ومسمياتها وتداخلاتها .















رد مع اقتباس
غير مقروء 05-Jun-2010, 01:39 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
راشد
عضو نشيط
إحصائية العضو






راشد غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم


الأخ / الطلحي
حفظه الله


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :

لقد أطلعت على كتابك المسمى ( تفرعات عتيبة _ الأساعدة نسب وفروع )
ولي حول هذا الكتاب بعض الملاحظات وهي :
أولاً : الكتاب ممتاز من حيث الشكل والإخراج ولا نبخسه حقه وهو مجهود تشكر عليه .

ولكن ما سوف يبقى للتاريخ هو المضمون والمحتوى وليس الشكل العام ، فنحن سوف نتحدث عن هذا المضمون الذي يعني الجميع وليس عن الشكل أو الإخراج للكتاب .

ثانياَ : أنت تقول في صــ181 ( خامساً : أن جميع الكتاب الذين قالوا بأن ( أسعد ) جد للأساعدة ، مثل عبد الرحمن المرشدي وناصر حمد الحمين ومثيب محمد المثيب وبعض الكتاب في مجلة العرب وفي بعض المشجرات ، جميعهم مصدرهم واحد هو / عاتق بن غيث البلادي الحربي وهذا( الكاتب ) وقع منه أخطاء علينا وعلى غيرنا وذكرنا بعض الذي وقع منه في بعض خوامس الروقة فقط ، وهذا كاف للتشكيك به إذ ليس مصدره يعتمد عليه في صحته ) . انتهى .

وأقول حول هذا الكلام :

إذا كان هناك مصادر ومراجع أخرى سبقت العقيد / غيث بن عاتق البلادي ذُكر فيها جدنا ( أسعد) بهذا اللفظ وليس ( سعود ) كما تقول وهي :

1- معجم قبائل العرب لعمر رضا كحالة جـ1 ط 8 صـ25 مؤسسة الرسالة .
2 – كتاب الاشتقاق لابن دريد .
3 – كتاب لسان العرب لابن منظور .
4 – كتاب الصحاح للجوهري .
5 – كتاب نهاية الأرب للقلقشندي .
6 – وثائق المحاكم في المدينة المنورة عام 971هـ للاستاذ / فايز البدراني .

أقول :

هذه بعض مصادرنا ( ولا ذكر لغيث البلادي بها ) بأن جدنا ( أسعد ) وليس ( سعود )كما تذكر ..
ما هي مصادرك بأن جدنا ( سعود ) وليس ( أسعد ) .. ؟ نأمل ذكرها ونشرها لجميع الباحثين .

ثالثاً : أنت تقول في صـ180 ( 2 – أبناء سعود الأسعدي هم قراض .. وشنخوب .. وعبيان .. ولا نعرف غيرهم سواء عند العامة أو المؤرخين، بخلاف ما نقل عن البلادي ) انتهى.

وأقول حول هذا الكلام :

إذا كان ( ما نقل عن ) البلادي غير صحيح ولا يعجبك :

ما هي مصادرك التي تثبت وتدل وتقطع بها بأن الأساعدة جميعها ( حاضرة _ وبادية ) محصورة في هؤلاء الثلاثة فقط ..؟ ) .

آمل بيان وذكر هؤلاء (المؤرخين) الذين ذكروا لك هذا (التقسيم) ونقلته لنا .

كما نأمل ذكرهم لكي تتضح هذه (المعلومات المجهولة) لجميع القراء والباحثين.

وشكراً















آخر تعديل راشد يوم 05-Jun-2010 في 01:42 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 06-Jun-2010, 10:43 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
النمر الروقي
عضو ماسي
إحصائية العضو






النمر الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

1. لازلنا بانتظار رد الاخ مسري خالد الاسعدي ( الطلحي ) على ملاحظات واسئلة الاخوان من الاعضاء المشاركين في الموضوع .

2. ولي تعليق على قولك : انك لا تعرف غير سعود وأبنائه - قراض وعبيان وشنخوب -سواء عند العامه او المؤرخين !!!!!!!!!!

فأقول :
(أ) اعترافك او عدم اعترافك باغلب الاساعده من غير ذرية سعود وابنائه اللذين ولدوا في القرن العاشر او الحادي عشر لا يغير شيئا من الحقائق التاريخيه . واعلم انهم هم ايضا لا يعترفون بمصادرك التي لم تذكرها ر غم تكرار الاسئله والاستفسارات الوجيهه .

(ب) اما قولك الجزافي ( المؤرخين ) فأنت مطالب بأن تأتينا بمصادرك عن هؤلاء المؤرخين . خصوصا وقد سرد لك بعض الاخوان بعض كتب ومصنفات بعض المؤرخين والباحثين في قديم الزمان والمحدثين ايضا اللذين تتعارض كتبهم مع اقوالك .
واسمح لنا ببعض القسوه فانت تتكلم عن انسابنا ثم تلزم الصمت عند مناقشتك فيما كتبت بما يتعارض مع جميع المصادر الموثوقه قديمها وحديثها .















آخر تعديل النمر الروقي يوم 06-Jun-2010 في 10:47 AM.
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:12 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي