05-Apr-2010, 03:14 PM
|
رقم المشاركة : 1
|
معلومات
العضو |
|
إحصائية
العضو |
|
|
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخفاجي1111
السلام عليكم .............. تعليق بسيط على الموضوع
بالنسبة لشعر العرضة لا يجيده إلا شعراء متخصصون ومتمكنون يسهل عندهم شعر القلطة ، فمثلا الشاعر بن ثايب يسهل عنده شعر القلطة وهو من الشعراء المتمكنينوسبق ـأن ذكر في لقاء له سابح المسبح لا يسبح في البحر وسابح البحر يسبح في المسبح ، ويقصد في المسبح شعر القلطة والبحر شعر العرضة.
شعر العرضه له أوزانه وفيه حبك وسبك ومعان لو عرف السامع والقارئ المعاني لشاب رأسه
فمثلا قول بن هضبان
يا هل الكيف جاء للكيف دوخانا ... ودهم يرخصونه ما يغليونه
وله معنى
ورد بن عزيز
لا تقولون من راعي البدو خانا .... يجعله جمرة في رأس غليونه
وأيضا قول أبو علاج لأبن ثايب يهجوه
الطريق اللي مشيته عصر مقعود ... تترك الدله وتسهر على البراد
ورد بن ثايب بالمثل ودفن معنى وأذكر أن المحاوره هذي جلست 3 ساعات على قاف واحد
وفيها فتل ونقض عنيف
وشعر العرضه له وزن فمثلا أبيات بن هضبان الأولى وبن عزيز على البحر المسحوب ولكن يأتي 4-5-6-7-شطور ثم يأتي بالوزن الآخير بيت كامل مكون من شطرين الشطر الاول مكسور والآخير على المسحوب مثلا .
أرجو وضحت الفكرة .
ومما ألاحظه أن شعراء القلطة لا يحبون اللعب مع شعراء العرضه خوفا من الدهاليز وهي التوريه وقلب المعنى مما يصعب على شعراء القلطة صنع التوريه في الميدان كقول بن ثايب لفلاح
السيف سيف اللي يفيده ليا جاء ليل الاثنين ......... يالله لعله من نصيبك وترقى به سنودي
كان شكلا يقصد يوم الاثنين آخر حلقة من مسابقة شاعر المعنى مما طمأن فلاح بأن البيت شريف ولكن كان يقصد ليله الخميس بين الزوج وزوجته مما تعدى المعنى فلاح.
ومما لفت نظري أن أكثر بحور الشعر يلعب بها شعراء العرضة دون غيرهم ، فشعراء القلطة يلعبون على ما أذكر 5 بحور ولا يتحاورون على البقيه مما يعطي شعراء العرضه غزارة.
فكما قال بن الثايب الطالب الذي لا ينجح في جميع المواد فهو راسب
ويقصد ألوان شعر المحاورة
يقول بن هضبان
يقول أبن هضبان باسمه واسمكم يا بو سعود
يحيا المَلك والمُلك وتعيش العداله والنظام
لو لا الحكومة كان ما جات الرسايل فالبريد
ويكون ما تعرف شتاكم من خريف من ربيع
وهذي الشطور على وزن واحد
ثم يأتي الاخير نفس وزن الاربعه الولى فيقول
بحطكم يا اثنين عبرة ثم أغادر من عسير
واخلي تهامه لكم وأرض اليمن والشام لي
أرجو التعليق وصل والفكرة وصلت
تقبل مروري
|
أخوي الخفاجي سعدت بمرورك وردك واحب اوضح لك بعض النقاط التي وضحهها الاخوان في ردودهم:
أولا: لا ننكر أن شعر العرضة من جماليتها الشقر وتعدد المواقف في الرد الواحد ولكن هاتان الميزتان أرى أنهم أثرتا على جودة البيت وتوصيل الفكرة والمعنى إذا اتفقنا على أن الشعر خصمة بين شاعرين يجب أن يقول أحدهما حجته ويبرع في فتلها كما يجب على الآخر نقض هذه الحجة بحجةأقوى منها. فإذا ركز الشاعر على أشياء جانبيه رغم جماليتها مثل الشقر سيفقد البيت قوته وعمقه . فأنا أرى أن ابن ثايب أخطأ في تصويره لشعر العرضه بالمسبح - وتقريبا هذه رؤية معظم شعراء العرضة للقلطة - نعم أخطأ إلا إذا كان المطلوب في نظره من المحاورة فقط بدع بيتين على القافية والوزن فنحن معه بأن المحاورة كالمسبح أما رؤيتنا عن المحاورة فهي تختلف تماما حيث يتطلب من شاعر المحاورة رسم المعنى وحبكة ودفنه جيداً وتوصيل فكرته في بيتين فقط وهنا تحدي أكبر. وهذا مايفتقده شعراء العرضة حيث عندما يلعبوا المحاورة نجد السطحية والركاكة وضعف الفكرة رغم سرعتهم في الرد.
ثانياً: لا أريد أن نركز هنا على ابن ثايب فهو ليس موضوعنا ولكن التورية في شعر المحاورة هي الاساس وأنا أرى أن فلاح المورقي ترفع عن المعنى السيء في بيت ابن ثايب رغم وضوحه خصوصا انهم امام امراء وقد لخبط رد المورقي الطيب ابن ثايب وجعله يتراجع ويغير موقفه في السيف.
حياك الله اخوي الخفاجي
واسعدني مرورك وتعليقك
اخوك الجوراسي
|
|
|