الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 01-Apr-2010, 10:24 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فهد الزهراني
عضو مميــز
التميز 
إحصائية العضو






فهد الزهراني غير متواجد حالياً

افتراضي

حياك الله اخي الكريم

شاكر لك هذا الموضوع والذي ان شاء الله ارجع له بشكل اوسع واوضح بعض الاشكالات والغموض عند الكثيرين حسب فهمي وخبرتي بحكم تواجدي من نفس منطقة هذا الموروث.

بالنسبة لقولك ان هناك من يهاجمه فهذا فعلا موجود ولكن المفروض ان نحترم كل لون تراثي عندنا في الجزيرة ونحترم القبائل التي تأدي هذه الالوان فهذا ارث تاريخي وعادات وتقاليد لأبناء هذه القبائل لا يجب ان يقابل بأي وسيلة من وسائل الاستهجان ...

عموما مثلما هناك من يذمه فهناك من يعجب به سواء من ابناء القبائل الاخرى او من شعراء القبائل الاخرى وخاصة من يتذوق هذا الفن.

بالنسبة للعرضة الجنوبية ففيها كل مافي المحاورات من فتل ونقض ......

والعرضة الجنوبية لها طروق معينه واوزان معينه وأهم ما يميزها هو الشقر وهو التزام الطرف الثاني الذي يرد بالكلمات التي توجد عند الطرف الاول مع شقرها بمعنى الاتيان بمعنى آخر لها

مثال :

بدع للشاعر عبدالواجد بن سعود وهو آخر بيتين من قصيدة

خل سوق الرخاصة مالنا فيه بيع ولا مناخي............خيّب الله موازين الرخاصة وخيّب كيلها

الرد من الشاعر نفسه:

والله مادام خيري من عدوّي وتعباتي من آخي...لآخذ اللقمة وأعطيها عدوي وأخي يبكي لها

لاحظوا معي

مناخي:::::من المناخ

من آخي ::::من أخي

خيبب كيلها::::: خاب الكيل (لموازين الرخاصة والدناءه)
خيّ يبكي لها:::: واضح المعنى

وهنا يتضح جمال الشقر...

عموما النقطة الهامة ان العرضة تبنى على الجناس ولها الحان وطروق معينه ولايجب محاكمتها على انها قصيدة نبطية فالبدع يكون كل بيت فيه على نهاية معينه ولايشترط تطابقه في القصيدة الواحده بل كل قافية بيت يقابلها شقر في القصيدة الاخرى.

اركان العرضة ثلاثة : الشعراء والزين والصف

بالنسبة للتسمية بالعرضة فهي سميت بذلك مثلها مثل العرضة السعودية لأنها كانت تؤدي وقت الحروب حيث يصف الرجال ويقوم الشاعر بالقاء القصائد مما يبث الحماس في صفوف الجيش وبعدها ينطلقون للقتال بروح عالية.

بالنسبة لضرورة وجود الاسلحة والسيوف فهذا الاساس في الشخص المؤدي للعرضة ولكن الان بعد منع الاسلحة الحية اكتفى الكثير بحمل العصي من خيزرانات ومشاعيب وما شابه.

بقي ان اقول ان العرضة عادة تكون بدايتها بقصائد مدح في اصحاب الحفل او القبيلة ثم يكون هناك قارعة بين الشعراء الموجودين وفيها لب المحاورة والنققض والفتل بين الشعراء ثم يتخللها لون الزمل أو المسيرات الطويلة والتي تستغل من الشعراء في مدح اصحاب الحفل او الحكومة واحيانا قصائد اجتماعية مثل التي اشتهرت عن عبدالواحد ثم تختم بمحاورة اخرى غالبا ما يكون معها الموال وهو مشابه تماما للموال في القلطة

اتمنى اني افدتك اخي الكريم واي سؤال أنا حاضر















غير مقروء 02-Apr-2010, 12:13 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الجوراسي
عضو مميــز

الصورة الرمزية الجوراسي

التميز 
إحصائية العضو







الجوراسي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد الزهراني مشاهدة المشاركة
حياك الله اخي الكريم

شاكر لك هذا الموضوع والذي ان شاء الله ارجع له بشكل اوسع واوضح بعض الاشكالات والغموض عند الكثيرين حسب فهمي وخبرتي بحكم تواجدي من نفس منطقة هذا الموروث.

بالنسبة لقولك ان هناك من يهاجمه فهذا فعلا موجود ولكن المفروض ان نحترم كل لون تراثي عندنا في الجزيرة ونحترم القبائل التي تأدي هذه الالوان فهذا ارث تاريخي وعادات وتقاليد لأبناء هذه القبائل لا يجب ان يقابل بأي وسيلة من وسائل الاستهجان ...

عموما مثلما هناك من يذمه فهناك من يعجب به سواء من ابناء القبائل الاخرى او من شعراء القبائل الاخرى وخاصة من يتذوق هذا الفن.

بالنسبة للعرضة الجنوبية ففيها كل مافي المحاورات من فتل ونقض ......

والعرضة الجنوبية لها طروق معينه واوزان معينه وأهم ما يميزها هو الشقر وهو التزام الطرف الثاني الذي يرد بالكلمات التي توجد عند الطرف الاول مع شقرها بمعنى الاتيان بمعنى آخر لها

مثال :

بدع للشاعر عبدالواجد بن سعود وهو آخر بيتين من قصيدة

خل سوق الرخاصة مالنا فيه بيع ولا مناخي............خيّب الله موازين الرخاصة وخيّب كيلها

الرد من الشاعر نفسه:

والله مادام خيري من عدوّي وتعباتي من آخي...لآخذ اللقمة وأعطيها عدوي وأخي يبكي لها

لاحظوا معي

مناخي:::::من المناخ

من آخي ::::من أخي

خيبب كيلها::::: خاب الكيل (لموازين الرخاصة والدناءه)
خيّ يبكي لها:::: واضح المعنى

وهنا يتضح جمال الشقر...

عموما النقطة الهامة ان العرضة تبنى على الجناس ولها الحان وطروق معينه ولايجب محاكمتها على انها قصيدة نبطية فالبدع يكون كل بيت فيه على نهاية معينه ولايشترط تطابقه في القصيدة الواحده بل كل قافية بيت يقابلها شقر في القصيدة الاخرى.

اركان العرضة ثلاثة : الشعراء والزين والصف

بالنسبة للتسمية بالعرضة فهي سميت بذلك مثلها مثل العرضة السعودية لأنها كانت تؤدي وقت الحروب حيث يصف الرجال ويقوم الشاعر بالقاء القصائد مما يبث الحماس في صفوف الجيش وبعدها ينطلقون للقتال بروح عالية.

بالنسبة لضرورة وجود الاسلحة والسيوف فهذا الاساس في الشخص المؤدي للعرضة ولكن الان بعد منع الاسلحة الحية اكتفى الكثير بحمل العصي من خيزرانات ومشاعيب وما شابه.

بقي ان اقول ان العرضة عادة تكون بدايتها بقصائد مدح في اصحاب الحفل او القبيلة ثم يكون هناك قارعة بين الشعراء الموجودين وفيها لب المحاورة والنققض والفتل بين الشعراء ثم يتخللها لون الزمل أو المسيرات الطويلة والتي تستغل من الشعراء في مدح اصحاب الحفل او الحكومة واحيانا قصائد اجتماعية مثل التي اشتهرت عن عبدالواحد ثم تختم بمحاورة اخرى غالبا ما يكون معها الموال وهو مشابه تماما للموال في القلطة

اتمنى اني افدتك اخي الكريم واي سؤال أنا حاضر
اخي فهد اشكر لك استفاضتك التي وضحت الكثير من الغموض ولو انك مريت بشكل سريع على النقاط ولكن نطمع منك تفصيل اكثر فمن المعروف ان العرضة فن مختلف تماما عن القلطة ولا يتفقان الا في ماندر....

بالنسبة للهجوم اللي تكلمت عنه انت على العرضة فإننا هنا في منتدى الهيلا لا نقره ولا نرضى عنه سواء على العرضة او اي فن اخر وهذا ديدننا واخلاقنا.

بالنسبة للنقض والفتل فأنا حسب ما اسمع عن هذا الفن بأنها شبه معدومة والشاعرين يركزان الشقر أو الجناس وكذلك عدد الوقفات وما بينهما صفصفة كلام.

نريد أيضا ان نعرف اوزان هذا الفن؟ نريد تعطينا امثلة حتى يكون هناك وضوح ( مثلا المحاورة اوزانها المثولث والمروبع والبحر الطويل وغيرها من الاوزان المعروفه)

رأي:

اسم العرضه جاء من الاستعراض يعني استعراض القوة والسيوف والرجال والرقصات والحلقة الأضعف هي الشعر.

تقبل تحياتي وتقبل أراْنا بصدر رحب















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:37 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي