![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | ||||
|
![]() اقتباس:
بالفعل ياابو ماجد المرشدي . وأعطيك تسلسل الأبيات حتى يتم استيعاب المقلب الرائع , الذي لم ينتبه له ابن شايق أبداً يقول ابن شايق : انت ياعبدلي والله ما اجي عبد لك = واجبك راس رمحي بين الانجافيه يستغل ابن شايق كلمة عبدلي وهي قبيلة العير , ليمرر كلمة عبد لي ,هو تمرير مستهلك جداً ومعروف وأكل عليه الزمن وشرب , ويقصد به أنت عبداً لي . لكن لاحظوا كيف رد العير وكيف أوهم ابن شايق بأن نيته طيبة , فقال العير رحمه الله : عبدك اللي ورا تبراك يخدم هلك = لاقياً في طرفك فراش ولاحفيه ودققوا كثيراً على الشطر الثاني ومايعنيه في طرفك , أي أهل البيت , وفراش ولاحفيه معروف مقصدها . وكذلك البيت الأول ضمن هذا المقلب (( وش اللي عن عشاك اشغلك )) أي أهلك , لين روح به اللي جرته حافيه , اخذهم هذا العبد . ابن شايق رد بحسن نية وكأنه يؤكد أن العير هو عبد , ولازال ابن شايق على معناه الأول ولم يفطن ابداً لمقالب العير رحمه الله , فقال ابن شايق ويعيد التأكيد على أنه العير عبداً له , دون أي انتباه للبلاوي في بيوت العير رحمه الله فقال ابن شايق : روح وانشد مداهيلك وشف مدهلك = الونيت الحمر مافيه نسافيه شد من جنب صبحا شايبٍ جد لك = كانه العبد علمني بالاوصافيه ثم يختم العير مؤكداً وقوع ابن شايق في مقلب قوي دون أن ينتبه له : انت تجهل وانا ما واخذك بجهلك = جعلها غزوةٍ ما عقبها انكافيه ويعيد العير رحمه الله على وفاء عبد ابن شايق له , وأنه لايمكن أن يفرط بقربه , نتيجة ماوجده عنده , وبسبب ماذكر في البيوت اعلاه , وهل من يجد هذه الأشياء يمكن أن يفرط بمثل هذا العم : وين ما رحت عبدك في الدير يطردك = ياعبيدٍ ورا عمانها وافيه آخر تعديل شمروخ ابن عايد يوم 01-Jan-2010 في 07:39 AM.
|
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |