الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: راحتي (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: عتيبه (آخر رد :عبدالله القثامي)       :: البطاقة الشخصيّة ( الكل يشارك ) (آخر رد :الذيب)       :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: قبيلة خفاجه الهوازنية (آخر رد :مالك النفيعي)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 16-Aug-2009, 07:19 PM رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
ابوتيجان
عضو ماسي
إحصائية العضو






ابوتيجان غير متواجد حالياً

افتراضي

هلابك يافالح ونعم بك وبربعك شهران العريضة

الشاعر/ محمد بن ثايب لاشك انه هرم من اهرام شعر العرضة ان لم يكن الاول فيهم لوجود صفات شاعر العرضة الاول فيه لانه يملك سرعة بديهه في صناعة البيت على عدة قوافي ولا نطعن في شاعريته في العرضة نهائياً

لكن المحاورة تختلف كثيراً في صناعة الابيات وهو ان يكون بيت شاعر المحاورة (( يدخل ولايدخل عليه )) يعني يصنفر شاعر المحاورة بيته قبل ان يرد به على الشاعر المقابل ويتجنب قدر الامكان توضيف الكلمات العفوية في البيت حتى لاتكون مدخل عليه من الشاعر المقابل هذا هو اساس شعر المحاورة والذين يتقنون هذا الدور ينعدون على الاصابع ومعروفين

ولاهوب شرط ان كبار شعراء المحاورة يكونون كبار في شعر العرضة كذلك ليس شرط ان كبار شعراء العرضة يكونون كبار في شعر المحاورة كذلك ليس شرطاً ان يكون عمالقة شعراء النظام عمالقة في شعر المحاورة او العرضة لان لك فن اختصاصة وقواعدة ومواهب شعرائه

وجاء في ردك:

(( وعلى سبيل المثال الشاعر سفر الدغيلبي عندما طلب منه اقامة محاوره في بيشه فاعلن موافقته ولما علم بوجود ابن ثايب قال: انا لن احضر لوجود الشاعر الهمجي..
يقصد الشاعر الذي قال له:

أشوفك تزحر ياسفر كن به باس
وهي كلمتين من بغاها لقاها
))

ممكن تفيدنا عن مصدر هذا الكلام المقول على لسان سفر

وثانياً البيت الذي استشهدت به

أشوفك تزحر ياسفر كن به باس
وهي كلمتين من بغاها لقاها


وش في هالبيت حتى يعتذر سفر عن مقابلة ابن ثايب مرة ثانية الشطر الاول في وادي والشطر الثاني في وادي وفي شعر المحاورة البيت ان لم يكن كله في سياق واحد يعتبر البيت ضعيف

وبعض الشعراء رحم الله الميت منهم وهداء الله الحي منهم يحصل منهم احيان والعياذ بالله التمادي وقذف للاعراض والانساب بمعاني مبطنة او مفهومة ومع ذلك يالعبون في طواريق غيرها في نفس الحفل اوفي حفلات تليها

وبيت الشاعر بن ثايب لمحمد السناني

لا كليت من البصل فاشبع وانا بو زيد ثوم
شرع الجهيني كل ما علم له بحق زرى

هذا البيت على بن ثايب مدخل كبير جداً حتى لوكان قصد ابن ثايب شي ثاني لكن من مهمة شاعر المحاورة المقابل ان يتصيد في بيت الشاعر الاخر

وباقي ماعرضته لردود بن ثايب هي مصادم ظاهر ومفهوم للكبير والصغير يحصل بين الشعراء ولايعطي معنى على فهم الشاعر واتقانه للفتل والنقض والدفن في شعر المحاورة


وثناء الشعراء ومدحهم لشاعرية ابن ثايب نحن نشهد كذلك في صف ابن ثايب لكن في شعر العرضة


وحياك الله يافالح















آخر تعديل ابوتيجان يوم 16-Aug-2009 في 07:31 PM.
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »10:48 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي