السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله مسائكم وصباحكم بكل خير
تضامنا ً مع موضوع الدكتور / نايف العتيبي ( أيها الشعراء سهامكم فهذا يومكم )
حيث قال الدكتور نايف العتيبي في موضوعه :
لا بارك الله بالشعر إلم يكون لنصرة دين الله وما والاه
وقد قال حسان بن ثابت شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم لرسول الله صلى الله عليه وسلم(وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ لَأَفْرِيَنَّهُمْ بِلِسَانِي فَرْيَ الْأَدِيمِ ) رواه مسلم .
وعن الْبَرَاءِ رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم لِحَسَّانَ : ( اهْجُهُمْ أو هَاجِهِمْ وَجِبْرِيلُ مَعَكَ) رواه البخاري ومسلم .
وَقَالَتْ عائشه رضي الله عنها سمعت رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يقول : ( هَجَاهُمْ حَسَّانُ فَشَفَى وَاشْتَفَى )رواه مسلم .
وقد وصف رسول الله صلى الله عليه شدت شعر ابن رواحه على المشركين فقال :
(فوالذي نفسي بيده لكلامه أشد عليهم من وقع النبل)رواه النسائي والترمذي ابن خزيمة وابن حبان وغيرهم إسناده صحيح .
فقد ساهم أعضاء منتدى الهيلا عمر العتيبي و محمد العتيبي بجمع سهام شعراء قبيلة عتيبه الهيلا
التي أطلقوها على من حارب الرسول صلى الله عليه وسلم وأساء إليه
وليس ما جمعناه فقط هي السهام التي أطلقت بل هناك الكثير والكثير
فشعراء قبيلة عتيبه الهيلا هم شعراء المواقف وفي كل موقف يحصدون المراكز الأولى
فمن هنا أطالب أخواني أعضاء هذا الصرح الشامخ بأن يتعاونوا معنا لإثراء هذا الموضوع
بجميع قصائد شعراء قبيلة عتيبه الهيلا في الدفاع عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم
قصيده للشاعر / سداح في الدفاع عن الرسول صلى الله عليه وسلم
ياموزع الصحف وقف لا تعداني=لاهنت عطني من اللي معك مطويّة
بحساب مانقبل التوزيع مجاني=شكرك على المطبعه لاتنقله ليّه
عطني لوان الجريده حسب ماجاني=اوراقها ميته واخبارها حيّه
تقول فيها الخبر حصري على شاني=تثير في صدري انواع العصبيّه
لاقلت هاد الخفوق وقرّ ميزاني =جتني بخشم الفتيل وولعت فيّه
ترمش عيوني على شعله ودخاني=دخان في هذي وشعله في هذيّه
ياطول بالي على ماحس وجداني=والحس لولاه ماعرف الحساسيّة
ماغير احايل ضميري قدر الامكاني=ومواكب الهم خيّالة ورجليّه
ياللي تنادون باسم حقوق الانساني=وين احترام الديانات السماويّه
اللي يثير الضغينه بين الادياني =بكره يصوّت على الحرب الصليبيّه
حقود والحقد فيك اشكال والواني=نصراني الدين والملّه يهوديّه
نازي ومتعنصر وملحد وشيطاني=وكنايسك عمروها بالحزازيّه
تقرا على الغانيه وتحضر الجاني=وتصوّر القسّ بين الشمس والفيّه
نبينا اطهر بشر يالمفتي الجاني=منصور برعاية اللي يدمح السيّه
رسول ورسالته من وحي رحماني=زاح الظلام وبعث للخلق ماويّه
مايلحقه زيف ولا يقفاه بهتاني =سيد البشر كلها ماينخلق زيّه
صلي الله وسلم وبارك بالاحساني=عليه لا حلّ بين الناس طاريّه
شريعته واضحه سنّه وقرءآني=ماهي خيالات واطباق خرافيّه
الله يسلّط على البابات من داني=لابوه بابا على ابو منهو اوبيّه
قصيده للشاعر / عبيد بن بريكان اللاصوم الدغيلبي العتيبي
يالله يا عالم خفي السريره = يا عالما ً ما تحوي أرحام وقبور
يا عالما ً بالغيب شره وخيره = محدد نهار الحشر والبعث ونشور
أبرج لعينا ً من سهرها ضريره = تسهر وكن الشب في الموق مذرور
أمسيت أنا وجروح قلبي غزيره = ينزف صواب القلب بالدم شختور
أسبابها غيضا ً تزايد زفيره = أصبر وأنا قلبي من الحزن مخطور
جزعان من قول الشعوب الحقيره = مما سمعته في النبي غير مسرور
أسود ضمير ومعمي الله بصيره = كلبا ً على الإسلام والرسل مسعور
ويمنا ً تمثل فيه عطاء الجبيره = وينشل لسانا ً قال في سيدي زور
عيني بصيره والأيادي قصيره = من القهر كني على الزور مسمور
لا يا أمة الإسلام هذي مغيره = سب النصارى وسب عبادة الثور
نبينا اللي سيرته مستنيره = وش عذرنا ما دام لحق النبي جور
ان كان ما فينا على الدين غيره = حتيش لو قمنا حضارات وقصور
إليا وردنا الحوض يوم الحشيره = في وقته اللي في الصيحات مذكور
نطلب شفاعة والمواقف عسيره = وشلون نحصد حب ماهوب مبذور
مهما يقول ابليس وإلا شويره = حب النبي في قلوب الأجيال محفور
إلى دعا قايد جميع الجزيره = يبشر بربعا ً لا دعاء الداعي احضور
نذكره حطين يوم الكسيره = يوم انهزم جنده من القدس مذعور
ونذكره بالمعتصم والمسيره = زاره ومن دونه محيطات وبحور
أحفاد خالد مع سعد والمغيره = وأبي السرح من بعدهم كمل الدور
واليوم دور أهل الحمول الكبيره = اللي لهم في شيل الأحمال مقدور
حكامنا اللي يركبون الوعيره = دون الشريعه كل ضرغام ونمور
عمدان بيت الدين في كل ديره = والبيت ستره من وراء بابه السور
ملاذنا في طوالها والقصيره = لا جاء النهار اللي به الفعل مخبور
أقل شيء أن نرحل سفيره = وسفيرنا يطلب رجوعه على الفور
وإنقاطعه في كبارها والصغيره = ولا رزقنا عند أسود الوجه محصور
وألا الشهادة جعل في الأمر خيره = نسكن نعيما ً بين الأبرار والحور
وبابا النصارى يوم يزمي زبيره = صرح مع الإعلام خطبه ومنشور
ما يعتبر قدام يلعن مشيره = مطاوع كلام إبليس وعيونه العور
وختامها صلو صلاة كثيره = على نبينا حط للدين دستور
قصيده : للمشرف العام الشاعر / مرزوق بن حمدان العتيبي
فدوة ٍ للمصطفى روحـــي وماتملك يميني = كيف لا .. واللي خلقني حط حــــــبه في كياني
حط حـــبه في كياني ماتغيـــــــره السنـيني= وانثني من دون عرضــــه بالذراع وباللـــــساني
باللسان ادفع عنه واصد كيد المغرضيتي = والذراع اضرب على من مس عرضه بالسناني
حبه اغلى من حياتي والولد والوالديني = واجـــــب ٍ هــــذا عليـــنا في قــــسا ولا لــــياني
النبي اللي جعـــله الله خــــير المرسلــــيني = جل من خصّه بفضـــــــل ٍ ماعـــطاه لمودمــاني
خير من يمشي على وجه الثرى فالعالميني = الشفيــع الهاشـــمي يوم الحـــشر فضــله يباني
في نهار ٍ تذهل المرضــع وترمي بالجنيني = يمنــــــــحه ربي شــفاعه لامـــته قاصـــي وداني
صاحب الوجه المنير وصاحب اللب الفطيني = الامانه من صــــــفاته والتواضــــــع والحناني
دعوته خير الدعاوى كلها.. حكـــمه ولـــيني = ابتـــــــــداها باهـــل بيته..... ثم بينــــها بياني
كلفه ربي وقال اصــــــدع بها في كل حيني = من يطيعك طاعني واللي عصى لامرك عــصاني
صدقوه المؤمـــنين االصادقين لمخلــصيني = مثل ابو بكر وعلي في سر.... ولا فـــــي علاني
بعد ماشاف الاذيــه من يسار ومـــن يميني = اعلـــن الهجره وحان امفارق الاوطان حاني
انطلق من وســط مكه داخله قلب ٍ حزيني = ماعليه افراقها رغم الذي لاقـــــاه هـــــــاني
متجه صوب المدينه يدفعه شوق وحنيني = لهلها اللي بايعــــــوه وقدمـــــــــوا كل الاماني
معه ابو بكر الصديق الصادق الرجل الاميني = صحبة ٍ ياطيبها ما ادرك شرفها شخص ثاني
حين ماوصل المدينه اظــــهروا له منشديني = مرحبا باللي لفانا من بعـــــــــــيد الدار عاني
كل يقول انت عندي مسـكنك في وسط عيني = يارسول الله تعـــــال فداك روحي والمـــكاني
كرموه وناصروه وصار له حبّ ٍ مكيــــني = في قلوب اللي لهم في صفحة التاريخ شاني
انصره ربي واعز الدين بالفتـــــح المبــيني =وارتفع صوت الاذان وكبـــــــــــرت كل المباني
من تمسك سنته ماخـاب في دنيا وديــني = منهجه نور ٍ يدخـــــــــــــلنا مع ابواب الجناني
كيف يجرأ واحد ٍيرسمــــه بالرسم المشيني = قبحه ربي وجـــعله من هوان ٍ في هواني
اتهبا يالدينـــــمركي ياللعـــين ابن اللعـــــــيني = والله انك ماتحقـــق غايتــــك ياهالجباني
الشلل جــــعله يصيبك فالرجـــــول وفاليديني = ماتهنا في حـــــــياتك من كثر منت بتعاني
من اجل تكون عبره للــــــعلوج الحاقديني = لو حنا نعرفك يوم المـــــــــواجه ماتداني
انكشف حقد النصارى المشركين المجرميني = والهدف تشويه هذا الدين مع طول الزماني
قاله الله في كـــتابه كل...... الامه عارفينـــي = العداوه ماتغــــــــــير لو نفى كوفي عناني
وابك حنا ماخلقـــنا.... غيـــر لله عابدينـــــي = والشهـاده في سبيله نعتبرها اغلى الاماني
ان دعا داع الجهاد نقــــوم لله مسرعيني = مع ولي الامر مانخلف عنه حتى ثواني
والسلام اختــــام يالله ياولي الصالـــــحيني = نسالك لطفك وعفوك والمزيد من الحساني
قصيده : لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم : الشاعر / خالد بن محمد بن هزاع الدعجاني العتيبي
دعت سمرالجدايل وانتخت بالقذلـة الهلـة=تبي مني عروس للقصيد ازريت لاغويهـا
ويوم اني لقيت لها الخلود وجيت ابوصل له=تنحرك الكـلام اللـي فهقهـا دون مغليهـا
خضع لك راس مسبوق القصايد وانحنى كله=وانا بك شاعرالدنيـا ومشغلهـا وماليهـا
يذكرني رحيلك مجلـس بـاق علـى حلـه=مداهيل الرجال اللـي تنومسنـا مواطيهـا
هنا سليت سيف يوفي الثارين مـن سلـه=هنا علقت رمح يطعـن الجـوزا ويطفيهـا
هنا بينـت مصحفـك الكريـم ودلنـا دلـه=معك نبدا مواعيـد الكـلام وننتهـي فيهـا
هنا ساقيت غصن من غلا كنا تحـت ظلـه= نسولف بالغنا يـا بايـع الدنيـا وشاريهـا
هنا كان الرجال جبال ما تقبل خنـا الزلـة = عمايمها سحـاب وابلـه باقـي مواظيهـا
رجال لو تشوف الماء غدر ما شربتـه لله = نبت عشب الرضا يا سيدي بأول مغازيهـا
هل التوحيد وكنوز العلوم ونصـرة الملـة = رجـال يضحـك التاريـخ لولهـا وتاليهـا
هنا ماضيك ورياض الخليل اللي رعى خلـه = شربنا عذبها مـدري لعبنـا فـي مغانيهـا
هنا تخنقني العبرة وانا اكتب يا رسـول الله = على قبرك نسيت الناس حاقدهـا وحانيهـا
وابو قبر يتيه من الفخـر بالبيـد وتجلـه = على حسد تبين مـن سمايمهـا وصاليهـا
ويهناك الوفا قبر يضمـك فـي ثـرا تلـه = ما دامه بين فردوس الجنان وبين منشيهـا
وانا لامن ذكرت فراقك اللي في يدي غلـه = نسيت ان الليالي شيبتنـي مـن بلاويهـا
على بعد الزمان اللي يعقد الحبـل ويحلـه = ليامني ذكرتك طاحـت الدمعـة وراعيهـا
سلام الله ما هز الصبـا نسرينـه و فلـه = على الطفل اليتيم اللي عطى الدنيا معانيهـا
قصيده : للشاعر / مقعد بن محمد بن رماح الدغيلبي العتيبي
من غالي أعقود الذهب أللبس المعنى قناع=وآعسّف صعيب المفرده بالمعرفه واجيبها
كله لجل وجه الحبيب أن شن هجمه مع دفاع=ونكشف حقايق من تنصبها كشف تنصيبها
قالوا دفاع وقلت انشهد واحتزمنا للدفاع=أرواحنا دون الرسول الهاشمي نسخيبها
أبشر بنصرك يارسول الحق مافيها نزاع=أبشر بليلة نصر لحفادك تبي تسريبها
تخسى وتعقب ماتشوه صورتك نجس الضباع=تبقى العفيف الطاهر اللي سيرتك نمشيبها
حنا هل التوحيد مافي صفنا نوع انقطاع=أفعولنا في بدر وأحنين الزمن يحكيبها
ياأمة الاسلام حان الوقت وانقاد الشعاع=إلى متى بالذل ودروب الزرا نعطيبها
إلى متى فوق المسارح لمتى ذا الانصياع=إلى متى سلعة خنازير الكفر نشريبها
تسعين قمه تنعقد مابين مجلس واجتماع=دارت رحاها فوقها ثم أطحنت ترتيبها
إلى متى ياأمة الاسلام مرخين الخناع=إلى متى تضحك علينا أمسيلمه واصحيبها
عقرب ثرى قدم وورى بصماتها في كل قاع=هلاكنا مشتالته من راسها لذنيبها
ماعاد فيها غير نخوة واحدٍ شاف السباع=قامت تحوفه والجبال السود يقنب ذيبها
وامالنا نبي نعلقها على الحر الشجاع=زعيمنا أللي كلمته كل العرب تمشيبها
من شان شعبه والعرب يسعى بقدر الاستطاع=لجل امته يصبح بدار ولجلهم يمسيبها
تكفى يابو متعب نبي منك ألأمر وامرك مطاع=أبشر بعزك والليالي محد يعلم غيبها
ومابين شنات الهجوم وبين تكتيك الدفاع=ارواحنا لجل الرسول الهاشمي نسخيبها
للشاعر المرحوم : رشيد العلي الحمد الأسعدي العتيبي يمتدح فيها سنة الرسول عليه الصلاة والسلام
السنّه الغرّى كما الصبـح لابـان=تمسي وتصبح كل يوم(ن)جديـده
لوقمت بالتوحيد مع كل الاركـان=وواليت غيره فاانت مالك شريـده
بعض العرب يطبع على قلبه الران=يقرا كتـاب الله وهـو مايفيـده
من حارب الله ماتزبنه الاوطـان=تهتوا طريق الرشد ياغزل عيـده
قصيده : للشاعر / نايف بن الحميدي بن حمدان الدغيلبي العتيبي
من هجوسٍ تقطع الحق وتجيب الجزال=ياسلام الله سلامٍ على وجه الرسول
اكرم انسانٍ وطى بالقدم فوق الرمال=طاهرٍ عرضه نزيهٍ عفيفٍ له قبول
الشريف ابو الحسب والنسب نسل الرجال=النبي الهاشمي صفوة قريش الزحول
الجناب المعتلي والوفاء والاحتمال=كرٌم الله عرضه اللي تسلسل من وصول
الزهيد الي زهد في حياته ماستمال=الصبور اللي تصبّر على شيل الحمول
لين شاعت دعوته من جنوب ومن شمال=ثم عمٌت سيرته واستدامت ماتزول
سيرة منها نميٌز حرامٍ من حلال=سنةٍ فيها جميع الفوايد للعقول
ياسلام الله على ذكره اللي لايزال=مثل نور الشمس مادونه احجابٍ يحول
وقبٌح الله من يسبه عسى عمره زوال=من تطاول في مسبته من فوقه نطول
صورة الخنزير قدره مثل قدر النعال=مانعدٌه كلنا غير اخس من النعول
الخبيث النجس ذيل الثعل نسل الثعال=قبٌح الله وجهه اللي من الخبث معلول
الحقير النذل وزن الطفايس والهزال=الجبان ابو الدّنس نسل مربيت العجول
شرذمة كفار ماتوصف الابالحثال=كلبها ينبح ويرقص على صوت الطبول
علموا هالدينمركي ترى ماله مجال=كلنامن دون عرض النبي صفٍ يهول
والله انٌا نرتكيله مثل صم الجبال=انبغاء بالهرج والابغاها بالفعول
والختام اعداد مالاح براق الخيال=ياصلاة الله وسلم على ذكر الرسول
قصيده للدفاع عن ( محمد ) صلى الله
عليه وسلم
ومقاطعة الدنمارك للشاعر / نايف بن غزاي بن حليمه ..
نسـئـلـك يالله بأسـمـاك يالـحــق الكـريـــم = ياوكــيـل وياقــوي ويامـتـيـن وياقــديـــــر
ياسـلام ياقـــدٌوس يارحـمـن ويارحـيــــــم= يامعــز ويامـــذٌل وياسمـيع ويابصـيـــــــر
ياوهـاب ويارزاق ويافـتـاح وياعــلــيــــم =ياغــفـور وياغــفـار ويامـتـكــبـٌر ياكـبـيـر
يامهـيمن ياعـزيــز ويارؤوف وياحـلــيــم = ياشكــور يارشــيــد ياصـبــور يانـصـيـــر
يارقـيـب ويامـجـيـب وياحفـيـظ وياحـكيـم = يالـطـيــف ياقـهٌـــار وياجــبٌـار وياخـبـيـر
يامغـيث وياحسـيب وياجـليــل وياعـظـيـم = ياعـفـؤ ياتــواب انـت الأول والاخــيــــــر
احــفــظ الاســلام مـن كـل شيـطان رجـيم = احـفـظ محمد وعـرضه من عدوله حـقـيـر
واحفظ محمد نبيك من صغير ومن سقيـم = مـثـل حـفظ البـيت يوم ابرهه جاله يسـيـر
من خـنازيــر تبـجــح بالجـديــد وبالقـديـم =مـرة تجرح الـ عيسى ومرة تجرح بشيـر
ياإلاهـي اسخـط الظالـم وذوقـه الجحـيـــم =واسخـط الطاغـوت يالله واصله بالسعـيـر
وانـزل اللعــنه عـليهم كل ماهـب النسـيـم =مثــل ريح صرصر عاتـيه بئس المصـيـر
وين يـأمـة محمـد صحـوة العـقـل السليـم = انبـذو الفاسق لداره واوقـفو اجـر الأجيــر
قاطعــوه وعاقـبــوه وسددولـه بالـصميـم = واضـربوه بعـقر داره حتى مايلقى شويــر
لويـــقـدم لأعتــذاره لا تـروفـو بـاللـئـيــم = ازجـروه وهددوه بسوء فعـل له خطــــيــر
يأهل التوحـيـد هـيا جاهـدو بليـل عـتـيــم = جاهدو لعرض الرسول اللي بنوره نستنيـر
ارفعـو للـحـق راية واكـسـبوا اجر ونعـيم = في دفـــاع عـن رســول جاء للامـة نذيـــر
واردع الظالم بطيشه حتى يمشي مستـقيم = كيف يسخرمن محمد في رسوم الكاركاتير
قاطع الدنمرك والنرويج واعوان الزعيــم = لوزعـل شيـراك مع بـوش واستفزع بليـر
وقـفـو بـوجـه الطغـاه وكـل يوم له خصيـم = وانزلو حوض المنايا واشربو عين الغدير
والصلاة مع السلام على رسول الله القويم = عدٌ من لبـى بـمـكـه قاصـد مـقـصـود خـير
قصيده : للشاعر / خالد بن سعود بن صنيتان الدغيلبي العتيبي
الغرب بث الحقد وكشّر بالانيـاب=يالله عساك تعين في كسر نابـه
حنا نوينا نقـوم فتيـه وشيـاب=ندوس خشم ابليس ومنهو لجابه
مابعد سيد الخلق ضحـك ٍ وآداب=مابعدها يانـاس حلـم وذرابـه
أجل رسول الله يرسـم وينعـاب=ومحدٍ من الدنمرك يلقى حسابـه
كوفي عنان اجلد ولا هش بخطاب=أنا اشهد الملعون راس العصابـه
هذا الرسول اللي نحطه بالاهداب=نفداه بـالارواح لوشـي اصابـه
لا ماصدقتوا ياحليقين الاشنـاب=دنّستـوا التاريـخ لا واسفابـه
هذا النبي اللي يلقـب بالالقـاب=صادق أمين وكل خيـرٍ نشابـه
ماضره التشويه من زمرة كـلاب=لا مايضر النجـم نبـح الكلابـه
لايابقـر دنمـرك قدامـك ذيـاب=تارد حياض المـوت لا ماتهابـه
منتوجكم هالحين يرمى بالاسياب=نرفع شعار الحظر واضح كتابـه
بنصوب الدنمرك بسهوم الاضراب=والا سلاح الحـرب يامرحبابـه
اللي يفـك الفـم نمـلاه بتـراب=واللي يمـد اليـد بنطـق بابـه
الكل منـا يتبـع الحـق طـلاب=نبي نعيد امجاد عصر الصحابـه
قصيده : للشاعر / خالد بن ذياب بن هليل الدغيلبي العتيبي
الايالله يارب العبادي = دعيتك ياعليم في مرادي
دعيتك دعوة المظلوم يالله = تزيل الهم وتريح فؤادي
الايالله بأشكيلك همومي = وهمومي من هموم اهل الجهادي
رسول الله ترسمه الجحلط = محلبت البقر في كل وادي
يهينونه برسم مايشرف = عليهم لعنة الله والعبادي
عسى من يرسمه تنشل يده = وتبتر من على حد الايادي
هذا محمد نبي الله طاهر = نزيه العرض قايدنا الريادي
نبي قاد الامة للهداية = ودل الناس للدرب الرشادي
شفيع الخلق في يوم القيامة = نهار الحشر في يوم الحصادي
ختام الرسل وآخر دين دينه = وحبه في قلوب الخلق سادي
على محمد صلى الله وسلم = رسول الحق لانادى المنادي
غلاه اكثر غلا من والديني = مانرضى السب ياتيه متحادي
نقاطع كل من سبه واهانه = بدافع معنوي والااقتصادي
وبعض الناس لوتقول اسمع = وتنشد ويش سوى قال عادي
هذا رأي وحرية صحافة = ويابن الناس ياليتك حيادي
حياديين بس فدين ربي = لابالله مانرضى الدوادي
نصبح كل قوم ونهجدها = ليا بان الصباح من الهجادي
على الدين وشريعتنا قويمه = وحب الدين فينا بأزتيادي
على الاسلام مابه دين غيره = رغم انف النجس واهل الفسادي
وعلى المختار صلى الله وسلم = عدد ماهب نسناس البرادي
وفي الختام ننتظر مساهمتكم معنا مشكورين مأجورين بإذن الله