![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 11 | |||
|
![]() تعقيب خفيف على طرح أخونا القدير وجه الحقيقة ومؤيد بما أتى به حفظة الله تعالى
قال الأحيوي : " جاء ذكر حداب بني شبابة سنة 74هــ في خبر للحجاج حينما طلب عسلا من حدب بني شبابة كما جاء ذكر حداب بني شبابة في خبر لسليمان بن عبد الملك سنة 97هــ حينما أمر بإحضار عسل من حداب بني شبابة ثم جاء ذكر ديارهم في شعر أبي الجياش الحجري الأزدي حيث قال : فالذرى من سراة غامد فالنمـ ************ ر فأجبال دوسها ضحيـــاء فقرى الدارتين أرض علـــــي ************ سهلها والجبال منها الماء فالشـــــــبابات فالمعادن فالطا ************ ئف فالويل أرضهن سمــاء ونرى الشاعر قد حدد ديار بني شبابة وأنها تقع بين الدارتين أرض بني علي في السراة جنوبا والمعادن قرب الطائف شمالا وهذه الحداب جبال بالسراة تنسب اليهم سراة بني شبابة وتقع بين سراة بجيلة وسراة الطائف . " أ.هـ قال وجه الحقيقة : لاذكر لشبابة كنانة في خبر الحجاج ، ولا نعلم من المعني بشبابة هذه سوا شبابة فهم بن عمرو بن عدوان والله أعلم بذلك . قلت : نعم لأذكر هنا لشبابة كنانة ومن تكون هذه شبابة ؟ . وكذلك قول الشاعر ابي جياش الحجري الازدي.. لم تتضح كذلك هل هي شبابة كنانة او شبابة فهم بن قيس عيلان . قال وجه الحقيقة : هل لشبابة كنانة ذكر في هاذين النصين ؟ لا ذكر ؟! قلت : لا وجود لشبابة كنانة في ذكر النصين والقوووول قولك هنا صحيح لا غبار عليه وقال الأحيوي : ــ أن شبابة بطن من بني مالك بن كنانة قال البلاذري ( ت279 ) : " ومن بني مالك بن كنانة بنو شبابة وهم ينزلون اليمن واليهم ينسب العسل الشبابي " أ قال وجه الحقيقة : نص نفيس وهذا النص هوا الوحيد الذي ذكر شبابة في بني مالك بن كنانة لاعترض علية ولكن ينقضه قول الأصمعي المتوفى سنة 217 هـ والذي نسب شبابة الى بني فهم بن عمرو بن قيس . ولكن خطّأه الدينوري المتوفَّى سنة 282هـ، عندما قال: "وأما ما ذكره الأصمعي في حديثه عن سليمان بن عبدالملك من حداب بني شبابة ، فإنها من جبال السراة ينـزلها بنو شبابة من فهم بن مالك من الأزد، وليسوا من فهم عدوان، قلت : الصحيح أن قول الدينوري غير واضح وجلي وتخبط منه رحمة الله في نقض قول الأصمعي ، والأصمعي أثبت من الدينوري في تحديد نسب شبابة الى فهم بن عمرو بن قيس عيلان إذ أن شبابة في قول الدينوري شبابة الأزد وديار الأزد بعيده جداً عن ديار شبابة قيس بينهم بون شاسع ، وقولة شبابة من فهم بن مالك من الأزد والذي في الأزد شبابة بن فهم بن مالك وفي هذا بيان خطاء الدينوري ورد قولة جملة وتفصيلا ولا يؤخذ به إطلاقا ويبقى قول الأصمعي الأرجح ولأصوب . قال وجه الحقيقة : فهل وهم بذلك الدينوري حينما نسبهم في الأزد ؟! ... و أبو حنيفة الدينوري لم يذكر عنه أنه عالم بالأنساب ولا ننسى أن بين سراة الأزد وسراة شبابة بن فهم بن قيس سراة بجيلة وبني الحارث ، وثقيف في وقتنا الحاضر سراة الأزد بعيدة كل البعد وتبعد عن الطائف الأن بالسيارة قرابة 150كيلوووو وسراة شبابة قيس تبعد قرابة 25 كيلووو . وانا من أهل هذه المنطقة . بني سعد سقاها السيل والأصمعي كان يأخذ الأقوال مشافهه فيمن قابلهم في جزيرة العرب عكس المؤرخين الآخرين الذين كانوا يدونون اخبار الجزيرة العربية من خارجها وهم كثير ولعل منهم الدينوري ، والحموي وغيرهم . ونص البلاذري آحادي ولعل البلاذري اوهم كما ترددون دوماً بالوهم لمن عارضكم وخاصة أن النص آحادي ؟؟؟!!! وكل من جاء بعد البلاذري من المؤرخين وعلماء الحديث نقل شيء من كلامه . قلت : نعم وهم الدينوري في قوله هذا والدينوري لم يدخل جزيرة العرب على حد علمي بينما الأصمعي زار الجزيرة وأخذ عنهم مشافهه وهذا يكفي بأن يكتب كل ما يرى ويسمع من الأقوال والأعمال ويعتبر الدينوري عالم نبات وللعلماء عليه مؤاخذات فلا يعتد بقولة . ثم قال الاحيوي عن البيهقي في كتابه الذي ألفه بعد عام 646هــ وقبل عام 650هــ في ذكر كنانة : " من منازل كنانة في طريق الطائف معدن البرم التي تحمل إلى الآفاق وفي طريق العراق وادي نخلة وفيه قرى ومزارع " أ . هــ قال وجه الحقيقة : لماذا لا تكون هي كنانة بن القين التي ذكرها الهجري ؟! كل شيء جائز !! وقد تكون كنانة المعنية فهل لشبابة أو فهم الكنانية ذكر ؟! لاذكر البته قلت : كلش جائز خاصة أن من بني فهم كنانة بن القين وربما هؤلاء ذريته ولماذا ربما ؟ بل اكيد أن له عقب ولم نسمع من المؤرخين القدماء من قال ليس له عقب ويكفي نص أبو علي الهجري في بيان وورود ذكره . أو ممكن نقول بأن جماعة من قبيلة كنانة صعدت إلى السراة تريد المرباع في سراة شبابة القيسية بمواشيهااا ومن ثم العودة إلى ديارها وتهامة كنانة قريبة جداً من سراة الطائف وقد تكون هاربة من حر تهامة وتريد أن تصيف في ربوع الحجاز كما يفعل ذلك قبائل قريش في ذلك الوقت هرباً من لفيح حر مكة وكذلك ما يفعله الناس في الوقت الحاضر من أهل مكة وجدة في الاصطياف في ربوع الطائف المأنوس . بعد ذلك جاء المؤرخون مثل الهمداني والتقوا بكنانة هذة وسجلوهااا في كتبهم بأنهم من كنانة وحسبت علينا . يجب علينا أن نشغل عقوووولنا ونتووووقع كل شئ لا أن نتمسك بهذه النصوووص ونهمل أشياء آخرى تحتاج إلى تحليل ودراسة متأنية . قال الاحيوي " وقد صحت نسبتهم الى فهم كما جاء في الحديث الذي رواه عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده : " أن شبابة بطن من فهم كانوا يؤدون الى رسول الله صلى الله عليه وسلم على نحل كان لهم العشر من كل عشر قرب قربة وكان يحمي واديين لهم فلما كان عمر رضي الله عنه استعمل على ما هناك سفيان بن عبد الله الثقفي فأبوا أن يؤدوا اليه شيئا وقالوا : إنما كنا نؤديه الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فكتب سفيان الى عمر رضي الله عنه بذلك فكتب اليه عمر رضي الله عنه : إنما النحل ذباب غيث يسوقه الله عز وجل رزقا الى من يشاء من عباده فان أدوا إليك ما كانوا يؤدون الى رسول الله فاحم لهم أوديتهم وإلا فخل بينه وبين الناس فادوا اليه ما كانوا يؤدون الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وحمى لهم أوديتهم " . وقد نسبهم الى فهم الدارقطني ( ت 385هــ ) وابن ماكولا ( ت475هــ ) والنووي ( ت 676هــ ) والذهبي ( 748هــ ) والفيروز أبادي ( ت 817هــ ) وقد نسبهم أبو حنيفة الدينوري الى فهم بن مالك وتوهم أنهم من الأزد قال وجه الحقيقة : هل لشبابة كنانة ذكر في رواية عمرو بن شعيب عن ابية عن جدة وما صحة هذا الحديث ؟! لا يوجد والأقرب في ذلك شبابة فهم القيسية . قلت : يجب على الأخ راشد تصحيح هذا الحديث كما ذكر الأخ وجه الحقيقة.. فأن صح أخذنا به وأن ضعف تركناه ثم ننظر بعد ذلك فيه علماً أنه غير واضح من تكون شبابة فهم هذه والأقرب قوووول صاحبناااا هي شبابة فهم القيسية قال راشد الإحوي : " وقد نسبهم الى فهم الدارقطني ( ت 385هــ ) وابن ماكولا ( ت475هــ ) والنووي ( ت 676هــ ) والذهبي ( 748هــ ) والفيروز أبادي ( ت 817هــ ) وقد نسبهم أبو حنيفة الدينوري الى فهم بن مالك وتوهم أنهم من الأزد ـ قال وجه الحقيقة : لم يصرحوا رحمهم الله بشبابه كنانه . بل الأقرب في قولهم فهم بن عمرو بن عدوان . قلت : القول قولك ياراشد أن ابو حنيفة الدينوري توهم حينما نسبهم في الأزد وهذه شهادة منك تحسب عليك والصحيح يا راشد أنه شبابة فهم بن عمرو بن قيس عيلان والشواهد بذلك كثيرة جداً تحسب لنا بشبابه القيسية . قال راشد الاحيوي والذي يريد أن يفهمنا من تلك النصوص الكثيرة أن هذه النصوص تنطبق على شبابة كنانة قال : " نص الصاحب ابن عباد ( ت 385هــ ) الذي يفيدنا أن شبابة المشهورون بالعسل قوم بالطائف نص الجوهري ( ت 398هــ ) ويفيدنا بأن شبابة قوم بالطائف نص ابن سعيد الأزدي في كتابه المروي سنة 406هــ وفيه أن شبابة بطن من فهم نص ابن سيده ( ت 478هــ ) وفيه أن ديارهم هي حداب بني شبابة نص البكري ( ت 487هــ ) وفيه أن شبابة ينزلون حدابهم في السراة نص الزمخشري ( 538هــ ) وفيه أن شبابة أصحاب العسل من أهل الطائف نص السمعاني ( ت 562هــ ) وفيه أن سراة بني شبابة من نواحي مكة نص ابن عساكر ( ت571هــ ) وفيه أن سراة بني شبابة من نواحي مكة نص ياقوت الحموي ( ت 626هــ ) وفيه أن سراة بني شبابة من نواحي مكة قريبة منها نص ابن الأثير( ت 630هــ ) وفيه أن سراة بني شبابة من نواحي مكة نص ابن منظور ( ت 711هــ ) وفيه أن شبابة الذين ينسب إليهم العسل الشبابي قوم بالطائف نص الذهبي ( ت 748هــ ) وفيه أن شبابة ينزلون السراة نص الفيروز أبادي ( ت 817هــ ) وفيه أن شبابة ينزلون السراة أو الطائف وتنسب إليهم سراة بني شبانة والصحيح شبابة نص السيوطي (ت 911هـ ) وفيه أن سراة شبابة من نواحي مكة نص المقري ( ت 1041هــ ) وفيه أن سراة شيبانة بالحجاز والصواب شبابة ثم قال " هذه النصوص تتحدث عن قبيلة واحدة هي قبيلة شبابة كنانة قال وجه الحقيقة : هل تجدون في هذه النصوص الكثيرة التي ساقها راشد ذكر لشبابة كنانة ؟! لا يوجد البته . ان شبابة هنا مبهمة !!! لا نعرف من تكون هل هي الازديه او الكنانية او القيسية والاخيرة هي الاكيد ؟! هل عندك إجابة شافية أخي راشد لما ذكرت ؟ بشرط ذكر سعد بن شبابة بن فهم بن مالك بن كنانة عند ذالك يكون لك السبق وتدخل التاريخ العتيبي من أبوابه انتهى ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، قلت : لافض فوووك يا وجه الحقيقة في هذا الرد الممتع . نعم لا يوجد البته في هذه النصوص المسرودة بيان لشبابة كنانة وجميعهااااا مبهمة كما قلت... افصح لنا عن قووووولك يا أستاذ راشد هل تريد أن تفرض علينا فرضيتك الهشة الأشبه ببيت العنكبوت......كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (العنكبوت : 41 ) . ثم قال وجه الحقيقة : وقد انجب ملك ( مالك ) بن كنانة الحارث ، وثعلبة فولد الحارث . ثعلبة وعمرو . فولد ثعلبة : فولد ثعلبة عامر فولد عامر : عدي . فولد عدي : فقيم . فولد فقيم : عبد . فولد عبد حذيفة . فولد حذيفة : عباد . فولد عباد : قلع . فولد قلع : أميه . فولد أمية : عوف . فولد عوف جنادة وولد عمرو الحارث بن مالك : الفاكه . وولد الفاكه : مرة . وولد مرة : خيشنة . وولد خيشنة جندرة ( أبو قرصافة ) الأبن الثاني هو : ثعلبة بن مالك بن كنانة ولد ثعلبة . غنم فولد غنم : فراس . فولد فراس : علقمة ( جذل الطعان ) فولد علقمة قيس وجذيمة . فولد قيس عميرة . وولد جذيمة بن علقمة . خويلد فولد خويلد عامر . فولد عامر مكدم . فولد مكدم ربيعة ( حامي الضعائن ) قال وجه الحقيقة : إذا لا يوجد في نسب بني مالك بن كنانة . شبابة ، أو فهم ، أو سعد ..... أين هم يا راشد ؟؟!! قلت : نعم لا يوجد بتاتاً في عقب مالك بن كنانة شبابة أو فهم أو سعد . إذاً أين عقب شبابة ؟! بل أين عقب عتيبة المشهورة ؟! لماذا لم يذكرهم التاريخ القديم ؟! اخي أن عتيبة لم تذكر إلى في العهد الجديد واشتهرت من خلال فرسانهاااا وشعرائهاااا وديارهاااا وعرفهاااا القاصي والداني في وقتنا هذا وما قبل ذلك بفترة قريبة وهي أمتداد لقبيلة هووووازن من بكرية وسعدية وجشمية وهلالية ... الخ أما غير ذلك فلا .. فلا نضحك على أنفسناااا ولووو قلت لنا يا راشد بأن عتيبة من شبابة قيس عيلان كان اهووون علينا من أن تنسبهاااا في شبابة كنانة للفارق الكبير بينهما وذلك أن شبابة قيس قيسية ومن قيس قبيلة عتيبة السعدية الهوازنية والمتواتر لدينا بذلك من خلال الشعراء والنسابين من أبناء جلدتنا وما سطروه في إسفارهم عبر هذه الحقبة الزمنية . بينما كنانة مع علووو منزلتها لا تمت لنا بشيء . من مشاهير رجالات مالك ( ملك ) بن كنانة 1ـ جذل الطعان : 2ـ ربيعة بن مكدم ( حامي الظعائن ) هوا : ربيعة بن مكدم بن خويلد بن جذيمة بن علقمة ( جذل الطعان ) بن فراس بن غنم بن ثعلبة بن مالك بن كنانة . 3ـ عدي بن عامر بن ثعلبة بن الحارث بن ملك بن كنانة :. 4 ـ سرير بن ثعلبة بن الحارث بن ملك بن كنانة 5ـ جندرة بن خيشنة بن مرة بن واثلة بن الفا كه بن عمرو بن الحارث بن مالك ( ملك ) بن كنانة 6 ـ حذيفة بن عبد بن فقيم بن عدي بن عامر بن ثعلبة بن الحارث بن ملك بن كنانة 7ـ جنادة بن عوف بن أميه بن قلع بن عباد بن حذيفة بن عبد بن فقيم بن عدي بن عامر بن ثعلبة بن الحارث بن مالك ( ملك ) بن كنانة 8 ـ عميرة بن قيس 9 ـ علقمة بن صفوان علقمة بن امية بن جنادة ..... بن عامر بن ثعلبة بن الحارث بن مالك بن كنانة قال وجه الحقيقة : لا يوجد في مشاهير بني مالك بن كنانة من بني شبابة أو فهم أو سعد ....... أين هم يا راشد ؟! قلت : كما لدى كنانة مشاهير وفرسان فلنا معشر هوازن مشاهير وفرسان وقادة ومنهم على سبيل المثال لا الحصر حليمة السعدية أم المصطفى من الرضاعة صلى الله علية وسلم وأخته الشيماء ، ومالك بن عوف رضي الله عنهم جميعاً ، ودريد بن الصمة ، وأبو زيد الهلالي ، وغيرهم كثير لا يعدووون ولا يحصوووون . ومن منازل كنانة : 1ـ معدن البرم طريق الطائف قال بذلك 2ـ الأبواء وهو جبل في طريق المدينة 3ـ وادي نخلة 4ـ ودان وهو من منازل بني ضمرة 5 ـ الفرع أما ضمرة فكانت ديارها في الاطراف الجنوبية الغربية من المدينة المنورة وابرز اماكنهم ودان التي كانت على ممر قوافل قريش ، وقد وجه اليها الرسول صلى الله علية وسلم أول غزواته ، ووادع في هذه الغزوة رئسهم عمرو بن مخشي . وتمتد منازلهم إلى الجحفة ورابغ وكلية ووادي الاثير بين بدر والصفراء ومن الجنوب من ديار ضمرة كانت ديار غفار الكنانية وتشمل الصفراء و بدر وتمتد إلى قرب جبل عسفان . أما سائر كنانة فكانت ديارها في المنخفضات الساحلية الغربية من مكة وهي تمتد الى السواحل الواقعة في الجنوب الغربي من مكة . أما الوديان التي كانت تجري من مرتفعات السراة إلى البحر فإن أعلاها كان لهذيل وأسفلها لكنانة. ومن هذه الوديان حدثة ، وحابة ، وسعيا ، والعجن ، ومركوب ، ومعلكان ، والوصيف . ومن المرتفعات في بلادهم تضرع وتصارع ، والسلام والشارق ، وجبل الوتر . ولهم من المياه : التلاعه ، وحذارق ، ومعيط وهو " ماء في قفا ثافل " ومن الوديان شاجن وصاري ، واحليل هنا لم يستفهم أخونا وجه الحقيقة من راشد عن منازل كنانة كعادته ؟ . وأنا أقول لراشد أين منازل كنانة هذه من الطائف وما حوله . سوا ما أشير لمعدن البرم ولعل كنانة هنا كما ذكر أخونا وجه الحقيقة تكون كنانة التي عناهااااا الهجري أو لعلهااااا كنانة المعنية ولا إشارة لشبابة اووووو سعد أو فهم كما ذكر أخونا العزيز ، وأنا أقول قد تكون سعد بن ليث من كنانة وقد يكون اسم على مسمى وكنانة في العرب كثر . تحليل جيد وواقعي من أخونا وجه الحقيقة ويبقى رد الجواب من راشد على استفهام وأسئلة وجه الحقيقة . |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |