عرض مشاركة واحدة
غير مقروء 12-Jun-2005, 01:53 PM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
وجه الحقيقة
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






وجه الحقيقة غير متواجد حالياً

افتراضي

هذا رد على ما نقلة فتى العتبان في جواب الأحيوي على طرحنا

قال الأستاذ راشد : ألم يذكر البيهقي في القرن السابع أن معدن البرام من مساكن كنانة ؟
أليس من فروع كنانة : بنو شبابة ؟
ألا تبدأ سراة شبابة من المعادن ( معدن البرم ) ؟

قلت : بلى ذكرها البيهقي وكذلك ذكر ياقوت الحموي في معجم البلدان ما نصه " معدن البرم / بضم الباء وسكون الراء
قال عرام : قرية بين مكة والطائف يقال لها المعدن معدن البرم كثيرة النخل والزروع والمياة مياة أبار يسقون زروعهم بالزرانيق
قال : قال ابو الدينار : معدن البرم لبني عقيل . قال القحيف بن الحُمير :
فمن مبلغ عني قريشاً رسالة = وأفناء قيس حيث سارت
بأنا تلاقينا حنيفة بعدما = أغارت على أهل الحمى ثم ولت
لقد نزلت في معدن البرم نزلة = فلأياً بلأي من أضاخ اسقلت

قال : متى نسب الأصمعي شبابة إلى فهم بن عمرو بن قيس وأين نص على هذا ؟
الم ينسب الأصمعي شبابة إلى عدوان ؟

قلت : جاء في كتاب أخبار مكة في قديم الدهر وحديثة لأبي عبد الله محمد بن إسحاق الفاكهي دراسة وتحقيق لأبن دهيش دار خضر لطباعة والنشر ط 1414هـ ــ 1994م الجزء الثالث الصفحة 204 ما نصه " حدثنا احمد بن حسن الأنصاري عن الأصمعي قال : حدثنا اميرالطائف ــــ وكان يكنى أبا محمد ــــ وكان من قريش قال : جاء كتاب هشام بن عبدالملك إلى أمير الطائف : سلام عليك فأني احمد إليك الله الذي لإله إلا هو ، أما بعد فأرسل إلًي بعسل أخضر ، في وعاء أبيض ، في الإناء من عسل الندغ والسحا من نحل بني شبابه .
قال الأصمعي : وبنو شبابه حي من عدوان ينزلون فوق الطائف : انتهى
ماذا تقول في قول الأصمعي بنو شبابه حي من عدوان ينزلون فوق الطائف ؟! الم تكن شبابه القيسية أخت عدوان فمن تكن ؟!

قال: ألم يميز الهمداني بين سراتي شبابة وعدوان ؟
1ــ قال الهمداني في ذكر السروات من الجنوب إلى الشمال : " .... سراة غامد ثم سراة دوس ثم سراة فهم وعدوان ثم سراة الطائف " ( صفة جزيرة العرب ص231 ) يلي سراة دوس سراة فهم وعدوان
2ــ وقال في ذكر السروات من الجنوب إلى الشمال : " سراة بجيلة ... ثم سراة بني شبابة وعدوان ... ثم سراة الطائف " ( صفة جزيرة العرب ص131 ) قلت: يلي سراة بجيلة سراة شبابة وعدوان
وقد حدد أبو الجياش سراة شبابة بين المعادن شمالا وارض بني علي في جهة بجيلة جنوبا

قلت : هل تجزم بأن ( شبابة ) وعدوان ( وفهم ) وعدوان المذكورة في قول الهمداني هي ( شبابة كنانة ) ،( وفهم كنانة ) .
لماذا نرى دائماً شبابه وعدوان ، وفهم وعدوان عند المؤرخين والذي يفهم من ذلك بأن فهم أخت عدوان وكذلك شبابه
وأخرها نص الأصمعي الذي مر بنا أنفا . مثال ذلك قبيلة غامد وزهران الأزديه لا تكاد تنفصل عن بعض في الموطن وفي النسب وفي نخوتهم وقس على ذلك الكثير من حكم الجوار وغيرة وهذا ما ينطبق على فهم وعدوان القيسيه ولو كان هناك غامد آخرى من قيس مثلاً في نفس المنطقة سوف ينصرف الاسم في ذلك لغامد الأزد مع زهران وذلك لقوة العلاقة الاجتماعية في النسب والجوار .

قال : ولو رجعنا إلى ما ذكره ياقوت الحموي ....... ألم يقل الهمداني : ( سراة بني شبابة وعدوان وغورهم الليث ومركوم ويلملم ونجدهم فيه عدوان ) ؟ فمن هم الذين يحلون أودية الليث ومركوب ويلملم ؟ نص الهمداني واضح : النجد لعدوان والغور لشبابة فلا وجود لعدوان في الغور البتة أليست كنانة هي التي تحل أودية الليث ومركوب ويلملم ؟

قلت : اتفق معك في سكنى كنانة في الغور وهذا ما ندند حوله . كنانة مكانها دائماً تهامة في الليث ، ويلملم ، ومركوب وغيرها وعدوان لا زالت في وادي ليه وسهل جلدان القريبة جداً من مواطنهم القديمة سراة فهم وعدوان .


قال : تأمل النص التالي فهو مهم للغاية :
قال الهمداني في ذكر ديار كنانة باتجاه اليمن في القرن الرابع للهجرة : " بلد حرام من كنانة : وهو وادي أتمة وهو معدن غزير ولا بأس بتبره والحرة حرة كنانة والمعقد وحلي وهو مخلاف وقصبتها الصحارية موضع رؤساء بني حرام والجو ووادي تلومة ووادي الفراسة والجونية ووادي المحرم ودعنج وعشم معدن وقرية وحلي العليا والسرين احل كنانة هو وحمضة والليث ومركوب واديان فيهما عيون ويلملم والخيال وطبية وملكان والبيضاء والمدارج ووادي رحمة واسفل عرنة " ( صفة جزيرة العرب ص 232 ــ 233 )
وقال البكري ( ت 487 هــ ) في ذكر يلملم : " من جبال تهامة وأهله كنانة تنحدر أوديته إلى البحر وهو في طريق اليمن إلى مكة وهو ميقات من حج من هناك " ( معجم ما أستعجم ج 4 ص 1398 ) ومن مواضعهم في يلملم الغميصاء قال الهجري : " الغميصاء موضع من ذنب يلملم بها قتل خالد بن الوليد جذيمة من كنانة " ( التعليقات والنوادر ج 3 ص 1552 ــ 1553 ) ومن ديارهم وادي مركوب قال ياقوت الحموي : " مركوب واد خلف يلملم أعلاه لهذيل وأسفله لكنانة وهو محرم أهل اليمن " ( معجم البلدان : مركوب ) .
قلت : هذا يتضح أن كنانة هي التي تحل الأودية الغورية لسراة شبابة
قلت : ألا يقطن بنو سعد كنانة غور سراة بجيلة بنص الهمداني ؟
أليس وادي الليث هو احد الأودية الغورية لسراة بجيلة ؟

قلت : استنبطت من قولك هذا من ملك السراة في ذلك الوقت ملك الغور ؟ وهذا حاصل في وقتنا الحاضر من ملك السراة من القبائل ملك الغور . ومن هذه القبائل عسير وغورها رجال المع وبني شهر وغورها المجاردة ، وبالحمر ،وبالسمر ، وشمران وغورها سبت شمران ، وبلقرن وغورها نمرة ، وغامد وغورها غامد الزناد وشدا ، وزهران وغورها المخواة وقلوة والشعراء ، وبني ماك وغورها اظم ، وبني الحارث وغورها بنيوس ، وبني سعد وغورها الجوف وأيان وجمعة لقبيلة ربيع من النفعة. وبنو سعد كنانة من ساكني غور سراة بجيله وليس من ساكني غور سراة شبابة وعدوان وغورها الليث ومركوب فيلملم ويسكنها بني كنانة . كلمة حق تقال؟
و سائر كنانة كانت ديارها في المنخفضات الساحلية الغربية من مكة وهي تمتد الى السواحل الواقعة في الجنوب الغربي من مكة . أما الوديان التي كانت تجري من مرتفعات السراة إلى البحر فإن أعلاها كان لهذيل وأسفلها لكنانة. ومن هذه الوديان حدثة ، وحابة ، وسعيا ، والعجن ، ومركوب ، وملكان ، والوصيف .
ومن المرتفعات في بلادهم تضرع وتصارع ، والسلام والشارق ، وجبل الوتر .
ولهم من المياه : التلاعه ، وحذارق ، ومعيط وهو " ماء في قفا ثافل " ومن الوديان شاجن وصاري ، واحليل

قال في نص المقدسي : وأقول : هذا صحيح ولكن ؟! هل في هذا النص ذكر لقبائل : كنانة أو نصر بن معاوية أو جشم بن معاوية او ثقيف أو هذيل؟ إن عدم ذكر سعد لا يعني شيئا لأن المقدسي لم يتقص ذكر القبائل بالتفصيل

قلت : المقدسي حدد بين الدارتين ثم في بجيلة ، ثم في فهم ،
ـ ثم في بني عاصم ،
ـ ثم في عدوان ،
ـ ثم في بني سلول
اليس جاء ذكر ديارهم في شعر أبي الجياش الحجري الأزدي وهو ما يوافق قول المقدسي حيث قال :
فالذرى من سراة غامد فالنمـ ************ ر فأجبال دوسها ضحيـــاء
فقرى الدارتين أرض علـــــي ************ سهلها والجبال منها الماء
فالشـــــــبابات فالمعادن فالطا ************ ئف فالويل أرضهن سمــاء
سراة جُشم وهذيل وثقيف تأخذ في الشمال والمقدسي اكتفى ألى بني سلول ولو استرسل في تحديد المنطقة لذكر جشم وهذيل وثقيف ، هذا ما ارأى والله أعلم .

قال الأخ راشد : في ذكر حداب بني شبابة سنة 74هــ في خبر للحجاج حينما طلب عسلا من حدب بني شبابة كما جاء ذكر حداب بني شبابة في خبر لسليمان بن عبد الملك سنة 97هــ حينما أمر بإحضار عسل من حداب بني شبابة ثم جاء ذكر ديارهم في شعر أبي الجياش الحجري الأزدي
اين هذه الحداب ؟ أليست في بلاد الطائف ؟
إذن العسل المطلوب هو من بلاد وحداب شبابة في السراة من بلاد الطائف
ألم يحدد أبو الجياش الحجري لاد شبابة بانها بين ارض بني علي والمعادن ؟
الا تقع الحداب في المنطقة المذكورة في هذا التحديد ؟
واقول : إذن فانتم توافقون على أن شبابة المعنية في هذه النصوص هي شبابة واحدة ؟ هي شبابة أصحاب العسل !!!
ألم ينسب شبابة أصحاب العسل إلى كنانة ؟
ألم ينص على نسبتهم الكنانية واحد من أجل علماء النسب وهو البلاذري ؟ ثم تلاه الأزهري ، ثم تلاهما إبن منظور

قلت : نعم الحداب في بلاد الطائف مشهور ومنها حدب بالحارث بقبائله المعروفة
نعم اوافقك القول بأن شبابة واحدة ولكن من تكون هل هي القيسية أو الكنانية ؟! ونصوص البلاذري والآزهري وبن منظور نصوص نفيسة وجيدة . وكذلك نص الأصمعي نفيس

قال : هل نص الأصمعي ينقض نص البلاذري ؟ إن نص البلاذري نص أورده في أنساب كنانة أي أنه نص لا لبس فيه وهو لم ينفرد بهذا النص بل جاء بعده من ذكر أن شبابة من كنانة وأنهم أصحاب العسل كما ذكره الأزهري ؟ وأما الأصمعي فعلى جلالته فإن البلاذري أعلم منه بالأنساب كما يدركه كل من إطلع على أنساب الأشراف وهو كتاب جليل عظيم القدر ، كما أن نص الأصمعي عن شبابة فيه نسبته شبابة إلى عدوان وليس إلى فهم فإن كان له نصان حول نسب شبابة مرة إلى عدوان ومرة إلى فهم فإن هذا يدل على إضطراب رأيه في نسب هذه القبيلة وما تطرق إليه الإحتمال سقط به الإستدلال ، ومن هنا فإن توهيم أبي حنيفة الدينوري للأصمعي أصاب الحقيقة فالدينوري أخذ عن أهل السراة ، ويستفاد مما ذكرتموه آنفا انكم تقرون أن هذه النصوص متعلقة بقبيلة واحدة وهذا صحيح وإنما الخلاف ــ في رأيكم ــ هو في نسبها وهو مدار هذا الرد ، ولا بد من ملاحظة أن أبا حنيفة الدينوري اورد إضافة هامة إلى من سبقه وهي : أن شبابة من فهم بن مالك ، لكنه وقع في وهم حينما ظن أنهم من الأزد فالذين من الأزد ومنهم شبابة هم بنو مالك بن فهم وهؤلاء لا وجود لهم في بلاد السراة بل هم في بلاد عمان كما ذكره المؤرخون ، ويدل على أنهم فرع من فهم ما نص عليه علماء الحديث في ذكرهم صدقة العسل أن شبابة بطن من فهم وزاد الدينوري أنهم من فهم بن مالك وهذه إضافة نفيسة تبين بطلان نسبتهم إلى فهم بن عمرو بن قيس عيلان

قلت : نص البلاذري نفيس كما قلت من قبل وكذلك الأزهري وبن منظور ، ونحن نقول نص الأصمعي نفيس وغيرهم من المؤرخين بمن نص بقولة سراة فهم وعدوان وشبابة وعدوان وفهم أخت عدوان وشبابة أخت عدوان كما قال بذلك الأصمعي " بنو شبابه حي من عدوان ينزلون فوق الطائف " قلت : ليس له نصان سوا هذا النص النفيس ولو قال فهم حي من عدوان يكون المعنى واحد ، فليس في هذا اضطراب ؟ وتعقب أبي حنيفة الدينوري على الأصمعي لا يصح فالرجل في تخبط واضح واحتمالات ، مره يرميها في الأزد ومره أخرى يرميها إلى فهم بن مالك ولعلة يقصد مالك بن فهم !!!! ودليل الأصمعي واضح وجلي لكل ذي عين . فلذلك لا يؤخذ بقول أبي حنيفة الدينوري ويدل على إضطراب رأيه في نسب هذه القبيلة وما تطرق إليه الإحتمال سقط به الإستدلال . بضاعتكم ردت إليكم!!!

قال : ذكر البيهقي في كتابه الذي وضعه بين عامي 646 و650 هــ أن قبيلة كنانة تقطن منطقة جنوب مكة وجنوب الطائف وشمال مكة المكرمة فقال في ذكر كنانة : " ومن منازلهم في طريق مكة شامة وطفيل " قال : " ومجنة آبار لكنانة بالقرب منهما وكان بها سوق للعرب " وقال : " ومن منازل كنانة في طريق الطائف معدن البرم التي تحمل إلى الآفاق وفي طريق العراق وادي نخلة وفيه قرى ومزارع بينه وبين عرفات مرحلة " ( نشوة الطرب ج 1 ص 122 )
ثم أردف قائلاً : فمن هم كنانة الذين يقطنون شامة وطفيل ؟
أليس وجود كنانة في معدن البرم يتفق تماما مع وجود شبابة في السراة الذين تمتد ديارهم من المعادن ( معدن البرم ) كما جاء في شعر ابي الجياش الحجري ويتفق مع نص الأزهري عن شبابة الطائف ونسته إياهم إلى كنانة وهو ما نص عليه إبن منظور أيضا ؟

قلت : كثير من سكن معدن البرم منهم قريش ، وثقيف ، ومنهم بني عدوان ، ومنهم بني عقيل ، ومنهم كنانة والقبائل المتعددة في سكنى معدن البرم كثير

قال الأستاذ راشد أولا الحديث صحيح كما نص عليه الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى وهو ما ذكره غيره من العلماء ، وهذا الحديث يفيدنا بما يلي :
1ــ ان شبابة كانوا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم قد اسلموا وأن منهم بعض الصحابة الذين كانوا يؤدون صدقة العسل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
2ــ ان شبابة تمردوا ورفضوا أداء صدقة العسل لوالي الطائف فكتب فيهم إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه وكان من أمرهم ما ورد في الحديث
3ــ أن شبابة هؤلاء قبيلة قائمة بنفسها ومستقلة بذاتها وديارها
4ــ أن شبابة هؤلاء فرع من فهم كما نص عليه الصحابي الجليل عبد الله بن عمرو بن العاص ( 7 قبل الهجرة ـــ 65 هــ )
قلت : وافادنا أبو حنيفة الدينوري أنهم من بني فهم بن مالك ، أما القول بانهم شبابة من فهم بن عمرو بن قيس عيلان فباطل كما سيأتي بيانه

قلت : ما بعد قول الألباني قول ، وقول ابو حنيفة لا يعتد به فيما أرى ، ولعل في قولة صواب ؟

قال : من الواضح أن هذه النصوص متعلقة بقبيلة واحدة وهذه القبيلة فرع من فهم وهم فهم بن مالك ولهم سراة تعرف بسراة شبابة ومن معالمها الحداب وهذه السراة جزء من بلاد الطائف والآن لنتأمل النصوص التالية :
1ــ قال البلاذري ( ت 279هــ ) : " ومن بني مالك بن كنانة : بنو شبابة وهم ينزلون اليمن واليهم ينسب العسل الشبابي " ( أنساب الأشراف ج11 ص145 )
2ــ وقال الأزهري ( 282 ــ 370هــ ) : " عسل شبابي ينسب إلى بني شبابة قوم بالطائف من بني مالك بن كنانة " ( تهذيب اللغة : شبب )
3ــ وقال ابن منظور ( ت 711هــ ) : " عسل شبابي ينسب إلى بني شبابة قوم بالطائف من بني مالك بن كنانة ينزلون اليمن " ( لسان العرب : شبب )
قلت : هذه النصوص تفيدنا بما يلي :
1ــ أن شبابة ينزلون اليمن أي منطقة جنوب مكة المكرمة ويقطنون بلاد الكائف
2ــ أن شبابة هذه تشتهر بجودة العسل الذي عرف بالعسل الشبابي
3ــ أن شبابة هؤلاء فرع من بني مالك بن كنانة
ترى ألا تتوافق هذه النصوص مع النصوص السابقة بشان العسل والديار ؟
ولو نهجنا منهج الأخ الكريم لرفضنا كل نص يتعلق بكل قبيلة ما لم ينص الكاتب على نسبها !!!

قلت : كلام جميل وفي منتهى الروعة وفيه مصداقية بما تقول ، ونص الأصمعي لا يقل أهمية فيما ذكرت

قال :وأما القول : " ان شبابة هنا مبهمة !!! لا نعرف من تكون هل هي الازديه او الكنانية او القيسية والاخيرة هي الاكيد ؟! " أ .
فإنه قول يتضح بطلانه مما يلي :
1ــ شبابة الأزد
يقطنون بلاد عمان ولا وجود لهم في بلاد الحجاز فالقول بأن شبابة قد تكون هي شبابة الأزد قول عبثي لا معنى له !!!
2ــ شبابة من فهم بن عمرو بن قيس عيلان
قول لا يصح البتة وذلك لما يلي :
أن شبابة فرع ضئيل العدد ويدلك على ضآلة حجم شبابة هؤلاء نص نفيس جدا للهجري في ذكره لفهم قال الهجري : " فهم بن عمرو بن قيس ثلاثة بطون : فابنا القين : شبابة وكنانة وبعدهما بجالة وفيها العدد والعز وهي ثلثا فهم " ( التعليقات والنوادر ص 1679 و 1789 و 1846 ) ويبين لنا هذا النص أن بني بجالة يشكلون ثلثي عدد قبيلة فهم وهذا يعني أن كافة فروع فهم الأخرى تشكل ثلث عدد قبيلة فهم وهذا يعني أن النسبة التي تشكلها شبابة بين سائر فروع فهم الأخرى نسبة ضئيلة جدا من ثلث عدد قبيلة فهم وهذا يعني أن شبابة هؤلاء لم يكن لهم كبير شان ومما يدل على ذلك أن علماء الأنساب كالكلبي وابن حزم والبلاذري وكثيرون غيرهم لم يذكروا شبابة من بين فروع فهم المعروفة ( جمهرة النسب ص 474 ــ 476 ، جمهرة أنساب العرب ص 243، أنساب الأشراف ج 12 ص 277 ــ 282 ) بل تفيدنا قصة أوردها البلاذري ( ت 279 هــ ) أن فهما لم يكن لهم عدد منذ عهد مبكر في بلادهم في السراة فقد أورد البلاذري أن عبد الملك بن مروان الذي تولى الخلافة في الفترة ما بين سنة 65 إلى سنة 86 هــ سال مسلمة بن زيد بن وهب الفهمي حينما دخل عليه فقال : " .... فأخبرني عن فهم قال هم كما قال القائل :
درج الليل والنهار على فهــــ ******* م بن عمرو فأصبحوا كالرميم
وخلت دارهم فصارت يبابــــا ******* بعد عــــــــــــــز وثروة ونعيم
وكذلك الزمـــــان يذهب بالنا ******* س وتبقى ديارهم كالرســـــوم
( أنساب الأشراف ج 7 ص 225 ــ 226 )
إذن فبجالة وهي اليوم قبيلة صغيرة في بلاد السراة كانت في القرن الثالث للهجرة في عهد الهجري تشكل ما نسبته نحو 66% من عدد قبيلة فهم ولا يخفى أن لفهم فروع أخرى وهذه الفروع كافة تشكل ما نسبته 33% من عدد قبيلة فهم ، وهذا يعني أن شبابة فهم فرع صغير لن تكون له نسبة تجعل منه فرعا مستقلا له ديار منفصلة عن ديار قومه أو تجعل منه فرعا مهيمنا على بقية فروع فهم بل الأولى بهذا هم بنو بجالة ، ورغم ذلك لم نجد أن غسم جالة طغى أو هيمن على إسم فهم ، ومن هذا يتضح بطلان القول بأن شبابة مدار بحثنا هي شبابة من فهم بن عمرو بن قيس عيلان

قلت : هل هذا الفرع الضئيل يمسح من التاريخ يطوى فينسى ؟! أين ذهب هذا الفرع الضئيل ؟ ماذا تقول في قبيلة فهم القيسية الآن والتي تخالط قبائل بني سعد في تهامة وقبيلة فهم حتى وقت قريب كانت في منازلها في سراتها وقد طردتهم بني سعد من السراة إلى تهامة وامتدت منازلها إلى يلملم ومركوب وتلك الجهة من ديار كنانة

عزيزي راشد قول الهجري هذا لا يعني ما قلت ألبته والفرع الضئيل مع مرورا لوقت يزيد ويكثر لا يقل وينقص في تناسب طري لا تناسب عكسي . ولعل من قبيلة فهم من هاجر خارج الجزيرة في مصر وغيرها من الأقطار العربية مثلها مثل بقية قبائل العرب وبقي منها ما بقي مثلها مثل بقيه قبائل الجزيرة في ألبقا

وحتى لا يكثر اللغو ، وحشوالكلام في هذه المسألة نحن نريد الوصول للحقيقة وندور مع الدليل حيثما دار لو بقيت أتمسك بما عندي من قرائن وكذلك الأستاذ راشد لطال الحديث ونخرج ربما في آخر المطاف بنتيجة لا توافق الطرفين وكلاً ينتصر لراية ولكن يعلم الله تعالى أني اريد الحق لا انتصار لنفسي وانتصار بهوازنية عتيبة والحق يقال أن الأستاذ راشد والأستاذ تركي القداح توصلوا لمعلومات ونصوص قوية وبحث القداح فيه حقائق وقد اشبع بحثه بالأدلة والنصوص ولعل في القريب العاجل يفاجئنا راشد ببحثه وحين إذ للأخوة الباحثين قول آخر.
وما طرقت هذا الموضوع إلا لتنشيطه والخروج في نهاية المطاف بنتائج جديدة غفلوا عنها الباحثين .
ونحن لا نلزم أحد من الناس بما نرى وقد يكون فيما يقول راشد الصواب بما يرى والله أعلم وأحكم .















رد مع اقتباس