الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 05-May-2005, 09:36 PM رقم المشاركة : 41
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو







هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ ابو فراس

احترم رأيك ولم اقل انك شاذ

ولا ادري كيف دار في خلدك كلمة (( شذوذ ))

والشذوذ في الحقيقة هو مخالفة القوم هههههه

المهم نعود للموضوع الفرعي

بندر بن سرور شاعر فحل وفيلسوف يقصر عن الوصول إلى تحليل فكره الكثيرون

ومن يعجز عن فهم بندر بن سرور او اي شخصية عظيمه فلا بد ان يرميها بشئ

وهذا شئ معروف وأكده التاريخ


****************

الاخ فتى العتبان

كلمتنا الاخيره لإنهاء هذا الجدل البيزنطي

نحن لا نزهد في كنانه ، ونتفق مع القداح في ما ذهب اليه لورود دلائل كثيره

ونحفظ له هذا السبق

ولكن تعميم هذا الطرح على كافة القبيلة سيبقى معضله

فقد سبق وان قلنا ان القرشي من قريش الاعاضيد من قريش من كنانه

ولكن الشريف وهو قرشي استبعد هذا القرشي الكناني من شبابه ؟؟؟

لسبب بسيط هذا شئ وهذا شئ آخر

يعضد هذا قولنا بدخول بعض الطالبيين وغيرهم في حلف مع بني هلال وهوازن

فجميع الفروع التي تتطابق اسمائها مع بعض فروع عتيبة والتي حالفت بني هلال

تشير بعض الدلائل انها طالبيه.. والله اعلم

وهي التي كانت مدار كل بحوثنا

وشعر بندر بن سرور يصب في هذا الاتجاه

وقد اعترض علينا البعض

وفي النهاية لا نقول الا

وفق الله القداح لما ذهب اليه ونرجو ان يكمل بقية بحوثه في هذا الشأن















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
أ‡أ،أٹأ¦أ‍أ*أڑ أ¥أڈأ*أ¥ أ£أ¤ أ‌أ‘أ¥أ¦أڈأ*
رد مع اقتباس
غير مقروء 06-May-2005, 05:09 PM رقم المشاركة : 42
معلومات العضو
ابو فراس
مراقب سابق
إحصائية العضو






ابو فراس غير متواجد حالياً

افتراضي

هنيدس مساك الله بالخير

انا رجال ما احب اترك لي ديون عند احد

انت قلت (( ومن يعجز عن فهم بندر بن سرور او اي شخصية عظيمه فلا بد ان يرميها بشئ

وهذا شئ معروف وأكده التاريخ ))

وانا اقول (( صفة الشعراء في كتاب انهم يقولون مالايفعلون وفي كل وادي يهيمون ويتبعهم الغاوون ))

الله يرحم بندر واموات المسلمين

هذا بالنسبه للموضوع الفرعي زي ماقلت ..هههههههه

اما الموضوع الرئيسي

فلا نقول الا كما قلت وفق الله القداح لما ذهب اليه ونرجو ان يكمل بقية بحوثه في هذا الشأن

اخوك الصغير ابو فراس















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-May-2005, 06:57 PM رقم المشاركة : 43
معلومات العضو
فتى العتبان
عضو فعال
إحصائية العضو






فتى العتبان غير متواجد حالياً

Thumbs up

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو فراس
هنيدس مساك الله بالخيراخوك الصغير ابو فراس
أخي أبا فراس أنت لست صغيرا أمام هنيدس وقد تمنيت أن هذا لم يصدر منك أنت بالذات فأنت علم ولست كغيرك ممن يرضون لأنفسهم أن يكونوا امعات تابعة تردد مايقال بلا تفقه ولا تدبر
لاريب عندي أنك انما كتبتها مجاملة ولكن للمجاملات ضرر لدى بعض الناس فقد تجعلهم يظنون أنهم فوق غيرهم من الخلق مما يصيبهم بالكبر والعناد من تقبل أقوال الاّخرين خوفا على جاههم ومكانتهم من أن ينافسها أو يزعزعها شيء

وأنا قد تأملت كتابات أخي هنيدس فلم أجد فيها ذلك التميز الذي يجعله فوق النقد و أنا لا أريد أن أزري بأخي هنيدس ولكن لا أريد أن أجعله فريد عصره ونسيج دهره بل هو باحث شأنه كشأن بقية العتبان الباحثين له مالهم وعليه ماعليهم وكل يؤخذ من قوله ويرد الا صاحب القبر نبي الله عليه الصلاة والسلام















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-May-2005, 04:40 PM رقم المشاركة : 44
معلومات العضو
طلال الروقي
سفير النوايا الحسنه
إحصائية العضو







طلال الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ فتى العتبان
نقدر لك ماذكرته لكن لايعني الاتفاق معك
اقتباس:
وأنا قد تأملت كتابات أخي هنيدس فلم أجد فيها ذلك التميز الذي يجعله فوق النقد و أنا لا أريد أن أزري بأخي هنيدس ولكن لا أريد أن أجعله فريد عصره ونسيج دهره بل هو باحث شأنه كشأن بقية العتبان الباحثين له مالهم وعليه ماعليهم وكل يؤخذ من قوله ويرد الا صاحب القبر نبي الله عليه الصلاة والسلام
06-05-2005 05:09 PM
لاشك أن التميز في مشاركات هنيدس معروف لدى الجميع وهنيدس مشهود له بالابداع في الكتابة لو انه بدأ يتغلى علينا الأيام الماضية
ويكفيك النظر في مواضبع هنيدس والتفاعل معها وعدد القراء لتعرف ذلك التميز فهنيدس هو الكاتب الأول في هذا المنتدى وكلنا يقر بذلك وما ذكره أبو فراس لأنه يعرف منزلة هنيدس

اقتباس:
يا هنيدس كنانة ان لم تثبت بالنص والرواية فقد ثبتت بالمنطق والدراية
وهذا كاف جدا فالقرائن والأدلة تغني عن النص الصريح
اذا لم تثبت بالنص والرواية وهي أقوى الأدلة في هذا الباب فبأي شي بقي ألا يعد هذا دليل على ضعف القول ؟
مامعنى المنطق والدراية؟؟؟؟هل هذا فلسفة؟أم أيش؟الايعد تناقض؟
وماهي الدراية سوى النص والرواية؟

وماهي الأدلة على ذلك غير النص والرواية حتىنعرفها؟
أما القرائن فأكثر ماتستخدم في النفي فلو استخدمت في اثبات قول دل على تعرية هذا القول من الحجة والدليل؟

اقتباس:
فلا يجب أن تعول على الموروث تعويلا مطلقا كليا ألا ترى أن الموروث ينسب حنيفةالى عنزة فلما حقق الباحثون وجدوا أن هذا الموروث له أصل انطلق منه وأن الرابط بينهما ربيعة بن نزار وكم قد رأينا من قوم ينتسبون الى قوم ثم نجد أنهم أبناء عم لهم فقط كما في السهول نسبوا في الموروث الى سبيع ثم وجدنا لا صلة سوى أنهم من عامر
لكن قاعدة الناس مؤتمنون على أنسابهم هي تكاد تكون معمول بها عند كل المهتمين بالنسب وهي تروى حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ومنهم من ضعفه وهذه القاعده هي الأصل حتى يقوم ماينفيها















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-May-2005, 06:04 PM رقم المشاركة : 45
معلومات العضو
فتى العتبان
عضو فعال
إحصائية العضو






فتى العتبان غير متواجد حالياً

Thumbs up

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحب الصريح
لاشك أن التميز في مشاركات هنيدس معروف لدى الجميع وهنيدس مشهود له بالابداع في الكتابة لو انه بدأ يتغلى علينا الأيام الماضية
ويكفيك النظر في مواضبع هنيدس والتفاعل معها وعدد القراء لتعرف ذلك التميز
أن لا أكترث بنظرة عامة الناس ممن هم ليسوا من المشتغلين بعلم النسب لقد تباحثت مع الخاصة من النسابين من عتيبة ومن خارجها حتى كونت قناعتي الخاصة ولا ألزم بها أحدا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحب الصريح
مامعنى المنطق والدراية؟؟؟؟هل هذا فلسفة؟أم أيش؟الايعد تناقض؟
هذه ليست فلسفة ونما أردت أن المنطق والاستدلال العقلي يقوداننا الى هذه النتيجة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحب الصريح
أما القرائن فأكثر ماتستخدم في النفي فلو استخدمت في اثبات قول دل على تعرية هذا القول من الحجة والدليل؟
هذا غلط فالقرائن تستخدم في الاثبات أيضا فقد استخدم النبي صلى الله عليه وسلم القرائن لاثبات جريمة اغتصاب في حق رجل أنكره وقال أنه انما جاء راكضا بعد أن سمع صياح المرأة واستغاثتها في قصة مشهورة لدى أهل العلم بأصول الفقه والشريعة















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-May-2005, 10:58 PM رقم المشاركة : 46
معلومات العضو
طلال الروقي
سفير النوايا الحسنه
إحصائية العضو







طلال الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتى العتبان
أنا لا أكترث بنظرة عامة الناس ممن هم ليسوا من المشتغلين بعلم النسب لقد تباحثت مع الخاصة من النسابين من عتيبة ومن خارجها حتى كونت قناعتي الخاصة ولا ألزم بها أحدا
نحن لم نتكلم عنك نحن قلنا انك قلت كلام غلط في حق علامة المنتدى هنيدس وكل شخص لديه قناعات خاصة لكن المهم في ذلك أن تكون هذه القناعات صحيحة ومطابقة للواقع ولايعني للشخص صاحب القناعات أن يستغني عن الآخرين خصوصا ذوي الاطلاع الواسع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتى العتبان
هذه ليست فلسفة وانما أردت أن المنطق والاستدلال العقلي يقوداننا الى هذه النتيجة
الاستدلال العقلي لايكفي في هذا الباب
وهذا القول يمكن أن يقوله أي شخص ولاينفعه
ممكن لشخص اذا لم يجد مايثبت قوله من الحجة قال أن استدللت على هذا بالعقل مع العلم أن العقول قاصرة ومتباينة
واذا كان العقل يكفي حجة لما انزل الله الكتب وأرسل الرسل
عصمك الله من طرائق أهل الأهواء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتى العتبان
هذا غلط فالقرائن تستخدم في الاثبات أيضا فقد استخدم النبي صلى الله عليه وسلم القرائن لاثبات جريمة اغتصاب في حق رجل أنكره وقال أنه انما جاء راكضا بعد أن سمع صياح المرأة واستغاثتها في قصة مشهورة لدى أهل العلم بأصول الفقه والشريعة
أنا قلت أكثر ماتستخدم يعني اذا لم يوجد دليل ولابينه
وأنت قلت لم يثبت القول بالنص والرواية فأنت اذا مقر بضعف الحجة بينما أصحاب القول بالهوازنية لديهم الحجة بالنص والرواية والقرينه
ثم القصة التي ذكرت ليست مشهوره هلا أسندت وأعتب على جميع من يكتب في النسب والتاريخ فانهم ينسبون الأقوال والأفعال الى النبي صلى الله عليه وسلم بمجرد قرائتها في كتاب وقد يكون ماذكر عنه صلى الله عليه وسلم غير ثابت بل موضوع















رد مع اقتباس
غير مقروء 12-May-2005, 08:25 PM رقم المشاركة : 47
معلومات العضو
فتى العتبان
عضو فعال
إحصائية العضو






فتى العتبان غير متواجد حالياً

Thumbs up مع المعذرة عن الاطالة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحب الصريح
ثم القصة التي ذكرت ليست مشهوره هلا أسندت وأعتب على جميع من يكتب في النسب والتاريخ فانهم ينسبون الأقوال والأفعال الى النبي صلى الله عليه وسلم بمجرد قرائتها في كتاب وقد يكون ماذكر عنه صلى الله عليه وسلم غير ثابت بل موضوع
وقد روينا في سنن النسائي من حديث سماك عن علقمة ابن وائل عن أبيه أن امرأة وقع عليها في سواد الصبح وهي تعمد إلى المسجد بمكروه على نفسها فاستغاثت برجل مر عليها وفر المعتدي ثم مر عليها ذوو عدد فاستغاثت بهم فأدركوا الرجل الذي كانت استغاثت به فأخذوه وسبقهم الاّخر فجاءوا به يقودونه إليها فقال أنا الذي أغثتك وقد هرب المعتدي قال فأتوا به نبي الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته انه الذي وقع عليها واخبر القوم انهم أدركوه يشتد ( يعدو ) فقال إنما كنت أغثتها على من اعتدى عليها فأدركني هؤلاء فأخذوني فقالت كذب هو الذي وقع علي قال النبي صلى اله عليه وآله وسلم انطلقوا به فارجموه فقام رجل من الناس فقال لا ترجموه وارجموني فأنا الذي فعلت بها الفعل فاعترف فاجتمع ثلاثة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي وقع عليها والذي أغاثها والمرأة فقال أما أنتَ فقد غفر لك وقال للذي أغاثها قولا حسنا فقال عمر ارجم الذي اعترف بالزنى فأبى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لأنه قد تاب إلى الله )
قال العلامة ابن القيم : فإن قيل فكيف أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم برجم المغيث من غير بينة ولا إقرار قيل هذا من أدل الدلائل على اعتبار القرائن والاخد بشواهد الأحوال في التهم وهذا يشبه إقامة الحدود بالرائحة والقيء كما اتفق عليه الصحابة وإقامة حد الزنا بالحبل كما نص عليه عمر وذهب إليه فقهاء أهل المدينة واحمد في ظاهر مذهبه وكذلك الصحيح أنه يقام الحد على المتهم بالسرقة إذا وجد المسروق عنده فهذا الرجل لما أدرك وهو يشتد هربا وقالت المرأة هذا هو الذي فعل بي وقد اعترف بأنه دنا منها وأتى إليها وادعى أنه كان مغيثا لأمريبا ولم ير أولئك الجماعة غيره كان في هذا أظهر الأدلة على انه صاحبها وكان الظن المستفاد من ذلك لا يقصر عن الظن المستفاد من شهادة البينة واحتمال الغلط وعداوة الشهود ) اعلام الموقعين عن رب العالمين ج3 ص 4















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-May-2005, 11:39 PM رقم المشاركة : 48
معلومات العضو
فتى العتبان
عضو فعال
إحصائية العضو






فتى العتبان غير متواجد حالياً

Thumbs up خاص للأخ الأستاذ هنيدس الروقي ( من الأحيوي )

هذه رسالة من الأستاذ الأحيوي الى هنيدس أوصلها لغرض خدمة المؤلفين عن قبيلة عتيبة الهيلاء
=======
الأخ الكريم الأستاذ / هنيدس الروقي العتيبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وتحية طيبة وبعد
أولا عذرا على عدم المشاركة عبر هذا المنتدى في موضوعكم ( الأخ الكريم الأحيوي مع التحية : القضية بسيطة جداً جداً جداً ) وذلك لإنشغالي الشديد بكتابي الذي أوشكت على إنهاء مسودته الأولى والذي يشتمل على دراسات وافية عن قبائل : المساعيد والنفيعات وبعض قبائل عتيبة في فلسطين ويتضمن الكتاب بحثنا المطول ( الإصابة في تحقيق نسب شبابة ) ، وقد أخذ بحث الإصابة مؤخرا جل وقتي فقد ضمنته ردا على ما كتبه الأستاذ تركي القداح في مجلة العرب كما ضمنته ردا آخر على مقابلته المنشورة في مجلة البواسل كما سجلت ملاحظات على رد الأستاذ صقر بن نزهان بن عبيد العتيبي على القداح وكل هذا تم تضمينه بحث الإصابة ، وعندي أن هذا أولى بكثير من متابعة مواضيع منتديات الأنساب .
أخي الفاضل
رأيت لكم في إحدى مشاركاتكم نصا منقولا عن كتاب ( فتح الباري في نسب ذوي ساري ) للأستاذ عبد الرحمن بن زبن المرشدي العتيبي ، فإن كان هذا الكتاب متوفرا لديكم فهل لكم التكرم بتزويدي نسخة منه للإستفادة منه في بحثنا الإصابة وأكون لكم من الشاكرين .
وتقبلوا خالص التحية والتقدير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوكم
راشد بن حمدان الأحيوي المسعودي
الأردن ــ العقبة : ص ب : 714















رد مع اقتباس
غير مقروء 17-May-2005, 07:24 PM رقم المشاركة : 49
معلومات العضو
طلال الروقي
سفير النوايا الحسنه
إحصائية العضو







طلال الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

لماذا لايأتي الأحيوي بنفسه فلاداعي للواسطة عند هنيدس
وبعدين فيه ملاحظة على ماذكر
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتى العتبان نقلاً عن الأحيوي
والذي يشتمل على دراسات وافية عن قبائل : المساعيد والنفيعات وبعض قبائل عتيبة في فلسطين
أشوف الدعوى صار قبايل مره وحده!!!
لو كانت قبائل فلاداعي لاثباتها بالكتب والوثائق !!
ولما فقدت أكبر دليل في ثبوت الانتساب وهو الاستفاضة!
لاأحد يعلمنا أنسابنا( قبائل) عتيبة موجودة من العارض الى الحرة فقط
لذلك في هذه المنطقة لم يضطر الناس للكتب والوثائق ولايحتاجون لها لشهرتها واستفاضتها
قد يكون هناك أفراد عوائل وحمائل خارج هذه الحدود نتجوا عن هجرات أفراد في ظروف معروفه أو غامضة ولابد من اثبات صدق انتسابها















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-May-2005, 08:31 PM رقم المشاركة : 50
معلومات العضو
فتى العتبان
عضو فعال
إحصائية العضو






فتى العتبان غير متواجد حالياً

Thumbs up

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحب الصريح
لماذا لايأتي الأحيوي بنفسه فلاداعي للواسطة عند هنيدس
كلنا نتمنى أن يأتي ويشارك معنا مباشرة ولايحوجنا الى القص واللصق















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:27 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي