الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: رواية معركة إشريفة التاريخية بين قبيلة بني رشيد وعنزة (آخر رد :حفيد رشيد)       :: رحلة الألم (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: سهيله (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: المواهب من الله (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: راحتي (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: عتيبه (آخر رد :عبدالله القثامي)       :: البطاقة الشخصيّة ( الكل يشارك ) (آخر رد :الذيب)       :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)      

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 06-May-2005, 01:00 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
إبن بجران
عضو فعال
إحصائية العضو







إبن بجران غير متواجد حالياً

افتراضي

ولعلمك تحدث لي أحد رجال العصمه بإن إبن عم له ذهب إلى تركيا فوجد هنالك وثيقه تنسب العصمه إلى بني هلال..؟ مارأيك في ذلك ..؟ ولا أعلم إن كانت صحيحه أم لا لأنني لم أراها ولم أسمع بها قط إلا من ذلك الشخص وسبق وأن أخبرت بذلك الأخ الفاضل هنيدس الروقي ..؟ فالأمر ليس بالسهوله التي تتصورها ..
أنظر ماذا يقول شاعر الحماسه ( الوباري الشجعاني العصيمي ) الذي عاصر عدد من شيوخ عتيبة والعصمه ومنهم طلمس بن عبدالله العقيلي العصيمي أمير العصمه والفارس المشهور حول نسب برقا ( بنو منصور الأبرق ) وقد بين منهم برقا ..؟ وماهي فروعهم ..؟ وماهو نسبهم ..؟ وهو جزء لايتجزاء من الموروث الذي ورثناه وسنتشبث به
وسنبحث عن المزيد من الأشعار ( القديمه ) التي تتحدث عن النسب والتي سنطلق عليها مصطلح ( الموروث) إلا إذا كان لكم رأي حول الموروث وتريدون أن تنقضوه فهذه طامة كبرى ..
عصيمي وشيباني ومذخور مفلح= والآد القثامي نومست من عدى بها
( برقا ) هل العادات فاللين والقسا= والآد ( ثابت ) مانسينا جوابها
أهمه ( مبانينا ) ومرسى (جدودنا)=ذياب تلهب في مراسي ذيبها















غير مقروء 07-May-2005, 09:48 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابن شرفان
عضو
إحصائية العضو






ابن شرفان غير متواجد حالياً

افتراضي الرد على بن بجران

الاخ بن بجران تحية وبعد...

طالما اننا متفقين بان عامر بن جشم هو المكنى (بعصيمه), وان منازلهم الان هي منازل بني عصيمه العامرية في السابق, فقد قطعنا شوطاً كبير في الاتفاق على النسب, ولم يبقى من هذا الشوط سوى ان نحكم المراجع والمؤلفات وكبار باحثي الجزيرة التي تقول بعامرية (العصمة), او نجعل الموروث كما تقول عنه ورواة القبيلة العاميين هو الفيصل في اثباته, وهذا كما قال عنه العلامه حمد الجاسر رحمه الله واعني (الموروث) لا يعتمد علية ولا يعد مرجعاً لاثبات النسب, وابناء البادية كما يقول الشيخ, معلوماتهم معرضة للخطاء والزيادة والنقصان, لاعتمادها على الحفظ وانتشار الجهل بين ابناء القبائل في الجزيرة, وللعواطف دور كبير في الترويج له بين العامه, ثم نتغافل المراجع التاريخية وما وجد من وثائق موثقه, اخبرتك عن تواجدها وباستاطعتك الاطلاع عليها خاصة وان الاخ نايف العصيمي في الطائف رجل فاضل ومتمكن ويعتبر من اعيان مدينة الطائف ومكتبته مفتوحة ولا يمانع من اطلاع اي شخص يريد زيارتها وغيرة الكثير من رجالات العصمه.

اما مؤرخي (بني سعد) ذوي دخين, و(الدخيل), فاوالله يا اخي اذا سألت احدهم فكانك تسأله عن (كنز), مثل ربعنا (الانجليز) لا يريدون اعطاءك المعلومة كامله, ولا اعرف ما هو سر ترددهم في اعطاء الحقائق, وكل منهم يقول بمعرفته( للنسب), واعتقد والله اعلم بان بينهم خلاف في تدوين الانساب كذلك المستوى الثقافي والعلمي لا يشجع ان يعتمد على اقوالهم, وانت الان ترى مثل قائم امام اعيننا لم يقم احد ا منهم بدحض افتراءات قداح (كنانه) ولا الاحيوي الحويطي بل وكان الامر لا يعنيهم, وكانهم سلموا بصحة كنانيتهم كما يقولون.

اما النسب الى منصور (الابرق) فلا يوجد الا في قاموس مؤرخي بني سعد, ولم نجد له ذكر فيما بين ايدينا من مراجع ومصادر تاريخية قديمه, او حتى لدى مؤرخي الجزيرة وباحثيها من امثال الجاسر وابن بليهد والخميس والقثامي في الحجاز, وليس هناك ما يدعم قول القائلين بوجودة الا كما قلت لك ما ذكرة مؤرخي (بني سعد) واصرار اخونا ابو خالد (محمد بن دخيل) هداه الله على الترويج له, ومنصور الذي وجد في المراجع هو (منصور الاكبر) الذي كان يجمع سليم وهوازن ثم التفت حوله بعض البطون الهوازنية المتجاورة في الديار والمناهل المائيه خاصه بعد هجرة معظم بطون هوازن, حتى ان اصبح رمز وعزوة لها.

هذا واتمنى من شباب القبيلة المثقفين والباحثين في الانساب عدم الاصرار على الموروث, وجعله مرجعاً اكيداً (لا يأتيه الباطل من بين يدية ولا من خلفه) الا اذا وجد ما يدعمه من الكتب والمراجع التاريخية والا نصبح (هكذا وجدنا اباءنا) , حتى ولو كان جهلا...... هذا وارجوا ان تعود الى كتاب (المنمق في اخبار قريش) الذي اثبت جشمية بني عصمه وكذلك كتاب (فرحة الاديب) الذي تطرق لعشيرة الكرزان واثبت هوازنيتهم ..... والله يحفظكم















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »04:45 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي