![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | ||||
|
![]() اقتباس:
من خلال المصادر البعيده عن مصادر العطف وكلمات التحيز (( بنو جشم بن معاوية بن بكر)) جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. رهط فارس العرب دريد بن الصمة. وجشم كبني سعد وبني هلال كانوا يفتخرون بأنهم أخواله صلى الله عليه وسلم ومن ذلك ما ذكره صاحب العقد الفريد حيث ذكر:" حديث زياد بن طارق الجشمي (وهو بن مائة وعشرون سنه) قال حدثني أبو جرول الجشمي ( وهو من المعمرين) وكان رئيس قومه ، قال : أسرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين فبينما هو يميز الرجال من النساء اذ وثبت فوقفت بين يديه وانشدت : (أمنن علينا رسـول الله في حـرم فـإنك المـرء نرجـوه وننتـظر) (امنن على نسوة قد كنت ترضعها يا ارجـح الناس علماً حين يختبر) (إنا لنشكـر للنعمـاء اذا كفـرت وعندنا بعـد هـذا اليـوم مدخر) فذكرته حين نشأ في هوازن وارضعوه ، فقال عليه الصلاة والسلام أما ما كان لي ولبني عبدالمطلب فهو لله ولكم(1) " أ.هـ . ومر معنا قول بن خلدون: " ومن جشم غزية رهط دريد بن الصمة ومواطنهم بالسروات وهي بلاد تفصل بين تهامة ونجد(2) " أ.هـ، وأنه اكد لنا انهم بجوار ابناء عمومتهم بني سعد وبني هلال في قوله : " سروات جشم متصلة بسروات هذيل(3) " أ.هـ ، والمعلوم أن سروات هذيل تحاذي ديار بني سعد وبني هلال ، وقال الجاسر رحمه الله: " والواقع أن أطراف السروات الواقعة شرق الطائف وجنوبه لا يزال يسكنها فروع من قبيلة هوازن كبني سعد وغيرهم كما أن قبيلة جشم الذين منهم دريد بن الصمة منتشرة في الأودية الواقعة في أطراف السراة شمال الطائف مثل قرن المنازل وأعالي وادي العقيق وما يقرب من هذه الأمكنة .. لقد قال ابن خلدون عن بني معاوية بن بكر بن هوازن الذين منهم من سمينا : لم يبق بالسروات منهم إلا من ليس له صولة ... ومعروف أن هذه القبائل لا تزال لها قوة منيعة في بلادها (4) " أ.هـ ، من هذه النصوص يتضح أن بني جشم شاركوا ابناء عمومتهم من هوازن في غزو السراة الواقعة شمال وجنوب الطائف (ق3هـ) ، وانهم يقطنون ايضا قرن المنازل واعالي وادي العقيق مع ابناء عمومتهم بني سعد وبني هلال . ومن جشم كما ذكرنا غزية رهط دريد بن الصمه ، قال بن خلدون : " غزية المرهوب صولتهم(1) " أ.هـ ، و يقول بن الأثير (ق 7هـ) : " والذي اعرفه أن غزية فخذ من هوازن وهو غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن(2) " أ.هـ ، وقال بن دريد :" ومن قبائل جشم غزية(3) " أ.هـ ، وقال بن قتيبة: " ومنهم غزية رهط دريد بن الصمة(4) " أ.هـ ، ديارهم في القرن السابع كما حددها المؤرخون من مكه وحتى العراق ، مرورا ببقعاء ثم تتجه شمالا الى شط العرب وبادية العراق وقد وصف ديارهم الصنعاني 613 هـ ابن الجزيرة العربية مفتخراً بالعدنانيين ، وصف ديار غزية هوازن وقال(5) : (وإن ادع في علـيا هوازن تأتني قبائل ازكى حين تنمى وتحسب) (غـزية نيران الحـروب ومنـهم فوارس خطارون والنقع أشـهب) (لهم ما حوى شط العـراق مشرقا إلى حيث تحويه السـرار فغربو) وقال الحمداني عنهم: " وهم متفرقون بالعراق والحجاز(6)" أ.هـ ، ثم نرى القلقشندي يعدد قبائل غزية بنفس اسمائهم التي في عتيبة الآن ، يقول القلقشندي : " ومنهم قوم بالشام والحجاز والعراق ، وفيما بين العراق والحجاز ، وهم بطون وأفخاذ ترجع إلى أصلين هما : البطنان ، وأجود . فمن البطنين ، آل دعيج ، وآل روق، وآل رفيع , وآل سريه ، وآل مسعود وآل تميم وآل شرود . ومن الأجود : آل منيع ، وآل سنيد ، وآل منال ، وآل أبي الحزم ، وآل علي ، وآل عقيل ، وآل مسافر . وزاد في مسالك الأبصار نقلا عن نصر بن برجس المشرقي : أولاد الكافره ،وساعده ، وبني جميل ، وآل أبي مالك . قال الحمداني : ولهم مشايخ ومنهم من وفد على السلاطين في زماننا . قال وممن ورد منهم مانع بن سليمان شيخ آل دعيج في سنة ثلاث وستمائة ، وذكر المقر الشهابي بن فضل الله في كتابه التعريف أنهم تارة يعصون وتارة يطيعون . قال في مسالك الأبصار : ومنهم طائفة بطريق الحجيج البغدادي مياههم اليحموم والنصيف والكمن والمعينة وهي مياه البطنين ، ومياه الأجود لينة والثعلبة وزرود . قال : وذكر لي نصر بن برجس أن دار آل أجود منهم : الرخيمة ، والرقبا ، والفردوس ، ولينة ، والحدق . وديار آل عمرو بالحوف ، وديار بقاياهم النصيف ، والكمن ، واليحموم ، والأم ، والمعينة . قال : ويليهم ساعدة وديارهم من الحضر الى برية زرود ، وإلى سقارة وإلى بقعاء والى التيب ، إلى الساسة إلى حضر(7) " أ.هـ ، وفي موضع آخر ذكر انه يأتي آل فضل : " غالب ، والزراق ، والبطنان ، والأجود(8) " أ.هـ في كنز الأنساب للحقيل رحمه الله : " الروقه هم من غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن(5) " أ.هـ ، وجاء في معجم قبائل الحجاز للبلادي : " أما روق ويقولون لهم الروقه فهم بلا شك من بني غزية بن جشم بن معاوية كما جاء في كتب النسب(6) " أ.هـ ونرى ان من غزية جشم آل دعيج ودعيج من اولاد منصور وهم : شيبان ، قثام ، عصيم ، قال بن بليهد: " واما المياه المحيطة بركبه في جهاتها الغربية فهي لبنو قثم بن معاوية الذين يرأسهم دريد بن الصمه وبقاياهم في هذا العهد القثمه(7) " أ.هـ ، ولا نظن أن ابن بليهد رحمه الله نسبهم أعتباطاً فالرجل يشتهر بتحري الدقه ، ولم ينسبهم الا لسماعه لنسـابتهم انهم يصلون الى جشـم ، وقال ياقوت : " البردان ماء لبني نصر بن معاوية بالحجاز لبني جشم فيه شئ قليل لبطن منهم يقال لهم بنو عصيمه(1) " أ.هـ ، وقد حقق الجاسر رحمه الله ان العصمه من جشم من هوازن في كتاب بلاد العرب للأصفهاني ..ص 8 ، وقال الأحيوي : " ونص الهجري على ان عصيمه من زهير بن ربيعة بن بكر بن علقمة بن جداعة بن غزية بن جشم(2) " أ.هـ |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | ||||
|
![]() اقتباس:
قلت : هلابك اخوي القثامي ذكر الحقيل رحمه الله للروقه انهم من غزية اعتمد على تشابة الاسماء التي ذكرها القلقشندي وهي ال روق وال دعيج والبطنان ولا نعلم هل هي نفس بطون عتيبة التي فيها ام لا ولكن بعد ثبوت نسب عيال منصور الى بني عامر بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن تصبح هذه الاسماء التي ذكرت من فروع غزية جشم هي نفس بطون قبيلة عتيبة روق والبطنين وال دعيج كما ذكرت من عيال منصور من بني عامر بن جشم الهوازني وليسوا من غزية جشم نسبا بل حلفا كذلك البطنين من عتيبة هم من بني سعد وكذلك روق حسب أقوال نسابتهم يقولون انهم من بني سعد وهذا يدل على تحالف بني سعد مع عيال منصور وهم البطنين ودخولهم في حلف غزية جشم الا روق نسبهم الحقيل الى غزية جشم وهم يقولون غير ذلك : كذلك اخوي القثامي قثم بن معاويه ليس من جشم بل من بني معاويه وهو أخو جشم ودريد بن الصمه من جشم وليس من قثم بن معاويه والقثمه ليسوا من قثم بن معاوية بن بكر بن هوازن القثمه من عيال منصور من بني عامر بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن يعني بن بليهد رحمه الله نسب القثمه الى قثم بن معاويه واعتمد على تشابة الاسماء فقط ووهم وأخرجهم من جشم الى بني قثم بن معاوية بن بكر بن هوازن لانه اعتقد ان قثام هو قثم وغيره كثير وقعوا في أخطاء في نسب قبيلة عتيبة وعيال منصور وجعلوهم ليسوا من عقب منصور بل قبائل متحالفه وهذا غير صحيح البته لان عيال منصور من بني قاسم بن منصور ( وهم القثمه والدعاجين والعصمه والدغالبة والشيابين ) وهذه قبائل حديثة العهد خرجت بعد 400هجري تقريبا وهم بطن / من بني عامر بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن كذلك : اخوي القثامي البحث هذا الذي نقلت عنه ذكر صاحبة بنوعصيمة وعصيمه هذي عصيمه القضاعي وليس العصمه وقد أسقطها صاحب هذا البحث خطاء ولا علاقة للعصمه في بحثه ببني عصيمه المذكوره في مشاركتك كذلك: قول الأحيوي العصمه من عصيمه من زهير من غزية كله وهم مبني على تشابة الاسماء لان العصمه نسبة الى جدهم عصيم بن قاسم وليس الى عصيمه القضاعي المذكور في البحث وعيال منصور هم: بطن من بني عامر بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن حسب مصادرهم وليس لهم رابط نسب في غزية جشم الا ذكر دخول ال دعيج في غزية ولا أحد يستطيع الجزم بأنه دعيج جد الدعاجين أرجوا أن اكون وفقة في تعليقي على مشاركتك تقبل تحياتي وأحترامي آخر تعديل عامر بن جشم الهوازني يوم 09-Nov-2008 في 10:33 PM.
|
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() سبق أن قلت سوف أورد تسلسل ظهير بن مخضار العصيمي
ولكي يطلع المهتم بالبحث في نسب قبيلة عتيبة ومعرفة الفترة الزمنية لبعض بطونها ومنها بطن منصور الابرق قلت : هذه حجة تملك ظهير العصيمي جد الظهيرات من العصمه ويتضح فيها أنه كان حيا في 1095هجري حين توقيعه عليها وهذه الحجة من مصادر عيال منصور 1ـ حجة تملك / ظهير بن مخضار بن جرثام بن معيوف لأراضي الحلقه مؤرخة في عام 1095هـ وبها ايضاح لتسلسل نسبي لبطون العصمه نسبة هو/ ظهير بن مخضار بن جرثام بن معيوف بن عاصم بن فارس بن شجاع بن أحمد بن محمد بن عتّاب بن فرغان بن عاصم بن غيطاس بن عتبةبن عمران بن عباد بن شجعان الأول بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصورالجشمي الهوازني شجرة العصمه مؤسسها هو /المرحوم بأذن الله محمد بن سعيد بن محمد أبوظهير العصيمي وهو من جدد مخطوط قبيلة العصمه من عتيبة بخط يده نسبة هو / محمد بن سعيد بن محمد بن مرزوق بن أحمد بن مبارك بن بنيان بن معيوف بن جرثم بن ظهير بن مخضار بن جرثام بن معيوف بن عاصم بن فارس بن شجاع بن أحمد بن محمد بن عتّاب بن فرغان بن عاصم بن غيطاس بن عتبةبن عمران بن عباد بن شجعان الأول بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصورالجشمي الهوازني رحمه الله رحمه وأسعة وأسكنه فسيح جناتة |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |