الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: عتيبه (آخر رد :عبدالله القثامي)       :: البطاقة الشخصيّة ( الكل يشارك ) (آخر رد :الذيب)       :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: قبيلة خفاجه الهوازنية (آخر رد :مالك النفيعي)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 30-Oct-2008, 10:41 PM رقم المشاركة : 33
معلومات العضو
ابو فهد الحربي
عضو
إحصائية العضو






ابو فهد الحربي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر النواصر مشاهدة المشاركة



عزيزي أبو فهد الحربي في مشاركة سابقة لك تقول مانصه:
(للأسف لقد ابتعدت عن الصواب

هذه التي تقول عنها فرض الرسوم على القبائل النجدية رغما عن انوفها

هذه موجودة من قديم الزمان بل صارت عادة القبائل نعم اعتادت القبائل بها وهي اسمها العاني ..

اذا انا اردت ان ادخل في ارضك وقت الربيع يجب علي ان اطلب العاني منك لانها ارضك وانت تقرر اما ان ترضى بالعاني واما لا

وانا أقرر اما ان ارجع الى دياري واما اقمت الحرب عليك .

وأعتقد انك تعرف قصت العاني عندما طلب عتيبة العاني من قحطان ورفضت قحطان .

اذا عرفنا انها عاني وليست أمر من امر الحكام

ولو نفرض انها من أمر الحكام لم تحدث المعارك الحاكم يريد السلام لشعبة لايريد حرب اهلية)


هل أسميها مقابل مادي تدفعه القبيلة الضيف للقبيلة المضيفة من أجل مشاركته في ربيع أرضه ..؟؟ ...أو طلب الإذن والسماح لدخول الأرض ...؟ ...لامشاحة في الإصطلاحات والإسماء كثيرة جداً لكن يبقى المسمى واحد .. حسناً أخي العزيز معك حق فيما قلت فمصطلح فرض (الرسوم على القبائل النجدية رغم أنفها) مصطلح له وقع صعب ... وقاسي نوعاً ما على هذه القبائل ......... نعم هذا عرف قبلي ونظام بدوي يسري على كل القبائل ...

وأنا ذكرت سابقاً بأن الشيخ (تـــركي بن حميد) قد طلب العاني من قحطان ... وقلت أيضاً بأن (تــركي بن حميد) سيدخل إلى نجد سواء بهذا العرف القبلي أو بدونه ... فإن كان بالعاني فكفى الله المؤمنين القتال ..........ولن يكون (تركي بن حميد) كأكثر الشيوخ الذين يعودون من حيث أتوا عندما يرفض طلبهم الأمير(بن قرملة) .... فدخول قلب نجد حاصل لامحالة سلماً أو حرباً .. وكانت بالحرب .. .... وبدأت صفحة جديدة في تاريخ نجد القبلي حين وصول أكثر عتيبة إلى قلب نجد.

إستنتاجك بأن الحاكم يريد السلام ولايريد الحرب الأهلية لشعبه ......هذا إستنتاج مبني على إفتراض ومع ذلك فالإستنتاج خاطئ جدا .......فلم يكن (تركي بن حميد) يعيش في حدود منطقته أو مملكته حتى يكون من شعبه ...... بل هو آتي من بعيد ..من خارج الحدود .. من الحجاز ... يعني غريب عن الديار ..وهذا غزو خارجي سيقاومه الحاكم بكل ماأوتي من قوة .... وإلا هل تريده أن يسلم مفاتيح نجد بكل بساطة وسلام إلى قـائد الغــزو (تركــي بن حمــيد) وقبـــيلته ؟!!!



وتقول أيضاً مانصه:

(عزيزي اي موازين تتحدث عنها نفهم من كلامك ان لم تحدث المعارك الا عندما اتت عتيبة لنجد ..

عزيزي اول من نزل نجد عنزة والضفير وطالت معاركهم وكانت شديدة في ارض الكلا وفي برد الما..

لم يقولو ننتظر عتيبة لكي تأتي وتقلب الموازين العسكرية ..

هذي عادت القبائل الكر والفر من قديم)


أبداً لم أقل بأنه لم تحدث المعارك إلا عندما أتت عتيبة لنجد .... لقد أسأت فهمي وقوّلتني مالم أقل ....هناك فرق في المعنى بين تغير الموازين القبلية ودخول قبيلة قوية في نجد ، ونجد كانت كساحة معركة مفتوحة ................ وبين مافهمته أنت بأن المعارك لم تحدث إلا بعد ما قدمت عتيبة .............. فرق كبير بين مضمون كلامي وبين مافهمته أنت أخي العزيز .......

نعم تعاقبت القبائل على السيطرة على نجد .. عنزة والظفير كما تقول أنت .. وقحطان ومطير ............وحدثت بينهم معارك قوية لاشك ...............لكن هل حدث أيامها مناخات طويلة وتحالفات كثيرة... بنفس العدد بعد قدوم عتيبة ؟؟... وهل كانت المعارك كثيرة ومتتالية بنفس الكثرة التي حصلت بعد قدوم عتيبة ؟؟ ..........أنا شخصياً لا أعتقد ذلك وبإمكان الباحثين التاريخيين أن يعملوا جدول للفترتين الزمنيتين وعدد المعارك القبلية فيها ويقارنوا بين الفترتين ... أغلب ظني أن المعارك القبلية كانت على أوجها بعد قدوم (تركي بن حميد) وقبيلته إلى نجد ...وأن المعارك أكثر والمناخات أطول بعد قدوم عتيبة منها قبل ذلك..

ولازلت أرى بأن الموازين القبلية قد تغيرت وإنقلبت .. فبعد أن كان المسيطر الوحيد على قلب نجد هو قحطان ... أصبحت قحطان تتحالف مع قبائل أخرى لقتال عتيبة ......فالقوي أصبح ضعيفاً .... وقلت لك بأن الضعيف يبحث عن حليف.
علاوة ياأخي العزيز بأن قبيلة عتيبة أصبحت نعمة للدول السعودية أو نقمة عليها ... فأحياناً تدعمها وأحياناً تنقلب ضدها . بل تنهي إمام ودولة برمتها .... وخير شاهد هو طلال الكبرى ... ... وتحدي (محمد بن هندي) لحكام حائل وولاة الدولة العثمانية .....وإصراره على التحدي وقتاً طويلاً .....



وتقول أيضاً مانصه:

(نعم عتيبة كانت جاهزة لحرب اكثر من جبهة ولكن كان الحرب على عتيبة كافة وبني علي من حرب بعد الانسحاب الذي أتي من قحطان ومطير)

أؤيدك بأن عتيبة كانت تستطيع أن تحارب على أكثر من جبهة ... لكن ليست عتيبة غالباً مكتملة وأنت مخطئ ياعزيزي عندما تقول بأنها مكتملة .... أؤكد لك في هذه المعركة كانت برقا فقط فقط .... وبرقا أيضاً غير مكتملة فلم يحضر (ابن فهيد أمير الشيابين ) هذه المعركة كما أظن .

وأعود وأقول لك لاتبرر الهزيمة القاسية بأنها على (بني علي من حرب) فقط .... فقلت لك أن عتيبة هي برقا فقط ....وأعود وأرجوك بأن لاتلقي اللوم على الحليف لإنسحابه ........فأيضاً شيخ حرب (الفرم) يتحمل جزءاً من المسؤلية ولو كان حياً لعاتبه ولامه الكثيرون من قبيلة حرب ....... هو أولى باللوم خصوصاً وأنه أصر على نجدة ونصرة (مطير) رغم نصائح ونداءات (محمد بن هندي) له بعدم الإنضمام لـــ(مطيــر) ..لكن (الفرم) كابر وإغتر بفرسانه وأعلن التحدي للأمير(محمد بن هندي).... .....لكنه إنهزم هزيمة قاسية وأليمة .....ولم يستمع للنصائح والنداءات ........... وعلى نفسها جنت براقش.... وهذه عواقب الغرور الوخيمة ...على نفسها جنت براقش وهذا المثل دقيق وبليغ في وصف الأمير (الفرم) ووصف جيشه بعد المعركة .. ..



وتقول أيضاً مانصه:


(عزيزي جميع القبائل التي لها حدود مع القبائل الاخرى تكون خطر عليهم ..


سوف اوضح لك اكثر.

قحطان لها حدود مع عتيبة فهي خطر على عتيبة وعتيبة ايضا خطر على قحطان كذالك مطير لها حدود مع عتيبة وتغزي عتيبة في دارها فهي خطر على عتيبة وعتيبة خطر على مطير


ايضا حرب لها حدود مع عتيبة ومطير ويكون الخطر لعتيبة وحرب ومطير لايعرفون متى تكون الغارة).



نعم أخي العزيز خطوط التماس بين القبائل غير آمنة وكل قبيلة تتربص بالقبيلة الأخرى ...........لكنهم يتربصون بعتيبة أكثر وأكثر ويقيمون لها التحالفات والمناخات الكبيرة .... .. فمناخ (الحرملية) .. (الضال) ..(عرجا) .. (الرشاوية) علاوة على المعارك الأخرى بين كل قبيلة منفردة وعتيبة ... دليل قاطع على تصــــوّري ..... وفي نفس الوقت تشــنّ غزوات الحكام السياسيون على عتيبة .......مثل (طلال) الكبرى .. وغزوات (إبن رشيد) على (محمد بن هندي)... وهذا يدل على أن عتيبة تمثل خطر أكبر بالنسبة لهم .... فالكل يحاربها ولم يتحالف معها أحد إلاّ نادراً جداً ..... ربما لإنها في قلب نجد وتسيطر عليه وتحدها كل هذه القبائل من جميع الجهات ومع أن وضعها صعب .. خصوصاً وأنها أحياناً تكون مستهدفة من الحكام إلا أنها صمدت أمام كل هؤلاء في أغلب الأحيان ....




وتقول أيضاً مانصه:


(هل اصبحو اصدقاء لمجرد تحالف ولم يتم هذا التحالف بالتحالف الصحيح ..

هل غابت غاراتهم وغزواتهم على بعض واصبحو اسرة واحدة لالالا ياعزيزي لم يكون هناك صداقة الجميع اعداء ياكل بعضهم بعض )


أعيد وأكرر إنهم أصدقاء عندما يحاربون عتيبة ويتناسون عداواتهم فيما بينهم .. .. وإذا كانت عتيبة خارج الحرب فإنهم ينقلبون إلى أعداء .. عتيبة عدو مشترك كما قلت وهم يتحالفون عندما يواجهونها فقط .... ثم يعودون لممارسة لعبة القتل في ما بينهم .. وعتيبة أيضاً تمارس لعبة القتل مع الكل ...وكل قبيلة تقتل الأخرى .. حتى القبيلة الواحدة تتقاتل فيما بينها ..بل الفخذ الواحد يتقاتلون فيما بينهم ......فوضى أمنية ووضع أمني صعب جداً لجميع القبائل .....والحمدالله الذي وحد الجزيرة على أيدي الملك المؤسس عبدالعزيز رحمه الله ورحم الله الجميع ........ لعبة قتل قذرة جداً وأدعو الله أن لانعود إليها مجدداً ...

أنت تنتقد هذا التحالف لعدم إتمامه بالشكل الصحيح .... نعم لم يصدق و يخلص أحد الحلفاء للآخر ...... لكن هذا لايعني أن التحالف لم يعقد ... بل سجله التاريخ وقضي الأمــر ..... وأذكرك بأن هذا ليس التحالف الوحيد بين حرب ومطير لقتال عتيبة .. بل هناك تحالفات أخرى بين القبيلتين فلاتنتقد هذا الحلف فقط لأن قبيلة حرب إنهزمت بسببه .




وتقول أيضاً مانصه:


(اكيد عندما تكون المعركة على طرف العين ياذابح يامذبوح ..

والجبان منهم لايكرمونة ولايزوجونة ويكون عار على نفسة

عزيزي لا تأخذ هذا الوصف لكم فهو لجميع القبائل وان كنت تريد الواحد للازم فاستطيع ان أقول انه لبني علي برقا وروق وبني علي وحدهم )..


هناك خيارات مطروحة أخرى غير ياذابح يامذبوح ... وهي الهروب من ساحة المعركة....أنا أقيــّم وأنقد مرحلة شاملة ولاأقيم وأنقد هذه المعركة فقط ......... وبإمكان (تركي بن حميد) أن يبقى في الحجاز ولايحارب (محمد بن هادي) بعد مارفض طلبه .............. لكنهم سيعانون من الجوع والفقر ولاشك أن الفقر والجوع يدفعهم دفعاً إلى الحرب ويرفع من شراستهم لأنهم إما أن يموتوا في الحرب أو يموتوا من الجوع فتتساوى الحياة والموت عندهم في أحيان كثيرة ويقدمون على مغامرات كثيرة وربما ينجحون وربما يفشلون إمّــا قاتلين أو مقتولين ...

ولاتخف على الجبان منهم أن لايزوجونه ولايكرمونه .......فبالتأكيد الجبان منهم سيجد جبان مثله يزوجه ويكرمه .. وليس جميعهم شجعان بالتأكيد .. فيهم الجبان والشجاع والكريم والبخيل والصادق والكاذب والوفي والخائن و... و... و.... وكل صنف منهم سيلقى من يوافقه في الطباع والأخلاق ..

أبداً أبداً يا أخي العزيز أبو فهد الحربي .. ليس وصف الشجاعة محصوراً ومقصوراً على عتيبة فقط .....إحترامي وتقديري لجميع القبائل ... و لايهونون فقد سجّل التاريخ بطولات الفرسان الشجعان من قبيلة حرب ومطير وقحطان وشمر وعنزة وغامد وزهران و....و....و... ولاتهون بقية القبائل

أعيد وأكرر ليست المعركة بين بني علي من حرب فقط .. وبين برقا وروق مجتمعة ........ كانت حاضرة برقا فقط وهي أيضاً غير مكتملة .. وأتت فزعة من قلة من الروقة وليس كل الروقة ... هذا تبرير متكرر منك للهزيمة القاسية ..



وتقول أيضاً مانصه:

(نعم انا اقول انها ديار عتيبة ولازلت اقول انها ديار عتيبة واقول لك جميع معارك حرب وعتيبة جميعها في ديار عتيبة

الا معركة واحدة وهي قارة الاسلاف كانت في ديار حرب ..




واذا كت تريد ان تقول قبل عشرات السنين ليست لعتيبة انا اقول لك قبل عشرات السنين لم تكن حرب ومطير وعنزة وشمر في نجد ..



ولكن كأني افهم من كلامك ان هذه القبائل كانت في ديار عتيبة وزحزحتها عتيبة عن موطنها وكان الثأر يشتعل نار في صدورهم


هذا هو المفهوم من كلامك ..

عزيزي انا لست مؤرخ لقحطان ومطير ولا أعرف ان اجليتوهم من ديارهم ام لا ولكني ..

سأتكلم عن حرب

هل تعرف ديار حرب اعتقد انك تعرفها جيدا من القصيم الى المدينه وما جاورها)..


حسناً حسناً يا أخي العزيز ...فلأتفق معك بأنها ديار لعتيبة.. ماهو السر في ديار عتيبة لتغزوها القبائل ؟؟ .... أظن أنه المرعى الخصب (وادي الرشاء) .. لكن عتيبه حمت المرعى .. وليست كمن سبقوها يسيطرون فترة ثم يطردون منه .. عتيبة لازالت باقية حتى توحيد (الدولة السعودية الثالثة) ولم تستطع أي قبيلة زحزحتها عن أرضها الخصبة ...



وتقول أيضاً مانصه:

(لم تزحزح قبيلة حرب ابدا ابدا بالعكس هي التي تدخل دياركم في الربيع وتخرج منها في معارك قوية معكم

وفي معارك لم تخرج تبقى حتى انتهاء وقت الربيع


هل تريد ان تقول في منطقة معينة لحرب وأخذتها عتيبة بالقوة أكيد لاتوجد ولاتوجد قبيلة دخلت ديار حرب بالقوة ..

صدقني ياعزيزي انا لست من النوع المتعصب للقبيلة ولكن هذي معلوماتي وانا متأكد منها كما أني متأكد ان جميع معارك حرب وعتيبة في ديار عتيبة
ماعدا قارة الاسلاف في ديار حرب


نعم جميع المعارك في ديار عتيبة وسبب المعارك انهم لم يرفعو العاني لعتيبة وهكذا حصلت المعارك).



حسناً إتفقت معك بأن قبيلة حرب لم تتزحزح من ديارها ....والوصول إلى الحقيقة هو هدفي ..
لكن أريد أن تزودني بمعلومتك عن دخول قبيلة حرب لقضاء وقت الربيع في ديار عتيبة من دون رفع (العاني) ولم تخرج رغم نشوب القتال بينهما ....... أنا لا أعرف عن هذا شئ .. ..ولست مهتماً كثيراً بمناقشة المعارك القبلية ..... لكن عندما أنت فتحت المجال فلتخبرني مشكوراً متى دخلت قبيلة حرب لقضاء وقت الربيع في ديار عتيبة من دون رفع (العاني) وماهي المعركة التي نشبت بينهما بسبب هذا ولم تفلح فيها عتيبة من إخراج قبيلة حرب من أرضها ...

أهنئك على أنك لست متعصباً قبلياً .. والعصبية آفة إجتماعية نتمنى إزالتها نهائياً من قلوبنا وعقولنا ...لأنها لاتجر علينا إلا الشرور دائماً وأبداً .. فالزمن تغيـــّر ويجب نحن أن نتغيـــّر معه ..هنيئاً لك ..




وتقول أيضاً مانصه:

(عزيزي

هل تريد ان تعرف

سوف اضع امامك المصدر والدليل نعم عتيبة تحالفت مع قبائل

وهي معركة المليداء عتيبة ومطير والقصمان تحالفو ضد بن رشيد


واذا اردت الدليل سوف اضعه امامك) .


طلبي السابق واضح جداً ......فأنا لم أطلب منك تحالف قبائل مع عتيبة ضد حاكم سياسي ووالي للخلافة العثمانية ............أنا طلبت تحالف عتيبة مع قبيلة على الأقل لقتال وحرب قبيلة أخرى ... هذا ما أردته بالتحديد ولو رجعت إلى مشاركتي ستتأكد بنفسك من هذا ...... أنا أريد تحالف عتيبة مع قبيلة لقتال قبيلة أخرى .................... ومع ذلك فتحالف عتيبة مع قبائل لمقارعة حكام سياسيون قليل جداً .... فكثيراً ما كانت عتيبة تقاتل وحدها الحكام وجيشهم الذي يضم قبائل عديدة .......وأعيد وأكرر مالذي تستنتجه من التحالفات الكثيرة ضد عتيبة ؟؟.......أترك التصريح بالإجابة لك ..... مع أني أعرف ذلك جيداً ..




وقلت أيضاً مانصه:

(من قال لك انها لهم ومن هم التي كانت لهم هل يوجد لديك مايثبت كلامك ..
هي موطن عتيبة وفيها المعارك وعتيبة فقط مدافعه)



سبق وإن إتفقت معك على أنها موطن عتيبة ............ مع أني أظن بأن عتيبة سلبت ديار لقبائل نجدية وقوية أخرى .. لكن لنتجاوزها .




وقلت أيضاً مانصه:

(اذا كنت تريد ان تصور الانكسار عار على القبائل فالرسول عليه الصلاة والسلام قد انكسر اما الكفار


فعتيبة ياما وياما انكسرت امام هذا القبائل

صدقني لا توجد افضلية لكم على باقي القبائل

ولكنك غريب جعلت الانكسار عار وكأنك تريد ان تقول نحن لم نهزم في اي معركة)



أنا لاأفضّــــل أن أقول بأن الرسول عليه السلام إنهزم أو انكسر أمام الكفار .........أفــضّـــل مقولة إنهزم أو إنكسر جيشه هذا إجتهاد شخصي مني لا أقل ولا أكثر .......وسبق أن أجبت على تساؤلاتك في هذه الفقرة ..وبإمكانك العودة إلى مشاركاتي ستكتشف ردي بنفسك .

ومع ذلك سأعيد بعض جوابي ..وأقول لك نعم عتيبة إنهزمت وإنكسرت أمام القبائل ...وأنا لازلت أظن بأن بعض الهزائم والإنكسارات القاسية مذلة ..ومرة أخرى بإمكانك أن تسأل فلسطيني صديق عن الطرد من الديار والبيوت والسطو على الممتلكات فستجده يحترق كمداً ويشعر بنوع من الذلة كما أظن وأعتقد وقد أكون مخطئاً ... ويختلف هذا من شخص إلى شخص آخر ..


أثني على كلامك وأؤكد بأنه لاتوجد لدينا أفضلية على بعض كبشر ... لكن القبائل تتفاضل على بعضها البعض كما سبق وذكرت .. فبعض القبائل قوي ومؤثر جداً وبعضها متوسط القوة وبعضها ضعيف ...وأظن بأن عتيبة من القبائل القوية والمؤثرة ومضمون ردودي السابقة يؤكد ذلك .. وعد إلى مشاركاتي السابقة وأقراها بتأني ستجد التفصيل الممل

أبداً أبداً أنت فهمتني خطأ .. أنا لم أقل بأننا لم نهزم ...لكني لازلت أظن بأن بعض الهزائم القبلية قاسية وأليمة كهزيمة الأمير (محمد بن هادي بن قرملة) رحمه الله واحتلال دياره وسلب بيته وممتلكاته . .. اللهم أرحمهم جميعاً .




وقلت أيضاً مانصه:

(اما اذا كنت تقصد بأن هذه الديار كانت لهم ثم اتت عتيبة فأخذتها منهم


انا اقول ماشاء الله كانو عايشين في سلام مع بعض ولاتوجد معارك وربيعهم وارضهم واحد لا بل كانو قبيلة واحد حتى اتت عتيبة ..



واذا كنت تقصد قبيلة حرب فأنا اقول

قبيلة حرب لم يكن دارها دار عتيبة ولم تنجلي حرب عن ديارها

اثبت كلامك بالدليل القاطع واذا اثبته سوف اعطيك التحية من قلبي والتزم الصمت).



كأنك تلوم عتيبة على قدومها إلى نجد وإشتعال الحروب ...........وأنا أقول لك حجتك هذه ستنقلب عليك وتصبح ضدك ياأخي العزيز .... فكأنك تردّ بها على نفسك وتقول لنفسك أيضاً .. عتيبه كانت تعيش بسلام وأمان حتى وصول حرب ملبية نداء مطير للنصرة .... حجتك إنقلبت عليك ...

سبق وإن إتفقت معك على أن قبيلة حرب العزيزة لم تؤخذ لها ديار من عتيبة فلتنسى هذه الجزئية مشكوراً وعلى المحبة نلتقي .


صــــقـــر العتيـــــــــبـــــــي


اهلا فيك اخي صقر النواصر من جديد



تقول انت



وأنا ذكرت سابقاً بأن الشيخ (تـــركي بن حميد) قد طلب العاني من قحطان ... وقلت أيضاً بأن (تــركي بن حميد) سيدخل إلى نجد سواء بهذا العرف القبلي أو بدونه ... فإن كان بالعاني فكفى الله المؤمنين القتال ..........ولن يكون (تركي بن حميد) كأكثر الشيوخ الذين يعودون من حيث أتوا عندما يرفض طلبهم الأمير(بن قرملة) .... فدخول قلب نجد حاصل لامحالة سلماً أو حرباً .. وكانت بالحرب .. .... وبدأت صفحة جديدة في تاريخ نجد القبلي حين وصول أكثر عتيبة إلى قلب نجد




سوف اوضح لك شئ

اول شي تركي بن حميد دخل اراضي قحطان وعندما نزل فيها ذهب الى ابن هادي يريد ان يستسمح منهم النزول الى ارضهم في وقت الربيع

وعندما شاور قومة ابن هادي رفضو وقالو يذهب من حيث اتى يعني يخرج عن ارض قحطان
ثم يأتي وحدة ويطلب العاني ثم نفكر هل نرضى في العاني او لا

وطبعا قوم تركي وصل بهم الامر الى الهلاك اذا رجع هلكو من الضماء والجوع .

فقرر تركي الحرب ووفقة الله لان مطلبهم صعب جدا لايستطيع تركي ولاقومة ان يرضو فيه .


وحصلت المعركة ولكن هل عتيبة هم من اخرجو قحطان من نجد

ارجو ان تراجع ملعوماتك جيد وخصوصا الجيش التركي وسقوط الدولة السعودية عندما كانت قحطان تقف الى جانبها .



وللمعلومية لو كانت ترضى هذه القبائل في دفع العاني لما حدثت المعارك التي نتكلم عنها .


او لما حدثت المعارك في جميع جزيرة العرب.





وتقول ايضا


وبدأت صفحة جديدة في تاريخ نجد القبلي حين وصول أكثر عتيبة إلى قلب نجد.



لا أعلم ماهي الصفحة الجديدة

اذا كنت تقصد التحالف القبلي انا تكلمت عنه ووضحتة جيدا

واذا كنت تقصد العاني اقول لك العاني من قديم
واذا كنت تقصد المعارك ايضا اقول لك المعارك من قديم تحدث وايضا التحالف يحدث قبل نزول عتيبة الى نجد وايضا كان التحالف في نجد .


ولكني لا أعلم ماهي الصفحة الجديدة التي تتكلم عنها .







وتقول ايضا


إستنتاجك بأن الحاكم يريد السلام ولايريد الحرب الأهلية لشعبه ......هذا إستنتاج مبني على إفتراض ومع ذلك فالإستنتاج خاطئ جدا .......فلم يكن (تركي بن حميد) يعيش في حدود منطقته أو مملكته حتى يكون من شعبه ...... بل هو آتي من بعيد ..من خارج الحدود .. من الحجاز ... يعني غريب عن الديار ..وهذا غزو خارجي سيقاومه الحاكم بكل ماأوتي من قوة .... وإلا هل تريده أن يسلم مفاتيح نجد بكل بساطة وسلام إلى قـائد الغــزو (تركــي بن حمــيد) وقبـــيلته




عتيبة لم تكن في ارض ابن رشيد ولم تكن في حدودة


وانت مخطئ عندما قلت

وإلا هل تريده أن يسلم مفاتيح نجد بكل بساطة وسلام إلى قـائد الغــزو (تركــي بن حمــيد) وقبـــيلته ؟!!!



اي مفاتيح تتكلم عنها هل تعتقد ان ابن رشيد يريد نجد تركي بن حميد يريد الجزية منكم

وتعصون عليه ويقصر المسافة بينكم وبينة ويأخذ مايأخذ منكم بعد معركة هذا مايريد ابن رشيد


اذا ابن رشيد لايريد نجد يريد الجزية ثم نجد التي تتكلم عنها وقت الربيع تجد القبائل التي حولها تربع فيها

سواء دفع العاني ام رفضوة في المعارك .






وتقول ايضا




أبداً لم أقل بأنه لم تحدث المعارك إلا عندما أتت عتيبة لنجد .... لقد أسأت فهمي وقوّلتني مالم أقل ....هناك فرق في المعنى بين تغير الموازين القبلية ودخول قبيلة قوية في نجد ، ونجد كانت كساحة معركة مفتوحة ................ وبين مافهمته أنت بأن المعارك لم تحدث إلا بعد ما قدمت عتيبة .............. فرق كبير بين مضمون كلامي وبين مافهمته أنت أخي العزيز






راجع ردك السابق نعم ولازلت اقول اي موازين جديدة حدثت عندما دخلت عتيبة الى نجد





وتقول ايضا


نعم تعاقبت القبائل على السيطرة على نجد .. عنزة والظفير كما تقول أنت .. وقحطان ومطير ............وحدثت بينهم معارك قوية لاشك ...............لكن هل حدث أيامها مناخات طويلة وتحالفات كثيرة... بنفس العدد بعد قدوم عتيبة ؟؟... وهل كانت المعارك كثيرة ومتتالية بنفس الكثرة التي حصلت بعد قدوم عتيبة ؟؟ ..........أنا شخصياً لا أعتقد ذلك وبإمكان الباحثين التاريخيين أن يعملوا جدول للفترتين الزمنيتين وعدد المعارك القبلية فيها ويقارنوا بين الفترتين ... أغلب ظني أن المعارك القبلية كانت على أوجها بعد قدوم (تركي بن حميد) وقبيلته إلى نجد ...وأن المعارك أكثر والمناخات أطول بعد قدوم عتيبة منها قبل ذلك..




عزيزي صقر النواصر ابحث بنفسك عن معارك عنزة والضفير في نجد قبل نزول عتيبة وايضا المناخات بين الضفير وعنزة

واستنجاد الضفير بقبيلة بني سالم من حرب وايضا تستنجد في احد فخوذ قبيلة مطير .



نعم مناخات طويلة وشرسة بين الضفير وبين عنزة .



والمعارك التي تحدث بين حرب وعتيبة او عتيبة ومطير او عتيبة وقحطان

لم تكن مناخ بل معارك


حدث مناخ بين حرب وعتيبة مناخ واحد فقط وهي قارة الاسلاف

واعتقد حدث مناخ واحد بين مطير وبين عتيبة


اما قحطان وعتيبة لا أدري هل حصل مناخ بينهم ام لا



ولاتستغرب ياعزيزي صقر النواصر من هذه المعارك فهي حدثت قبل نزول عتيبة الى نجد لا أعلم لماذا تبالغ في نزول عتيبة الى نجد .



نعم عتيبة عزيزة ولها معارك تفتخر بها ولكن لاتقول انها قلبت موازين نجد او ماشابة ذالك انظر الى معارك نجد قبل نزول عتيبة .








وتقول ايضا



ولازلت أرى بأن الموازين القبلية قد تغيرت وإنقلبت .. فبعد أن كان المسيطر الوحيد على قلب نجد هو قحطان ... أصبحت قحطان تتحالف مع قبائل أخرى لقتال عتيبة ......فالقوي أصبح ضعيفاً .... وقلت لك بأن الضعيف يبحث عن حليف.




من قال ان قحطان كانت المسيطرة على نجد هل هم قالو لك ذالك وصدقتهم ..



هل يوجد دليل انهم المسيطر على نجد هل كانت قبائل نجد تدفع الجزيرة لقحطان ومن هي هذه القبائل .


لقد اخطيت ياصقر النواصر لم تكن قحطان سوى قبيلة مثل قبائل نجد تغزو تنتصر وتنكسر ..








وقلت ايضا


علاوة ياأخي العزيز بأن قبيلة عتيبة أصبحت نعمة للدول السعودية أو نقمة عليها ... فأحياناً تدعمها وأحياناً تنقلب ضدها . بل تنهي إمام ودولة برمتها .... وخير شاهد هو طلال الكبرى ... ... وتحدي (محمد بن هندي) لحكام حائل وولاة الدولة العثمانية .....وإصراره على التحدي وقتاً طويلاً



ايضا استطيع ان اقول حرب اصبحت نعمة ونقمة على الدولة السعودية


ابن نحيت ينتصر لابن سعود والذويبي قاتل ابن سعود

وايضا البشارية من بني سالم قاتلو ابن سعود في اكثر من وقعة

وايضا كانت الاحامدة من حرب كانت الدولة العثمانية تدفع لهم العاني نعم تدفع العاني لهم لكي يأمنون لهم سلامة الحجيج .


وايضا ردو ابن رشيد عن الحج هو ومن معة من العراق وفارس .


وايضا أمير زبيد هل تعلم انه ولى شريف من الاشراف على جازان








وتقول ايضا


عتيبة كانت تستطيع أن تحارب على أكثر من جبهة ... لكن ليست عتيبة غالباً مكتملة وأنت مخطئ ياعزيزي عندما تقول بأنها مكتملة .... أؤكد لك في هذه المعركة كانت برقا فقط فقط .... وبرقا أيضاً غير مكتملة فلم يحضر (ابن فهيد أمير الشيابين ) هذه المعركة كما أظن .

وأعود وأقول لك لاتبرر الهزيمة القاسية بأنها على (بني علي من حرب) فقط .... فقلت لك أن عتيبة هي برقا فقط ....وأعود وأرجوك بأن لاتلقي اللوم على الحليف لإنسحابه ........فأيضاً شيخ حرب (الفرم) يتحمل جزءاً من المسؤلية ولو كان حياً لعاتبه ولامه الكثيرون من قبيلة حرب ....... هو أولى باللوم خصوصاً وأنه أصر على نجدة ونصرة (مطير) رغم نصائح ونداءات (محمد بن هندي) له بعدم الإنضمام لـــ(مطيــر) ..لكن (الفرم) كابر وإغتر بفرسانه وأعلن التحدي للأمير(محمد بن هندي).... .....لكنه إنهزم هزيمة قاسية وأليمة .....ولم يستمع للنصائح والنداءات ........... وعلى نفسها جنت براقش.... وهذه عواقب الغرور الوخيمة ...على نفسها جنت براقش وهذا المثل دقيق وبليغ في وصف الأمير (الفرم) ووصف جيشه بعد المعركة .. ..






عزيزي اقول لك بأن عتيبة مكتملة برقا وروق والغريب في الامر انك عنيد تريدها فقط برقا فقط او روق فقط


والان لم تكن مكتملة فلم يحظر الشيباني

ياعزيزي هل تعلم بأن لو حظر الشيباني فهو بمثابة عود في كومة خشب.

ولا أريدك ان تقول الشيباني لم يحظر فقط سوف نقول خمسة فخوذ لم تحظر ما رأيك


فهي خمسة اعواد في هصير من الحطب.







لماذا ياصقر النواصر تضع كلمة قاسية عند الانهزام


نعم برقا وروق فقط لانه لم يحظر الشيباني على بني علي وانتصرت برقا وروق فقط بدون مايحظر الشيباني للمعركة



واقول بأن برقا مكتملة وروق ايضا مكتملة ياعزيزي ارجو ان تبحث في المراجع








وتقول ايضا


فأيضاً شيخ حرب (الفرم) يتحمل جزءاً من المسؤلية ولو كان حياً لعاتبه ولامه الكثيرون من قبيلة حرب ....... هو أولى باللوم خصوصاً وأنه أصر على نجدة ونصرة (مطير) رغم نصائح ونداءات (محمد بن هندي) له بعدم الإنضمام لـــ(مطيــر) ..لكن (الفرم) كابر وإغتر بفرسانه وأعلن التحدي للأمير(محمد بن هندي).... .....لكنه إنهزم هزيمة قاسية وأليمة .....ولم يستمع للنصائح والنداءات ........... وعلى نفسها جنت براقش.... وهذه عواقب الغرور الوخيمة ...على نفسها جنت براقش وهذا المثل دقيق وبليغ في وصف الأمير (الفرم) ووصف جيشه بعد المعركة .. ..






اول شئ الفرم لم يكن شيخ لا على حرب وعلى الفخوذ الرئيسية فهو امير بني علي



ولكن سؤالي هل لو كان الفرم عتيبي هل ستقول انه اغتر في فرسانة واعلن التحدي ولاعلم ماهي العواقب التي كانت تنتظرة .



ام ستتفاخرون انة شجيع ومغوار وبطل وستتكلمون عنة كثيرا وانه دائما ينتصر لمن يطلب منه العون.











وتقول ايضا


أعيد وأكرر ليست المعركة بين بني علي من حرب فقط .. وبين برقا وروق مجتمعة ........ كانت حاضرة برقا فقط وهي أيضاً غير مكتملة .. وأتت فزعة من قلة من الروقة وليس كل الروقة ... هذا تبرير متكرر منك للهزيمة القاسية




لقد ابتسمت وضحكت من كلمة قاسية لا أدري لماذا تجعل بعد كلمة هزيمة قاسية



نعم انت تقول برقا فقط وانا اقول برقا وروق ايضا وارجو ان تصحح معلوماتك وتبحث في المارجع


ثم تقول لاتبرر هزيمة بني علي وهي ضد عتيبة


اذا كنت تريد انه تبرير مني بأنهزام بني علي فقد صدق هذا التبرير امامك نعم الكثرة تغلب الشجاعة


ولازلت اقول روق وبرقا ضد بني علي فقط والمعركة من طلوع الشمس حتى وقت الظهر .






وتقول ايضا


حسناً حسناً يا أخي العزيز ...فلأتفق معك بأنها ديار لعتيبة.. ماهو السر في ديار عتيبة لتغزوها القبائل ؟؟ .... أظن أنه المرعى الخصب (وادي الرشاء) .. لكن عتيبه حمت المرعى .. وليست كمن سبقوها يسيطرون فترة ثم يطردون منه .. عتيبة لازالت باقية حتى توحيد (الدولة السعودية الثالثة) ولم تستطع أي قبيلة زحزحتها عن أرضها الخصبة ...






نعم وادي الهييشة من ديار عتيبة تأتي القبائل لترعى فيها وقت الربيع وتذهب وقت القحط ..

نعم تحصل المعارك في وادي الهييشة


كما قال شاعر من عتيبة

وادي الهييشة حل به قطعان

مطولات وناحرن لسهيل

ان كان حرب اقفو على فيحان


ويش التبدوي له وركب الخيل



وللمعلومية الاغلبية لذويبي في حربكم لانه قريب منكم وابن نحيت يربع في الشمال


ولكن لماذا تزحزحها عن ديارها تجدهم في وقت الربيع فقط يريدون الهييشة ووادي الرشا لان اغلبية المعارك في وقت الربيع .








وتقول ايضا



حسناً إتفقت معك بأن قبيلة حرب لم تتزحزح من ديارها ....والوصول إلى الحقيقة هو هدفي ..
لكن أريد أن تزودني بمعلومتك عن دخول قبيلة حرب لقضاء وقت الربيع في ديار عتيبة من دون رفع (العاني) ولم تخرج رغم نشوب القتال بينهما ....... أنا لا أعرف عن هذا شئ .. ..ولست مهتماً كثيراً بمناقشة المعارك القبلية ..... لكن عندما أنت فتحت المجال فلتخبرني مشكوراً متى دخلت قبيلة حرب لقضاء وقت الربيع في ديار عتيبة من دون رفع (العاني) وماهي المعركة التي نشبت بينهما بسبب هذا ولم تفلح فيها عتيبة من إخراج قبيلة حرب من أرضها ...

أهنئك على أنك لست متعصباً قبلياً .. والعصبية آفة إجتماعية نتمنى إزالتها نهائياً من قلوبنا وعقولنا ...لأنها لاتجر علينا إلا الشرور دائماً وأبداً .. فالزمن تغيـــّر ويجب نحن أن نتغيـــّر معه ..هنيئاً لك






المعارك كثيرة جدا التي لم تخرج منها حرب

المصدر كتاب ناصر بن عبود معجم بلاد القصيم

وهذه الكتب موجودة عندي وصدقني ياعزيزي لو بكتب القصائد ومناسبتها صدقني سوف تأخذ مني وقت طويل


عندي تقريبا سبع كتب لناصر العبود معجم بلاد القيم من الالف الى الياء


ولكن اذا أردت ان اكتبها سوف اضع موضوع جديد وسوف يطول حولة النقاش


والشاهد موجود من عتيبة ومن حرب العتيبي يستنجد في عتيبة يريد منهم الفزعة والحربي يفتخر بما فعل .

وجميع القصائد موجودة .

وايضا لدي الكثير من الكتب صدقني لو بكتب احتمال ان اتسبب على نفسي من الكلام الغير جيد من عتيبة.



وانا هنا لم اضع موضوعي لاني عنصري بالعكس انا وضعت الموضوع لكي ابين لك وللاعضاء بعض الاخطاء الذين وقعو بها اخواننا من قبيلة مطير .




وبأمكانك ان تبحث عن هذا الكتاب وسوف تجد فيه ماتريد .






وتقول ايضا



طلبي السابق واضح جداً ......فأنا لم أطلب منك تحالف قبائل مع عتيبة ضد حاكم سياسي ووالي للخلافة العثمانية ............أنا طلبت تحالف عتيبة مع قبيلة على الأقل لقتال وحرب قبيلة أخرى ... هذا ما أردته بالتحديد ولو رجعت إلى مشاركتي ستتأكد بنفسك من هذا ...... أنا أريد تحالف عتيبة مع قبيلة لقتال قبيلة أخرى .................... ومع ذلك فتحالف عتيبة مع قبائل لمقارعة حكام سياسيون قليل جداً .... فكثيراً ما كانت عتيبة تقاتل وحدها الحكام وجيشهم الذي يضم قبائل عديدة .......وأعيد وأكرر مالذي تستنتجه من التحالفات الكثيرة ضد عتيبة ؟؟.......أترك التصريح بالإجابة لك ..... مع أني أعرف ذلك جيداً ..




نعم وضعت الاجابة لك

وهي وقعت الداث بين البدارين وبين بني حارث وعتيبة

البدارين ضد بني حارث وعتيبة





وسأكون منصف معك وانا متأكد بأنها فخوذ من عتيبة وفخوذ من بني حارث
















وتقول ايضا

مع أني أظن بأن عتيبة سلبت ديار لقبائل نجدية وقوية أخرى .. لكن لنتجاوزها .




وضح جميع مافي خاطرك ولا تتجاوز شئ فأنت ماقصرت في كلامك على القبائل الان سوف تقول لأتجاوز



اعطني مافي جعبتك وقلي ماهي الاراضي التي اخذتها عتيبة من القبائل مع الدليل







وتقول ايضا

ومع ذلك سأعيد بعض جوابي ..وأقول لك نعم عتيبة إنهزمت وإنكسرت أمام القبائل ...وأنا لازلت أظن بأن بعض الهزائم والإنكسارات القاسية مذلة ..ومرة أخرى بإمكانك أن تسأل فلسطيني صديق عن الطرد من الديار والبيوت والسطو على الممتلكات فستجده يحترق كمداً ويشعر بنوع من الذلة كما أظن وأعتقد وقد أكون مخطئاً ... ويختلف هذا من شخص إلى شخص آخر






اي قبيلة تركت ديارها خوف من عتيبة اذكرها لي

واذا كنت تقصد قحطان انا اوضحت لك في ردودي السابقة ولنفرض ان قحطان اتجهت جنوب هل هذا يعني انها هاجرت من ديارها .



قحطان ديارها من الجنوب الى نجد ان ضهرت من نجد فهي في موطنها في الجنوب وان ضهرت من الجنوب فهي في موطنها في نجد




وتقول ايضا


أثني على كلامك وأؤكد بأنه لاتوجد لدينا أفضلية على بعض كبشر ... لكن القبائل تتفاضل على بعضها البعض كما سبق وذكرت .. فبعض القبائل قوي ومؤثر جداً وبعضها متوسط القوة وبعضها ضعيف ...وأظن بأن عتيبة من القبائل القوية والمؤثرة ومضمون ردودي السابقة يؤكد ذلك .. وعد إلى مشاركاتي السابقة وأقراها بتأني ستجد التفصيل الممل




نعم وانا اقول بأن عتيبة قبيلة قوية وعزيزة انا معك في هذا الكلام



واقول ايضا بأن حرب قوية وعزيزة مثلها مثل عتيبة صدقني يأخي لو لم توجد لدي دلائل لما قلت هذا الكلام عن قبيلة حرب .







وتقول ايضا



كأنك تلوم عتيبة على قدومها إلى نجد وإشتعال الحروب ...........وأنا أقول لك حجتك هذه ستنقلب عليك وتصبح ضدك ياأخي العزيز .... فكأنك تردّ بها على نفسك وتقول لنفسك أيضاً .. عتيبه كانت تعيش بسلام وأمان حتى وصول حرب ملبية نداء مطير للنصرة .... حجتك إنقلبت عليك ...

سبق وإن إتفقت معك على أن قبيلة حرب العزيزة لم تؤخذ لها ديار من عتيبة فلتنسى هذه الجزئية مشكوراً وعلى المحبة نلتقي .






غريب مع اني وضحت اكثر من اللازم ولا أعلم لماذا لم تفهم المعنى..



ارجع الى ردي السابق سوف تجدة وااااضح جدا

ولماذا الوم على عتيبة هل لازال الحرب قائما بين حرب وعتيبة




نعم انا قلت

تقصد بأن هذه الديار كانت لهم ثم اتت عتيبة فأخذتها منهم

من خلال كلامك السابق تبين ان هذه المعارك لم تحدث الا عندما اتت عتيبة لنجد






وتقول ايضا

وتقول لنفسك أيضاً .. عتيبه كانت تعيش بسلام وأمان حتى وصول حرب ملبية نداء مطير للنصرة .... حجتك إنقلبت عليك ...



انا لم اصور حرب كما صورتها لعتيبة


انا اوضح كلامك الذي تبين فيه بأن عتيبة عندما نزلت نجد حدثت المعارك وتغيرت موازين نجد


واذا كنت تقول بأن حجتي انقلبت علي فهي فرصة لك لاتدعها تذهب .

هات جميع مافي جعبتك






وتقول ايضا


سبق وإن إتفقت معك على أن قبيلة حرب العزيزة لم تؤخذ لها ديار من عتيبة فلتنسى هذه الجزئية مشكوراً وعلى المحبة نلتقي .





نسيتها ام لم انساها ذكرتها ام لم تذكرها حرب لم تؤخذ لها ديار .

كأنك تريد ان تستر على حرب واقول لك هاااااااات جميع مافي جعبتك .















 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »10:12 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي