![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 29 | |||
|
![]() أحيي الأخوان على مشاركتهم .. خصوصاً راع الجدعا لتحدثه بالمنطق.
:: الأخ الغالي هاجس الشعر :: أشكرك على طيب أسلوبك .. وكما قلت بنفسك وجهة نظرك وتقبلناها بكل ود .. لذا أرجو تبل وجهة نظري. أولاً :: سالفة الشخصيات الأقوى والأضعف .. وهذا أمر مرفوض عند جميع القبائل .. فالفارس البسيط الذي خدم القبيلة ولو في معركة وحده يبقى فارس وبطل يستحق المدح من أبناء القبيلة نفسها .. فالكل يصب في مصب واحد وهو تاريخ القبيلة .. والتمييز أمر يدل على التفرق والخصخصة. الشيخ سعدون العواجي العنزي كان من أكبر مشائخ عنزة في زمنه .. وأضاف الكثير من الأمجاد والبطولات لقبيلته عنزة .. كذلك أبنائه الشيوخ .. الذين واجهوا أقوى قبائل الشمال .. مثلهم مثل ابن عمهم الشيخ محمد بن سمير (حريب الدول) وخلف الأذن الشعلان ودهام القعيشيش وسليمان المرشد وكنعان الطيار وطراد الملحم وحاكم المهيد وساجر الرفدي ومشعان الهذال وبرجس المجلاد وشهاب الفقير وفرحان الأيدا غيرهم من الشيوخ الكثيرين الذين أضافوا إلى قبيلتهم تاريخ واحد وهو تاريخ عنزة الوائلية .. ولافرق بينهم. وحصار الشيخ سعدون لحائل وقراها وكان على وشك الإستيلاء عليها بعد تمكنه من إخضاع أهلها لدفع الخوة له .. ولكن تخلي أعوانه من عنزة تسبب في انسحابه والتراجع للأراضي التي استولى عليها من شمر. وهذا ليس غريب على عنزة .. فقد حوصرت أيضاً من عنزة حلب وبغداد والموصل والجوف والدرعية وغيرها أخي هاجس. ثانياً :: يوم تقول سعدون شيخ فخذ بسيط !!!!!!!!!!! اخوي هاجس اتمنى ان تذكر اسم قبيلتك لأشرح لك مثال بسيط .. ربما يوافقني به أبناء الهيلا بكل صراحة. ولد سليمان التي تقصدها ياهاجس .. تاريخهم ممتد بأكثر من دولة عربية .. وهم من أكثر القبائل العربية ارتحالاً وعامة عنزة الآخرين كذلك ياهاجس. انظر فقط على عهد عقاب وابنائه .. في السعودية وسوريا والعراق والآن هذا الفخذ ياهاجس يتواجد في أكثر من دولة عربية وهذا يعود لوسع ديارهم ومراعيهم التي تقع في أكثر من دولة وقسمتها الحدود الرسمية .. وهذا السبب اللي خلى هناك أكثر من عواجي شيخ بالسعودية وبرى السعودية ياهاجس وهل تعتقد بأن من يشيخ بهذي القبيلة ياهاجس شيخ بسيط ؟؟؟؟ الاخوان هم من يجاوبون. ثالثاً :: تقول ان السديري ظلم حرب .. شف حرب غضبت من السديري يوم قال ان سعدون وصف حرب بأنها هجت مثل ماتجفل الغنم من الذيابه .. والمشكلة أن هذا كلام سعدون وليس كلام السديري .. وهي ثابته في قصيدة سعدون .. والسبب الآخر اللي زعل بعض الحروب .. يقولون ليه السديري مايذكر مغزى حجاب العواجي على السلايمه من حرب .. وهم يفتخرون بأنهم ردوا مجموعة حنشل قليل من عنزة .. مع ان سالفة ابن فرهود تحدي وغزو أكبر .. وسعدون العواجي يرحل لسوريا ويرجع كيفما شاء ماهو خوف من ابن فرهود كما زعم المرحوم بن فرهود.. كذلك الكذب الواضح عند بعض الحروب كقولهم أن شملا للشملان من عنزة !! وهذا الكلام محد سمع به نهائياً .. والسديري يرفض ذكر هذي الروايات الخرافية .. ونجد ماذكره عن عنزة صحيح وثابت عند الطرفين. رابعاً :: رواة عنزة وشمر تغلب عليهم الحقيقة ويعترفون باللي لهم وعليهم ياهاجس ... لكن بعض رواة شمر اللي تقصدهم ياهاجس دنيئين .. كيف تريد السديري رحمه الله يأخذ من أفواههم القصص ؟ كيف تريده يأخذ ممن يقولون أن عقاب قام بتقبيل عضو عدوان بن طواله!!! .. هذولي رواه ياهاجس ؟؟ ولا من يقول أن بيضا نثيل عبدالعزيز بن مساعد آل سعود اعطاها العواجي متناسين كلام سعدون (وبروضة التنهاة قرطن الالباس ..... وذبح لياما جيت بيضا نثايل) .. اكيد ياهاجس أن السديري يثق برواة عنزة لمصداقيتهم .. واكيد انه بيترك أهل الاكاذيب والتزوير .. اذاً لاتلومه يومه شطف الرواة من غير عنزة. أخيراً :: الخلوق الطيب هاجس .. اسأل أي عنزي فاهم عن سعدون العواجي وقل له انه مبالغ فيه سيغضب من كلامك .. لأن ماذكر هو الحقيقة فعلاً .. ولأنه عظيم .. أنت تراه مبالغ فيه .. واسأل اي عنزي فاهم عن خلف الأذن سيقول لك نعم وأضاف لعنزة الكثير .. واسأله عن حاكم بن مهيد سيقول ونعم ومن أعظم شيوخ العرب .. وهذا والحمدلله عنزة تفخر بجميع أعلامها وتاريخها دون تفريق .. مثل ما تفخر عتيبة بجميع أعلامها من الحمده والرباعين وابن هندي وابن فهيد وغيرهم دون هذا افضل من وهذا اقوى (اسلوب السطحيين) .. اسأل عقلاء الهيلا هنا بالمنتدى وقل لهم من اقوى فخذ من عتيبة .. ستجد الإجابة واحدة وهي كلنا ونعم فينا من أساعدة وعصمة وثبته وشيابين ونفعه ومقطه وغيرهم. وآخراً أقول لك ان ماذكره السديري وماذكر في هذا الموضوع إلا جزء من تاريخ هذا العلم الوايلي المفخرة لجميع بني وايل والقبائل العربية الأصيلة. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |