![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد أريد ان اتحدث عن موضوع يهم كل مسلم إلا وهم الاعراب ..الذين قال الله فيهم (الأعراب أشد كفراًونفاقاً وأجدر ألا يعلموا حدود ماأنزل الله على رسوله والله حكيم خبير ) التوبة آيه 97 فمن هم هؤلاء الاعراب .. الأعراب هم سكان البادية (من عمدة القارئ شرح صحيح البخاري العيني 1/127 ) حددها الرسول صلى الله عليه وسلم كما فهمها منه الصحابي الجليل سلمة بن الأكوع رضى الله عنه بأنها سكنى البادية (اي سكان الباديه) روي الامام البخاري - رحمة الله - بسنده عن سلمة بن الأكوع رضى الله عنه (( أنه دخل على الحجاح فقال : ياابن الأكوع أرتددت على عقبيك تعربت (ويقصد بالتعرب انه اقام في الباديه ) قال : لا ، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن لي في البدو)) وقد بعث النبي صلى الله عليه وسلم وكان الأعراب يشكلون النسبة العظمى من أهل الجزيره ، ويختلفون في إسلامهم ، منهم من أسلم وملا يدخل الإيمان في قلبه ، ومنهم المؤمن الصادق المجاهد ، ومنهم الكافر ومنهم المعاند . قال شيخ الاسلام أبن تيمية -رحمه الله- (قد كان في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ممن وفد عليه من غيرهم ، من الأعراب ، من هو أفضل من كثير من القرويين . وهذا كتاب الله يحمد بعض الاعراب ويذم بعضهم وكذلك في الامصار ...فبين أن المنافقين في الاعراب وذوي القرى . وعامة سورة التوبة فيها الذم للمنافقين من أهل المدينه ومن الأعراب ، كما فيها الثناء على السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان ، وعلى الأعراب الذين يتخذون ما ينفقون قربات عندالله وصلوات الرسول ) -اقتضاء الصراط المستقيم ، شيخ الإسلام ابن تيمية تحقيق د/ ناصر العقل . يتبع ان شاء الله تعالى آخر تعديل البيـــــــــرق يوم 19-Nov-2007 في 06:13 PM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() المعنى الاصطلاحي للاعراب :- هم سكان البادية الذين سكنوا لابادةي وعاشوا متنقلين في أصقاعها سعياً و راء الكلأ والماء.(نوادر الاعراب يوسف عيسى ص 5)
وقد حدد القرآن الكريم معنى الأعراب بأ،هم أهل البادية البعيدين عن العلم ومواطن الرسل كما هو مذكور في الايه الانفه الذكر . أنتهى التعريف بكلمة الأعراب ... -وهنا نعلم ان الاعراب هم من سكن الباديه وانتقل وراء العشب والكلأ وانقطع عن العلم ومواطن الرسل فقط وليست صفة تلصق بمن ينتسب الى قبيله . آخر تعديل البيـــــــــرق يوم 19-Nov-2007 في 06:35 PM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() صدقت يالبيرق
وبيض الله وجهك ولي عودة حول هذا الموضوع |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||
|
![]() كانت القطع السابقه مقتطفات من كتاب
دعوة النبي للأعراب تأليف حمود بن جابر الحارثي مكتبة الملك فهد الوطنيه مكتبة العبيكان بالرياض دار المسلم للنشر والتوزيع آخر تعديل البيـــــــــرق يوم 19-Nov-2007 في 10:06 PM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() اخوي الفهيد
اخوي محب الهيلا حياكم الله وشاكر مروركم الكريم آخر تعديل البيـــــــــرق يوم 19-Nov-2007 في 10:00 PM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||
|
![]() شهادة الاعرابي المسلم
روى أبو داود -رحمة الله - بسنده عن ابن عباس رضى الله عنهما قال : (( جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إني رأيت الهلال ، قال الحسن ( في حديثه ) يعني رمضان ، فقا ل : أتشهد أن لا إله إلا الله؟ قال : نعم ، قال: أتشهد أن محمداً رسول الله ؟ قال : نعم ، قال : يابلال أذن في الناس فليصوموا غداً)) سنن أبي داود كتاب الصوم باب شهادة الواحد على رؤية رمضان .ورواه ابن ماحة كتاب الصيام ، ورواه الترمذي ، ورواه النسائي وقال الترمذي : والعمل على هذا الحديث عند أكثر أهل العلم ، قالوا : تقبل شهادة رجل واحد في الصيام . وقال محققا سنن الدرامي : رجاله كلهم ثقات ، .....الخ . |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||
|
![]() تعليم الرسول للاعراب
روى النسائي رحمه الله بسنده عن ابن عمر رضى الله عنهما ( أن رجلاً من أهل البادية سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاة الليل . قال : مثنى مثنى ، والوتر ركعة من آخر الليل )سنن النسائي صححه الالباني وبما أن الأعراب يمثلون جزءا كبيراً من المجتمع الذي كان يهتم الرسول صلى الله عليه وسلم ببناء اخلاقه ، فقد منحهم اهتمامه في هذا الجانب ، فأوصى بحسن الخلق . روى ابن ماجة رحمة الله بسنده عن أسامة بن شريك رضى الله عنه قال : ( شهدت الأعراب يسألون النبي صلى الله عليه وسلم : أعلينا حرج في كذا ؟ أعلينا حرج في كذا ؟ فقال لهم : عباد الله ! وضع الله الحرج إلا من اقترض من عرض أخيه شيئاً فذاك الذي حرج . فقالوا : يارسول الله هل علينا جناح أن لا نتدواى ؟ قال : تداووا عباد الله فإن الله سبحانه لم يضع داء إلا وضع معه شفاء إلا الهرم . قالوا : يارسول الله ماخير ماأعطي العبد ؟ قال : خلق حسن )) سنن ابن ماجة كتا ب الطب ، وصححه الألبان ي في صحيح سنن ابن ماجة . يتبع أن شاء الله تعالى .. آخر تعديل البيـــــــــرق يوم 19-Nov-2007 في 11:08 PM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
![]() أتمنى من الاخوه المشرفين تغيير العنوان الى دعوة النبي صلى الله عليه وسلم للأعراب ..مع شكري وتقديري .
اللهم صلى وسلم على الرسول الكريم محمد ابن عبدالله . آخر تعديل البيـــــــــرق يوم 19-Nov-2007 في 11:09 PM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||
|
![]() روى الإمام أحمد رحمه الله عن أنس رضى الله عنه (( أن رجلاً من أهل البادية كان اسمه زاهر بن حرام وكانيهدي للنبي صلى الله عليه وسلم من البادية . فيجهزه رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يخرج ، فقال النبي صى الله عليه وسلم : إن زاهراً باديتنا ونحن حاضرته ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحبه ، وكان دميماً ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم يوماً وهو يبيع متاعه ، فاحتضنه من خلفه لا يبصره . فقال : أرسلني من هذا ؟ والتفت عغرف النبي صلى الله عليه وسلم فجعل يلصق ظهره بصدر النبي صلى الله عليه وسلم ، فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول : من يشتري مني هذا العبد ؟ فيقول هو : إذاً تدني كاسداً . فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : لكنك عند الله لست بكاسد ))
مسند الامام احمد بن حنبل الشيباني ورجال أحمد رجال الصحيح 9/616 |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |