![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() فتح الحجاز على يد سلطان ابن بجاد ومن معة
بعد معركة تربة التى أوردتها في حدث سابق والموجدة على هذا الرابط http://www.otaibah.net/m/showthread....2126#post52126 مشى من ( تربة ) نحو ثلاثة ألاف مقاتل من مختلف القبائل ومعضمهم من قبيلة عتيبة يتقدمهم سلطان بن بجاد والشريف خالد بن لؤي ( بطلا تربة ) فأجتازوا جبل ( حضن ) أناخوا بالحوية في أول صفر 1343 هـ ( 1924م ) رؤساء الزحف كان أهل تربة والخرمة بقيادة خالد بن منصور بن لؤي وأهل الغطغط برئاسة سلطان بن بجاد بن حميد القائد العم للحملة وأهل عروى : ورئيسهم جهجاه بن بجاد بن حميد وأهل حلبان : وأميرهم هذال بن فهيد وأهل الروضة: واميرهم ماجد بن فهيد وأهل ساجر : وأميرهم عقاب بن محيا وأهل عسيلة : ورئيسهم نافل بن طويق وأهل عرجا: واميرهم ذعار بن زميع وأهل النصف : وأميرهم معيض بن عبود واهل العمار : وأميرهم عبدالمحسن بن حسين وأهل الردينية : واميرهم عبدالله بن صمعر وأهل الأرطاوية : بقيادة قعدان بن درويش وأهل الرين : وأميرهم حزام بن عمر وهذال بن سعيدان واهل رنية : وأميرهم فيحان بن صامل واهل صبحا : واميرهم حزام الحميداني وخرج الجيش النظامي الهاشمي من الطائف لصد ( الأخوان ) يتولى قيادتهم صبري باشا العزاوي وكيل حربية الملك حسين . ودارت معركة حامية بالحوية أبلت فيها قبيلة عتيبة ومن معهم بلا حسن وأنتهت بتراجع الهاشميين واعتصامهم بالمرتفعات في الطائف يطلقون منها نيران مدافعهم ، وهم في شبة حصار . ووصل بعد يومين الأمير على ، كبير ابناء الحسين ، في نجدة من مكة . وعسكر في الهدة غربي الطائف بميل الى الشمال . وهرعت ألية فلول الجيش النظامي وجماعات من كبار موظفي الطائف واعيانها . وبعد مناوشات بين عتيبة ومن معهم وجيش الأمير علي أقتحمت عتيبة مدينة الطائف ، يوم 7 صفر وانطلق الأعراب يقتلون وينهبون على عاداتهم في ذالك الوقت . ( قال خير الدين الزركلي : أخبرني أحد شهود المعركة أن بعض المهاجمين للطائف دخلوا منزلا ، فية مكتبة ، وأخذوا كتب الحديث والتفسير وتركوا كتب الأدب والنحو ) وتتابعت النجدة للأمير على من مكة واطرافها ، جندا وقبائل ألى أن كانت المعركة الفاصلة مساء 26 / 27 صفر فأستولت عتيبة ومن معهم على معسكر الأمير على ، في الهدة وأستباحوه ، وتفرق الهاشميون ومن معهم . وتوقف الزحف في الطائف والهدة ، وأرسل سلطان بن بجاد وابن لؤي الى الملك عبدالعزيز وهو لا يزال في الرياض يخبرانه وهو لا يزال في الرياض وينتضران أذنة بمواصل السير ألى مكة . ولم يكن من ويسيلة لتبادل الرسائل غير الركائب . وعاد على ألى ابية بمكة ، يقلبان وجة الرأي ، ثم نزل على ألى جدة فأبرق أعيانها الى الحسين في ( 4 ربيع الاول 1343 هـ ) يطلبون نزولة عن عرش الحجاز لأبنة علي . ولا شك في أن هذا بما أتفق علية الأب وأبنة في مكة . وبعد مداولات ومحاولات هاتفية أعلن الحسن أعتزال العرش ، في عشية ذلك اليوم . وفي صباح 5 ربيع الأول نودي بالأمير على في جدة ملك على الحجاز . يوم 6 ربيع الأول 1343هـ ( 1924م ) عاد الملك علي ألى مكة ووالدة فيها يوم 10 ربيع الأول وصل الحسن الى جدة وأبى أن يقابل أحد . يوم 15 ربيع الأول أخلى الملك على مكة ، وأنتقل ليلة 16 ألى ظاهر جدة يوم 16 ربيع الأول نزل الحسين وحرمة وخدمة ألى البحر . وودعة بعض موضفية السابقين . ولم يخرج أبنة على لوداعة . وأبحر على سفينة لة تسمى ( الرقمتين ) ووجهتة العقبة . وظلت قصور الحسين وأبناءة قرابة يومين بين خروج على في ( 15 ربيع الأول ) ودخول عتيبة ومن معهم ( في 17 منة ) عرضة للعبث والغوغاء . لخلوها من سلطة تصون الأمن . أفتى علماء الرياض بأنة لا يجوز دخول ( الحرم ) بنية القتال . وأذن عبدالعزيز بحصار مكة أن قاومت ودخلها خالد بن لؤي وسلطان بن بجاد بجيشهما وكلهم بملابس الاحرام ، ينادون بالأمان . وطافوا حول البيت وسعوا . ثم تسلموا زمام الأمور ، يوم 17 ربيع الأول 1434 ( 1924م ) ..... وهكذا فتح أبطال عتيبة ومن معهم الحجاز وضم ألى هذا الكيان الشامخ ( المملكة العربية السعودية ) المصدر / مخطوطة خالد الفرج المصدر / شبة الجزيرة العربية في عهد الملك عبدالعزيز لخير الدين الزركلي ص 330 و 331 و332 و 333 ..... |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() أرجوا من المشرفين الأفاضل تثبيت هذا الموضوع لما يمثلة من أهمية ولأنة علم من أعلام عتيبة المشهورة وسبب توحيد أعضم بقعة( وهي مكة ) في هذا الكيان الشامخ
( الملكة العربية السعودية ) ومن لدية أضافات أو تعليقات فليتفضل مشكورااا تقبلوا تحياتي ... |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() داهية عتيبه>>>>>>>>>>>>>>>>>
بارك الله فيك على هذا النقل الأكثر من رائع>>>>>>>> >>>>>>>>>>> توقيعك يقول <<<<<<<<<<<<<< يانجد والله مانزلناك بسلوم..... ولا أنتي بورث جدودنا بالقدايم.... لكن خذنا فيك حقا ومرسوم...... صفا جنابك عقب نطل العمايم...... خذناك عقب مدارك العمر بالسوم.... سوما يخسر لابسات اللثايم..... والتاريخ يقول: نعم.. نحن الحجاز ونحن نجد........ هنا.. مجد لنا وهناك مجد ........ |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() وعمك ابن بجاد لطّام الضديد
مجلي الأشراف من أم القرى ساق حسين مع الفيافي كالمعيد واتجه للشام والجيب أنفرى بأربعينات أول العهد السعيد أن درى التلميذ ولا مـا درى ؟ الحقائـق ما تغطا بالجريــد والعلوم الطايلة ما تنكرا الفعائل تجلب العلم الوكيد والملاحم ما تباع وتشترى والصغار صغار والله ما تفيد ما تكبر لو عليها مجهرا من قصيده ل فهد بن حنس العصيمي في الأمير سلطان بن جهجاه بن بجاد بن حميد رحمه الله |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() شكراُ لك على هذا الموضوع الأكثر من رائع ولكن
سؤالي اين ذهب المجاهد تركي الضيط الذي اعتقله عبدالعزيز مع ابن بجاد وقتلهم . ياعزيزي ذكر الزركلي في كتابه (وخرج تركي الضيط من نفي هو وجماعته) ومن المعروف انه كان نازلاً بالروقه على نفي وخرج بهم انضماماًًً مع الأخوان ومع قائد عتيبه سلطان الدين.... وللأضافه ذكر ابو حمرا في كتابه خرج تركي الضيط بمايقارب الثلاث الآف مقاتل من نفي.. اين ذهب هذ ا والتاريخ وهذه الوثاي. على العموم اجتهاداً تستحق الشكر عليه ولكن طالما ذكرت روساء القبائل من المفروض ان تذكر هذا البطل.... وبالمناسبه اشكرك على جميع مواضيعك التي تشيد بأمجاد فرسان القبيله.... ورداً على ستر الصبايا... امير اهل نفي هو الشيخ تركي الضيط قائد قبائل الروقه في ذلك الوقت وأرجع لكتاب ابو حمرا وكتاب الزركلي....... |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | ||||||||||||||||||||||
|
![]() اقتباس:
بسم الله أكبر وعلي بركة الله نبدأ يا أستاذ حرثان خل ردود جامده مدعمه بوثائق ومصادر تاريخية ولا ترسيها علي خرابيط وتخثرق وخثاريق وكلام فارغ وسعي فاشل لسد فراغ تاريخي , مؤرخين القبائل جائونا تحت عنوان خلط الأوراق , وتاريخ مهمش ومحرف , ونشر قصص و مطويات خرافيه مفلسه تماماً ( صياغة وتنسيق وتوثيق بمصادر تاريخية ) لصنع مجد خرافي ومزيف وأساطير خياليه وغطاء شرعي يمحون به ضعف قبائلهم وخضوعها , حسد وجحود على ما أعطاه الله للعتبان من قوه ومنعه وهيبه وسطوه , يمنعون نشر أي مادة تاريخية تثبت بالدليل القاطع أن قبيلة عتيبه سادة الحروب والمعارك والتمرد و أسياد نجد والحجاز بلا منازع لقرون متعاقبه في الجزيره العربية , ولولا أيماننا بأن التاريخ والموروث العتيبي فرض عين علينا واجب أداؤه , لرددنا القلم وصرفناه الي موضوع أيسر مدخلاً وأرحب مخرجاً , وفحوي القول أننا قد أعتمدنا في كتابتنا علي دراسة تاريخية شامله وموثقه , وأصراراً علي التذكير بما ينبغي أن نُذكر به , نقول للجميع ولا نستثني أحد البته , أن تاريخ وموروث عتيبه عظيم وغني جداً , موثق بعديد من المصادر والمراجع والوثائق التاريخية سواء كانت علي مستوي عربي أو علي مستوي أجنبي , خلاصه ما أريد قوله لك يا حرثان بن حويرث الحارثي حتى لا تكرهني من كثرة الإطالة , التاريخ مع العتبان يقف على ناصيته ولا يرحم من يخطئ أو يتجاهل , وقبيلة عتيبه يحصص الحق من فوقها يرتفع ويصدع , ويزهق تحتها الباطل يسحق ويدمغ , والوثائق قوة وسطوه ماديه ومعنويه تؤثر وتربط الماضي بالحاضر
|
||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | ||||||||||||
|
![]()
أللهم أحفظ مؤرخ قبيلة الشلاوي بن حويرث الحارثي في حله وترحاله وكن معه ولا تكن عليه لاحس ولاخبر والجوال مشوش ومتمغط وخارج نطاق التغطيه |
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |