![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() ارحب يالبدوي الاخير
ذكر ابن خميس في كتابة معجم اليمامة الجزء الثالث قصيدة نسبها لتركي بن حميد يقول فيها قاصدا ابن قرمله : وكنه قال يشددنا منازلنا من العام ناسي وقال ابن قرمله لما وفد على فيصل بن تركي في عام 1274 عشان موضوع المريخات وقد كان من ضمن الحاضرين في مجلس الامام شيوخ عتيبه ولم يتكلموا إقرارا منهم بما قاله ابن قرمله في مسألتي التشديد والضريبة وعام 1274 متأخر عن عام 1263 الذي زعم البعض بأن معركة سناف الطراد وقعت فيه وقد قال ابن خميس بأن سناف الطراد لم يسمى بذلك إلا في عام 1294 بعد معركة بين الدواسر وعتيبه وقد قال مديعث العير آل روق القحطاني في عام 1285 تقريبا قصيدة يمتدح فيها بني مضيم وهم آل محمد من الجحادر ؛ حيث يقول فيها : يا وايضا ما قاله تركي بن حميد كما ورد في ديوانه للخالدي عندما زعل على العتبان الذين دفعوا الضريبة لابن قرمله وكفوا عن القتال مع تركي ضد ابن قرمله ، بعد ان اعيوا من قتال ابن قرمله : حيث زعل عليهم بعد ان تركوه وحيدا فاستفزع بسبيع وكان ذلك في العام 1279 تقريبا اكتفي بهذا القدر لعله يفي بالمقصود |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | ||||
|
![]() اقتباس:
بيض الله وجهك يالرنان وهذا امر معروف .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ...... |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||||||||
|
![]() اقتباس:
مالومك...فتاريخك مع عتيبه ..يجبرك على هالمنعطفات ..والدوران ![]() لم ترد ..في دوواين تركي بن حميد ..ولم تصح نسبتها له....ونسبت لغيره.. اما النزول..والازاحه.. فمعوض خير.. واليك ..قول ابن خميس ![]() ذكر نص بن خميس..في كتاب المجاز بين اليمامه والحجاز .. ثم ادرك قبيلة قحطان ما ادرك القبائل التي قبلها وبليت بمنازع جديد هي قبيلة عتيبه فلم تلبث هذه حتى تكاثرت وقويت شوكتها وانبسط نفوذها.. ودارت رحى الحرب بين عتيبه وقحطان تذكيها الثارات وتؤججها الاشعار وتزيد على مر الايام قوه وعنفوانا تصحبها النقائض والتهاجي. وتبوأت عتيبه سنام نجد واخذت تغير على قحطان تاره وعلى مطير تاره اخرى وعلى حرب تاره ثالثه... وبعد هذا نجد ان شاعرا من عتيبه اخر بعد ان ضحك لهم الزمان وواكبهم طائر السعد وازاحو قحطان وغيرهم عن سنام نجد..نجده يقول يقول ضيف الله بن حميد ..العفّار ويقول هذال بن فهيد واردف..وحتى الان وقبيلة عتيبه تتربع على قلب هضبة نجد _وادي الرشا وماجاوره.. واليك اضافه .. يقول العلامة ابن بليهد رحمه الله) صحيح الاخبار عما في بلاد العرب من الاثار) (وقد دارت بينهم معارك عظيمة (يعني بين عتيبة وقحطان) وكانت الانتصارات فيها لعتيبة ، وكان الذي هدم هذا العز الشامخ الذي لم ير مثله في جميع الأعراب هو تركي بن حميد ، هدمه من أسه ، فلم يبق له ذكر)يقصد بالعز الشامخ قوته وسطوته في نجد وايضاً .. يقول البلادي في معجمة " حاربت عتيبة قحطان فأجلتها عن الارض الممتدة على جانبي الطرق النجدية بين الدفينة والدوادمي ) واليك بن عمك..ومن كباركم ..ومن اجدادهم عاشوا الوقائع..وقاسوها ![]() يقول الشيخ / محمد بن عبدالعزيز بن قنيفذ بن لبدة , في احد لقائته في مجلة البواسل , العدد الثاني والعشرون - السنة الثانية - ابريل 2005م , ص 74 , وهو يتحدث عن قبيلة قحطان , مانصه: (( حتى وصل الإمر ألى انهم تمركزوا في نجد ولايمكن لاحد ان ينزل عليها الا بإذن او ان يسوق لذالك الهدو والقيود واستمر الحال على ذالك حتى قدمت احدى القبائل من الحجاز وطلبت من ابن هادي النزول إلى نجد لكنه رفض إلا ان يسوقوا الهدو والقيود , ونتج عن ذالك ان نشبت معارك كبيرة وكثيرة اخذت تلك القبيلة بعض مواقع قحطان في نجد )) ولاتنسى احديه الامير تركي بن حميد ..لجمل بن لبده .. يذكره بيوم القرنه ..وانتصار عتيبه وقول شالح بن هدلان ,ومذكر ومتوجد وومتوعد على دياره....ردا على ضيف الله العفار بن حميد اضف ..الايام المشهود ..وللي كانت عتيبه تضرب فيها اروع ضروب المثل في مكارم الاخلاق.. يوم معتق وعفو مسلط بن ربيعان....وللي لازال شاهد..وينفع يصير لكم مزار وكون مواجه..وعفوا تركي بن حميد ..عن محمد بن هادي..وهو تحت رحمة رمحه.. وعسى لله يكتب اجر العفو للشيخين..في مواجه ومعتق..ويعتقهم يوم المواجه من النار..واموات المسلمين.. وانه يعتق..القحاطين كما اعتقهم ..اول مره.. واليك ابيات الامير تركي بن حميد..والثابته ..تاريخ..ومصادر .. اقتباس:
الضريبه...قحطان اقل ..من فرض ضريبه..او حتى المحافظه على مساكنها.. واليك هالرابط...يفيدك.. http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=5353 تاريخ 1274 هج.. سبق و تم التهجير..وحلت النكسه على شيخكم.. ففي وقتها ..كانت موشحاته..مع الفار.. اما قصيده وفوده..وللي يذكر فيها خضوعه..ووصفه بانه كعنيبر ومسعود.. فكذبت فيها..فمن من عتيبه حضر..ناهيك عن ان القصيده..وواضح ان قالها من ورى الباب..فلم تقبل هداياه..لله يهديك هات بمصادر..ولا ترا شطحاتكم ..مالها عداد.. اما بخصوص سناف الطراد..فهي معركتين ![]() طلال معركتين...العويند معركتين..الانجل معركتين..وغيرها..والتاريخ يعيد نفسه.... ![]() اقتباس:
فابن خميس ذكر..الدواسر..وقحطان..وانت هنا بترت.. والحقيقه..مالك حيله...الا ذي.. يقول بن خميس.. سناف الطراد: سناف اشقر له متن مرتفع , يقع جنوب من هضبة تيما , الواقعة جنوب بلدة الشعراء , شرق جبل ذهلان , وقد وقعت عندة معركة حربية وطراد على ظهر الخيل عدة ايام , بين قبائل عتيبة من ناحية وقبائل قحطان والدواسر من ناحية اخرى , انتصرت فيها عتيبة , وقتل من الدواسر عدد كثير , وكان رئيس عتيبة في هذة الوقعة الحربية عقاب بن شبنان بن حميد , وهذا المكان واقع في البلاد التابعة لإمارة الدوادمي . اقتباس:
مناسبة القصيده..هي تهكميه...واشاره لخيانة بن هادي عهوده ومواثيقه مع ابن اخته..سعد بن قطنان من سبيع..في يوم الحويه.. والحقيقه ..ان نقض المواثيق..والعهود ..ديدن بن هادي وقحطان.. فيورد في هذا السياق..بن بليهد..عن خيانة بن هادي وعدم ..حفظه للحقوق.. يقول بن بليهد .. انظر تقلب الدهر بأهله ، فإنه ما كاد يقضي منتصف القرن الثالث عشر حتى غاض معين مجده ، وأفل نجمه ، ذلك لأنه لم يعبأ بنقض العهود وخفر الذمة فاختلف مع عتيبة ، وهذا سبب من اسباب النكسه..والنكبه عليكم.. يقول تركي.. ويقول في قصيدته ..للي غش فيها بناخيه ..من سبيع سعد بن قطنان.. الى ان قال.. فما من فود..ولا حفظ عهود.. تصريف حكي...مثل حكاك .. والعرق..دساس..
|
|||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | ||||
|
![]() في البداية ارحب يابعيد المرامع ياليتك تكلمت بأدب ولم تصف قبيلة قحطان بالخيانة مع ان كتب التاريخ النجدية ( وليس الجغرافيا ) ذكرت أكثر من نص فيه كلمة ( نكوص عتيبه ) فلا داعي لنشر الغسيل ولا داعي للحديث بكراهية لا تصلح الا مع الكفار يا مسلم وانا قلت في احد الفقرات كلمة ناسي وذلك لعدم وجود المصدر لدي في الوقت الراهن وانما قلت من الذاكرة ولم اذكر تاريخا وانما قصيدة اما التاريخ فموجود في كتب التاريخ النجدي اما تنزيلك من قدر ابن هادي ومن قدر قبيلة قحطان فهذا لا يضر الا بك لانك نكره وتتكلم عن اناس معروفون عرف بنفسك حتى تكون كفوا لان تنزل من قدر من تشاء وكذلك تحريفك لابيات الشعر هذه قصيده تهكمية وهذه غزلية وهذه لم يتلهمها على فاقه القصيد موجود والمعنى معروف والسوالف واضحه اقتباس:
مجرد قول فقط لماذا جعلته محل استدلال اخي الكريم >>>>>>>>>>>>>>>>>>> لي عودة مستقبلا ان شاء الله ان كنت ستلتزم بأدب الحوار وتقدير الناس اما السب فليس لنا قالوا قديما بأن أيسر الشعر الهجاء أخوك في الله الرنان الأخ الرنان جئتنا بمشاركة انشائية بلا مصادر وبلا توثيق وجاءك بعيد المرامع بمشاركة موثقة بالمراجع وها أنت تعود للكلام الانشائي مرة أخرى وبأبيات مكذوبة من انتاج 2007 فأترك عنك النقاش الذي لا قبل لك به والموضوع مغلق الادارة |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | ||||
|
![]() هي لا يبي لها لا خريطة ولا غيرها الي في راسه حب ما طحن يطلع على موتره ويعاين الديار ويتأكد بنفسه الله لا يهينه ..
وأنا عندي سؤال للأخوان .؟. سمعت ان نقض المواثيق طبع عند أهل اليمن .. هل هذا صحيح ..؟ أما: اقتباس:
![]() |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |