![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 21 | |||
|
![]() الاخ راعى الحرقا
ذكرت ان الشيخ محسن الهيظل اعطى الدرمه لبنخيه العقيلي ولكن حبيت توضيح بعض المعلومات اولا- الشيخ العقيلي كان ياخذ الدرمه قبل الشيخ محسن الهيظل حيث كانت في زمن امارت الشيخ سليمان بن جبرين العقيلي وهو من قاد فبيلة برقا في معركة تغوث ضد الاشراف وقاد الروقه الشيخ محصن بن ربيعان وكان ذلك عام 1160 هجريه والتى حصل بعدها اختلاف على الغنائم وحصلت قطيعه بن برقا والروقه الى ان قال الشاعر ضيف الله الحبصي العصيمي قصيدته المشهوره المسماه مصلحه ودليل ذلك قصيد الشيخ سليمان العقيلى اليوم يالظياء عيونك معاميش _____ ماجاك من يمناي فعلن يشوقك وكانت القصيده بسب قتل احد الحجاج والقصيد قيلت قبل معركة تغوث ثانيا- من قتل الشيخ محس الهيظل عند الدرمه هو الشيخ مطلق بن عبدالله بن سليمان العقيلي وخاله الشيخ محسن الهيظل وهذا يدل على ان العقيلي كان ياخذ الدرمه قبل الهيظل حيث ان الشيخ سليمان العقيلي عاش قبل الشيخ محسن الهيظل ب100 سنه علمان ان الدرمه التي حصل الخلاف عليها بن الهيظل والعقيلي ليس درمه الحاج وانما كانت درمه حماية قري نجد وذا كنت ترغب في ذكر قصة مقتل الشيخ محسن الهيظل وحيثياتها ذكرتها رحمهم الله جميعن والله اعلم |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 22 | |||
|
![]() مشكور يابومرحبا على الموضوع
وونعم في الهيضل والدعاجين كلهم آخر تعديل عاشق الصمان يوم 10-Sep-2007 في 04:54 PM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 24 | |||||
|
![]() اقتباس:
الذي نزل مبكرا الى نجد انظر الى موضوع ( شيوخ من الهياضلة ) وهذه مقتطفات منها: اقتباس:
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 25 | ||||
|
![]() اقتباس:
ذكرنا سابقاً: ان العقيلي وابن مغيرق ليس لهم صفه اصلا. لأن ابن مغيرق والعقيلي هم في الاساس مرافقين للحجاج ( بأمر من الهيضل محسن بن مرزوق رحمه الله ) فقد كانوا يرافقون الحجاج مقابل نسبه "جزء من الدرمه" يحدده ويقسمه لهم الهيضل. أما بالنسبة للخيمة : فالأكيد انه عندما دعاه على وليمه، فاجئه اثناء دخوله بباب الخيمة أو البيت وقتله غدرا ثم هرب ويقال انه لم يقتله بيده فقد أوعز الى أحد العبيد الذي تربص له خلف الباب فقطع رجله وعندما وقع أجهز عليه وكان خلفه احد افراد الدعاجين والقصة مشهورة وقولك السليس وغيره: فهذا ينطبق عليه كلامنا السابق وقد كان ايضاً هناك اشخاص اخرين يستفيدون من الحجاج مثل سلطان بن دايل الخواخ امير السياحين قديما وهو من الخوخان وهم كما هو معروف قرنة السياحين وكان السياحين على وقته في كشب بعالية نجد وكان له بير ماء ومكان سقيا للمارة من المسافرين والحجاج حيث تعتبر منطقة كشب ملتقى للقوافل من العراق عبر حايل وكذلك القوافل القادمة من نجد والاحساء وقد قتل غدراً واما ماقاله اخونا راعي البرصا : ان الهيضل دخل في الدعوه وترك الدرمه نقول : هذا قد يكون صحيح لان الضريبه في نظر المسلم لا تؤخذ إلا على الكافر فقط ، ولكن الهيضل رجع للحجاز بعد منتصف القرن الثالث عشر الهجري ونزل عشيرة سنة 1254هـ " انظر عبد الرحيم " ومعه خلق من عتيبة، كما ان الهيضل دخل في الوهابية سنة 1210هـ انظر كتاب الاصول واما قول راعي البرصا بانها كانت سنه له وسنه للعقيلى فاقول ان هذه هي سبب المشكله فقد كانت في السنه التي تكون للعقيلي يقوم بدفع ما يعرف ب "الخلو" كالامتياز للهيضل عن هذه السنه وهو مبلغ من المال يقال انه ( الف الوف وحمل سيوف ) والله اعلم. ويقول احد الاخوة الذين عقبو على هذا الموضوع في منتدى اخر: ( إن الدرمة كلمة تركية ومعناها اللغوي " سر ولا تخف " وكانت الدولة العثمانية تعطيها لمن تمر بهم قوافل الحجيج من القبائل؛ وكان الجابي لها ليس الشيخ نفسه؛ بل يرسل شخصا ليستلمها نيابة عن الشيخ ويسلمها له مقابل بعض الأتعاب؛ وكثيرا ما أثارت الدرمة المشاكل بين شيوخ القبائل عند حلولها؛ لكن الأقرب للطريق والقادر على الحماية هو الذي يأخذها . وما نسمعه من كثير من غير شيوخ القبائل من أن جدي كان يجمع الدرمة ويجعل منها ميزة لجده؛ فنقول : كان مندوبا عن شيخ القبيلة ويجمعها له . لكن لا يوجد وثائق فيما عرفنا عن من يستلمها من شيوخ عتيبة؛ إلا ما نسمعه من الناس؛ ولكن هناك وثائق تبين أعطيات شيوخ القبائل مثل إعطاء الشيخ فلان تمر أو أرز أو قهوة أو نحوه أما مسمى درمة فلا .) والحقيقة يا أخواني هي أن الهيضل كان يجنيها إلى وقت قريب جدا أنظر إلى أحداث سنة 1257 هـ ، واختلاف الهيضل والعقيلي مع الشريف بسبب المكوس وانظر إلى أحداث عام 1319هـ عندما تأخر أهل شقراء في دفع الاخاوة لبدر الهيضل وقد كانت البلدة آنذاك تحت حكم بن رشيد بعد أن غدر أهل شقراء بمنصوبه / عبدالله الصويغ .فأغار الهيضل عليهم وحاصر شقراء مرة أخرى وكاد أن يدك حصونها لولا تدخل سعيدان بن نوير بن فهيد الشيباني وَ اوديد بن فهيد الشيباني فعفا عنهم إكراماَ لأبناء عمومته الذين كانوا في ذلك الوقت ضيوف على أهل شقرا ومتواجدين في البلدة ولهم الفضل الكبير في صد هجوم بن رشيد عن بلدة شقرا. أخيراً: ( محسن بن بدر الهيضل ) هو أخر من اخذ رسوم الدرمة على الحجاج في منطقة وادي العبسه بعد فتح الرياض بفترة . فقد أخذ الدرمة على الحجاج عند نزوله في منطقة وادي العبسة " وكان ابن ثليّب " وهومعروف ومن حاضرة أهل الدوادمي هو الذي ينوّه على الحجاج بأمر من الشيخ / عبد المحسن بن بدر حفيد محسن بن مرزوق الهيضل ،وكان ذلك في بداية حكم الملك عبد العزيز- قبيل توحيد المملكة. والله من وراء القصد |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 26 | ||||
|
![]() اقتباس:
هذا الكلام غير صحيح مرزوق الهيضل عاصر سليمان العقيلي وابنه محسن الهيضل توفي عام 1240 تقريباً أما لضيا فلي تحفظ عليها : يقول الشيخ قنيفذ بن غصاب بن لبده مخاطبا شلفاه (لظيا) بعد ان قتل بها عدد من فرسان عتيبه من كل الفروع ماعدا فرعين اليوم يالظيّا عيونك معاميش --- ماجاك من يمناي فعل يشوقك لومك على العضيان هم والحناتيش--- وباقي عتيبه قد خذيتي حقوقك فهل يعقل هذا الكلام ؟ وهل العقيلي عدواً لعتيه الى هذه الدرجه !!! وسع صدرك وناخوك |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 27 | |||
|
![]() الاخ راعي الحرقا
السلام عليكم وحمة الله وبركاته اخي انا لم اقل ان الشيخ الهيظل لم ياخذ الدرمه ولكن اعترضى على ان الهيظل اعطاها بناخيه وسبق توضيح ذلك القصيده التى نسبتها لبن لبده عير صحيحه فا القصيده للشيخ سليمان العقيلي وقصتها معرفه وهي عندما قتل احد الحجاج من قبل احد العتبان وكانو في حماية الشيخ سليمان بن جبرين العقيلي وطلب من شيوخ عتيبه احضار ذلك الشخص وعندما لم يحضروه قتل من كل قبيله شخص وقال قصيدته المعروفه وقد نسبها القحاطين لبن لبده من باب التفاخر على عتيبه ومشينا في ركبهم وسبب قتل الشيخ سليمان العقيلي لحاكم الطائف بعد القصيده عندما اخذها منه وقال هذي لظياء التي قتلت بها جماعتك قال قتلتهم دون وجهي وقبيلتي ورما بها الشريف في الارض وقال في الترب عن الاصحاب واخذها سليمان ونفضها من الترب وقال بذتني الدنيا وفيها تعيا------- وازيرت من قولة عليها ومنها لظياء تدور رزقها لا تهيا ----- ولاهيب ترجع لين تروى سننها تقول فيها عوجتن من هنيا----- مير العواجه منك مهيب منها وقتله وردح على جثته وصار مثل(والعقيلي يردح) لمن يفعل الفعل ولا يبالي تقبل شكري راعي الحرقا ولي بعض العتب وهي استخدام بعض المصطلحات والتي فيها بعض التجريح فلا ارضي ان يجرح احدا من كان في الهيظل او العقيلي لان هاتين الاسرتين تربطهم علاقات قرابه من اكثر من 200 سنه ولا زالت فختلفنا في نقل الروايات لا يعطينا الحق في تجريح الغير فقد اكون مخطي في نقل الروايه وقد تكون كذلك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 28 | ||||
|
![]() اقتباس:
اخي راعي الحرقا انا معاكفي كل شي والقصيده هذي لقنيفذ ابن لبده لان هذي القصيده تعتبر عداوه لقبيلة عتيبه اصلاً باين انها لا بن لبده من البت الاخير فهل يعقل ان العقيلي فيه عداوه على عيال عمه؟؟ ولظيا الان موجوده عند ابن لبده اذا سالنا العقيلي هل توجد لظيا عندكم ؟؟ بيقولون لا واذا سالنا ابن لبده هل توجد لظيا عندكم؟؟ بيقولون ايه عندنا |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 29 | |||
|
![]() مقحم ممكن ان تبعد عن هذا الموضوع لأني عارف وش دوافعك
لا تجعل الأمور تكون عليك وعلى اسرتك .............!!!!!!!!!!!!! |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |