![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() الشاعر الكبير/ عبدالله بن عتقان يصدع بالحق أيها الأخوة الكرام تعلمون أن فن المحاورة فن شغف به خلق كثير من الناس. والمسئولية بلا شك كبيرة على الشعراء الذين بعضهم يرى أن المحاورة فقط موروث شعبي. ولعب وترويح عن النفس. وكأنه لا يعلم أن مئات الآلاف ـ بل الملايين ـ من البشر يسمعون ما تنطق به شفاهه. وقد تأخذ هذه الجماهير كلامه على محمل الجد ويعتبرونه مسلمة من المسلمات. للأسف الشديد فن المحاورة طغى عليه طابع الأحلاف. وكل شاعر يصرح دائما أن قبيلته قريبة من حليفتها وأن ابن تلك القبيلة هو ابن عمه!. فقد يعتقد العتيبي أنه ابن عم للزهراني!!! وقد يعتقد المطيري انه ابن عم للبقمي!!!. بسبب الأحلاف وهذا الأمر خطير جداً. له الأثر السيء على مجتمعاتنا. أنا أرى أن جمهور المحاورة أشبه ما يكون بشخص دعي إلى وليمة دسمة (المحاورة). فقام هذا الشخص يأكل منها بشراهة!. والحقيقة أن تلك الوليمة قد دس فيها السم. الله يكون بعونه!. ما دعاني إلى كتابة هذا الموضوع هو تصريح من الشاعر الكبير عبدالله بن عتقان السلمي في إحدى القنوات حيث ذكر أن ما يطرق في ساحات المحاورة من ذكر أحلاف خنذف وشبابة لا أساس له. وهذه معلومه ليست جديدة. ولكن عندما ينطق بها احد الشعراء الذين يخوضون المحافل الكبار فهو يعتبر فتح كبير بالنسبة للغيورين على انساب العرب. وخصوصا نسب آل الذبيح. وإن كان الشاعر يرى انه لا فرق بين العدناني والقحطاني وانه غير متحيز لأحد. فهذا لا يهمنا نحن في شيء وإنما هو راجع للشاعر نفسه. لكن الذي يهمنا هو أن الشاعر يعتبر أول شاعر محاورة نطق بهذا الحق منذ عشرات السنين. فله كل الشكر من كل انسان غيور على بني جلدته. وكثر الله من امثاله. وليس هذا بمستغرب من ابن عتقان لأن الرجل من قبيلة سليم. آخر تعديل النايع يوم 02-Aug-2007 في 02:45 PM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() اولا صح لسانك يالنايع
ومع احترامي لوجهت نظرك الا اني ارى ان بن عتقان هو اشد المتعنصرين لحزب خنذف وشاهدي محاورات وقفت عليها بنفسي منها محاوره كانت في حفل النمور بالطايف شعراءها بالاضافه لبن عتقان السناني وسفر الدغيلبي ومحمد بن طمحي في هذا الصيف وكانت مثال حي لهذا التعنصر والتغني به . |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | ||||
|
![]() اقتباس:
نعم كلامك صحيح لكن هذه أول مرة يقول شاعر مثل هالكلام وحنا أي شيء يثار وهو في صالح قبيلتنا وأخواتها من القبائل الأخرى. لابد أن نشيد به ونشكر صاحب هذه اللفته. شعراء المحاورة وتغنيهم باحلاف خنذف وشبابة سبب كبير في إغواء الناس. |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() مشكوووووور يالنايع ومواضيعك دائما متميزه
وابن عتقان شاعر معروف ولكن من يسمعله ويبقى من اكبر المتعصبين لخندف |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | ||||
|
![]() اقتباس:
طال عمرك يسمعه سفر الدغيلبي ووصل العطياني وغيرهم من شعراء عتيبة. عندما يعلمون أنني أنا وأنت والكثير من أبناء برقا وروق. لا يروق لهم تقريب القبيلة من أحلافها البعيدة عنها نسباً. نحن نقرب ما قربه رب العالمين.. ونبعد ما ابعده الله. وهذه الاحلاف ماتت وانتهت.. يعني مصلحة وراحت مع أهلها.. ليش هؤلاء الشعراء يحيونها من جديد. تحياتي لك |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() وأنا أعرف أحد شعراء المحاورة من القبيلة وفي إحدى القنوات وصف منتديات القبائل وخص منتديات عتيبة بالذات.. وقال أنها تثير العصبية وما إلى ذلك. وإن كنا متحفظين على ما يقول.. لكن نقول له: طيب ليش ما يكون ما في هذه المنتديات ردة فعل.. للفعل الذي احدثته انت وغيرك. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||
|
![]() ياجماعه ترى ابن عتقان قال كلام مفيد وانا سمعته في قناة فواصل الرجل يقوول بان سليم الذي هو جد سليم هو اخو هوازن وشقيقه
وهو كذلك يعترف بانه من اشد المتعنصرين لخنذف ولكنه يقول ان هذا الحلف ليس له اساس من الصحه وكذلك حلف شبابه واضاف بانه قد بحث فى هذا الموضوع ولم يجد مايثبت هذه االاحلاف. سوالي هل قبيلة سليم وعتيبه عيال عم ؟ مع الشكر الجزيل لاخ النايع على طرح هذا الموضوع. كما اشكر الشاعر المبدع ابن عتقان. افيدووونا؟ |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | ||||
|
![]() مشكور يا ذيب روق بس ابن عتقان بخصوص التأصيل لا يعلم شيء عن خندف وشبابة لكن اللي يهمنا هنا ليس التأصيل. اللي يهمنا هو الاحلاف. المطيري الغطفاني البقمي الازدي العتيبي الهوازني الزهراني الازدي وهكذا قبائل من أصول شتى تجمعها تلك الاحلاف. أقصد شبابة وخنذف اقتباس:
|
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||||
|
![]() يعطيك العافيه يالنايع ...
انا تابعت لقائه اليوم في قناة الساحه ... وذكر شق جميل عندما قال (( هوازن هي عتيبه الان )) وان سليم وهوازن اخوان ... وباين عليه مطلع في الامور التاريخيه ... بما يخص شبابه وخندف انا اتوقع انها احلاف حجازيه او بالأصح ... بين القبائل الموجوده في الحجاز ... تحياتي لك ...
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |