الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 19-Apr-2007, 06:56 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
طلال الروقي
سفير النوايا الحسنه
إحصائية العضو







طلال الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

ابو غازي
شكرا على مشاركتك القيمة
كون الاعرابي يسكن خارج المدن لامراء فيه
لكن هل الاعراب مرادف لكلمة البدو مطلقاً أم ان هناك فرق
بين استخدام كلمة البدو والأعراب؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لتكنى ايراد آية او حديث فيها كلمة الاعراب في سياق حسن
أعتقد ان الاعراب هي ماترادف الجانب السلبي في حياة الصحراء مثل الجهل والشدة في الكفر والتخلف
أما البدو فهي لغير ذلك
لذلك في الآية (وجاء بكم من البدو) وبقية الآيات (المخلفين من الأعراب) (الاعراب اشد كفرا)
أحتاج تعليق ايو غازي
كما اتمنى تثبيت الموضوع لان فيه مشاركات جديدة قيمة















غير مقروء 21-Apr-2007, 12:37 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابو غازي
مستشار المنتدى
إحصائية العضو






ابو غازي غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
أخي العزيز المحب الصريح

سأجيب على تساؤلاتك ... من وجهين :


الوجه الأول :
في قولك :

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحب الصريح مشاهدة المشاركة
ايراد آية او حديث فيها كلمة الاعراب في سياق حسن
أعتقد ان الاعراب هي ماترادف الجانب السلبي في حياة الصحراء مثل الجهل والشدة في الكفر والتخلف
أقول : لعل من الأخطاء الشائعة .... هو انصراف الذهن عند سماع كلمة " الأعراب" ... إلى الجوانب السلبية
كالتي أشرت إليها .... من الجهل والشدة في الكفر والتخلف
في حين أن كلمة " الأعراب " .... وردت في كتاب الله سبحانه .... وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام .... بل وفي كتب الأدباء أيضا في سياق المدح والثناء .


فمن كتاب الله :
قوله تعالى : ( ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر ويتخذ ما ينفق قربان عند الله وصلوات الرسول ألا إنها قربة لهم سيدخلهم الله في رحمته إن الله غفور رحيم )

فهؤلاء الأعراب مدحوا من رب الأرباب .... بالإيمان والإنفاق والبر .... فالسياق هنا سياق حسن وفيه ثناء ومدح لهم

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية في حديثه حول التشبه بالكفار وغيرهم :
ونفس الأعرابية والأعجمية ليست مذمومة في نفسها عند الله تعالى وعند رسوله
بل الأعراب منقسمون :
إلى أهل جفاء
قال الله فيهم ( الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر أن لا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله والله عليم حكيم ) الآية
وإلى أهل إيمان وبر
قال الله فيهم ( ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر ) الآية .... انتهى كلامه

ومن لطائف الأعراب ... أن أحدهم سمع قارئاً يقرأ القرآن حتى أتى على قوله تعالى: " الأعراب أشد كفراً ونفاقاً " . فقال: لقد هجانا. ثم بعد ذلك سمعه يقرأ: " ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر" . فقال: لا بأس، هجا ومدح .


ومن السنة :

حديث : " جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وقال : يا رسول الله! متى الساعة؟ فقال صلى الله عليه وسلم : وماذا أعددت لها؟
فقال : يا رسول الله! ما أعددت كثير عمل، ولكني أحب الله ورسوله قال النبي صلى الله عليه وسلم : المرء مع من أحب "
يقول أنس : فما فرحنا بشي كفرحنا بقول النبي صلى الله عليه وسلم : " المرء مع من أحب ".

يقول الشيخ سعد البريك عن هذا الحديث :
عجيب سؤال البدو! عجيب سؤال الأعراب! عجيب سؤال أهل البادية! قال الصحابة : كنا نفرح إذا جاء أعرابي إلى مجلس الرسول صلى الله عليه وسلم؛ لأنه يسأل العجائب، وهذا ليس بغريب.

إذن السياق هنا أيضا سياق مدح وثناء .... على هؤلاء الأعراب الذين يسألون
فيتعلم الصحابة .... من جواب النبي عليه الصلاة والسلام عليهم ... أمور دينهم
ويشهد لذلك ماروي عن أبي أمامة قال‏:‏
كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولون‏:‏ إن الله ينفعنا بالأعراب ومسائلهم

وهنا تنبيه في غاية الأهمية : وهو أن هؤلاء الأعراب من الصحابة ..... فقد رأوا النبي عليه الصلاة والسلام وآمنوا به
فلا يليق أبدا أن يروي الصحابي حديثه .... ويذكر فيه كلمة " أعرابي " .... وهو يقصد الذم
إلا في حالات معينة ليس هنا مكان بسطها


ومن الأدباء والشعراء :

قال الجاحظ : المعروف بتتبعه لطرائف البشر على اختلاف طبقاتهم وألوانهم ومشاربهم .... عن الأعراب : ( إنّه ليس في الأرض كلامٌ هو أمتَعُ ولا آنَق، ولا ألذُّ في الأسماع، ولا أشدُّ اتصالاً بالعقول السليمة، ولا أفَتَقُ للِّسان، ولا أجودُ تقويماً للبيان، مِن طول استماعِ حديثِ الأعراب العقلاء الفصحاء، والعلماءِ البلغاء).

وحُكي عن الأصمعي قوله : كنت أقرأ السارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالاً من الله والله غفور رحيم، وبجنبي أعرابي، فقال: كلام من هذا؟ فقلت كلام الله قال: أعد. فأعدت، فقال: ليس هذا كلام الله!! فانتبهت فقرأت: " والله عزيز حكيم ". . فقال أصبت، هذا كلام الله !! فقلت: أتقرأ القرآن؟ قال: لا. فقلت: فمن أين علمت؟ فقال: يا هذا؛ عز فحكم فقطع، ولو غفر ورحم لما قطع !!.

وكما تلاحظ هنا .... السياق سياق مدح وثناء للأعراب ... لفصاحتهم وبيانهم

إذن نخلص مما تقدم :
أن كلمة " الأعراب " .... ليست مذمومة على الإطلاق .... بل تأتي في سياق المدح والثناء

ولي عودة إن شاء الله تعالى


ملاحظة : لشيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه: اقتضاء الصراط المستقيم .... كلام طويل يصل إلى خمسين صفحة في مسألة فضل العرب ... وتطرق فيها للأعراب ... تركتها خشية الإطالة















غير مقروء 21-Apr-2007, 10:59 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ابو غازي
مستشار المنتدى
إحصائية العضو






ابو غازي غير متواجد حالياً

افتراضي

ونستكمل ما بدأناه في الإجابة على استفسار المحب الصريح وهو :

الوجه الثاني:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحب الصريح مشاهدة المشاركة
لكن هل الاعراب مرادف لكلمة البدو مطلقاً أم ان هناك فرق
بين استخدام كلمة البدو والأعراب؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولقد أجاد بعيد المرامع بقوله :اما الايه الكريمه الوارده في سورة يوسف..فتتحدث عن النبي يعقوب وابناءه.. وكانو بدو. من بني اسرائيل ..ولم يكونو عرباً.. فالاعراب..هم العرب اهل الباديه

وأجاد أبو الوليد بقوله : ولكن المقصود بالأعراب هم بدو العرب الغير مستقرين

فكلمة " البدو " .... أعم ..... من كلمة " الأعراب "
فكل أعرابي بدوي .... وليس كل بدوي أعرابي
فالبدو يكونوا من العرب ومن غيرهم
مثل قبائل الأمازيغ الذين يعيشون في أعماق الصحراء الكبرى
ومثل قبائل الطوارق أو الملثمون أو الرجال الزرق، والذين يعيشون كبدو رحل في الصحراء الافريقية
( وان كان هناك من يقول بان الامازيغ هم الطوارق )
فهؤلاء ينطبق عليهم وصف البدو
أما الأعراب فهم بادية العرب خاصة ولا تطلق على غيرهم


يقول شيخ الاسلام ابن تيمية في هذا السياق :
لفظ الأعراب هو في الأصل اسم لبادية العرب فإن كل أمة لها حاضرة وبادية ، فبادية العرب الأعراب ، ويقال إن بادية الروم الأرمن ونحوهم ، وبادية الفرس الأكراد ونحوهم ، وبادية الترك التتار ونحوهم
انتهى كلامه

وتقبل تحياتي















غير مقروء 21-Apr-2007, 12:01 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
بعيـد المرامع
إدارة أقسام القبيلة
باحــث
إحصائية العضو







بعيـد المرامع غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحب الصريح مشاهدة المشاركة
ابو غازي
شكرا على مشاركتك القيمة
كون الاعرابي يسكن خارج المدن لامراء فيه
لكن هل الاعراب مرادف لكلمة البدو مطلقاً أم ان هناك فرق
بين استخدام كلمة البدو والأعراب؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لتكنى ايراد آية او حديث فيها كلمة الاعراب في سياق حسن
أعتقد ان الاعراب هي ماترادف الجانب السلبي في حياة الصحراء مثل الجهل والشدة في الكفر والتخلف
أما البدو فهي لغير ذلك
لذلك في الآية (وجاء بكم من البدو) وبقية الآيات (المخلفين من الأعراب) (الاعراب اشد كفرا)
أحتاج تعليق ايو غازي
كما اتمنى تثبيت الموضوع لان فيه مشاركات جديدة قيمة


ما اعرفه..ان البدو..والبداوه ..صفه لنمط معيشي..

اما الايه الكريمه الوارده في سورة يوسف..فتتحدث عن النبي يعقوب وابناءه.. وكانو بدو. من بني اسرائيل ..ولم يكونو عرباً..

فالاعراب..هم العرب اهل الباديه..هذا ولله اعلم..















التوقيع
تنويه ..وتنبيه ..مرامعي..

لوحظ في بعض المنتديات و من بعض الاخوه هداهم الله ..سرقة بعض مواضيعي في منتدى الهيلا..ونشرها في منتدياتهم ..بمعرف "بعيد المرامع" ..لإيهام القارئ والمتصفح ..بأنه صاحب الموضوع..والكاتب بعيد المرامع

لذا أود التنويه ..
بأني ..انا يا بعيد المرامع..ليس لدي اي معرف اخر..خارج موقع منتديات عتيبه الهيلا إطلاقاً..
B3EED_MRAM3@HOTMAIL.COM
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:24 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي