![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 11 | ||||
|
![]() أخي الغالي الصنهاتي : مسيت بالخير
ردا عليك وبإختصار أقول : أولا : طلبوا مني مصدر موثق يعنون بها الكتب والمصادر التي ألفت عن تاريخ الجزيرة وقبايلها وأيامهم فلم أستطع مثلك أن آتي لهم بالمصدر وقلت لهم بأني أرويها عن أناس حضروا الأيام التي ذكرتها لأنها قريبة وليست بعيدة فلم يقتنعوا وحالي كحالك فأنت ليس عندك المصدر الذي يعنونه وإنما ترويها من كبار السن وبمنظورهم فإنهم ينكرون ماأكتب وماتكتب هذا إن كانوا عادلين لأنهم ببساطة لايقتنعون إلا بمصدر وكتاب مكتوب . ثانيا : طلبوا مني مصدر فلم أثبته وتقرر على ذلك تكذيبي ومن ثم طلبته منهم هنا معاملة المثل بالمثل فلم يثبتوا أي يتقرر على ذلك كذب كل اللذين يقولون بأن هذه المعركة صحيحة ثالثا : لم أتهرب طلبوا مني مصدر فلم أستطع وأنتهت السالفة ثم جاءت هذه المعركة فطلبت منهم المصدر وأنظر كم واحد طلبت منه المصدر ووالله لم يستطع ولن يستطيع وما أنت إلا أحدهم لاتأخذها مسألة شخصية أنا أيضا لم أقل لهم عندي مصدر عز الله إنك جبتها اقتباس:
في أحد ردودي وقلت للتوضيح بأن أيام العرب كتبت في صدر الإسلام نقلا عن رواة ومعظمهم أصلا لم يعش وقائع تلك الأيام أي أنهم لم يحضروا المعارك بأنفسهم وإنما دونها عنهم غيرهم بإتباع طرق الرواية فلان نقلا عن فلان وشاهدهم بذلك القصائد فلم يقتنعوا وأنا يالصنهاتي أتيت بكل ماذكرت وشاهده أبيات قالها ربعكم وليس ربعنا فكذبتم فسوف يكون لزاما عليكم تصديقي ![]() فيما يخص وقعة العصلا : لم يستطع أحد أن يثبتها ولكني لأني أنقل الحقائق وأبحث عن كل ذلك من أفواه من حضرها أو من عنده شاهدها فسأثبتها هنا كانت عندي بعض الأبيات التي كانت من محاورة بين أحد العتبان وأحد ربعنا والتي توضح تفاصيل المعركة المحاورة قديمة جدا ونسيت معظمها لأني لم أكن أهتم بالتدوين وإنما بالمساع فقط ولا ألقي بالا لها . وماأذكره طرف بيت العتيبي يقول فيها : .................................................. ...... على راي أخو منعه منيع الزلامي أما تفاصيل المعركة فهي كلأتي : غزو الشلالحة ومعهم بعض بني عبدالله على العتبان وأستطاعوا كسر عتيبة وهزمتها في تلك المعركة والتي أستمرت ثلاث أيام وكان شيخ العتبان في ذيك المعركة قد تكدر خاطرة ويقوم الزلامي وهو إبن أخت شيخ عتيبة وقال تكفى ياخال عطني الراية هذا اليوم يعني اليوم الرابع وماكان من خاله إلا أنه أعطاه الراية كحل نهائي وذلك برغم صغر سن إبن أخته ومخاطرته بذلك لأنه يرى ربعه يقتلون ومكسورين ثلاث أيام وهم أيضا يدافعون بآخر رمقهم وملتجئين للخيام . أخذ الزلامي الراية وأمر بخضب ثياب العتبان بالأخضر كحال الشلالحة لأنهم يخضبون ثيابهم وخضبوا ثياب تسعين عتيبي وأمرهم أنهم يأتوا من خلف الشلالحة وهو ومن معه يشغلون الشلالحة عنهم وجو العتبان اللي خضبوا ثيابهم من خلف الشلالحة والشلالحة يحسبون أنهم مدد لهم لأنه يعرفون بأن كثير من ربعهم ماجو وشاركوا وكان كما قال السيل جوهم من الخلف وحطوا كل بندقية في ظهر رجال ولما شافوا باقي الشلالحة الأمر أنسحبوا لديارهم . مما يستفاد من المعركة 1ــ هذه معركة وليست غزو على الرعيان ليس كما قال من جانب الحقيقة 2ــ قتل تسعين من عتيبة وبالمثل من الشلالحة ومن كان معهم 3ــ لم يستطع العتبان مواجهة الشلالحة من الأمام وإنما جاؤهم من الخلف كحل نهائي وتكتيك ذكي لوقف إنتصار الشلالحة كما فعل خالد بن الوليد رضي الله عنه بجيش المسلمين في غزوة أحد عندما رأى الهزيمة أمامه فأستغل بتكتيك ذكي وهو إتيان المسلمين من خلفهم وهذا يثبت كذب من قال بأنه غزو على الرعيان . غزو على الرعيان لم تواجه عتيبة مطير إلا من خلفها إلا أكيد شافوا المكرهية . 4ــ قتل سواعد الصحاري القميشي شيخ الزلالمة في هيئة القرن للتذكير فقط 5ــ عاهدت نفسي أن أقول الحقيقة في مثل هذه الأمور والحمد لله بدون كذب أو تدليس 6ــ أوجه لكم سؤال الصنهاتي وجوابه تعرفونه 7ــ كل معركة بدون قصيدة فهي كذب وتدليس 8ــ القصائد والرجال اللذين حضورا المعركة هم الشاهد الحقيقة وليس في كل الأحوال مؤلفات الحضر ومن تبعهم 9ــ هل يعقل بأن شايب تعدى التسعين يكذب في مايقوله 10ــ كثرة كبار السن اللذين يروون نفس الأيام بالتواتر تثبت صحة تللك الأيام هذا ماأحببت أن أذكر جميع أبناء القبائل فقط 11ــ ذكر الأيام والمعارك ليست عنصرية كما يتخذها البعض وإنما هي جزء من تاريخ وقصص وسوالف وقصائد رائعة تستحق أن نقف عندها 12 ــ كل قبيلة لها مناقب ومثالب |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |