![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•° ®»بسم الله الرحمن الرحيم«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•° ®»
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته العضيان هي احدى قبائل عتيبة وهم من المزاحمة من الروقة من عتيبة وتنقسم هذه القبيلة الى قسمين رئيسيين هم 1-التشمان نسبة الى ابيهم تشيم 2- السحلة نسبة الى سحيل وهما اخوة وهناك من يرى أن "الدماسين" فخذ ثالث من العضيان وهم كذلك عدا لا جدا لكن هم الآن يرون انهم قبيلة مستقلة... الــــتشمــــــــــــــان (1- الثعالية 2- الفداعسه3- الجعادين 4- المتايهه 1-الثعالية فرع كبير من القبيلة وأكثرهم في الحجاز ومن قراهم (المحاني ، الحفاير، النجيل ، الفريع ) ومنهم شاعر قبيلة عتيبه الشاعر الكبير : عبدالمعين بن ثعلي ، ومنهم القضاة... قضاة عتيبة في الزمن الغابر، وبعضهم في نجد ومن قراهم ( منيفة ، أم الفهود ، الريشية ، وبديدة المورقية ،) وغيرها ) 2 - الفداعسه : وهم في نجد ومن قراهم (الجمانية ، منية ، المقيوع ، فيضة الهييشه)وغيرها " وكذالك يسكن بعضهم ، جده ، والشرايع بمكه ، والرياض . هذا الفرع منهم امراء القبيلة " الضيط" ويكفون مزحم كلها ومن الفداعسة ... الهنادسة وهم احفاد الأمير هنيدس الأمير القديم للروقة الذي ذكر في التواريخ القديمة! 3-الجعادين وهم في نجد ومن قراهم (أبو عشرة ، بديدة علو غثاة ، المورقيه ، جفناء، البطين ،فرعة الرميثي ، لحي ،كبيشة ، أم المناشير، الضال ، هجرة ابن شميسان ...وغيرها ). 4-المتايهه فرع من القبيلة ويوجد منهم قسم في الججاز ولهم قرى واملاك هناك والقسم الأخر منهم في نجد ومن قراهم ( العسيبي ، نايضية مخيط ، وبره، مشرفة غثاة .....وغيرها ). الســـــــحــــــــلـــه وهم ثلاثة أقسام رئيسية وكل قسم يتفرع الى عدد من الفروع الأخرى وهم :- 1-ذوي حمود وهم ( الرولة ) وهم يقطنون مدينة الرياض والكثير من أبناء هذا الفرع متعلمون ويوجد الكثير منهم برتب عسكرية عالية ومنهم اللواء الطبيب "كتاب بن عيد العتيبي " قائد الخدمات الطبية بالقوات المسلحة. 2-ذوي محمود وهم "الكراشين" وهم في نجد ومن قراهم (عمره) ، وكذلك يسكن أكثرهم مدينة عفيف ، والداومي ، وجده ، والرياض ومنهم رجل الأعمال المعروف " متعب بن سلطان بن عمر" 3-ذوي محمد وينقسمون إلى فرعين :- 1-ذوي خليفة وهم " المشابين والمجاهلة " ويسكنون نجد ومن قراهم ( بدائع العضيان ، المجهلية ، الخليفية ، " وكذلك يقيم بعضهم في مدن المملكة الرياض ، وجده ، وعفيف . 2-ذوي مرزوق وهم ذوي صالح وذوي فرعي ، ويسكنون في نجد ومن قراهم ( المسفرية ، صالحية التويسات ، الظاهرية ، الرفايع بغثاة ، الدارة بغثاة ، الفرعية ، البديعة ، الفيضة بغثاة ، الصايلية ، مرقبية الهييشة ، ام فرص) ويقيم بعضهم في الرياض ، والداودمي ، وعفيف ،القصيم |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() ...... بيض الله وجهك وماقصرت ياسهم العضيان كلام واضح وشامل،، ..... وكما ذكرت انت انه نبذة مختصرة وإلا لو اردنا الحديث بتفصيل أكثرعن هذه القبيلة لذكرنا أعلام كبار.. وتواريخ عظام. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() مشكور يا سهم العضيان
والف نعم بالعضيان وهم وشيوخهم غنيين عن التعريف الا ان مثل هذه التفاصيل مهمه ومفيده .. وما قصرت بيض الله وجهك .. ولدي سوىل لو تكرمت : هل ذوي محمود ( الروله ) ينتسبون عند ذكر اسماء جدودهم الى ( الرويلي العضياني ) مثلا ؟؟ تحياتي ,, |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||
|
![]() انعم واكرم بالعضيان وشيوخهم الضيطة اهل عمهوج , وشهادتي فيهم مجروحة , فهم اهل تاريخ مشرف , ورجالهم ذوو مواقف مشرفة , ويعتبرون من اعمدة قبيلة عتيبة. لاهنت على هذه النبذة اليسيرة ياسهم العضيان تحياتي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||
|
![]() ووجهك يالصريح ولا هنت على مجهودك الجبار
ويعطيك العافيه مودتي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | |||
|
![]() يعطيك العافيه يا نداوي
وبالنسبه لسؤالك اي عادي مودتي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||
|
![]() ابن مشيب اخجلتني
بصراحه بأسلوبك ويعطيك العافيه يا القرم وماقصرت على مرورك الذهب يا ذهب مودتي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |