![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 62 | |||
|
![]() يقول أخي الوليد الأسعدي (( وآل صبيح : من عوائل بقعاء الاصيلة اصحاب فضل ومنهم شعراء واعيان .
وآل شويقي :ابناء عمومة لـ الصبيح اصحاب مكانة ولهم صولة في التاريخ .)) وأقول هذا الكلام صحيح مئة بالمئة ،، ولكن لم يبين أخي الفاضل من أي الحمايل ينحدرون !! والعلم الوكاد في هذا هو أن الشويقي والصبيح من موارث سعد بن مصبح بن سعد بن حتيرش الأسعدي أمير بقعاء وفارسها المشهور ،، يقول الشاعر ( لهيقا ابن مفلح ... ) وابن مفلح هو والد الشويقي والصبيح ،، وهو من ذرية سعد بن حتيرش ،، والأمير سعد بن حتيرش تتفق جميع الروايات أنه أول من سكن بقعاء هو وجماعته بعد قدومهم من رهاط ،، ثم لحق بهم من لحق بعد ثلاث أو أربع سنوات مثل آل حرب وغيرهم يقول الشيخ راشد ابن زيد ابن مزعل بن منيع ابن واكد رحمه الله راعي المناخة( أكبر مناخة في تاريخ بقعاء وضعها للخطار )) في كلام معناه (( الشويقي والصبيح آصل من الذهب وعلمهم غانم للقريب والبعيد كرم وطيب وشجاعة ،، وماهو غريب عليهم عيال طير شلوى أمير بقعاء سعد ابن حتيرش رحمه الله ،، و من الصبيح عائلة (( الكدري البقعاوي في الرس إلى اليوم )) ،، أقول وبسبب تشابه الأسماء ظن بعض من ليس عنده علم بالنسب أن الشويقي والصبيح ينحدرون من ذرية شاقي ( ثم صغر الاسم ) وشاقي من الزويمل من شمر وليس من عتيبة ،،، ويقول أخي الوليد ( المنيع أبناء عم الواكد ) والصحيح أن منيع ابن مزيد ابن واكد ، فعلى هذا المنيع من الواكد مثل الرشودي والصقري والضحيان والمطيلق والطلاع والصقر والعبيدالله والعقلا ،، وغيرهم ،، |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 63 | |||
|
![]() طيب سؤال هل الدغشوم اللي ببقعاء حضر العتبان اولاا ارجوا التوضيح
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 64 | |||
|
![]() مشكووووووووووووووووووور
مع العلم ان العطاوي معضمهم باديه يملكون الابل والمتحضرين فيهم اقل من الباديه |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 65 | |||
|
![]() مشكوور اخوووي فرهوودي
العوائل اللي انت جبته ولا ربه الاسر المتحضره من عتيبه.... عندك الحبردي بعنيزه وكذالك القناص بالشقه بالقصيم ووالذكير بعنيزه والحافي بعنيزه والفرهود هذا اللي اتذكره وياليت ترجع لكتاب (اسر تحضرت في الجزيره العربيه )لل عبدالكريم الحقيل شفه واكتبه لنا تحياتي ولد المساعد من عنيزززززززه |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 66 | |||
|
![]() مشكووور اخوي فرهودي على المجهود اللي قمت به ولاهنت في نشر الموسوعه في المنتدى
الاسر المتحضره من عتيبه متواجده في الزلفي وبقعاء والقصيم ومنهم الرشودي والقبلان والذكير والبداح والفالح وانا قابلت واحد في معهد كنت ادرس فيه وقال انا عتيبي من ربعك واستغربت من اي عتيبه وقال من الاساعده اسمه خالد العبدالعالي والله قلت ماظنتي انك من عتيبه ورد علي قال كنا في الحجاز وهاجرنا للاردن ورجعنا لديرة ربعنا عتيبه سؤالي يافرهودي نبي العلم الاكيد وعائلته(العبدالعالي) عتبان والا لا |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 67 | |||
|
![]() مع احترامي لكاتب الموضوع
العضيان ليست من الاسر المتحضرة بل من اكبر قبائل عتيبه التي لازالت تتنفس البداوة وكذلك المقطه والقثمه والعطاوية الاسر المتحضرة هي اسر صغيرة متحضرة فعلا مثل الفرهود في الزلفي والفوزان في القصيم اما الواكد والخابق والنابق هذولي يبارون الساس ولاهم عتبان |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 68 | ||||||
|
![]() اقتباس:
الواكد من ساس الاساعدة .. اما الخابق والنابق فما نعرفهم وتأكد من اخوياك العتبان دامك خوين لهم .
|
||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 69 | |||
|
![]() هذا الموضوع سوف يغلق لتغيب صاحب الموضوع الذي وضعه قبل 4 سنين وقد اشرت عليه حينها ان طريقة سرد العوائل بهذه الطريقة مرهق ويحتاج متابعة ويعتريه الخطأ ان لم يتابع وهذا ماحصل واختلطت الجذوم الكبار من القبيلة بالعوائل الصغيرة !!! كما انه ليس بمطلب في تثبيت النسب لتشابه الاسماء وكثرتها ويغني عنها ذكر الفخذ او الخوامس او الحمايل المتفرعة من القبيلة . وسرد العوائل هذا يبدو انه من ابتداع الحقيل وقد اقحم نفسه باسر الاساعدة وجاب العيد في نص رجب . والجاسر ايضا له الجمهرة ولكن اختار لكتابه عنوان يعفيه من الاستدراك ولا نقول الا رحمهم الله جميعا .
على العموم الموضوع تشعب وفقد جدواه واللي اشوف ان يغلق الموضوع حتى ياتي الغالي علينا فرهودي ليتابع موضوعه مرة اخرى . الوليد الاسعدي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 70 | |||
|
![]() علي كيفك تغلقه يا الوليد
اتق الله واترك الناس ترد وتزود بعضها البعض بالمعلومات |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |