الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: أبوي (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: قصيدة (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: قصة محري بن قطران مع خدام المرحوم الملك عبدالعزيز القصه الحقيقيه (آخر رد :الفانتوم)       :: قبيلة المحاقنة (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: قبيلة المحاقنة (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: رواية معركة إشريفة التاريخية بين قبيلة بني رشيد وعنزة (آخر رد :حفيد رشيد)       :: رحلة الألم (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: سهيله (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: المواهب من الله (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: راحتي (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 20-Mar-2006, 10:42 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عنااااد
عضو نشيط
إحصائية العضو






عنااااد غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عباس الروقي

وادي الرشاء مهوب لاحدن من قديمالا لمن ساق الجمـل ثـم احتمـاه



البدو يا الحبيب ما يقولون ( مهوب ) هذا دليل انها تأليف

و كلمتك يوم تقول غلمان المفروض تستحي تقولها

والموضوع منشور سابقا وقد وضعت رد عليه ولكن لا مانع من التكرار


معركة الرشاوية في ربيع عام 1327 هجري


يقول ابن بليهد في صحيح الأخبار :

" وعند هذا الماء التحمت عتيبة وحرب ، وأمد حربا مطير ، وتقاتلوا في ضفة وادي الرشاء الشمالية ، ودارت بينهم معارك في سنة 1327هـ ، بعد معركة شق فيها بيت ابن هندي ، وانتهت هذه المعارك بقتل رئيسين من عتيبة : أحدهما ولد جهجاة بن حميد ، والثاني : عالي الفجري ، وكلاهما من قبيلة المقطة ، وقتل رئيسان من مطير : أحدهما أبو عبيد الدويش ، والثاني طلال بن هدبا ، وتفرق القوم بعد ذلك "


ويقول ابن خميس في المجاز بين اليمامة والحجاز :

" وعند هذا الماء كان يوم من أيام العرب في هذا القرن بين عتيبة وحرب ومع حرب مطير عام 1327هـ وبعد معركة شق فيها بيت ابن هندي شيخ عتيبة وقتل في هذه المعركة من عتيبة ابن جهجاه بن حميد وعالي الفجري وكلاهما من المقطة ومن قبيلة مطير أبو عبيد الدويش وطلال بن هدباء .. وانتهت المعركة بذلك "


نستنتج من النص التاريخي السـابق :

1 - وقعت معركة بين قبيلتي حرب وعتيبة في الرشاء سنــة ( 1327هــ )

2 - اتت قبيلة مطـير( مددا) لقبيلة حـرب وليست( كل) مطير .

3 - لم تذكر المصادر التاريخية النتيجة او الغلبة لاحد الفريقين .

4 - قتل من مشاهير عتيبة جهجاه بن حميد وعالي الفجري ومن مشاهير مطــير
ابوعبيد الدويش وطلال بن هدبا .


هذه من المصادر الموثوقه والمعروفه لدى أغلب الباحثين والعارفين

.................................................. .....................................

مدري كيف استنتج الاخوان ان عتيبه انتصرت بالمعركه رغم ان المعركه انتهت بشق البيت

يقول الشاعر :
نعــمآ بلابة ناهس الدنـينـي هاك النهار حزة العصريه
يمين سناح البيت ولد ثويني ويسار سناح البيت ولد رقيه
ولد ثويني ولد رقيه من العتبان المدافعين عن البيت

ناهس المذكور الامير ناهس الذويبي















رد مع اقتباس
غير مقروء 20-Mar-2006, 11:45 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابن مشيب
إدارة أقسام القبيلة

الصورة الرمزية ابن مشيب

إحصائية العضو







ابن مشيب غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عنااااد
البدو يا الحبيب ما يقولون ( مهوب ) هذا دليل انها تأليف
ماذا يقولون إذن ؟




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عنااااد
نستنتج من النص التاريخي السـابق :

1 - وقعت معركة بين قبيلتي حرب وعتيبة في الرشاء سنــة ( 1327هــ )

2 - اتت قبيلة مطـير( مددا) لقبيلة حـرب وليست( كل) مطير .

3 - لم تذكر المصادر التاريخية النتيجة او الغلبة لاحد الفريقين .

4 - قتل من مشاهير عتيبة جهجاه بن حميد وعالي الفجري ومن مشاهير مطــير
ابوعبيد الدويش وطلال بن هدبا .
هل انت من كتب هذه الإستنتاجات , وهل انت من قبيلة حرب العزيزة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


وهل التعادل في نظرك , كما تقول في هذه المعركة , بعد كل هذه الحشود والإستعداد , والإستنجاد بقبيلة وابناء غير ابناء القبيلة , والاتجاه للخصم في بلادة , لاستحلال مرعاه , ثم بعد هذه المسيرة والحشود , يعجز المهاجم عن تحقيق هدفه , ويرجع بخفي حنين , هل هو تعادل في نظرك؟

والتعادل دائماً يكون فيه صلح بين الطرفين , وليس الرجوع بخفي حنين.



والفرسان ياعناد يكونون في ساحة الوغى , اما البيوت لايبقى بها اثناء القتال , عداء العبيد والنساء والاطفال.

والمنتصر يأخذ البيت ولايقوم بشقه , لان الاخذ يحتاج لوقت , اما ثقب البيت لايحتاج لوقت , ولايحتاج لمواجهه.




اخي عناد لك ولقبيلتك من الاحترام جله , ولقد تابعت مداخلاتك في كثير من المواضيع , واجد انك فقط تنقل من المنتديات , من غير تثبت ودرايه , ولاتعلم هل مانقلته صحيح او وليد اللحظة اثناء الإطلاع على الوقعة التاريخية , وهذا الاسلوب والنقل من غير حتى ذكر كلمة منقول , لانحبذه هنا , ونرجوا منك اما ان تكون على بينة اثناء النقاش , او على الاقل ان لاتهظم حقوق الاخرين , بالنسخ واللصق لجهود غيرك , من غير ذكر حتى كلمة منقول من المنتدى الفلاني , او حتى منقول فقط.


ارجوا ان تكون وصلتك الرسالة.



اخوك:
ابن مشيب















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »07:10 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي