![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 21 | |||
|
![]() سلااااام عليكم
اشفيكم شبيتم علي وانا والله مالي نيه في الشر وبرجس وغير برجس عليهم رحمه الله اجمعين ولكن لابد علينا من معرفه اسلافنا واجدادنا وانا ماذكرت القصه ولا علقت عليها اصلا والى الجمل كان لعتيبه وزي ماذكر قاطع طريق في اقتباسه وهذا هو الصدق برجس ابن مجلاد هو الوحيد الذي فك قيد الجمل من فرسان عتيبه حيث لم تستطع القبائل الوصول للجمل لاستماته عتيبه عنده ولكن كانت اقدام خيل برجس ورجاله تختبص في روؤس المدافعين ولابد ان نكون صادقين وان كانت الحقيقه ضدنا يا اخوان ولكم البحث وسؤال كبار العتبان ودمتم سالمين |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 22 | ||||
|
![]() اقتباس:
الأخ عناز مامعني محددة الجمل؟؟ من هو الذي حدد الجمل؟ وربطه بالحديد والسلاسل ولتعلم أنه بناء على القصة التي اقتبستها يصير لقب (محددة الجمل),, يصير لقب للعتبان وليس لقب للدهامشه. طبعاً القصه المقتبسه غير صحيحه والصحيح والمعروف هو ما ذكره خيال الرحمن تقبل تحياتي |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 23 | |||
|
![]() تبقى الروايات تختلف بين رواة القبيلتين الكريمتين, ولا شك أن كلاهما أهلٌ لما ذكر في روايته.
فأتمنى أن ينتهي الحديث عن قصة الجمل لأن كِلا الطرفين لديه رواية تختلف عن التي لدى الطرف الآخر وكلٍّ مقتنعٌ بما لديه. وتبقى قبيلة عتيبة من أكثر القبائل التي نحترمها ونحترم تاريخها العريض والمليء بالمفاخر. وشخصيًا تعدُّ قبيلة عتيبة من القبائل المحببة كثيرًا إلى قلبي. وهذه والله ليست مجاملة. ومن هنا تحية ملؤها المحبة والاحترام لجميع منسوبي هذا المنتدى. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 24 | |||
|
![]() الله يسلمك يالدهمشي والنعم فيكم يالعنوز ومرحبا ابك
اختلاف الراي لايفسد للود قضيه |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 27 | |||
|
![]() مشكور يالدهمشي ويعطيك العافيه
نقدر احترامك واشكر الاخوان جميعا لمرورهم والمشارك تحيتي........ |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 28 | |||
|
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا اقبلوا تحياتي قبيلة عتيبه جميعا صغيرا وكبيرا وانتم في سويداء القلب ومكانتكم والقبيله العريقه تناغي عنان السماء واتشرف ان ادخل هذا المنتدى ثانيا احببت ان اشارك في الموضوع المطروح حول لقب محددة الجمل واقسم بأنني لست عنصريا والتعنصر هو نقص بالرجل وحشاكم منه والقبائل كلها على الراس والعين وكل دون عانيه كما يقال ولا احد خلاها لاحد كل اخذ حقه منها لفب محددة الجمل كان لقبيلة عتيبه ادام الله عزها وقول وفعل وحصلت معركه بين الدهامشه من عنزه بقيادة حمدان الجلاد وعتيبه بقيادة الشيخ الفذ ابن ربيعان وكعدة قبيلة عتيبه تحدد الجمل عند الحرب وتركبه بنت الشيخ وهي كنايه عن الشجاعه وليست بمستغربه علي عتيبه حتى لايرجع اابناء القبيله عن الجمل وينهزمون وهم قدها المهم صارت المعركه وحملوا الدامشه الجمل واخذوه وعليه ابنت الشيخ والفارس ابن ربيعانواكرموها وحشموها وهي تستاهل واللي وراها يستاهلون وارجعوها بعد ذلك مع جملها معززه مكرمه الى والدها مع الجمل وشرحة له ما لقيته من واجب فأثنى والدها على الدهامشه وقال يستاهلون لقب محددة الجمل لذا فلقب محددة الجمل اهداء من ابن ربيعان للدهامشه وهذا والله لاينقص من مكانة قبيلة عتيبه سلمها الله ثالثا من قال ان المعركه بين عنزه ومطير وفزعت عتيبه لمطير وان الدهامشه تقابلوا مع عتيبه وصلت له المعلومه خطأ وانا متأكد انه لايقصد التعمد لان معركة عتيبه والدهامشه على عهد حمدان المجلاد اي قبل ولادة برجس ابن مجلاد بجدين والاولى بنجد والثانيه بالصمان جو مناخ اللي فيها القصيده انتم تعرفونها لاداعي لذكرها وللتوضيح والدليل ان معركة لقب محددة الجمل اصبحت عامل توطيد العلاقه بين عتيبه والدهامشه عندما زعل الامير عبدالله بن سعود على الامير مسلط ابن ربيعان لجأ للدهامشه في ديارهم الحايط والحويط دون المدينه المنوره وعندما شافوه الدهامشه قادما استقبلو استقبالا حارا وهو يستاهل والقبيله اللي وراه وانشدوا حياك ياراعي القعود ياللي تحده يمنا اليامن تراقت بالسنود نرضيك ونزعل عمنا فدافعوا عنه ورفضوا تسليمه للاميرعبدالله وقامت معركه بين الدهامشه والامير عبدالله ويقال انه لم يستخدم قوته ضد الدهامشه لان لديه جيش جرار وكل ذلك بتحريض من ابن رشيد والذي تربطه انذاك علاقه مع الامير عبدالله حرضه على الدهامشه لانها حمت الامير مسلط ابن ربيعان عندما قال ابن رشيد يا شيخ انا جيتك مسير وبلاس وابخبرك ياشيخ منوة افوادي وابخبرك بحوال ناس من الناس ناس على حكمك تدور الفسادي ياشيخنا ما حركوا طبلة الراس وعندك خبر يغزا البعير القرادي وانا ربعي بين الاثنا والخماس الفين من غير الفلا والعدادي وعندما انتهت المعركه بين ابن سعودوالدهامشه خيم ابن سعود وارسل على برجس ابن مجلاد ولقبه غدير الموت للتفاوض قال ابن رشيد والله مايجيك برجس يجيك وليد بزه يقصد ولد برجس فكررها ابن رشيد على ابن سعود فقال ابن سعود لابن رشيد يابن رشيد بزه بنت ابن هذال عشاه عرب وغداه عرب وابوه برجس غدير الموت فسكت ابن رشيد وصدق ابن رشيد لقد ارسل الشيخ برجس ابنه وعندما وصل الى ابن سعود قاله ابن رشيد ماقلتلك وعندما جلس ولد برجس قال امر ياطويل العمر قال نبي مسلط ابن ربيعان قال هذه مرفوضه الا تعطيه الله وامان الله وعهد ان راح ظالم ويرجع سالم وايضا هو يوافق فغضب الامير ابن سعود فقال هو له الامان وانتم تعذركم نجد فوفقوا الدهامشه وهذه سبب ترك الدهامشه نجد وعندما رحلوا وصلوا الصمان جو مناخ وصارت معركة جو مناخ هنا انتهى توضيحي ولكم في سويداء قلبي احترامي وتقديري واعتزازي بقبيلة عتيبه واجلالي لكل القبائل وكل له فعله وعلومه الطيبه واكرر ماحد خلاها لاحد اخوكم المستشار حمود بن جاسم ابو الروس المحيني الدهمشي العنزي حفظكم الله جميعا |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 29 | |||
|
![]() حياك الله يا ابو الروس هذا ردنا على السائل :
اخي سطام حيّاك الله اللي أعرفه ان لقب محددة الجمل هو لقب خاص بقبيلة (الدهامشه ) من عنزه جماعة الشيخ ابن مجلاد . سبب اللقب كان في مناخ المربّع عام 1249هـ والمناخ في البداية كان بين مطير وعنزه ...وكان فيه طراد على ظهور الخيل . وكان كبير الدهامشه وقتها الشيخ قاعد بن مجلاد ...وكان ابنه الفارس المشهور برجس بن مجلاد قد ظهرت فروسيته العجيبه في تلك المناوشات..وكان يجالد فرسان مطير ... ووصفت أحدى نساء مطير شجاعة برجس بن مجلاد بهذه الابيات : راجع الابيات في شاعرات من الباديه لابن رداس ص 118 ثم طلب الدوشان محمد (ابوعمر) واخوه الحميدي الفزعه من عتيبه ....فجاءت فزوع عتيبه وتكاملت فزوع عنزه من الجهه الاخرى .....وصار تقسيم المناخ أن عتيبه تواجهه مع الدهامشه من عنزه وفعلا صار طراد عنيف بين القبيلتين ....وهذه المواجهه تعتبر اول مواجهه بين عتيبه وعنزه في نجد .. راجع كتاب البدراني اخبار القبائل سنة 1249هـ مناخ المربع . وفي آخر ايام المناخ ...حدث الاتي عرف عن قبيلة الدهامشه من قديم انهم كانوا في المناخات ...كانوا (يقيدون الجمل )يحددونه ..ويحاربون ويدافعون حوله وهو معقّل ...فعندما اشتدت المعركه بين عتيبه والدهامشه ..صار القتال حول الجمل المحدد وكثر القتل في صفوف عنزه ..وتواجه الفارس مسلط بن ربيعان مع الفارس برجس بن مجلاد وجه لوجه وتبارزوا .حتى سقطا عن ظهر فرسيهما.واصابوا بعضهم البعض بأصابات ..وانفكت المبارزه .ببعض الاصابات في الاثنين.(وكانوا شابيّن) ولما احتدم القتال حول جمل الدهامشه المعقّل ..طلب كبار الدهامشه شبابهم بالانسحاب وترك الجمل ,لكن شباب الدهامشه بقياده برجس رفضوا ترك جملهم ...فقام كبار عنزه ..وتعاونوا بأن حملو الجمل ...وانسحبوا به ..الى الخلف ..والشباب يدافعون ..عن لجمل حتّى سلم جملهم ...واشتهروا بالدفاع عنه ...حيث سقط عدد غير قليل من شباب عنزه حول هذا الجمل ..ومنهم الفارس (ابو دراعه )من فرسان الدهامشه ...حيث قتله احد فرسان الدغالبه ...واخذ خرزه ..(يسمونها عين الداب )..تستخدم لعلاج لدغة الهوام ... والمعروف أن عنزه ذلك اليوم خسرت المناخ..... وان دلت هذه القصه على شيء انما تدل على شجاعة قبيلة عنزه ..واستبسالهم في الدفاع عن رمزهم (الجمل) حتّى انهم رفضوا التخلي عنه ,حتّى لو خسروا ارواحهم ... والنعم والف نعم (بمحددة الجمل ) الدهامشه قول وفعل .. ولا يهونون ربعي العتبان |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 30 | ||||||
|
![]() لقب محددة الجمل كان لعتيبه !!؟؟
اللي اعرفه ذباحة الحايل لطامة العايل ..الهيلا !! لكن تحديد الجمل ....!!عجبي من اين اتيت به ؟ اقتباس:
لا يوجد في اجداد برجس بن مجلاد اسم حمدان ؟؟لاجد ولا جدين فهو برجس بن قاعد بن مجلاد بن فوزان بن سلامه فأين حمدان !!؟؟ عتيبه بالصمان ؟؟وجو مناخ !!تقابل عنزه هل انت تمزح !! ام انك تقصد مطير وعنزه !! اقتباس:
بزه بنت ابن هذال ام برجس وليست زوجته !! اقتباس:
اجل مسلط حمى من يوم معركه طلال 1290هـ ..هل حموه الدهامشه ايضاً !! مافيكم خير ياعتيبه ..اجل الدهامشه تحمي مسلط وانتم واقفين .!!لا وصاجينا حنا هزمنا ابن سعود في معركة طلال ومعركة الضال .وكلها حامينكم الدهامشه فيها ..راحت تواريخكم دهمشه في دهمشه ..مع المهندس حمود . |
||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |