الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 21-Oct-2013, 11:40 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
العملا111ق

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية العملا111ق

إحصائية العضو





التوقيت


العملا111ق غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله السعدون مشاهدة المشاركة
أخي الكريم لم يذكر أحد سواء في عصرنا الحاضر أو تاريخيا أن أسرة السعدون الأشراف ترجع في نسبها لهوازن، فأسرة السعدون هي الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق والتي كانت تشمل ما يقارب نصف العراق تاريخيا وهم شيوخ مشائخ لاتحاد قبائل المنتفق وهو أكبر اتحاد للقبائل والعشائر (مختلفة الأصول ) شهده العراق تاريخيا ويوجد من بين قبائل المنتفق العديد من القبائل والعشائر التي ترجع في أصولها لهوازن مثل قبيلة خفاجة وقبيلة عبادة وقبيلة بني سعيد وغيرهم الكثير .. وطوال 500سنة لم تذكر أي قبيلة من أبناء هوازن أن الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق (أسرة السعدون الأشراف) هي من هوازن.

كما يتفق جميع المؤرخين الذين تكلموا تاريخيا عن نسب أسرة آل سعدون على كونها ترجع في نسبها للأشراف، سواء كان هؤلاء المؤرخين عثمانيين أو عرب أو أجانب، هذا بالأضافة إلى الشهرة التاريخية للأسرة بهذا النسب بين القبائل في العراق والجزيرة العربية والشام، وأيضا الموروث الشعبي المتفق عليه لدى كافة القبائل والعشائر التي حكموها. حيث تتفق جميع قبائل المنتفق (سواء من أبناء هوازن أم من غيرهم) على نسب أسرة السعدون وأنه من الأشراف وهذا ما وثقه الرحالة وكل كتب التاريخ على مدى عدة قرون ... بل تتفق جميع قبائل المنتفق على قصة تأسيس اتحاد المنتفق من قبل جد أسرة السعدون الشريف القادم من الحجاز وهو أيضا ما وثقه المؤرخون والرحالة.

كما لا يفوتني أن أنبه الى الحملة على الأنترنت و التي يقوم بها أتباع أيران من بعد سقوط العراق عام 2003م ، والتي تشمل الطعن بنسب كل أسر الأشراف السنية في بلاد العرب ومن أبرز الأسر التي تم محاولة نفي نسبها للأشراف حكام الأردن ( الأشراف العبادلة) وحكام المغرب ( الأشراف الأدارسة) ، وقد أنشاؤ لذلك الهدف جمعية وهمية على النت سموها ( جمعية تنزيه النسب العلوي ) ، وتوجد مقالة في موقع أشراف الحجاز في المملكة العربية السعودية للرد على هذه الجمعية في بداياتها، وكاتب المقال هو الشريف محمد بن حسين الصمداني ، حيث يذكر في مقالته بعنوان: حقيقة جمعية تنزيه النسب العلوي (((لفت انتباه المهتمين بأنساب آل البيت وجود جمعية تدعى بـ" جمعية تنزيه النسب العلوي " ، و قد وضعت لها صفحة على الانترنت ، تسرد فيها أسماء الأسر العراقية من الأدعياء للنسب العلوي . و هذه الجمعية جمعية شيعية عراقية ، قالوا في التعريف برسالتها أنها :" جمعية متخصصة بتنزيه النسب العلوي الهاشمي مما لحق به من تزوير ... و بمراجعة أسماء الأسر التي ذكرت في ذلك الموقع يجد أنها أسر تنتسب إلى السنة بشكل عام ... و بعض تلك الأسر نسبها ثابت في آل البيت كأسرة ( السعدون ) التي اكتفى موقع جمعية تنزيه النسب العلوي بقوله : إبطال نسب عشيرة آل سعدون . آل سعدون : قيل ان لهم نسباً حسنياً وقيل ان لهم نسباً حسينياً ولم يثبت أيٍ منهما))).

في الختام هذه نبذه مع بعض النصوص التاريخية عن نسب أسرة السعدون الى الأشراف وعن هجرتها من الحجاز ، وهي نصوص من القرن الثامن عشر وحتى عصرنا الحاضر.

نسب أسرة السعدون الأشراف - حكام مملكة المنتفق وشيوخ مشائخ قبائل اتحاد المنتفق:

أسرة آل سعدون ترجع في نسبها الى الأشراف وتحديدا الى آل مهنا أمراء المدينة المنورة لأكثر من خمس قرون ، وقد كانت أسرة السعدون تعرف بآل شبيب نسبة إلى الأمير شبيب الأول وقد تغير الاسم إلى آل سعدون في منتصف القرن الثالث عشر الهجري وهو نسبة إلى الأمير سعدون بن محمد .. حيث أصبح اللقب يطلق على ذرية الأمير سعدون وعلى ذرية أبناء عمه من آل شبيب ، يذكر المؤرخ والمستشرق الألماني البارون ماكس فرايهير فون أوبنهايم ، عند حديثه عن الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق ، في كتابه البدو, ج3, ص: 282 ((( بني شبيب أو آل السعدون، كما أصبحوا يسمون لاحقا))). والأمير سعدون هو الذي قتلته الدولة العثمانية في معركة عام 1742م ونسبه هو :

الأمير سعدون (حاكم مملكة المنتفق وشيخ مشائخ قبائلها والذي سميت الأسرة به) بن الأمير محمد (حاكم مملكة المنتفق وشيخ مشائخ قبائلها) بن الأمير مانع الثاني (حاكم مملكة المنتفق وشيخ مشائخ قبائلها) بن الأمير شبيب الثاني(حاكم مملكة المنتفق وشيخ مشائخ قبائلها) بن الأمير مانع الصخا (حاكم مملكة المنتفق وشيخ مشائخ قبائلها) بن الأمير شبيب الأول (حاكم مملكة المنتفق وشيخ مشائخ قبائلها) بن الشريف حسن (مؤسس مملكة المنتفق واتحاد قبائل المنتفق) بن الشريف مانع بن مالك بن سعدون الأول بن إبراهيم (أحمر العينين) بن الأمير كبش (امير المدينة المنورة) بن الأمير منصور (امير المدينة المنورة) بن الأمير جماز (أمير المدينة المنورة + أمير مكة المكرمة 687هـ + أول من سك عمله باسمه في مكة من أمراء المدينة المنورة) بن الأمير شيحة (أمير المدينة المنورة+أمير مكة المكرمة عام 637هـ) بن الأمير هاشم (أمير المدينة المنورة) بن الأمير قاسم (أبو فليته) (امير المدينة المنورة+ امير مكة عام 571هـ) بن الأمير مهنا الأعرج (أمير المدينة المنورة) بن الأمير الحسين (شهاب الدين) (امير المدينة المنورة) بن الأمير مهنا الأكبر (أبو عمارة) (أمير المدينة المنورة) بن الأمير داود (أبو هاشم) (امير المدينة المنورة) بن الأمير القاسم (امير المدينة المنورة) بن الأمير عبيد الله (امير المدينة المنورة+ امير العقيق) بن طاهر بن يحي النسابة بن الحسن بن جعفر بن عبيد الله (الأعرج) بن الحسين (الأصغر) بن علي (زين العابدين) بن الحسين - ‎رضي الله عنه - ابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب - رضي الله عنه‎

الهجرة من الحجاز:

يذكر الكسندر أداموف القنصل الروسي في البصرة في نهاية القرن التاسع عشر, في كتابه (ولاية البصرة في ماضيها وحاضرها) ، وذلك عند حديثه عن أول ثلاث قبائل في اتحاد المنتفق ، ص: 178(((واسم المنتفقيون نفسه جاء كما يذكر خورشيد أفندي الذي اشترك في لجنة الحدود العثمانية - الفارسية في عام 1849م في كتابه، من الكلمة العربية (متفق) التي تعني (متحد) ذلك أن هذا الأتحاد تكون من اتحاد ثلاث قبائل رئيسية هي بنو مالك والأجود وبنو سعيد حيث توصلت هذه القبائل الثلاث بعد منازعات وخلافات طويلة إلى الأتفاق على انتخاب شيخ مشترك واحد. وقد وقع اختيارها على عائلة الشبيب التي كان جدها قد نزح من الحجاز قبل مايقرب من مائتي سنة واستقر مع أسرته بين القبائل المذكورة. ومنذ ذلك الوقت أصبح شيوخ المنتفقيون ينتخبون من هذه الأسرة فقط))).

تصف المس بيل (التي كانت في العراق بعد الحرب العالمية الأولى) ، قبائل لواء المنتفق (والذي يمثل أقل اتساع تاريخي لمملكة المنتفق بعد مرحلة الإفراز وسقوط مملكة المنتفق الأول عام 1881م أمام الدولة العثمانية) ، في كتابها فصول من تاريخ العراق القريب، ص: 69 (((فإن المنطقة الممتدة من القرنة الى الناصرية , ومافيها من مستنقعات وأهوار الشلب وبساتين النخيل والبادية , تسكنها الآن حوالي خمسين قبيلة ذات أصل مختلف كانت كل منها تؤلف في وقت من الأوقات جزءا من مجموعة قبائل المنتفك في ظل الأسرة الحجازية الجبارة, أسرة السعدون))).

يذكر هارولد ديكسون ، الوكيل السياسي البريطاني والذي عمل كسياسي بالعراق بعد الحرب العالمية الأولى ، عند حديثه عن الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق وأسرة المشيخة لقبائل المنتفق (أسرة السعدون الأشراف)، في كتابه الكويت وجاراتها، ج1، ص: 159 (((وقد هاجروا من الحجاز إلى بلاد ما بين النهرين في أوائل القرن السادس عشر. وفي ظل عائلة السعدون حافظ اتحاد المنتفق على استقلاله من الأتراك حتى سنة 1863))).

مؤرخين وعلماء من القرن الثامن عشر:

في القرن الثامن عشر ذكر المؤرخ العثماني الشيخ عثمان بن سند الوائلي البصري ( المولود عام 1765م) نسب حاكم مملكة المنتفق وشيخ مشائخ قبائلها الأمير ثويني بن عبد الله بن محمد بن مانع بن شبيب آل شبيب (وهو معاصر لعثمان بن سند)، في كتاب مطالع السعود بطيب أخبار الوالي داود , القسم المقتطع من خزانة التواريخ النجدية ، مختصر الشيخ أمين الحلواني ، ص: 280 (((وثويني هذا هو ابن عبد الله بن محمد بن مانع القرشي الهاشمي العلوي الشبيبي تولى مشيخة المنتفق كما تولاها أبوه وجده أجواد العرب وشجعانها))). حيث عرف المؤرخ تسلسل نسبه بــ القرشي (نسبة لقبيلة قريش) والهاشمي (نسبه لبني هاشم) والعلوي (نسبه لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه والذي يعرف نسله بالأشراف) والشبيبي (نسبه إلى آل شبيب الأسرة الحاكمه في مملكة المنتفق) ، والأمير ثويني بن عبد الله المذكور ابن أخ الأمير سعدون بن محمد بن مانع الذي عرفت بإسمه لاحقا الأسرة الحاكمه في مملكة المنتفق.

وأيضا في نهاية القرن الثامن عشر يذكر نسب الأسرة عالم الأحساء الشهير الشيخ محمد بن فيروز التميمي المتوفى سنة 1216هـ (1801م) وذلك في قصيدته التي قالها في رثاء حاكم مملكة المنتفق وشيخ مشائخ قبائلها الأمير ثويني بن عبد الله بن محمد بن مانع آل شبيب وذلك بعد إغتيال الأمير ثويني عام 1797م.. نذكر الأبيات من قصيدته :

وآل شبيب ذو المفاخر والعلا
ليوث الشرى أرجو بهم يدرك الثأر
ستبكيك منهم عصبة هاشمية
بسمر القنا والبيض أدمعها حمر

مؤرخين وعلماء وشعراء من القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين:

ومن مؤرخين القرن التاسع عشر العالم والمؤرخ والنسابة النجدي إبراهيم بن صالح بن عيسى، ولد عام 1854م وتوفي عام 1925م، وهو أحد أبرز مؤرخين نجد والجزيرة العربية وذكر أحداث تتعلق بحكام مملكة المنتفق من أسرة السعدون الأشراف (آل شبيب سابقا) وأشار فيها إلى نسبهم، كتاب تاريخ ابن عيسى ، المقتطع من خزانة التواريخ النجدية ، حوادث سنة 1147هـ، ص: 69 (((وفيها قتل الروم محمد المانع بن شبيب القرشي الهاشمي العلوي رئيس بوادي المنتفق))). ذكر النص حاكم مملكة المنتفق وشيخ مشائخ قبائلها الأمير محمد بن مانع بن شبيب آل شبيب، وهو والد الأمير سعدون بن محمد الذي عرفت بإسمه الأسرة لاحقا، وقد عرف المؤرخ تسلسل نسبه بــ القرشي (نسبة لقبيلة قريش) والهاشمي (نسبه لبني هاشم) والعلوي (نسبه لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه والذي يعرف نسله بالأشراف). وقد ذكر ابن عيسى الكثير من الأحداث التي تتعلق بحكام مملكة المنتفق في القرن التاسع عشر من آل سعدون ووصل انسابهم إلى الأمير محمد بن مانع آل شبيب المذكور بالنص أعلاه أو وصلها إلى ابنه الأمير سعدون بن محمد آل شبيب ونذكر أحد هذه النصوص على سبيل المثال وهو نص يتكلم عن معركة داخلية بين أبناء أسرة السعدون على الحكم في القرن التاسع عشر أنتهت بإنتقال الملك في مملكة المنتفق والمشيخة (الرئاسة) في اتحاد قبائل المنتفق من فرع آل محمد من أسرة آل سعدون الى ذرية راشد من أسرة آل سعدون ، كتاب تاريخ ابن عيسى ، المقتطع من خزانة التواريخ النجدية ، حوادث سنة 1268هـ، ص: 131 (((وفيها حصل وقعة شديدة بين عيال راشد بن ثامر السعدون ومن تبعهم من المنتفق وبين عيال عبد الله العقيل بن محمد بن ثامر السعدون ومن تبعه من المنتفق فقتل عبد الله آل عقيل بالمعركه، وانهزم اصحابه - ابن سعدون بن محمد بن مانع بن شبيب، وصارت الرياسة لعيال راشد على المنتفق وصار لهم الملك والرئاسة))).

ومن الشعراء في القرن التاسع عشر الذين ذكروا نسب أسرة السعدون الشاعر عبدالله بن ربيعة أحد أشهر شعراء النبط في الجزيرة العربية في عصره ، وهو شاعر الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق أسرة آل سعدون الأشراف ، وله الكثير من القصائد في كثير من حكام مملكة المنتفق ، يذكر ترجمه له المؤرخ خير الدين الزِّرِكْلي (المولود عام 1893م) ، في كتابه الأعلام ، وهو قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين يقع في ثمانية مجلدات ، ج 4 ، ص: 86 (((عبد الله بن ربيعة بن عبد الله بن وطبان، ويقال له ابن ربيعة: من اشهر نظام الشعر النبطي (العامي) في عصره. أصله من نجد . رحل جده " وطبان " إلى بلدة " الزبير " في العراق . وبها ولد صاحب الترجمة وتوفي . وكان مختصا بآل السعدون أمراء المنتفق))). وقد اختص ابن ربيعة في آل محمد من أسرة آل سعدون الأشراف ومن أبياته فيهم:

الراية البيضا لاهل نيّة الخير=ما دامت العينين ترعى السمارة
بيت السلف بيت الخلف والمظاهير=بيتٍ عمار المنتفق من عماره
بيت الرعايا و الهفايا المقاصير=بيتٍ سلاطين العرب من حراره
بيتٍ بناشيهم علامة عن الغير=ما لجلجت عينيه بخدار جاره
بيتٍ لهم ورد الرياسة بتصدير=حلوين، علقم للذي به مرارة
بيت الندى بيت الغنى للمعاسير=بيت الرياسة والحكم والوزارة
بيتٍ تقصّده الهلاكا من النير=الله يدمر من سعى في دماره
بيت المحمد من تزبّنته صْغير=ما لي سواهم يعلم الله تجارة

ويمدح ابن ربيعة حاكم مملكة المنتفق وشيخ مشائخ قبائلها (1855م - 1856م) الأمير الشريف صالح بن عيسى السعدون ويذكر نسبه:

با لله يا ركبٍ تقلل هميما=عوجوا رقاب الهجن يا ركب لمقيم
لابن الكرام الهاشمي الكريما=يا ركب روحوا بالتحية وتسليم
سلام من طي الخوافي سليما=ما خاشره نوع الريا التواهيم
عين العديم اليا دهاه المظيما=حامي جوانب ساحته والملازيم
قالوا حراش وقلت شايك صريما=علقم عسل مامون ضاري إلى ضيم
للملتجي ظل ظليل ونعيما=وللمعتدي نيران حربه مضاريم
هذا الفحل واجد افحول الحريما=الفحل من يلقح برايه معاقيم

حتى قال:

(صالح) إلى لز الحقب للبريما=حامي جوانب دار (منشا) عن الضيم
بيت الندى وبضاعتي من قديما=بيت الرجا بيت الغنا للمعاديم
بيتٍ لعله للعرب مستقيما=آمين قولوها معي بالخواتيم
ذا قول ضيفٍ بات قدره حشيما=في ضف سلطان العرب طيب الخيم
لا وافدٍ والله بحالي عليما=ولا شاعر يبغي العطا بالمناظيم
اثني على بيت المحمد قديما=سقاه من وبل الحيا هاتف الديم
واهدي على خير البرايا الكريما=نبينا الهادي صلاةٍ وتسليم

ويمدح ابن ربيعة حاكم مملكة المنتفق وشيخ مشائخ قبائلها ( 1826م -1832م) الأمير الشريف عقيل بن محمد السعدون وينسبه الى جده أمير المدينة المنورة في القرن الثامن الهجري (725هـ - 728هـ) الشريف كبش بن منصور آل مهنا:

محيي ل (كبش الهاشمي) سالف رسوم=لا زال كسّاب المعالي بحينه
المدح في غيره خسارة ومذموم=ونشر الثنا يهدى لمن هو يزينه
تلقى على اللومان جثياهم رجوم=ومنداتهم تجذب عليها عطينه
حامي جوانب ساحته من عنا الروم=حاوي خصال الحمد دنيا ودينه
واسلم ودم ما قوطر الركب بيموم=عقب الحجيج لساكنٍ بالمدينة

يذكر المؤرخ العراقي الشيخ علي الشرقي نسب أسرة السعدون الأشراف حكام مملكة المنتفق وشيوخ مشائخ قبائلها ، في كتابه ذكرى السعدون – الذي صدر عام 1929 م – في أكثر من موضع، ومنها عند حديثه عن مقابلته لملك الحجاز الشريف حسين في البلاط الملكي الحجازي وتبادله الحديث معه حول العراق وذكر الملك حسين لرابطة النسب التي تربط اسرته بأسرة السعدون، كتاب ذكرى السعدون، عند حديثه عن نسب أسرة السعدون، ص: 9 (((ومنها شهادة جلالة الملك حسين ملك الحجاز وأبي أشرافه ففي سنة 1340 وجدت بالحجاز وحضرت البلاط الحجازي... وتجاذبت الحديث مع جلالته عن العراق وقبائل العراق فصرح جلالته ان بين عائلة ال سعدون وعائلته الشريفة رابطة نسب وكذلك آل سعدون يرون الرابطة ويعدونها نسبهم الصريح الذي به يواجهون كبار العرب وذوي الانساب العالية))).

يذكر نسب أسرة السعدون الأشراف المؤرخ والشاعر السعودي خالد الفرج (المولود في الكويت عام 1898 م والمتوفى عام 1954 م)، في كتابه الخبر العيان في تاريخ نجد ،وذلك عند حديثه عن سليمان باشا - والي بغداد – وعن مساعدة حاكم مملكة المنتفق (الأمير ثويني بن عبد الله) له..كما ذكر في نفس النص بعض القبائل والحواضر التابعة لمملكة المنتفق في عهد الأمير ثويني بن عبد الله بالإضافة إلى نسب أسرة السعدون (أسرة الأمير ثويني بن عبد الله والتي كانت تعرف وقتها بآل شبيب ثم عرفت لاحقا بآل سعدون نسبه لعمه الأمير سعدون بن محمد)، ص: 203 (((وساعده على ذلك عرب المنتفق وشمر العراق، وأهل نجد المقيمون في العراق والزبير ومتولي كبرهم ثويني بن عبد الله بن محمد بن مانع الشبيبي، وهو هاشمي النسب، ورئاسة قبائل المنتفق ترجع إلى بيتهم من قديم، لأن المنتفق خليط من قبائل شتى تجمعهم رابطة التحالف والمجاورة والمصاهرات، إلى أن كونوا قبيلة كبيرة تحكمت في نواحي العراق، وكادت تستقل بحكمه))).

يذكر المؤرخ خير الدين الزِّرِكْلي المولود عام 1893 م، في كتابه الأعلام الكثير من حكام مملكة المنتفق من أسرة السعدون الأشراف وقد بين نسبهم إلى الأشراف في كتابه في أكثر من موضع، وكتاب الأعلام هو قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين يقع في ثمانية مجلدات، ومؤلفه انتدبه الملك الشريف حسين بن علي حاكم الحجاز لمساعدة ابنه الأمير عبد الله بإنشاء الحكومة الأولى في عمّان وبعد ذلك عينه الأمير فيصل بن عبد العزيز آل سعود سنة 1934 مستشاراً للوكالة ثم (المفوضية) العربية السعودية بمصر، كما عُيّن مندوباً عن السعودية في مداولات إنشاء جامعة الدول العربية، ثم كان من الموقعين على ميثاقها. كتاب الأعلام عند حديث المؤرخ عن حاكم مملكة المنتفق وشيخ مشائخ قبائلها الأمير حمود بن ثامر ، المجلد الثاني ، ص:281 (((حمود بن ثامر بن سعدون بن محمد بن مانع الشبيبي الحسيني أمير المنتفق (في العراق) وأحد من اشتهروا بالفروسية. كانت أيام حروبه تعدّ كأيام العرب في الجاهلية))). وأيضا كتاب الأعلام عند حديث المؤرخ عن حاكم مملكة المنتفق وشيخ مشائخ قبائلها الأمير ثويني بن عبد الله حيث وضع المؤرخ لقب الأمير ثويني (أبوقريحه) كعنوان لحديثه عنه في الكتاب (((ثويني بن عبد الله بن محمد بن مانع، من آل شبيب، يرفع نسبه إلى الحسين السبط .. اتسعت شهرته في عصره. خلف أباه في زعامة (المنتفق) بالعراق سنة 1175 هـ)))

مؤرخين ونسابة ما بعد عام 1950م:

يذكر المؤرخ والنسابة يونس الشيخ إبراهيم السامرائي ، في كتابه القبائل والبيوتات الهاشمية في العراق , نسب أسرة السعدون الأشراف ومناطق حكمهم (مملكة المنتفق) وهي لواء السماوة ولواء المنتفق (قلب مملكة المنتفق تاريخيا وماتبقى منه يسمى محافظة ذي قار حاليا) وأبو الخصيب ولواء العمارة ولواء البصرة ، ص: 177 (((آل السعدون أصلهم من الحجاز فقد هاجروا إلى العراق في أوائل القرن العاشر وحكموا المنتفق، وهم ينتسبون إلى جدهم الأعلى سعدون بن الشريف محمد وينتهي نسبهم إلى الأمام علي زين العابدين ابن الحسين بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-....كانت لهم امارة انتشرت رقعتها ونفوذها حتى اصطدمت هي والنفوذ العثماني مرات عديدة... ومن أطرف مايذكر عن آل السعدون أنهم أول من فكر في تأسيس حكومة عربية تعيد مجد العرب, ولآل السعدون فضل في رد الفرس عن العراق أكثر من مرة, كما حارب آل السعدون الأحتلال الإنكليزي بقيادة أعجمي السعدون.... وآل السعدون كانت لهم أمارة كبيرة تضم السماوة والمنتفق وأبو الخصيب والعمارة والبصرة))).

يذكر النسابة الأستاذ حليم حسن الأعرجي ، في كتابه (آل الأعرجي - أحفاد عبيدالله الأعرج) , ص: 289 - 290 ((( لقد أستطاع الشريف حسن , ومن بعده أبنائه واحفاده , من انشاء أتحاد عشائري ضخم سمي " المنتفق " أو " المنتفج " تحت رئاسة وقيادة آل سعدون , أستمر حتى أيام مدحت باشا سنة 1871 مستقلا يتمتع بنفوذ ذاتي لا علاقة له تقريبا بالحكم العثماني . أن النزعة الأستقلالية لعموم العراق لم تكن خافية على أحد , ولم يكن آل سعدون يترددون من الأعلان عن عزمهم على تحقيق استقلال العراق . رغم أن الظروف والضرورة ألجأت بعض القادة من آل سعدون الى التعامل مع السلطات العثمانية في اطار من التعاون والتحالف للقيام ببعض المهمات العسكرية المشتركة))).

يذكر نسب أسرة السعدون الأشراف ، رئيس محكمة الخرج سابقا الشيخ حمد الحقيل ، في كتابه كنز الأنساب ومجمع الآداب ، وذلك عند حديثه عن المنتفق ، ص: 126 ((( والاماره فيهم الآن لبني (سعدون) بطن من أشراف الحجاز ))). يذكر المؤرخ المغيري ، في كتابه المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب ، وذلك عند تعداده للأسر التي ترجع في نسبها للأشراف ، ص: 94 (((وممن يدخل في ديوان الأشراف آل سعدون أهل العراق))).

والنصوص في هذا الجانب كثيرة ... وردي هذا على عجاله.


بارك الله اخي الكريم انا ماجبت شي من عندي

قرات هذه المعلومات في منتدى عراق السلام قسم العشائر العراقية

كما ذكرت سابقا ( يقال انهم من هوازن ) والله اعلم















رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Oct-2013, 09:31 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عبدالله السعدون
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


عبدالله السعدون غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العملا111ق مشاهدة المشاركة
بارك الله اخي الكريم انا ماجبت شي من عندي

قرات هذه المعلومات في منتدى عراق السلام قسم العشائر العراقية

كما ذكرت سابقا ( يقال انهم من هوازن ) والله اعلم

بارك الله فيك أخي الكريم وشكرا على توضيحك ، كلام المنتديات اذا لم يستند الى مصدر فهو لايعتد به، ولايوجد نص تاريخي واحد ينسب أسرة السعدون لهوازن بينما تتفق كل كتب التاريخ على نسب أسرة السعدون للأشراف .. علما بأن العديد من المنتديات العراقية يتم حذف أي رد فيها يحتوي على نصوص من كتب التاريخ تتعلق بنسب أي أسرة سنية من الأشراف وذلك لكون مشرفين هذه المنتديات من الشيعة وهم لايرغبون بالحديث عن وجود أي أسرة من الأشراف تكون سنية وتخالفهم بالمذهب ، وهم يرون أن معمميهم فقط من آل البيت حتى وأن كان المعمم غير معروف نسبه في كتب التاريخ وغير عربي ، لذلك هم يبتكرون أنساب أخرى لأي أسرة سنية من الأشراف (حتى يخرجونها من نسبها الصحيح) ويضعون ذلك على شكل مواضيع في منتدياتهم ولايدعمونها بأي نص تاريخي ويقومون بحذف أي رد مدعوم بمصادر يثبت تدليسهم ... وتستطيع أن تذهب لهم وتطلب منهم أي نص تاريخي يذكر أن أسرة السعدون من هوازن ولن تجد عندهم ، بل ربما سوف يقومون بحذف ردك مباشرة كما يحصل دوما.

في الختام ، يذكر أكبر مؤرخين العراق عباس العزاوي ، في كتابه عشائر العراق ، عند حديثه عن نسب أسرة السعدون ( آل شبيب سابقا) واتفاق كل المؤرخين والقبائل والعشائر على كون نسبها يرجع للأشراف ، المجلد الرابع ، ص17((( اتفق الكل على أن آل شبيب من الشرفاء))).
















آخر تعديل عبدالله السعدون يوم 21-Oct-2013 في 09:44 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Oct-2013, 10:24 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
العملا111ق

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية العملا111ق

إحصائية العضو





التوقيت


العملا111ق غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله السعدون مشاهدة المشاركة

بارك الله فيك أخي الكريم وشكرا على توضيحك ، كلام المنتديات اذا لم يستند الى مصدر فهو لايعتد به، ولايوجد نص تاريخي واحد ينسب أسرة السعدون لهوازن بينما تتفق كل كتب التاريخ على نسب أسرة السعدون للأشراف .. علما بأن العديد من المنتديات العراقية يتم حذف أي رد فيها يحتوي على نصوص من كتب التاريخ تتعلق بنسب أي أسرة سنية من الأشراف وذلك لكون مشرفين هذه المنتديات من الشيعة وهم لايرغبون بالحديث عن وجود أي أسرة من الأشراف تكون سنية وتخالفهم بالمذهب ، وهم يرون أن معمميهم فقط من آل البيت حتى وأن كان المعمم غير معروف نسبه في كتب التاريخ وغير عربي ، لذلك هم يبتكرون أنساب أخرى لأي أسرة سنية من الأشراف (حتى يخرجونها من نسبها الصحيح) ويضعون ذلك على شكل مواضيع في منتدياتهم ولايدعمونها بأي نص تاريخي ويقومون بحذف أي رد مدعوم بمصادر يثبت تدليسهم ... وتستطيع أن تذهب لهم وتطلب منهم أي نص تاريخي يذكر أن أسرة السعدون من هوازن ولن تجد عندهم ، بل ربما سوف يقومون بحذف ردك مباشرة كما يحصل دوما.

في الختام ، يذكر أكبر مؤرخين العراق عباس العزاوي ، في كتابه عشائر العراق ، عند حديثه عن نسب أسرة السعدون ( آل شبيب سابقا) واتفاق كل المؤرخين والقبائل والعشائر على كون نسبها يرجع للأشراف ، المجلد الرابع ، ص17((( اتفق الكل على أن آل شبيب من الشرفاء))).

يعطيك العافية اخي الكريم

لكن هناك مشكلة بخصوص بعض المصادر التي اوردتها

بعض هذه المصادر مثل الحقيل والمغيري وقعوا في اخطا كثيرة منها نسب الحقيل ايضا يقال انه غير صحيح

كذلك نسبوا بعض الاسر لغير اهلهم ( بدون قصد منهم والله اعلم )

وليس بالضرورة ان هذه المصادر قوية ومعتمدة

هذا ما اردت توضيحه ايضا

وتقبل تحياتي















آخر تعديل العملا111ق يوم 21-Oct-2013 في 10:31 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 21-Oct-2013, 10:56 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عبدالله السعدون
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


عبدالله السعدون غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العملا111ق مشاهدة المشاركة
يعطيك العافية اخي الكريم

لكن هناك مشكلة بخصوص بعض المصادر التي اوردتها

بعض هذه المصادر مثل الحقيل والمغيري وقعوا في اخطا كثيرة ومجرد نقل عشواي في الغالب

ونسبوا بعض الاسر لغير اهلهم ( بدون قصد منهم والله اعلم )

وليس بالضرورة ان هذه المصادر قوية ومعتمدة

هذا ما اردت توضيحة ايضا

وتقبل تحياتي

أخي الكريم الحقيل والمغيري هي مصادر معاصرة ووضعتها في الأخير من باب اثراء الموضوع فقط ، وفي ردي كان هنالك العديد من المصادر القديمة ولمؤرخين كبار ومعروفين ، علما بأن كل من كتب عن نسب أسرة السعدون ذكر أنها ترجع للأشراف سواء كان مؤرخ عربي أو عثماني أو أجنبي ، وهذا الشيء متفق عليه أيضا في كل الموروث الشعبي للقبائل والعشائر في العراق وتستطيع الرجوع لكتب الأنساب العراقية القديمة ، وقد لخص هذه النقطة مؤرخ العراق الكبير عباس العزاوي ، في كتابه عشائر العراق ، وذلك عند حديثه عن نسب أسرة السعدون ( آل شبيب سابقا) ، ج4 ، ص17((( اتفق الكل على أن آل شبيب من الشرفاء))).

لذلك من غير المعقول أن نعتمد على كلام بدون مصدر ذكره أحد في عصرنا الحاضر في أحد المنتديات وهو يخالف مااتفق عليه(لعدة قرون) كل المؤرخين وكل القبائل والعشائر الهوازنية وغير الهوازنية والتي كانت تحت حكم أسرة السعدون الأشراف ، ولم تذكر يوما أي من هذه القبائل أن أسرة السعدون من هوازن بل نجدها تتفق على أنهم من الأشراف.

فمن غير المنطق أن يجهل أبناء هوازن في مملكة المنتفق أبناء عمهم لمدة 500 سنة؟؟؟

ومن غير المعقول أن نأخذ كل موضوع في المنتديات و لايستند الى مصدر ( مهما كان هدف كاتبه) كحقيقة بدون التدقيق فيه والرجوع للمصادر .. فمثلا لو ذكر شخص في موضوع في أحد المنتديات بأن قبيلة عتيبه الكريمة ترجع لطيء أو لبني تميم!! فهل هذا مبرر لنقل الموضوع وكأنه حقيقة دامغه وتجاهل كل كتب التاريخ والأنساب وموروث عتيبه ومن حولها من القبائل .. طبعا لا ، فالمرجع يكون هو المصادر وليس الكلام المرسل في منتدى.

علما بأن قبائل العراق التي كانت ضمن مملكة المنتفق كلها تتوارث قصة قدوم جد أسرة السعدون الشريف من الحجاز في بداية القرن السادس عشر وتوحيده لهذه القبائل والعشائر الكثيره وانقيادهم له فقط لكونه من الأشراف ومن أسرة ذات حكم في تلك الفترة وأنه هاجر من الحجاز بعد اختلافه مع أبناء عمه.
















رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Oct-2013, 12:16 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
العملا111ق

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية العملا111ق

إحصائية العضو





التوقيت


العملا111ق غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله السعدون مشاهدة المشاركة
أخي الكريم الحقيل والمغيري هي مصادر معاصرة ووضعتها في الأخير من باب اثراء الموضوع فقط ، وفي ردي كان هنالك العديد من المصادر القديمة ولمؤرخين كبار ومعروفين ، علما بأن كل من كتب عن نسب أسرة السعدون ذكر أنها ترجع للأشراف سواء كان مؤرخ عربي أو عثماني أو أجنبي ، وهذا الشيء متفق عليه أيضا في كل الموروث الشعبي للقبائل والعشائر في العراق وتستطيع الرجوع لكتب الأنساب العراقية القديمة ، وقد لخص هذه النقطة مؤرخ العراق الكبير عباس العزاوي ، في كتابه عشائر العراق ، وذلك عند حديثه عن نسب أسرة السعدون ( آل شبيب سابقا) ، ج4 ، ص17((( اتفق الكل على أن آل شبيب من الشرفاء))).

لذلك من غير المعقول أن نعتمد على كلام بدون مصدر ذكره أحد في عصرنا الحاضر في أحد المنتديات وهو يخالف مااتفق عليه(لعدة قرون) كل المؤرخين وكل القبائل والعشائر الهوازنية وغير الهوازنية والتي كانت تحت حكم أسرة السعدون الأشراف ، ولم تذكر يوما أي من هذه القبائل أن أسرة السعدون من هوازن بل نجدها تتفق على أنهم من الأشراف.

فمن غير المنطق أن يجهل أبناء هوازن في مملكة المنتفق أبناء عمهم لمدة 500 سنة؟؟؟

ومن غير المعقول أن نأخذ كل موضوع في المنتديات و لايستند الى مصدر ( مهما كان هدف كاتبه) كحقيقة بدون التدقيق فيه والرجوع للمصادر .. فمثلا لو ذكر شخص في موضوع في أحد المنتديات بأن قبيلة عتيبه الكريمة ترجع لطيء أو لبني تميم!! فهل هذا مبرر لنقل الموضوع وكأنه حقيقة دامغه وتجاهل كل كتب التاريخ والأنساب وموروث عتيبه ومن حولها من القبائل .. طبعا لا ، فالمرجع يكون هو المصادر وليس الكلام المرسل في منتدى.

علما بأن قبائل العراق التي كانت ضمن مملكة المنتفق كلها تتوارث قصة قدوم جد أسرة السعدون الشريف من الحجاز في بداية القرن السادس عشر وتوحيده لهذه القبائل والعشائر الكثيره وانقيادهم له فقط لكونه من الأشراف ومن أسرة ذات حكم في تلك الفترة وأنه هاجر من الحجاز بعد اختلافه مع أبناء عمه.

يعطيك العافية اخي الكريم

والحديث معك لايمل وبخصوص بعض المصادر العراقية لا اعلم عنها شي

لكن لكل انسان رايي ووجهة نظر

انا شخصيا الى الان ما اقدر اجزم بنسب السعدون

واعرف الكثير من الاشراف اهل الحجاز لاعلاقه لهم بالسعدون نهائيا بخصوص المعلومات

بل ان بعضهم يستغرب هذا ولا يعرفه

حتى في مسالة المصاهره اخي الكريم لا يصاهرون الاشراف اهل الحجاز

واعذرني اخي الكريم هذه امور انا متاكد منها

وتدعم الاقوال الاخرى بالنسبة لي شخصيا وقد اكون مخطى

والله اعلم

تقبل تحياتي وتقديري















آخر تعديل العملا111ق يوم 22-Oct-2013 في 12:21 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Oct-2013, 07:35 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عبدالله السعدون
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


عبدالله السعدون غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العملا111ق مشاهدة المشاركة
يعطيك العافية اخي الكريم

والحديث معك لايمل وبخصوص بعض المصادر العراقية لا اعلم عنها شي

لكن لكل انسان رايي ووجهة نظر

انا شخصيا الى الان ما اقدر اجزم بنسب السعدون


رأيك أخي الكريم وأنا أحترمه ، ولكن الأنساب لاتؤخذ بالآراء الشخصية ، ولو خضعت الأنساب للآراء الشخصية لوجدنا كل قبيلة أو أسرة لها عشرات الأنساب المختلفة .




اقتباس:
واعرف الكثير من الاشراف اهل الحجاز لاعلاقه لهم بالسعدون نهائيا بخصوص المعلومات

بل ان بعضهم يستغرب هذا ولا يعرفه
كيف أن أشراف الحجاز لايعرفون نسب أسرة السعدون للأشراف !! وملك الحجاز الشريف حسين وهو كبير أشراف الحجاز في عصره يذكر أنهم أبناء عمه وأنهم من الأشراف وذلك عند حديثه مع المؤرخ العراقي علي الشرقي ، حيث يذكر المؤرخ العراقي الشيخ علي الشرقي نسب أسرة السعدون الأشراف حكام مملكة المنتفق وشيوخ مشائخ قبائلها ، في كتابه ذكرى السعدون – الذي صدر عام 1929 م – في أكثر من موضع، ومنها عند حديثه عن مقابلته لملك الحجاز الشريف حسين في البلاط الملكي الحجازي وتبادله الحديث معه حول العراق وذكر الملك حسين لرابطة النسب التي تربط اسرته بأسرة السعدون، كتاب ذكرى السعدون ، ص: 9 (((ومنها شهادة جلالة الملك حسين ملك الحجاز وأبي أشرافه ففي سنة 1340 وجدت بالحجاز وحضرت البلاط الحجازي... وتجاذبت الحديث مع جلالته عن العراق وقبائل العراق فصرح جلالته ان بين عائلة ال سعدون وعائلته الشريفة رابطة نسب وكذلك آل سعدون يرون الرابطة ويعدونها نسبهم الصريح الذي به يواجهون كبار العرب وذوي الانساب العالية))).

كيف أن أشراف الحجاز لايعرفون نسب أسرة السعدون للأشراف !! وفي الموقع الألكتروني المعروف (أشراف الحجاز في المملكة العربية السعودية) يتم نشر رد للدفاع عن نسبها للأشراف ضد تدليس الصفويون التابعين لأيران في العراق ، وهذا الموقع الألكتروني يضم مقالات لنخبة كبيره من مثقفين وأشراف الحجاز ، وهو تحت اشراف أحد كبار نسابة الأشراف في الحجاز وهو الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير، من ذوي مبارك من الأشراف الهواشم الأمراء الحَسنيين ، ويذكر في منهج الموقع (((لا يتكلم عن قبائل الأشراف في هذا الموقع إلا من كان لديه مؤلف أو مشجرة أو أبحاث ومقالات حول نسب قبيلته، ويتصف بالامانة والتحري والدقة))). وقد دافع عن نسب أسرة السعدون الى الأشراف في هذا الموقع الألكتروني الشيخ الشريف محمد بن حسين الصمداني ، في مقالته بعنوان: حقيقة جمعية تنزيه النسب العلوي ، وذلك بقوله (((لفت انتباه المهتمين بأنساب آل البيت وجود جمعية تدعى بـ" جمعية تنزيه النسب العلوي " ، و قد وضعت لها صفحة على الانترنت ، تسرد فيها أسماء الأسر العراقية من الأدعياء للنسب العلوي . و هذه الجمعية جمعية شيعية عراقية ، قالوا في التعريف برسالتها أنها :" جمعية متخصصة بتنزيه النسب العلوي الهاشمي مما لحق به من تزوير ... و بمراجعة أسماء الأسر التي ذكرت في ذلك الموقع يجد أنها أسر تنتسب إلى السنة بشكل عام ... و بعض تلك الأسر نسبها ثابت في آل البيت كأسرة ( السعدون ) التي اكتفى موقع جمعية تنزيه النسب العلوي بقوله : إبطال نسب عشيرة آل سعدون . آل سعدون : قيل ان لهم نسباً حسنياً وقيل ان لهم نسباً حسينياً ولم يثبت أيٍ منهما))).

كما ينبغي ملاحظة أن معظم أشراف الحجاز هم من ذرية أمراء وأشراف مكة المكرمة تاريخيا من ذرية الحسن بن علي رضي الله عنه ، بينما أسرة السعدون من ذرية أمراء وأشراف المدينة المنورة تاريخيا من ذرية الحسين بن علي رضي الله عنه أي أنها من فرع أخر من فروع الأشراف وهو يعرف تاريخيا بـ آل مهنا ، ومن الأوقاف المشهورة تاريخيا لأسرة السعدون الأشراف عندما كانوا يحكمون مملكة المنتفق هو وقف أرض زراعية كبيرة في العراق على فقراء المدينة المنورة ، وهو وقف للأمير الشريف راشد بن ثامر السعدون على فقراء المدينة المنورة في القرن التاسع عشر، وهي المدينة التي كان أجداده أمراؤها لأكثر من خمسة قرون وهي مسقط رأس أسرة السعدون الأشراف ، حيث يذكر المؤرخ إبراهيم فصيح الحيدري ، في كتابه عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة (الذي كتبه بعد منتصف القرن التاسع عشر) ، وذلك عند حديثه عن الأمير الشريف راشد بن ثامر السعدون ، ص: 181 (((ووقف البهادرية على فقراء المدينة المنورة وأكرم الفاو على شيخ الكويت ، والفاو – وهو أخر العمران – يمتد الى البحر))).

كما يمدح الشاعر عبدالله بن ربيعة ( أحد أشهر شعراء النبط في الجزيرة العربية في عصره ) حاكم مملكة المنتفق وشيخ مشائخ قبائلها ( 1826م -1832م) الأمير الشريف عقيل بن محمد السعدون وينسبه الى جده أمير المدينة المنورة في القرن الثامن الهجري (725هـ - 728هـ) الشريف كبش بن منصور آل مهنا:

محيي ل (كبش الهاشمي) سالف رسوم=لا زال كسّاب المعالي بحينه
المدح في غيره خسارة ومذموم=ونشر الثنا يهدى لمن هو يزينه
تلقى على اللومان جثياهم رجوم=ومنداتهم تجذب عليها عطينه
حامي جوانب ساحته من عنا الروم=حاوي خصال الحمد دنيا ودينه
واسلم ودم ما قوطر الركب بيموم=عقب الحجيج لساكنٍ بالمدينة

وسبب تحديد الأمير كبش من بين 12 أمير من أمراء المدينة المنورة من أجداد آل سعدون الأشراف هو القصيدة النبطية لحمزة العامري (حمزة العقيلي) المشهورة في الشريف الأمير كبش بن منصور. والأمير كبش هو:

الأمير كبش (امير المدينة المنورة) بن الأمير منصور (امير المدينة المنورة) بن الأمير جماز (أمير المدينة المنورة + أمير مكة المكرمة 687هـ + أول من سك عمله باسمه في مكة من أمراء المدينة المنورة) بن الأمير شيحة (أمير المدينة المنورة+أمير مكة المكرمة عام 637هـ) بن الأمير هاشم (أمير المدينة المنورة) بن الأمير قاسم (أبو فليته) (امير المدينة المنورة+ امير مكة عام 571هـ) بن الأمير مهنا الاعرج (أمير المدينة المنورة) بن الأمير الحسين (شهاب الدين) (امير المدينة المنورة) بن الأمير مهنا الأكبر (أبو عمارة) (أمير المدينة المنورة) بن الأمير داود (أبو هاشم) (امير المدينة المنورة) بن الأمير القاسم (امير المدينة المنورة) بن الأمير عبيد الله (امير المدينة المنورة+ امير العقيق) بن طاهر بن يحي (النسابة) بن الحسن بن جعفر بن عبيد الله (الاعرج) بن الحسين (الأصغر) بن علي (زين العابدين) بن الحسين – رضي الله عنه‎ - ابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه ‎.

وأورد ضامن بن شدقم في (تحفة الأزهار) قصيدة عامية في مدح الشريف كبش بن منصور أمير المدينة المنورة كتبها الأمير حمزة العقيلي، ورجح الباحث سعد الصويان أن يكون هذا الشاعر هو نفس الشاعر النبطي القديم المعروف ب (أبي حمزة العامري)، ومنها:

قلت الشريف ابن الشريف أزوره
ابن الرسول، ابن البتول، ابن الولي
فانحيتُ من حول (العيينة) ضمّراً
يرقلن إرقال النعام الجفّلي
(كبش بن منصور بن جماز) الذي
حاش الثنا، وعذاره لم يكملي
الفاطميّ الهاشميّ، ومن له
شرفٌ أناف على السماك الأعزلي
ذروة قريش كلّها، وخيارها
وسنانها الصعب الذي ما ذلّلي
يا كبش.. إنك والعروق ضواربٍ
من (آل جمّازٍ) معاً، ونحوّلي
أنت الحجا، نعم الحجا لمن التجا
وانت الربيع لذي الزمان الممحلي
وانت الذي تحمل سجايتك العدى
نقم، ولا لسؤال غريب مسملي
يا ابن من لقحت مطيّة ضيفه
واسترّ تابعها، وهو لم يسألي
مانا بأوّل سيّدٍ، وسعت به
النضا إلى ملكٍ نبيل، ويجزلي
يعفن من شدّ الرحال جزاً لما
بلّغن فيك مع السعود المقبلي
وأنا حليف ابصار وجهك راجياً
إنّ النحوس بنور وجهك تنجلي
يا كبش.. جيت بدرّةٍ مصيونةٍ
عمّن سواك بها نشحّ، ونبخلي
ما قلتها يا بن الشريف تحيّلاً
في مالكم.. لو كان صعبه يسهلي



اقتباس:
حتى في مسالة المصاهره اخي الكريم لا يصاهرون الاشراف اهل الحجاز

واعذرني اخي الكريم هذه امور انا متاكد منها

وتدعم الاقوال الاخرى بالنسبة لي شخصيا وقد اكون مخطى

والله اعلم

تقبل تحياتي وتقديري

أعذرني أخي الكريم ، كلامك هنا غير صحيح ، فأسرة السعدون الأشراف لها مصاهرات مع عدة أسر من أشراف الحجاز مثل الأشراف العبادلة والأشراف الحرث وغيرهم ، ومن أبرز من تزوج من أشراف الحجاز من الأسرة هو الشيخ الشريف عبدالله المشاري السعدون (رحمه الله) والذي كان أميرا للخرمة وبلجرشي سابقا وشارك مع الملك عبدالعزيز في عدة معارك.

كما أن العديد من أبناء أسرة السعدون الأشراف متزوجون من كبار الأسر في المملكة العربية السعودية ، وهذه بعضها:

1- الأسرة الحاكمة آل سعود ، حيث أنا العديد من أبناء السعدون الأشراف متزوجون منها ، ومن أبرزهم الشيخ غالب بن ثامر بن سعدون السعدون وهو حفيد الأمير سعدون بن منصور السعدون حاكم المنتفق المشهور ، وهو عميد متقاعد ومتزوج من الأسرة الحاكمة في المملكة العربية السعودية. وعلى الرابط التالي أخر زواج تم قريبا وهو زواج عبدالرحمن بن هلال السعدون من كريمة سمو الأمير فهد بن عبدالله بن مشاري ال سعود وبحضور أمير الرياض صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود :

http://kfj3.com/2013/06/19/35493.html

2- أسرة السديري المعروفه أمراء الغاط.

3- أسرة الشعلان شيوخ الرولة من عنزه.

4- أسرة الطواله شيوخ الأسلم من شمر.

5- أسرة الرشيد أمراء شمر.

6- أسرة العريعر شيوخ بني خالد ، وحكام دولة بني خالد تاريخيا ، ومصاهرة السعدون للعريعر تمتد الى فترة حكم آل عريعر لدولتهم ، حيث أن العلاقة تاريخيا بين آل سعدون الأشراف حكام مملكة المنتفق وآل عريعر حكام دولة بني خالد كانت أكبر من تحالف عسكري ، حيث كان هنالك علاقة مصاهرة ، ففي القرن الثامن عشر كان الأمير ثامر بن سعدون آل شبيب (ابن الأمير سعدون الذي عرفت باسمه الأسرة لاحقا) متزوجا من آل عريعر وهم أخوال ابنه منصور , يذكر المؤرخ والمستشرق الألماني البارون ماكس فرايهير فون أوبنهايم ، في كتابه البدو، أحداث هذه الفترة , ج 3 , ص: 598 ((( وكان هناك خطر أكبر بدأ يهدد العراق منذ عام 1790م من جهة حدوده الصحراوية وهو الخطر الوهابي . وهنا أيضا كان كل شي يتوقف على موقف المنتفق , اذ ان بيت سعدون , الفرع الحاكم من آل شبيب , كانوا متصاهرين مع عريعر وهم الأمراء الوحيدين الذين كانوا أو مازالوا يقاومون الوهابيين في داخل شبه الجزيرة العربية ))). و يذكر المؤرخ والمستشرق الألماني البارون ماكس فرايهير فون أوبنهايم ، في كتابه البدو ،عند حديثه عن الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق آل سعدون الأشراف , ج 3 , ص: 622 ((( وكان أبناء العائلة يزوجون بناتهم دوما فيما بينهم وكانوا يختارون زوجاتهم فيما عدا ذلك فقط من ربيعة , باوية (شيوخ بني خيقان ) , أو عريعر , أو شمر ))). وبعد سقوط دولة بني خالد عاش مجموعة من عشائر بني خالد وحكامهم (آل حميد) في مملكة المنتفق كضيوف على آل سعدون الأشراف ، يذكر عبدالكريم المنيف الوهبي ، في كتابه بنو خالد وعلاقتهم بنجد 1080 - 1208 هـ/ 1669 – 1794م ، ص: 395 ((( ارتبط الفريقين بعلاقة قوية ، اذ عاشت بعض العشائر الخالدية ومن ضمنها بعض آل حميد أنفسهم مع المنتفق وارتبطوا بهم الى عهد قريب ))).

7- أسرة المنديل شيوخ العمور من بني خالد.

في الختام تشرفت أخي الكريم بالنقاش معك ، وتقبل خالص تقديري.



















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:28 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي