الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 04-Jul-2012, 01:10 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
محزم البراق
عضو نشيط

الصورة الرمزية محزم البراق

إحصائية العضو






محزم البراق غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العتيبي السعدي الهوازني مشاهدة المشاركة
أولاً إعلم اخي الكريم محزم البراق ان عتيبه فيها العديد من قبائل هوازن :

1- بني سعد بن بكر بن هوازن : ويشمل الذويبات من بني سعد وقد دخلوا في الثبته من بني سعد من الصريرات تحديداً ، وكذلك عتيب ( جد عتيبه ) السعدي الهوازني ، وكذلك وقدان من بني سعد بن بكر بن هوازن فقد دخلوا في الصريرات من الثبته من ثم في شمله ( عيال ناصر ) في برقا اليوم . وكذلك ملان بن ناصره بن سعد بكر بن هوازن دخلوا فينا ايضاً وكذلك الروقه : الثبتان والمزاحمه وطلحه فهم يعودون من الثبته وهناك من المزاحمه فروع في الصريرات وفروع في اللصه وطلحه كذلك والثبتان وجميعهم يعودون الى ثابت ومن ثابت الى سعد بن الحجاج من ذرية عتيب السعدي الهوازني ، وكذلك النفعه والمقطه والطفحه من النفعه من شمله من ناصر بن سعد الحجاج من ذرية عتيب السعدي الهوازني وقد دخل بها العديد من قبائل الهوازن الاخرى حتى لو لم يعرف البعض وانتسب الى الفخذ ( القبيلة الام ) كالنفيعي او المقاطي إلخ .. وهذا باختصار قبايل بني سعد بن بكر بن هوازن وهي تشكل النسبة الاكبر في عتيبه .


2- بني جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن وهم عيال منصور الابرق جد ( برقا ) وهم 5 فخوذ الشيابين والدعاجين والعصمه والقثمه والدغالبه .

3- بني نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن ومنهم الدهسه في عتيبه اليوم وقد حالف الدهسه القثمه من برقا من عتيبه ، والقثمه ابناء : قثام بن منصور الابرق بن عامر بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن .
والدهسه من بني نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن وهم اليوم في تعداد القثمه ومنهم مالك بن عوف النصري ومن الدهسه من ذهب الى صعيد مصر وسكن بمنطقه سموها بقبيلة الدهسه الى الان ومنهم من نزح الى البصرة في العراق واستقر الى الان ومنهم من دخل في قبيبة سبيع بني عامر اهل الخرمه
ومنهم من سكن في السهول التهاميه بالقرب من القنفذه .

4- قَسِيّ بن مُنبّه بن بكر بن هوازن وهم ثقيف الآن لكن منهم قبائل دخلت في عتيبه البعض دخل في بني سعد ولا داعي للذكر والبعض دخل في بني جشم ابناء منصور تحديداً .

4- بني هلال بن عامر بن صعصعه بن معاوية بن بكر بن هوازن ونستدل بذلك على أن :
الاستاذ وجدي بن عبد الله الشريف الأدريسي: "هناك أعداد كبيرة جداً من قبيلة بني هلال التي بقيت في عتيبة وهم بنو عمومتهم وأقرب القبائل لهم" [7] لكنهم للاسف غير معروفين في عتيبه وقد يكونوا داخلين على شكل اسر (خوامس) وانتسبوا للقبيلة الام ( الأفخاذ الكبيره ) كالنفيعي والثبيتي والمقاطي وهم لايعرفون اليوم وهذا على سبيل المثال والله اعلم .

5- بني كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه بن معاوية بن بكر بن هوازن وهم الآن فخذ داخل في المقطه من شمله من ناصر من سعد بن الحجاج العتيبي السعدي الهوازني ويقال لهم الكلابي : ويكتب على سبيل المثال في البطاقة / الكلابي المقاطي العتيبي .

6- بني جعده بن كعب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه بن معاوية بن بكر بن هوازن قيل انهم هم نفسهم الجعده لكن الجعده ينفون النسبة الى ذلك ويذكرون انهم ابناء جعيد كما ورد في حجة الديرة .

وإعلم بارك الله فيك يابن روق ان هوازن تنقسم إلى اربعة اقسام :
أ/ بني سعد بن بكر بن هوازن يرجع إليه كل سعدي من عشيرة حليمة القسم والجزء الاكبر في عتيبه ومنه خرج ساس عتيبه
ب/ بني معاوية بن بكر بن هوازن وفيه العدد والكثرة بالفروع والأفخاذ به جزء كبير ايضاً من عتيبه
ج/ بني قسي بن منبه بن بكر وهم سلالة ثقيف إلى الوقت الحاضر به جزء من عتيبه
د/ بني زيد بن بكر بن هوازن وليس لهذا ذرية لأن اخاه معاوية قتله .

هذا والله اعلم ، وقبل كل شيء وان أبدأ فهذا الكلام احببت ان أعطيك اياه كشكل وامر مبدأي لكي لاتستغرب بان هنالك فخوذ اخرى من هوازن دخلت في عتيبه سواءً في بني سعد اليوم أو بني جشم اليوم وانتسبوا لهم .
وإلا لماذا سُميت عتيبه بوريثة هوازن

اما بخصوص نسب عيال منصور الابرق ( جد برقا ) من منصور الى جشم فهذا صعب الصراحة وهو ان ابناء منصور نفسهم لم يوردوا ذلك فقد كان يسلسلون نسبهم الى منصور الابرق بن عامر الجشمي الهوازني ، ولعلمك لدي توضيح اشمل وأدق مما ذكرت بالاعلى وهو عن طرح سؤوال كالتالي :

س/ متى عاش منصور الأبرق ؟
ج/ هنا سوف تنكشف الحقيقة التي تبطل نسبة عيال منصور الى ثابت بن سعد بن حجاج
قلت معتمدا على حجة تسلسل نسب عتبة العصيمي الجشمي الهوازني الأتي :
عاش عتبة في منتصف القرن السادس( 650 هجري )
نجد أن عتبة عاصر ( سعد بن حجاج ) وعاشوا في منتصف القرن السادس الهجري وقد سبق ثابت أو على أقل تقدير عاصره وعتبة من أحفاد منصور الأبرق ونسبة :
هو / عتبة بن عمران بن عباد بن شجعان الأول بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصور الجشمي الهوازني
من هذا كله يتضح أن عيال منصور بطن أقدم من الثبته والبطنين وشمله التي منها البطنين وهم ابناء ناصر وميمون حالف النفعه ومن عتيب ومن شباب اللذي يعودون نسباً في سعد بن بكر الوارد في وثيقة النفعه

شرح أوضح لبطون قبيلة عتيبة

بطن عيال منصور تواجدوا من عقب منصور جد برقا الذي كان حيا تقريبا في 400 هجري

بطن الثبته نسبة الى ثابت بن سعد بن حجاج تواجدوا من بعد 650 هجري تقريبا
بطن البطنين من شمله والمقطه من شمله تواجدوا نسبة الى سعد بن حجاج تواجدوا من بعد 650 هجري تقريبا
بطن روق تواجدوا نسبة الى روق من بني ثابت بن سعد بن حجاج من بعد 650 هجري تقريبا

واختصارا للامر فالجد منصور قديم وقد تم ذكر ذلك بالاعلى ولكن بل اجزم بذلك بان بينه وبين جشم عدة اسماء ، فقد قال الاحيوي وغيره حين الذكر من كذا وكذا وعليه لاحظ انه قال من ولم يذكر انه ابن للاسم الذي يليه مباشرة عند الذكر ... أي ان هناك عدة جدود من عصيم بن منصور ...
وحينها لانذكر الا مايذكرونه العصمه نفسهم في السابق :
وعليه نقول وباختصار ان برقا : تنسب الى / بني عامر بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن ... ونقصد بذلك ابناء منصور فقط لان هم ساس برقا .

وعليه عندما نذكر نسبهم نقول ابناء : منصور الأبرق الجشمي الهوازني وهم :
بطن / من بني عامر بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن وختاماً لما نذكر سنورد مانستطيع :

نسبهم كما هو موجود ومحفوظ كالتالي : ابناء منصور الابرق بن عامر بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن عظيم بن قيس غيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

وقد كانوا يذكرون نسبهم كالتالي وسنورد ماهو كافٍ :

1_ شجرة الظهيرات من العبابيد من العصمه وهم أبناء /
/ ظهيربن مخضار بن جرثام بن معيوف بن عاصم بن فارس بن شجاع بن أحمد بن محمد بن عتّاب بن فرغان بن عاصم بن غيطاس بن عتبة بن عمران بن عباد بن شجعان الأول بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصورالجشمي الهوازني

2_ شجرة العصمه ومؤسسها هو /المرحوم بأذن الله محمد بن سعيد بن محمد أبوظهير العصيمي وهو من جدد مخطوط قبيلة العصمه من عتيبة بخط يده
نسبة
هو / محمد بن سعيد بن محمد بن مرزوق بن أحمد بن مبارك بن بنيان بن معيوف بن جرثم بن ظهير بن مخضار بن جرثام بن معيوف بن عاصم بن فارس بن شجاع بن أحمد بن محمد بن عتّاب بن فرغان بن عاصم بن غيطاس بن عتبة بن عمران بن عباد بن شجعان الأول بن عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصورالجشمي الهوازني


وحينها نحن لانذكر إلا ماكانوا هم بذاكرينه .

ويقول احد العصمه مخاطباً له رجل :

ألاد عاصم نسل عاصم وأبوه أعصيم
من نسل قاسم ابن منصور ابن عامر
الجشمي اللي هوازن جده أخو أسليم
من نسل منصور من عدنان ياجابر


تحياتي العتيبي السعدي الهوازني .
وانت صرت تسمع اي كلام وتصدقه الله يهديك
1- بنو منبه هذولا الثقفان تحلفوا مع اشيابين
2- الدهسه من الثبته وديارهم موجوده اما انك ترميهم في بنو نصر من دون وثايق الله يهديك وش نسبهم في بني نصر علاما بنيت النسب هاذا
3- اما الطفحه فهم مع النفعه ووثايقهم موجوده
4- بني هلال تلقاهم فالمغرب وعطني بيت هلالي في عتيبه الله يهديك و
5- عن بني كلاب في المقطه هاذي مدري عنهم وتشابه الاسماء وارد
6- عتيبه بنو سعد وبنو جشم هاذي كل الكتب قالتها
7- يالمرشدي طول الله عمرك لا ترمي عتيبه في كل وادي عتيبه بيتين كل واحد يقول عندي الزود بني سعد وجشم فكما رظعته سعد وسموا خواله فجشم ربوه
وكان يقول لهم خوالي اللهم صلي وسلم عليه















آخر تعديل محزم البراق يوم 04-Jul-2012 في 01:16 PM.
غير مقروء 05-Jul-2012, 09:48 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
العتيبي السعدي الهوازني
عضو ذهبي
إحصائية العضو






العتيبي السعدي الهوازني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محزم البراق مشاهدة المشاركة
وانت صرت تسمع اي كلام وتصدقه الله يهديك
1- بنو منبه هذولا الثقفان تحلفوا مع اشيابين
2- الدهسه من الثبته وديارهم موجوده اما انك ترميهم في بنو نصر من دون وثايق الله يهديك وش نسبهم في بني نصر علاما بنيت النسب هاذا
3- اما الطفحه فهم مع النفعه ووثايقهم موجوده
4- بني هلال تلقاهم فالمغرب وعطني بيت هلالي في عتيبه الله يهديك و
5- عن بني كلاب في المقطه هاذي مدري عنهم وتشابه الاسماء وارد
6- عتيبه بنو سعد وبنو جشم هاذي كل الكتب قالتها
7- يالمرشدي طول الله عمرك لا ترمي عتيبه في كل وادي عتيبه بيتين كل واحد يقول عندي الزود بني سعد وجشم فكما رظعته سعد وسموا خواله فجشم ربوه
وكان يقول لهم خوالي اللهم صلي وسلم عليه

لاانا ماصدق كل مايكتب الا بعد التحقيق والتمحيص في ذلك ، بخصوص الثقفان اللي مع الشيابين فنعم هؤلاء اكيد انهم من ثقيف ، طيب وان كانوا الشيابين كلهم مو من ثقيف بس انا صدقت بقولي ان في عتبان من بنو منبه وهم الثقفان من الشيابين .

طيب وان قلت لك ان في وثائق قديمه تنهي نسب الشيابين كالتالي بالشيباني الازوري .
وإذا جينا الى موضوع نسب الشيابين أعتقد أن هناك من الأدباء والنسابة في نجد والحجاز وبينهم شبه إتفاق في هذا الامر , فمن أدباء الحجاز البحاثة الأديب محمد سعيد كمال الثقفي في كتابه عن الطائف ذكر نصا : ( سألت غير واحد منهم : إلى من ترجعون ؟ فقالوا : الأصل من ثقيف )

انتهى 83, وأنت تعلم أن ثقيف من قبائل هوازن , وكذا مانقله العبيد في نجمه اللامع وهو كان من الذين عاصروا الشيخ الشهير الكريم هذال بن فهيد بل بقي في مجلسة أربعة اشهر فقد ذكر في نسبهم ولعله نقل ذلك من أشياخهم في قوله : ( ذرية شيبان بن أزور الثقفي ) انتهى ,فقوله أبن أزور أدخلني في بحث إستقصائي في هذا الأمر فوجدت الزوران في الطفحة من عتيبة ينتسبون إلى أزور الثقفي حسب وثائقهم فهم فوق شيبان لكنهم في أزور , ولفت أنتباهي نص لأبن سرور الشريف في كتابة قبائل الطائف فقد ذكر في شأن الزوران و أحدهم أزوري مانصه : ( وقد أخبرني بعض العارفين منهم أنهم يرجعون في الأصل إلى ثقيف ) , بل ورجحّ روايته عنهم بالوثائق حيث قال : ( ومما رجح هذه الرواية عندي رؤيتي لبعض حجج ووثائق الزوران بعضها يرجع بها تاريخها الى القرن الحادي عشر الهجري , ينعت فيها صاحبها بعد ذكر أسمه الأزوري الثقفي مما يؤكد أنهم نسبا من ثقيف ) انتهى 106 , كذا مانقلة المستشرق الالماني Hess عام 1910م ( 1328هـ ) عندما ساق نسب أحد أعيان الشيابين مشافهه وهو الشيخ عبيد بن حمود بن حامد بن كليب , حيث عدّ أسماء أجداده حتى أورده بشيبان الثقفي , فالشيابين والزوران جدّا وعدّا من هوازن بالأدلة والبراهين ,
هذا ما علمته في هذا الجانب والله أعلم .

وعليه فإن الزوران من الطفحه من النفعه من عتيبه والشيابين اقرب عتيبه لبعضهم البعض ولذلك ذكرت بانهم ابناء قَسِيّ بن مُنبّه بن بكر بن هوازن ، وللمعلومية الان الزوران في الطفحه من تعداد بني سعد ومن الطفحه والنفعه نفسهم ، ولاباس بذلك فهم من هوازن وجميعنا ابناء عمومه .

وكلامي هذا يتفق معه كذلك الباحث والمؤرخ الأستاذ / بدر بن نجر الردعي الغبيوي المزحمي الروقي العتيبي

اما بخصوص كلامك الثاني عن الدهسه وانك قمت برميهم فالثبته فهذا لايجوز بارك الله فيك ، وهذا الكلام ليس من عندي فهم في تعداد القثمه ومع القثمه سلماً وحرباً ولولا قول ابناء الدهسه انفسهم بذلك لما رميتهم في نصر بل جعلتهم في جشم كابناء عمومتهم القثمه وعيال منصور الباقين .
الا ان هذا من حديثهم وقد افاد الاخ مسحل بن حازم الدهاسي وهو الرجل المعروف في العرف القبلي واحد مؤرخي القبيله
في عتيبه عامه والدهسه خاصه

وقد اجاب بان قبيله الدهسه هم بني نصر التاريخيه من هوازن من عتيبه ومنهم مالك بن عوف النصري
وتسكن شرق الطائف وقد شب نزاع بين القبيه اكثر من 250 عام فمنهم من ذهب الى صعيد مصر
وسكن بمنطقه سمهوها بقبيله الدهسه الى الان
ومنهم من نزح الى البصره في العاراق واستقر بها
ومنهم من دخل في قبيله سبيع في بني عامر اهل الخرمه

ومنهم من سكن في السهول التهاميه بالقرب من القنفذه

وكل هذه الفروع من القبله تنتمي الى الدهسه ومعروفين لدينا في الانساب
علما بان لايوجد فرق بين كلمه الدهاس والدهاسي . وقد يستخدم بين افراد القبيله لـ اختصار الاسم فقط
ايضاح لما ذكر .. وانهم حالفوا ابناء عمومتهم القثمه من برقا من جشم من هوازن ( في عتيبه )

هذا كلامهم بانفسهم ، وفي هذه النقطة اثبت ان في عتيبه من ينتسب لقَسِيّ بن مُنبّه بن بكر بن هوازن ومن ينتسب لبني نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن

اما قولك بان الطفحه من النفعه فنعم اعلم بذلك

وها انا الان وضحت جميع استفساراتك التي بالاعلى اما بخصوص بني هلال في عتيبه فهم غير معروفين لكن نحن نذكر ماذكرته كتب الانساب عن عتيبه الا ان هناك عدة ملاحظات حول الطفحه والنفعه انهم من بني هلال لكنني انفيها وان بعض الفخوذ من الطفحه من هلال وهناك اشعار كذلك قديمة يخاطب بها احد الطفحه احد الثبته والبراق والروقه وكانوا في تعداد مسمى الثبيتي السعدي عندما خاطبهم وانا من هذه الناحية لااحب التطرق لهذا الموضوع لكنني ذكرت ماذكره المؤرخين عن قبيلة عتيبه . علما انني انفيها والله اعلم .


وبخصوص بني كلاب لا ياولد العم ماهب تشابه اسماء هالكلام ماخذه من مقاطي شخصياً وهو اللي قالي انهم من بني كلاب ونسبهم في كذا ويكتب الكلابي المقاطي العتيبي .

وبخصوص اخر كلامك فانا اتفق معك فعتيبه في خلاصة الامر وحسم الموضوع هي بني سعد وبني جشم
لكنني وددت ذكر الفروع التي انتسبت الى بني سعد وبني جشم .















آخر تعديل العتيبي السعدي الهوازني يوم 05-Jul-2012 في 09:56 AM.
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »06:48 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي