![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 101 | ||||
|
![]() اقتباس:
كل شعر له ناسه ومحبيه فنحن نعشق شعر القلطه وفي الجنوب يعشقون العرضه ولكل نوع شعرائها اما مسالة الانتشار فطبيعي ان تكون للقلطه لا انتشارها في اغلب المناطق اما العرضه فحتى في الجنوب يوجد فيها اختلاف وهذا ما حد من انشارها وهذا ليس دليلا على افضليه ولكن لكل نوع عشاقه اما اذا كنت تكلم عن المعاني فللاسف شعر القلطه حاليا هو الاخر لايحمل اي شيء من الشعر والمعاني خاصة بوجود شعراء بمستوى المنقرة وبن شايق وغيرهم فكلهم في الهوى سوى |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 102 | ||||
|
![]() اقتباس:
أنت اشتشهدت بكلام الدكتور المالكي وياليتك تآخذ رأيه في البيتين ان كان قال فيهما ماقلته فكما قلت لك انا عندي وعدي تساؤلاتك اجبت عنها مسبقا ولكنك تريد الخروج من عنق الزجاجة بعدما رددت حجتك عليك واوردت ما انتقصته بحق الشيخي والبيضاني بأبيات لسعد بن جدلان والزلامي اخي الفاضل اتحداك من هذا المنبر ان تأتي بكلام شخص يعتد برأيه سواء شاعر او ناقد ويرى ماترى حول شعر العرضة وخلوه من الجزالة وسلامة التركيب والنقض والفتل اتحداك امام كل اعضاء وزوار الهيلا ولن اقول من ابناء الجنوب بل المجال مفتوح لتأتي بمن شئت من شعراء النبط او القلطة... سبحان الله عندما كان الحديث عن العرضة اخذت تعمم وتحكم عليها بأحكام جائره وعندما ناقشوك الاخوان في ابيات بن شايق اخذت الحمية والعصبية القبلية للرد عليهم وتبرير كل الاخطاء التي وقع فيها من الاتيان بأبيات لاتليق في الفاظها وقبيحة في معناها وفيها حشو واضح. ان كنت تدافع عنه من اجل اثبات سلامة هذه الابيات فهذا يكفيني للحكم على ذائقتك في الشعر بشكل عام وان كنت بدعوى التتعصب كونه من ابناء قبيلتك فقد وقعت في ماحذرتني منه انت شخصيا في ثنايا هذا اللقاء. بخصوص تساؤلاتك ففيها المضحك وفيها المبكي كيف تبغى شيخ يدعوا شعراء العرضة لاحياء حفلة عرضة عند ناس العرضة ليست من موروثهم؟؟؟؟؟ طلب غريب ومضحك ومبكي في نفس الوقت.... بخصوص المهرجانات فكما ذكرت ان العرضة ليست بشهرة القلطة والقلطة تمارس عند اغلب قبائل الجزيرة فمن الطبيعي ان تكون التغطية الاعلامية منصبه على القلطة. العرضة ظلمت اعلاميا والسبب الاكبر يعود الى تقاعس ابناء الجنوب عن الاهتمام بها ومحاولة خدمتها اعلاميا وبالتالي المساهمة في نقلها بالصورة الحسنه الى الاخرين. العرضة حاليا في ظل الانفلات الاعلامي واختلاط الناس فيما بينهم وعيشة اغلب ابنا ءالجنوب في المدن افتقدت للتنظيم وغلب عليها طابع العشوائيةوالفوضوية وفوق ذللك رزقنا الله بقنوات لاتهتم بالاخراج وقطع الصور والمقاطع التي تشوه المنظر البديع اللي المفروض تكون عليه العرضة. كما انه على مستوى الشعر والشاعرية ايضا ابتليت الساحة مثلها مثل ساحة القلطة والنبط بانصاف الشعراء والمسترزقين على حساب هذا الموروث وبالتتالي شابه ما شابه من هؤلاء.. ختاما ما اسشتهد به من بعض الابيات فهو مردود عليك وفي قصائد النبط وفي قصائد القلطة المئات من الابيات الركيكة والقبيحة ولكن عندما تدور الجزل والابداع فسوف تجده ولكنك لازلت تمارس الانتقائية وتصر على رأيك وانا قلت لك من قبل لانجبرك على حب هذا الفن او الاقتناع به ولكن تعميمك عليه والانتقاص الذي تتوالى في طرحه غير موفق وينم عن روح غير طيبه . اكرر احترام كل فنون وتراث القبائل مطلب من الجميع ولايحق لك الحكم بمثل هذه الالفاظ التي تصر على ايرادها ظنا منك انك سوف تزيد بها غيظي وصدقني ماحسبت لها حساب ولكن كل رودوي اعني بها توضيح لمن لازال يتابع ويقرأ ويستكشف من الاخوة الاعضاء والزوار شكرا |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 103 | |||
|
![]() استنتجت من هذا الموضوع (ان كل موروث له اساسيات تتعلق بهذا الموروث وبطبيعة المنطقة ولايحق لنا انتقاد اي موروث مهما كان اسلوبه وطريقته ولكن نستطيع ان ننتقد اي امر يستجد في هذا الموروث اذا كان لايمت اليه بصله او لا يخدمه بل يسيئ اليه او غيبت عن هذا الموروث احد اساسياته المعروفه) وهذا ينطبق على العرضه والمحاورة .......ألخ تحياتي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 104 | |||
|
![]() صدقت اخي الفاضل
ويشهد الله لجبتها بأقل تكلف وكنت الف وآدور ابغى اختار من الكلام مايوصف الحال وانت اجدت وانطبق على مداخلتك المثل اللي يقول(خير الكلام ماقل ودل) مداخلة رائعة ورأي يسجل لك باحرف من ذهب وهو منهج لكل المتداخلين هنا او في اي موضوع يخص ارث ادبي لمناطق او قبائل اخرى تحياتي لك يالغاالي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 105 | |||
|
![]() شكرا لكل من مر وسأترك بعض الأمور الفرعية محتفظا بقناعاتي الخاصة فيها .
أخي فهد الزهراني .. لم أتعمد والله إغاظتك بشيء من الألفاظ والقارئ لردودي وردودك يدرك من المخطئ بحق الآخر . سأترك التفريعات التي تحاول أن تجد من خلالها منافذ للخروج من هذا الحصار الفكري وأقول لك ثانية : أتحداك أن تأتينا بعرضة كاملة جزلة رصينة قائمة على الأصول خالية من العسف والعيوب الفنية ... والتحدي مستمر سنة . يا أخي من الذي جمع شهر على شهارية ومن الذي حرف الكلمات وقضي عليها ومن الذي أعدم اللغة ليس إلا شعراء العرضة . |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 106 | ||||
|
![]() اقتباس:
انا تحديتك وبدلا منن الاجابة على التحدي جبت تحدي من عندك ولكن سأكون اكثر شجاعة منك واقول لايوجد عرضة كامله خالية من العيوب الفنيه ومن العسف كما طلبت ارتحت يابو قحط؟؟؟؟؟ بخصوص تجنيك على شعراء العرضة والقول انه لم يعدم اللغة الا هم فأقول كم نسبة اللغة العربية الفصحى في كلامك ولهجتك ...؟؟؟ اجبني مادام الحديث عن اللغة ...العربية.. |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 107 | |||
|
![]() يا أخي حتى العامية مستويات متعددة ، وفيها مستوى مقارب للفصحى لا ينقصه إلا علامات الإعراب فقط ، ولكن شعراء العرضة أعدموا العامية والفصحى على حد سواء .
وما دمت أنك اعترفت الآن وقلت ما نصه : لايوجد عرضة كامله خالية من العيوب الفنيه ومن العسف كما طلبت ، فأنا أقول لك : لماذا شغلتنا وشغلت نفسك ؟ ولماذا أوهمتنا في البداية أن العرضة شعر .... إذن فلنغلق الموضوع على هذا الاعتراف الذي تأخر وروده وليرح كل منا نفسه . آخر تعديل مصر يوم 14-Apr-2010 في 11:40 PM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 108 | ||||
|
![]() اقتباس:
وبخصوص العامية وعلامات الاعراب فهي حجه واهية مع اني اللي اعرفه ليس في لهجة قبيلتك ولكن عند كل القبائل كثير من الكلمات التي لاتمت للعربية بصله والكثير من الكلمات فيها عسف ولكن الجميع يرى انها كلمات عاميه دارجه. عموما هذا لايعفيني من وجهة نظر تخصني وهو الاعتراض على العسف اللي ماله داعي والتكلف الشقر وهذا قلته من اول اللقاء ولكنك تحاول تحميل كلامي مالا يحتمل.. شكرا آخر تعديل فهد الزهراني يوم 15-Apr-2010 في 12:03 AM.
|
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 109 | |||
|
![]() تناقض كبير في طرحك يا أخ فهد واعترافان متواليان منك ينسفان كل ما سبق أن أتعبت نفسك فيه من تحليلات و خطب عصماء في مدح العرضة وشعرائها .. شكرا لك ورجوعك إلى الحق فضيلة .
أنا لا أتبلاك وأنت قادر على الدفاع عن نفسك ، وعسى أن نلتقي في موضوعات أخرى . آخر تعديل مصر يوم 15-Apr-2010 في 12:08 AM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 110 | |||
|
![]() اللي اعرفه حسب معلوماتي الضئيلة ان شعر العرضه الحقيقي عند قبيلتي (زهران وبني مالك) وانتشاره كبير عندهم من دون قصور في القبايل الاخرى فمن هذا الباب لابد ان نسأل الاشخاص المعروفين بهذا الفن واللي يمثلهم الاخ فهد ولانسأل من هدفه استنقاص الاخرين فقط |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |