![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 21 | |||||
|
![]() ما نقراءه او نسمع عنه في منتدى قحطان لن يضر إلا قائله فالناس تعرف تاريخها و واقعها وكذلك تعرف قحطان بخيرها وشرها والهطبلة والمهايط يشوه صورة صاحبه وينفر الناس عنه كما انه لن يغير شيء من التاريخ فنصيحة لعقلاء قحطان - وهم كثر- ان يتدخلوا وان لا يدعوا جهال المنتديات يجعلون الناس يمقتونهم
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 22 | |||||
|
![]() المعروف ان قحطان نزلت نجد بدعم من الإمام فيصل بن تركي امام الدولة السعودية الثانيه
واما محمد ابن قرمله فهو احد توابع الإمام فيصل بن تركي ويجمع له الهدو من القبائل التي تنزل نجد التابعه للدولة السعودية الثانيه ولكن قبيلة عتيبه في عهد الشيخ تركي ابن حميد نزلت نجد بالقوه وبعد معارك جسيمه مع قحطان وابن قرمله انتصرت عتيبه وامتلكت اغلب الديار النجديه واجلت قحطان للجنوب وانزوت قحطان في الحصاة وفي حيز صغير جدا ولم تقف الدولة السعودية الثانيه التي بدأ عليها الإنهيار مع احد توابعها محمد ابن قرمله وقحطان وبعد ذلك حدث صدام بين قبيلة عتيبه التي استولت على مراعي نجد الكثيره وبين الدولة السعودية الثانيه وكانت معارك : طلال الثانيه 1290 مناخ الضال 1292هـ التي انتصرت فيها عتيبه على الدولة السعودية الثانيه واصبحت قوة عظمى في نجد تحكم نفسها بنفسها إلا ان تم توحيد المملكه على يد المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله
آخر تعديل فهد العازمي العتيبي يوم 21-Mar-2010 في 09:42 AM.
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 23 | |||||
|
![]() موضوع ..سبق نشره قبل 7 سنين ..في منتدى الهيلا.. على هذا الرابط
http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=5353 ولا غضاضه ..في الاعاده للاستفاده طرح موضوع قبل ايام حول( وهم) نسجه بعض من يجهل التاريخ ومن يتخبطون فيه . حول مسأله الهدو وتميّز قحطان على عتيبه والعجمان ... ولان الردود في ذلك الموضوع كثرت وخرجت عن الموضوع الاساسي وبها من الاخطاء والتجني مالايعد ولايحصى . فأحببت ان ارد بموضوع مماثل لكي يطلع عليه الاخوان ويكون تصحيح وتوعيه لمن لايفقه في الامور التاريخيه الكثير . ........... للاسف الاخوان خلطوا او تعمدو الخلط ومساواة الهدو بالجزيه .. وهذا هو الغباء بعينه.. فلم يرتقي بهم الامر هذا المرتقى العالي لفرض الجزيه .. ولو كانو اهل لها ... ماستحلت الدار ووخذت الحله ... وهنا اورد ماذكره ابي عبدالرحمن الظاهري حول هذا الموضوع والنسخه التي لدي مطبوعه عام 1402 هجري . اي قبل 29سنه من الان . يقول ابي عبدالرحمن في كتابه الشعر العامي بلهجة اهل نجد . حول الهدو وان زعيمين مشهورين هما تركي بن حميد وراكان بن حثلين ذكرا توددهما اليه بالهدايا .. (( قال ابو عبدالرحمن : هذا صحيح وليس ذلك ميزه لابن هادي في الجزيره العربيه , بل العاده ان الربيع اذا كان في جهه واحده فأن القبائل المنتجعه لرعي الربيع تتهادن لمده محدده وبعد انتهاء الرعي يكون بين القبائل هدنه عشرة ايام الى ان تصل كل قبيله بلادها وخلال ايام الهدنه يضمن شيخ كل قبيله ماينهبه جماعته من القبيله الاخري .. وأذا كان المرعى في اراضي قبيله منيعه فان القبيله المنتجعه لاترعى الاباذن من القبيله المقيمه ويكون لهذا الاذن مقدمات من الهدايا والمدائح . اما من يسمي تلك الهدايا أتــاوه فهو يجهل تاريخ القوم ....... انتهى فالفرق واضح كما اشرنا في ردودنا .. و اترك الحكم للاخوان... بعيد المرامع |4|
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 24 | ||||
|
![]() اقتباس:
جبل حزنه شاكر لك مرورك |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 26 | |||
|
![]() يقول الشيخ راكان في قصيده موجهها الى ابن هادي:
ان كان تبغي سابقك والسلامه فاياك تحدر بالجحادر على يام قصصهم لاتتوافق ابدا مع القصائد. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 27 | ||||
|
![]() بعيد المرامع
اقتباس:
![]() |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 28 | ||||
|
![]() اقتباس:
انا لن يزيد قناعتى فى اجلاء عتيبه لقحطان هذا الكلام بل اعرف كثير من المعارك اللتى حصلت ومسبباتها ومن اكبر مسببات الهزائم واهمها هو خيانه العهد من قبل محمد بن قرمله وهى واضحه من بيت واحد بقول تركى بن حميد الامير المحنك: والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (( خمسٌ بخمسٍ مانقض قوم العهد إلا سلط عليهم عدوهم وماحكموا بغير ماأنزل الله إلا فشا فيهم الفقر ولاظهرت فيهم الفاحشة إلا فشا فيهم الموت ولاطففوا المكيال إلا منعوا النبات وأخذوا بالسنين ولامنعوا الزكاة إلا حبس عنهم القطر )) رواه الطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما . وحسنه العلامة الألباني رحمه الله في ( صحيح الترغيب 763 – صحيح الجامع 3240) واذا عرف السبب بطل العجب فبنقضه للعهد انفرطت مسبحه الهزائم واصبح ينزهم الهزيمه تلو الاخرى الاخ الغالى العكام: الثقه موجوده وليس من الواجب السكوت وغيرتنا لاتسمح لنا بالصمت عن هضهم تاريخ القبائل وكل قبيله لها حقها فى المراجل ويجب احترام القبائل وتوقيرهم وعدم التعدى عليهم شاكر لك مرورك يالغالى |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 30 | ||||
|
![]() اقتباس:
ولكن هل تلقى آذان صاغيه؟؟؟ ابو ضيف شرفت الموضوع بنصيحتك الجميله وباطلالتك الاجمل والسلا ختام |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |