الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 12-Sep-2009, 12:37 AM رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
د/ نايف العتيبي
إدارة القسم الإسلامي
(دكتوراه في الإدارة التربوية والتخطيط - باحث في العلوم الشرعية والتراث الإسلامي)

الصورة الرمزية د/ نايف العتيبي

إحصائية العضو







د/ نايف العتيبي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى د/ نايف العتيبي
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشيخ النجدي مشاهدة المشاركة

مع احترامي وتقديري لرأي الدكتور نايف جزاه الله خيرا وبارك فيه وفي علمه إلا أنني أرى سقيه ولو كان محاربا فقد تكون هذه الشربة سببا في إسلامه وهدايته والهداية بيد الله يؤتيها من يشاء

الأخ الكريم / الشيخ النجدي ،

أحترم رأيك ولكني أظنه استنتاج عقلي - كما فهمت من قولك ( إلا أنني أرى ) - وهذا يبطل إذا كان يعترض مع الدليل من الكتاب والسنة الصحيحة ،

ولا بد أن نعرف المحارب - الذي قلنا - وهو الذي انقض على المسلمين في دارهم يقتل الأنفس ويهلك الحرث والنسل شاهرا سلاحه ناقضا للعهد إن كان كتابيا أو ذميا معاهدا أو كان مسلما عاصيا خارجا عن الجماعة محاربا لها بالسرق وقطع الطريق ساعيا بالفساد في الأرض ، فالمحارب إذا كان كذلك لا يجازى بالماء ولكن يجازى بالسيف وهذا دليله من القرآن وإليك الدليل واقرأ في تفسير هذه الآية ...
{إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ } (33) سورة المائدة .

وأهل العلم على اختلاف في الحيوان المأمور بقتله هل يسقى من الماء إذا كان في حالة عطش أم لا بعضهم قال يسقى ثم يقتل !!

فكيف بالمحارب ؟!!
وقد حكى بعضهم أن الذي وجب عليه القتل يسقى ثم يقتل لئلا يجتمع عليه عذابان .
ولكن المحارب إذا سقي يستقوي ويستمر في حربه وغيه وهذا لا ينبغي أن يكون .

واقرأ ما قاله قال ابن جرير الطبري في تفسيره 6/206-215
وفي هذ الشأن أدلة كثيرة من الكتاب والسنة راجع أيضا تفسير ابن كثير 2/49-51 .



قال النووي رحمه الله : إنَّ الْمُحَارِبَ الْمُرْتَدَّ لا حُرْمَةَ له في سَقْيِ الْمَاءِ وَلا غَيْرِهِ وَيَدُلُّ عليه أَنَّ من معه مَاءً لِطَهَارَتِهِ فَقَطْ لا يَسْقِي الْمُرْتَدَّ وَيَتَيَمَّمُ بَلْ يَسْتَعْمِلُهُ وَلَوْ مَاتَ الْمُرْتَدُّ عَطَشًا .

أما بالنسبة لجواز سقي اليهودي ماء فهو عموم هذا الحديث السابق الذي ذكرت ، وما أخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ وابن مردويه والبيهقي في شعب الإيمان عن ابن عباس
أنه سئل أي الصدقة أفضل فقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أفضل الصدقة سقي الماء ) ألم تسمع إلى أهل النار لما استغاثوا بأهل الجنة قالوا أفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله ) .


وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .















رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:04 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي