الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > منتدى المسابقات الشعرية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 07-Feb-2009, 07:06 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
متعب المجيولي
رئيس اللجنه الاعلاميه
إحصائية العضو






التوقيت


متعب المجيولي غير متواجد حالياً

افتراضي سعود الحافي يكشف لجنة شاعر المليون

قال النبي صلى الله عليه وسلم: " إن من الشعر لحكمة "

كان الشعر قبل الإسلام يمثل بالنسبة للعرب زادهم المادي والمعنوي ، بل هو وسيلة إستراتيجية يلجئون إليها عند الحاجة إلى هجاء عدو وتبكيته، الشعر عند العرب كان بضاعتهم التي جعلت لهم شأنا بين الناس فهم لم يكونوا يملكون غيره– يعقدون الأسواق له للمباراة والمباهاة كحالهم في سوق عكاظ

كانت مقامات الشعر تدور بين غزل ومدح وهجاء ورثاء .....إلخ
وهنا عرف حكم الشعر في الإسلام فمليحه مليح وقبيحه قبيح وعندما جاء الإسلام أخذ مليحه وترك قبيحه ، أما مليحه فهو ما يتفق مع الشرع ، ويصلح بين الناس ويعظهم ويقربهم إلى الله ، ويقر العادات والتقاليد الطيبة ، والشعر حفظ لنا تلك العادات من الضياع ،وتعلمنا منها بفضل الله الشئ الكثير من مكارم الأخلاق
* قد شاهد الجميع حلقة الأسبوع الماضي من برنامج شاعر المليون ، وسمعنا قصيدة الشاعر (سعود الحافي)
الذي قطف لنا من أينع ثماره وفكره وقدم لنا من مليح شعره وصاغ ذلك كله في قصيدة تمس صميم واقع المجتمع ، وهذا هو الشعر المطلوب ، ولكن للأسف لم يكن شعره على رغبة اللجنة ولا مسايراً لأهوائها الغير هادفة ولا لرؤيتها الزائفة ، ولم تكن موافقة لمبادئ أصحاب النفوس الضعيفة والأخلاق المصطنعة 0
أستغرب كيف تجاسرت تلك اللجنة على مخالفة عاداتنا الطيبة وقيم ديننا الحنيف ، وطمس الحقائق بل وصياغتها على حسب ما تهواه أنفسهم؟ ألم يسمعوا أن كل المرأة عورة إلا وجهها وكفيها في الصلاة ؟
ألم يعرفوا أنه حتى مجرد صوت المرأة عورة ؟ ألم يدركوا أن رغبتهم في مخالفة المعهود ، ومجاراة المدنية المتخلفة والمختلفة مجردة من أي نزعة دينية ، أو مكرمة أخلاقية ؟
أما بالنسبة للشعر فنحن لا نختلف على أهميته فهو سفارة العرب من قديم الزمان بين الأمم ، وعندما جاء الإسلام أخذ من الشعر مليحه وترك قبيحه ، وأما عن ردود أفعال اللجنة المؤسفة فها نحن نسردها ونفندها باختصار:-
*( سلطان العميمي ) أخطأ خطأً واضحاً عندما قال أن القصيدة فيها تجني على المرأة ، أنسي أنه ابن الإسلام
ذلك الدين المتين الذي حفظ للمرأة حقوقها وكرامتها ولو رأى الشرع أن ستر المرأة إهانة لها لما أمر بذلك
وإنما لكونها درةً مصونة وجوهرة مكنونة جعل لها ستراً ومكاناً خاصاً بها ومملكة تدير شئونها ، فهي لبيتها
وأهلها ليست لغير ذلك0
ومن دلالات حفظ كرامة المرأة في الإسلام ما وصل إلينا عن السلف الصالح وفي التاريخ خير شاهد على ذلك
( ألم يحرك المعتصم الجيوش من أجل استغاثة امرأة ) فكيف بعد ذلك نتهم الشاعر بأنه لم يحفظ للمرأة كرامتها ؟ وإنني أرى أنه أعاد لها كرامتها التي يجردها منها الغير0
فهل هذا يليق بعضو لجنة تحكيم ؟ للأسف لا ينم هذا إلا عن فقر ثقافة وندارة معرفة 0
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
* ( أما الدكتور غسان ) وتعليقه الغير مقنع من كلامه عن تجزئة القصيدة إلى ستة أجزاء ، ألهذا الحد يستخف الدكتور بعقول المشاهدين ؟ وإن كان صادق في نقده فليبين لنا الأجزاء التي قصدها
ولكن إتضح من ردوده المؤسفة وتعليقه الذي لا يرقى إلى مستوى الأدباء والمثقفين والتي كانت تحمل عنف وقسوة لا يخفيان على أحد فلحساب من ذلك ؟
* أما ( حمد السعيد ) فأمره محير ولا يجعلني سعيد ، فالمفروض أنه أول المعلقين على القصيدة فلماذا تأخر لأخر من يعلق؟ وكل ذلك لا ينطوى علينا ، فهل طبخ ذلك في مطبخ شاعر المليون ؟
والسعيد معروف بأنه صاحب الطبخة الزكية الرائحة الثقيلة على المعدة
* ( وتركي المريخي ) فحاله يذكرني بالطالب الذي إعتاد الفشل وتكرار الرسوب فأراد أن يغير من وضعه ويستفيد من كثرة رسوبه (فالعام بعامين)0
* ( أما بدر صفوق ) فأعماله مستغربة وغير طبيعية ، فكيف في الدورة الأولى لشاعر المليون كان معارضاً للبرنامج وبقوة وبعد ذلك ينضم على صفوفه فأين المبدأ يا صاحب المبدأ؟
( الخلاصة )
أن سعود الحافي ليس هو المستهدف وحده من قبل اللجنة وإنما الهدف الأكبر هو إفساد المجتمع وتغيير مبادئه وقيمه وعندما اصطدموا بقصيدة سعود الحافي غابت مشاعرهم ، إنما يدمرون مجتمع بأكمله ، وها نحن قد رأينا العم الماضي وما فعلوه مع ناصر الفراعنه وخالد العتيبي وهم اليوم يريدون إعادة الكرة على سعود الحافي وعلى أي إنسان متمسك بمبادئه وأصالته 0
-------------------------------------- سؤال ؟ -------------------------
ختاماً : هل منكم أيها الأعضاء والزوار الكرام من حفظ بيت شعر واحد لأي من ( تركي المريخي أو حمد السعيد أو بدر صفوق أو شدته قصيدة من قصائدهم؟
وتقبلوا تحياني















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:32 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي