الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 21-Mar-2005, 01:34 PM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
راشد
عضو نشيط
إحصائية العضو






راشد غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

المكرم الأخ ( الذهبي ) المحترم ،،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
وبعـــد ،،،
لقد ذكرت لكم في رد سابق بأنني إن شاء الله سأبين لكم كيف؟ ومتى؟ وأين حدث هذا التلاعب في أنساب آل راشد من أهل الزلفي ومن المتسبب في ذلك؟

أما متى فقد حدث ذلك في 10/2/1422هـ وأما أين ففي محافظة الزلفي من خلال إصدار مشجر السيف الفرهود. وكان المتسبب في ذلك هما المحررين والمعدين لمجلة صدى طويق في نادي علقة الرياضي وكذلك أنت يا أخ الذهبي أحد كتاب المجلة وأحد معدي الشجرة المذكورة. حيث تشكلون معاً الثلاثي المعتدي علينا في أنسابنا آل راشد حيث نسبتم آل راشد إلى الفراهيد.

وأما كيف تم ذلك فإليكم بيانه من خلال عمل الثلاثي العلامة وهم:-

1- محمد عبد الله السيف 2- عبد العزيز سعود الفرهود (الذهبي) 3- (................)
حيث الأول اختص بالأسفار من أجل ترقيع هذا العمل ولكن الشق صار أكبر من الرقعة. وأما الثاني اختص بالكتابة في الإنترنت لنفس الهدف.
أما الثالث فيبدو بأنه عرف الملعوب حيث أن ذمته وأمانته لا تتحمل التلاعب بالأنساب. كما أحب أن أوضح للسادة القراء بأن مدار البحث هو حول الأمور التالية:-

1- ما مدى صحة نسبة آل راشد للفراهيد من خلال المشجر المذكور.

2- معرفة الفروق بين بعض العبارات ومعانيها ومدلولاتها مثل:-

أ?) ذكر الفراهيد في المصادر التاريخية لم أنكر ذلك ولا خلاف عليه.
ب?) نزول الفراهيد الزلفي وذكر ذكر في المصادر التاريخية لا خلاف عليه.
ت?) أقدم ذكر للفراهيد في المصادر التاريخية لا خلاف عليه.
ث?) أول من سكن أو أقدم من نزل الزلفي. طبعاً ليس هم الفراهيد فقط بل معهم آل راشد. حيث يجب الانتباه إلى هذا الخطأ الذي كان سببه المؤرخ ابن ربيعة وذلك عندما سجل حادثة عام 1113هـ وحصر الحادثة على الفراهيد وكذلك حصر ملك الزلفي على الفراهيد لأن الأمير في هذه الحادثة من آل راشد لم يذكره المؤرخ ابن ربيعة بل ذكر ذلك ابن بشر وغيره عندما قال [ الفراهيد المعروفين بآل راشد ] في نفس الحادثة ولكن الذكر والتوضيح جاء بعد فترة من الزمن.
وهذا طبعاً يخص الأعوام مدار البحث وهي عام 1098هـ وعام 1113هـ وعام 1128هـ وما قبلها ونعني بالفراهيد من الأساعدة من الروقة من قبيلة عتيبة سكان الزلفي وأمراء علقة. أما إذا كان هناك فراهيد من غير الأساعدة ومن غير سكان الزلفي فلا يهمنا بحث أمرهم.

3- كما أحب أن أنوه بأن هناك فرق في المعنى بين ذكر سكن الفراهيد للزلفي والربط بين أول من سكن الزلفي. حيث لا أعارض على سكن الفراهيد الزلفي. ولكن المعارضة كما قلت سابقاً هي على حصر ( أن أول من سكن الزلفي هم الفراهيد فقط ) وأنه استغل هذا الجانب قدم ذكر الفراهيد في المصادر التاريخية وربط ذلك مع ذكر نزولهم الزلفي وإيهام القارئ بأنهم أول من نزل الزلفي. يجب الانتباه إلى ذلك.

4- كما أحب أن أنوه أيضاً بأن هناك بعض الوثائق الغير معترف بها من قبل آل راشد مثل وثيقة راعي قرية وشي محمد بن علي بن فرهود في عام 1066هـ حيث ذكر بأن صاحبها هو والد صالح الأسعدي وهذا القول أو الربط غير صحيح. لأن صالح الأسعدي لم يذكر في الوثيقة ولم يذكر بأن محمد بن علي بن فرهود هذا يكون والداً لصالح الأسعدي. وآل راشد لا يقرون بهذا.
وهذا نص الوثيقة المزعومة نشر في جريدة الجزيرة عدد 10933 في 26/6/1423هـ من مجموع ابن عيسى [ أقر محمد بن علي بن فرهود أنه باع نصيبه وهو سدس شايع ( من قرية أشي ) المعروفة من قرى منيخ على محمد بن عبد الله البكري بخمسماية محمدية عراض قبضها بالتمام شهد بذلك عيسى بن عبد الله بن الشيخ أحمد بن بسام وعبد الرحمن بن عيسى بن محمد بن رشيد الإمام وكتبه وأثبته عبد الله بن محمد بن ذهلان سنة
1066هـ
].

5- كما أحب أن أبين بأن الأخ الذهبي استغل كثرة ذكر الفراهيد في بعض النصوص التاريخية والخاصة بذكر الزلفي. حيث حمل النص بما لا يحتمل وخاصة في ذكر حادثة عام 1113هـ من تاريخ ابن ربيعة ( ملك الفراهيد الزلفي ) من خلال هذا النص نعلم بأن ابن ربيعة لم يشير إلى نسب بل قام بتسجيل حادثة تاريخية لم ننكرها. ولكن ننكر على ابن ربيعة حصر ملك الزلفي على الفراهيد فقط. لأننا نعلم بأن أول أمير للزلفي في هذه الحادثة هو الأمير / حمد بن راشد بن صالح الأسعدي وذلك في عام 1113هـ. وكذلك من جاء بعد ابن ربيعة مثل ابن لعبون والفاخري وابن بشر قد بينوا النقص والخطأ الذي وقع فيه ابن ربيعة حيث قالوا
[ الفراهيد المعروفين بآل راشد ]. وجاء بعدهم ابن عيسى وأقرهم على هذا التعديل والتوضيح ونعلم بأن الأمير حمد بن راشد بن صالح الأسعدي من آل راشد.

6- كذلك بالنسبة لأملاك الفراهيد الآن كما ذكر الأخ الذهبي في الغاط والمجمعة وجوي و جلاجل و الخيس . لا خلاف على الأملاك الآن . حيث تعلمون أن الناس قد انتشروا في شتى أقطار المعمورة ولله الحمد . ونحن لا نتحدث عن الوقت الحاضر أو قبل 200 سنة , الكلام محصور في الفترة الواقعة بين عـام 1090 هـ وعـام 1128 هـ هل كان لـكم أمـلاك في هذه الديار بأسم الفراهيد من أهل الزلفي الأساعدة أم ماذا تقول ؟ وأقول عندما قلت لك أن حريملاء والقصـب والحـريق بها آل راشـد أقصـد في عام 1113 هـ , وهم ليسوا من آل راشد أهل الزلفي طبعاً .

7 ـ ونعلم بأن البحث محصور في ما مـدى صـحة نسبـة آل راشـد للفـراهيـد . وما مدى صحة دعواكم حول محمد بن علي بن فرهود وراعي قرية وشي وصاحب الوثيقة لعام 1066 هـ , بأنه يكون والداً لصالح الأسعدي جد أهل الزلفي .

8 ـ يجب الانتباه إلى الربـط المـدلس الكاذب ما بين صاحب الوثـيقة محـمد بن علي بن فرهود والذي كان يسكن في قرية وشيي حيث ملكه الذي باع . و ما بين صالح الأسعدي والذي كان سكن المجمعة ( منيخ ) , حيث لا رابط بينـهما في النـسب ولم تذكـر الوثيـقة بأن محمد بن علي بن فرهود هو والداً لصالح الأسعدي , أنما الرابـط الـذي استغل هو كلمة ( منيخ ) , حيث تقول الوثيقة ( قرية وشيي من قرى منيخ ) . وصالح الأسعدي نعم قد سكن منيخ في عام 1090 هـ لمدة بسيطة أقل من سنة ولم يسكن قرية وشي ثم انتقل بعدها إلى الزلفي حيث توالت الأحداث بعد ذلك . وقد أستغل أخينا الذهبي كلمة ( منيخ ) للتعمية والتمويه.

9 ) وبالنسبة لكلام ابن عيسى حول الحادثة عام 1098 هـ تعلم أن النص الأول الأصلي لم يذكر الفراهيد في تاريخ المنقور كما ذكرت سابـقاً وكذلـك من جـاء بعده مثـل ابن لعبون والفاخري وأبن بشر . حيث نعرف أن أول من ذكر الفراهيد وزاد على النص الأول هو أبن عيسى المتوفي في عام 1343 هـ من أين جاء بهذه الزيـادة والإضـافة وهي ( و الفراهيد أهل الزلفي من الأساعدة من عتيبة ) . ولا يوجد لديه نص سابق أو دليل أو مصدر سابق . إذا ما دليله ؟. لا يوجد دليل لديه سوى ( القياس ) على حادثة عام 1113 هـ وذلـك من خـلال كلام ابن ربيعة .

10) ونقول لماذا تجمع هذه الإضافات والزيـادات في حادثـة عام 1098 هـ لابن عيسـى وتربطها مع حادثة ابن ربيعة لعام 1113 هـ وتربط الكل مع الوثيقة المزعومة وثيقة راعي قرية وشي لعام 1066 هـ .

11) هذا الربط من عندك ومن تأليفك , ولو رجعنا إلى الوثيقة المزعومة وكلام أحمد المنقور لعام 1098 هـ وكلام أبن ربيعة لعام 1113 هـ ومن جاء بعدهم مثل ابن لعبون و الفاخري وابن بشر وحتى ابن عيسى وغيرهم . لم يقل أحداً منهم بأن صالح الأسعدي جد آل راشد أهل الزلفي ينتـسب إلى الفـراهيـد أو ينتسب إلى محمد بن علي بن فرهود . هذا قولك أنت , ونحن آل راشد نرفضه جملة وتفصيلاً.

12) ولو نظرنا إلى ما قاله ابن عيسى في حادثة عام 1098هـ ( و الفراهـيد أهل الزلفي من الأساعدة من عتبية ).لم ننكر ذلك وليس هذا هو محل الخلاف .

13) كما تعلمون بأن الحاضرة من الأساعدة قد نزلت نجـد في عـام 1090 هـ وذلك بعد نزوحهم من رهاط بالحجاز وذلك قبل نزوح عتيبة إلى نجد بوقت طويل أي أن الأساعدة وعتيبة غير معروفة عند كُتّاب ومؤرخي نجد في تلك الفترة . ولكن بعد منتصف القرن الثاني عشر تقريباً بداً نزوح عتيبة إلى نجد , وشمل ذلك أهل الزلفي حيث قال { و الفراهيد أهل الزلفي من الأساعدة من عتبية }

14 ) حيث نفهم بأن نسب الفراهيد إلى الأساعدة عطفاً على ذكر الفراهيد في الأحداث السابقة وتوضيحاً لها . حيث لا نجد من المؤرخين من نسب الفراهيد أو آل راشد إلى الأساعدة قبل أبن عيسى .

15) فمعلوم أن نسبة الفراهيد أو آل راشد إلى الأساعدة ليس هو محل خلاف وأن حاولت أن تظلل القراء من خلال خلط المتشابهة , حيث أستغلت نسبة الفـراهيد للأساعدة من كلام أبن عيسى ومنها نسبة آل راشد للفراهيد وهذا القول أو الاستنتاج من عندك وهو مرفوض .

16) تقول يتم البناء بالنسب حسب الأقدم لا بالأشهر المتأخر زمانه .
ونفهم من كلامك هذا بأنك تتبجح على آل راشد بأنهم متأخرون وأن الفراهيد متقدمون عليهم . من ذلك بنيت دعواك وفريتك علينا . من أين أتيت بهذا العلم ؟
وأين قولك رأي أهلنا و مأثورهم لماذا تتركه ؟! و تعتمد على مصادر ليست من رأي أهلك ولا مأثورهم !!

17) نحن ولله الحمد نعتمد على استفاضة أهلنا بنسبهم و مأثورهم المتواتر لأنهم مؤتمنون على نسبهم . حيث لا نعتمد في أصل نسبنا على مصادر خارجية .
يبدوا من خلال أقوالك بأنك لم تكتشف نسبك إلا قريباً من خلال التلمس في هذه المصادر والوثائق التي تزعم بها علينا. وقبل ذلك كنت تجهل ولا تعرف نسبك , ويبدوا بأن آل راشد سوف لا يعرفونك إذا كانت هذه أقوالك .

18) [ تقول حول مشجركم (السيف) لقد أصدرنا شجرة واحدة عملت عن بحث وتروي واقتناع من جميع الأسر بالرجوع إلى مجموعة من الوثائق ].وتقول ( إذا كان لديك ما يخالفها بالدليل لا الكلام فقط فأخبرنا عنه مشكوراً ) نعم سوف أخبرك لقد نشر الأخ محمد عبد الله السيف بحثاً حول نسبكم في مجلة العرب س 30 ص 706 و حول نسبنا آل راشد ص 708 يخالف ما تقول الآن حيث قال [ والحقيقة أن الفراهيد ينتسبون إلى جدهم فرهود بن راشـد بن قريض بن أسعد ....الخ كما قال و الفراهيد فرع رئيس من فخذ آل راشد ....الخ ] . وقال ص 708 ( أما صالح الراشد فقد اتجه إلى المجمعة و نزل بالقرب منها.... الخ) .
من هذا القول يتضح أن صالح الأسعدي أخ لفرهود بن راشد كما قال الأخ محمد السيف, وأن الفراهيد فرع رئيس من فخذ آل راشد . فهذا القول يخالف مشجركم الوحـيد الذي عمل عن بحث واقتناع من جميع الأسر وبالرجوع إلى مجموعة من الوثائق كما يقول الذهبي .

19) وتقول النسب يا أخ راشد يبنى حسب الأقدم لا يبنى بالأشهر المتأخر.
وفي مرة أخرى تقول عملنا مشجرنا بالرجوع إلى مجموعة من الوثائق وليس حسب الأقوال والروايات. وفي مرة ثالثة تقول هذا رأي أهلنا و مأثورهم . وفي مرة رابعة تقول اعتمدنا على الأخذ من المصادر التاريخية . وفي مرة خامسة تقول عملنا مشجرنا باقتناع من جميع الأسر . أقوال لك نحن أول الأسر التي تخالفك والآن تطلب مني بأن أخبرك عن أي دليل يخالف مشجركم مع الشكر . ما هذه الـتناقضات ؟!! ولماذا هذا التلاعـب بأنسـاب آل راشد حيث أترك التعليق والحكم للمنصفين والمهتمين .

توضيحات وردود على مقال الأخ الذهبي السابق :

1ـ وأقول في هذه المرة ركز على كلمة أدلتك, بالدليل, والحـق.... الخ وسـوف نـرد عليه بالدليل والحق أن شاء الله .

2ـ تقول أن آل محدث اخرجوا الفراهيد من الزلفي عام 1098هـ .وأقـول قد بيـنت لـك بأن المصدر الأول الأصلي للمنقور لم يذكر الفراهيد . لماذا تقول وبالدليل ؟!!

3ـ الفراهيد الذين لهم الأمارة كما قال مقبل الذكـير ( الآن ) وكما قال الأخ ناصـر الفـهد في كتابة ونقول لك الآن هم أمراء علقة الآن وفي الماضي من آل حمد من آل فرهود أحفاد علي بن فرهود بن صالح الأسعدي وهم أبناء صالح الأسعدي الصغار. وأما أنتم كما تقول أبناء عم للفراهيد أهل قرية وشي . لا نعرفكم في نسبنا .

4ـ ( تقول أن جميع أسر الراشد الأسعدية متأخرة الظهور وذلك بالنظر إلى تاريخ مشاهيرهم .....الخ ) حيث ذكرت محمد بن فهيد عام 1205 هـ وناصر الراشد عام 1240هـ وفالح السعود عام 1230هـ وعثمان بن حمد عام 1201 هـ وعبد اللطيف بن عبد الكريم عام 1275هـ وعبد المحسن بن علي عام 1270هـ . ولماذا لم تذكر أشهرهم وأولهم حمد بن راشد بن صالح الأسعدي في عام 1113هـ أو هذا لا يتوافق مع مشروعكم ومخططكم كما لا يتفق مع مشجركم ؟!!.

5ـ لا وجود لعلاقة نسب تربط بين حمد بن راشد بن صالح الأسعدي أمير الزلفي عام 1113هـ و بين المدعو محمد بن علي بن فرهود راعي قرية وشي المـذكور في عـام 1066هـ ولا بين المدعوة فاطمة بنت صالح بن فرهود والمجودة قبل عام 1124هـ كما تقول .
هذا الربط والجمع والقول كله من عندك ومن تأليفك أنت ومحمد عبدالله السيف .

6ـ تقول [ أخ راشد أريد أن أسألك ما هي الشجرة التي تعتمد عليها .....الخ ]
وأقول لك الحمد لله بأنك ذكرت هذه الأشجار على اختلافاتها . حيث مع اختلاف الأشـجار لا يوجد شجرة واحدة منها ذكر بها بأن فرهود جداً له أو بأنه ينتـسب إلى فرهـود جـدكم كما تزعم . وأما بالنسبة لاختلاف الروايات في والد صالح الأسعدي فقد بينها أخينا ناصر الفهد في كتابة ص161 . كما أقول نعم هي اجتهادات منفردة عملت مبكراً من عوائل في مدن متباعدة حيث لم يحصل اطلاع منهم على هذه الاختلافات وحصـل بها بعض الأخطاء. والحق والصواب هو ضالة المؤمن متى ما وجده تبعه .
كما أقول لك الناس مؤتمنون على أنسـابهم. ولا شأن لك أنت ومن معـك بأنسـابنا آل راشـد.

7- تقول ذكر الشاعر المطوطح العنزي عام 1275 هـ بيتاً و هو يعاتب الفهيد آل راشد أهل الأسياح في قصيدة مشهورة قال فيها:-

والله و نعمين بنسل الفراهيد === أيدينهم بالمرجلة ما هي شحيحة .

و أقول أولاً الشاعر اسمه داني عيد المطوطح العنزي وليس المطوطح العنزي كما تقول .

وثانياً :- القصيدة نشرت في جريدة الجزيرة في 25/ 8/ 1420 هـ عدد 9927 وهي بين الشاعر داني العنزي وبين فهيد أمير التنومة حيث ذبح فهيد ذبيحة ولم يدع خادم ابن فهيد الشاعر العنزي لأنه معتاد الحضور إلى مجلس ابن فهيد بدون دعوة فقال: -
ما خفت من رب المقادير يا فهيد === يا شيــخ ما حققتنا من ذبيــحة ؟
ومن اللحم لو تذبحون المعاويد === قصيـركم بالعون ما شــم ريحــة؟
ومرسلكم من يمنا تقل به قيـد === ما ادري عمـى وإلا عيونه صحيحة ؟

وقد زرت الراوية منديل بن محمد الفهيد في منزله بالرياض بعد صلاة العصر من يوم الجمعة وذلك في 17 / 4/ 1423 هـ رحمه الله . و ذلك بحضور ابنيه محمد و فهيد و عايض العتيبي وبعض الأخوة الأعزاء من أهل الزلفي . وقرأنا عليه القصيدة و صحح لنا كلمتين منها ( يا شين ) قال يا شيخ و كلمة ( ما شاف ) قال ما شم , وسألناه عن البيت الذي يقول

و الله و نعميني بنسل الفراهيد أيدينهم بالمرجلة ما هي شحيحة

قال لا أعرف هذا البيت و الصحيح ما ذكره النقيدان في الجريدة.
كما سألناه رحمه الله عن الفراهيد قال ما أعرفه بأنهم أبناء صالح الصغار . كما وسألناه حول معنى الفراهيد قال الفراهيد أو الفرهود تطلق على الولد الصغير من عمره 4 سنوات حتى 8 سنوات كما قال تطلق على صغار الغنم وغيرها .
كما قال القصيدة موجهة إلى محمد بن فهيد وليست موجهة إلى رشيد العلي حيث قال قصائد رشيد غير هذه .

8- بالنسبة لمخطوطة ابن عبيد النجم اللامع والمطبوع ذكر به الظرهيد . وليس الفراهيد كما تزعم . أما مخطوطتك فقد عدلتها كما تقول .
حول ما تقول ( أنا اشتريتها لي وعدلتها على حسب ما فيها من خطأ ثم نشرتها) و نقول هذا القول صحيح الآن أم قبل ذلك فلا . وقد حدث معك اجتماع في أول عام 1423 هـ في منزل الوجيه ( محمد بن صالح آل عبد اللطيف ) وناقشناك بهذا الاجتماع حول نسبة آل راشد إلى الفراهيد قلت نعم نسبناكم إلى الفراهيد ولدي و عندي مصادري و وثائقي سوف أحضرها لكم وكان من ضمنها طلب إحضار مخطوطة ابن عبيد النجم اللامع. حيث أحضرتها وفتحت على صـــ 288 في مخطوطتك المحرفة وقرأت علينا منها بأن آل راشد من الفراهيد وقلت انظروا إلى ذلك حيث طلب منك الوجيه ( سعود بن أحمد آل حمين ) نسخة منها فسلمت له الموجود معك. و بعت بعدها على غيره، ولم تقل ساعتها بأن صــ 288 قد عدلت كلمة الظرهيد إلى الفراهيد و الضمير معهم عدل إلى منهم . لم تقل ذلك في الاجتماع و لا بعد الاجتماع . و الآن تقول ما تقول .

ولا نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

9- وتقول ( أطالب أي شخص يربط نفسه مع أسرتي بجد معين بالدليل و المصدر و اعتقد أن هذا من حقي و حق أسرتي التثبت ) .
و أقول نحن لم نربط أنفسنا مع أسرتك . بل أنت الذي ربطت أسرتنا بأسرتك بجدٍ معين وهو فرهود بدون دليل أو مصدر أخذته منا . كما تقول من حقي و حق أسرتي التثبت . نقول نعم هذا من حقك . وكذلك هذا من حقنا نحن آل راشد التثبت . أم ترى هذا الحق خاص بكم و لا يشملنا ؟! .

10 – تقول ( أ ن أهل الجوف و أهل الأسياح يقولون أننا خرجنا من الزلفي إلى الأسياح و الجوف .... الخ) وأقول هل كل من خرج من الزلفي حسب علمك الجديد ينسب إليكم ؟ من أجل ذكركم المتقدم في بعض المصادر التاريخية و الخاصة بنجد . هذا علم جديد يحتاج إلى نشر في مجلتكم الموقرة صدى طويق و ذلك حتى تعم الفائدة الجميع يا أخ الذهبي !!! .

11- بالنسبة للأعوام 1066 هـ , 1124هـ ليس لنا بها علاقة سواء في التاريخ أو الأنساب الخاصة بالزلفي . وسمعنا بأن هناك وثيقة ثالثة بها ذكر للفراهيد في عام 1033 هـ و أقول ليس لنا بها علاقة أيضاً .

12 – أما الأعوام 1090 هـ، 1098 هـ، 1107 هـ , 1113 هـ , 1128هـ لا ننكر بأن لها علاقة بتاريخ الزلفي . كما تعلم بأن ليس بها ذكر لأنساب أهل الزلفي أو أي تفصيل سواء ما ذكر في عام 1098 هـ حيث ذكر ابن عيسى بأن الفراهيد من الأساعدة من عتيبة وهم الفراهيد أهل الزلفي أمراء علقة من الأساعدة نعم هذا صحيح ولا خلاف عليه . كما لم ننكر الأحداث . أنما ننكر الربط بين الحادثة التاريخية وما بين النسب و جعل من ذكر هذه الأحداث و ذكر الفراهيد بها أصلاً لنسب آل راشد يجب الانتباه إلى هذا التأويل و الإيهام.

13- تقول بأن الفراهيد كانت لهم أملاك في كل من الغاط و المجمعة و جوي و جلاجل و الخيس و تقول هذا ليس بكلامي بل بالوثائق لدي .. الخ ) . و أقول لك عند ما سطى شيخ المجمعة على الزلفي عام 1128هـ هل كنتم معه ضد أبناء عمكم فراهيد الزلفي ؟! ! أم أين كنتم وقتها حدد ؟ ! ومع من كنتم ؟! ... الخ . آمل تفصيل ذلك من سعادة أخينا الذهبي .

14- في الوثيقة المزعومة لعام 1066 هـ يجب ملاحظة الآتي :-

أولاَ :أ- لم تنص الوثيقة ولم يذكر بها بأن آل راشد ينتسبون للفراهيد .
ب- لم تنص الوثيقة ولم يذكر بها علي أن المدعو محمد بن علي بن فرهود هذا يكون والداً لصالح الأسعدي جد أهل الزلفي . أو ذكر بها أن صالح الأسعدي هو ابناً للمدعو محمد بن علي بن فرهود راعي قرية وشي حيث لم يذكر من ذلك شيء . من قال أن صاحب الوثيقة (أحد أجداد هؤلاء المتحضرون ) سوى الأخ محمد السيف .
جـ كذلك لم تنص الوثيقة ولم يذكر بها أن أول من نزل الزلفي هم الفراهيد . وهذه الوثيقة حسب مأثورنا وعلمنا قد كتبت قبل قدومنا من رهاط الحجاز بـ 24 سنة .

ثانياً : وهذا الكلام في الفقرات أ ، ب ، ج يسري على قول ابن عيسى لعام 1098 هـ وقول ابن ربيعة لعام 1113 هـ . حيث لم يذكر من ذلك شيء ولم ينص عليه . وأما أن تفرض علينا زعمك و قولك أنت و محمد السيف و تصدقه أنت ومن خلفك بنفسك. وقد قيل في المثل ( من شاهدك يا أبى الحصين قال ... ) .

خلاصــة البحــث:-

يقول الأخ عبد العزيز سعود الفرهود ( الذهبي ) ثم و جدنا وثيقة مؤرخة في عام 1066 هـ ذكر فيها محمد بن علي بن فرهود ووثيقة مذكورة قبل 1124 هـ فيها فاطمة بنت صالح الفرهود ثم جمعنا بين هذه وتلك على أصح الأقوال. أقوال من ... يا أخ الذهبي ؟! . كما يقول بأننا عملنا مشجرنا عن بحث و تروي وتثبت و اقتناع من جميع الأسر و بالرجوع إلى مجموعة من الوثائق وليس الأقوال و الروايات .

من خلال ذلك تبين لنا بأن الفراهيد بالزلفي نوعان هما :-

1- الفراهيد أُمراء علقة أب عن جد وهم أحفاد علي بن فرهود بن صالح الأسعدي وهم الفراهيد المعنيين في كتب التاريخ و الخاصة بالزلفي وتاريخها وهم محصورين بين عام 1090 هـ وعام 1113 هـ . حيث الفراهيد هؤلاء و آل راشد يلتقون في الجد صالح الأسعدي وهم أبناء عم و لا خلاف على ذلك . وهم يقولون بأن فرهود و الفراهيد بالزلفي أساسها لقب و ليس اسم . راجع صــ 44 ،45 حول اللقب وراجع صـ 161 وما بعدها حول النسب من كتاب الأخ ناصر الفهد وهو من فراهيد الزلفي وهم أساس الفراهيد بالزلفي وهم أمراء علقة منذ قرون.

2- أما الفرهدة الخاصة بالسيف فهي ترجع إلى محمد بن علي بن فرهود راعي قرية وشي حيث . نعرف أنه ابن عم ( السيف ) وهم يلتقون معه بالجد ( فرهود ) و ذلك حسب قولهم ووثيقتهم لعام 1066 هـ ومشجرهم . وحيث يذكرون بأن أبناء عمهم كانوا قديماً يسكنون قرى سُدير وذلك بالوثائق لا الكلام حسب قوله . كما نعلم بأن الفرهده الخاصة ( بالسيف ) هي اسم قديم قبل تاريخ 1066 هـ . وليست لقب كما يقولون .
هذا ما توصلت إليه و الله أعلم .

وفي الختام أعتذر للأخ الثالث لأنه بعد الاجتماع معه لم نسمع منه إلا خيراً . أما العلامتين فقد وعدانا في الاجتماع معهم بألا يتدخلا في أنسابنا حيث لم يفيا بوعديهما لنا . و تعلمون بأن محمد عبد الله السيف ذهب بعد الاجتماع إلى مثيب محمد المثيب وغير ثوابته و معلوماته بما ضحك عليه من معلومات واهية و واهمة . حيث أن الأخ مثيب ليس مؤهل لمعرفة ملابسات تاريخ و أحداث و أنساب الزلفي . وقد قيل في المثل ( أهل مكة أدرى بشعابها ). حيث لم يتصل مثيب ويسألنا عن ما قال له الأخ محمد السيف . بل اعتمد على صحة و صدق أقواله من دون الرجوع إلى أصحاب الشأن . وكذلك الأخ الذهبي لم يفي بوعده حيث أخذ يكتب بالإنترنت . وهذا الكلام خاص و موجه إلى العلامتين و من يقف خلفهما مؤيداً و داعماً لأفكارهما . أما الذين لا يعلمون من آل سيف ولا يقرون ذلك فنعتذر لهم ولا نذكرهم إلا في كل خير . و أخيراً أسأل الله لنا و لهم قول الحق ومعرفته و العمل به .

وصلى الله وسلم على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين .

كما نعتذر للسادة القراء على هذه الإطالة و كان لابد منها للتوضيح حتى لا يحصل لبس أو غموض عليكم . وحتى لا تؤول إلى غير ما قصدنا . و شكراً للجميع .

أخوكم/ راشد















 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »09:16 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي