![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() عندما نتكلم عن الفن الأدبي , يجب أن نختصر الكلام في حدود الموضوع .
وإختصار هذا الموضوع هو : إن القصص القصير , نعم القصص القصير وليس [ القصص القصيرة ] لأن جمع القصص يكون بالتذكير وليس التأنيث . وللتصغير يقال لكل مقصوص ضئيل : قصاصه . فيؤنث ومنها قص الأثر والقاص أسم يطلق على متتبع الأثر , والصياد يسمى قاص , ويجب أن يكون قاصاً ماهراً لكي يستطيع أن يصيد الشوارد .بتتبع أثرها . فلاتكون القصة القصيرة قصة بمعناها إن لم تتحقق بعض الأمور ومن أهمها : الإختصار وأن تكون الكلمات مناسبة للمعنى لا تزيد ولا تنقص , بحيث لو حذفت كلمة واحدة _ مهما طال النص _ يتغير المضمون . ولو زادت كلمة واحدة بانت للنقاد بجلاء ووضوح فيتم تنبيه القاص بها . كالقصيد تماماً . بعكس الحكايات والأخبار التي تعتمد أسلوب التشويق والإثارة والألغاز ويتم من خلالها تسلية المستمع والقارئ . القصة يستحسن أن تبتعد عن الكلمات الشاعرية والبلاغية _ من حيث المفردة وليس العبارة _ بعكس الشعر الذي يستحسن فيه بلاغة المفردة , وجلاء العبارة أو المقطع . فيمكن أن تستخدم كلمات مثل ( سفينة , نجاه , يتمايل , وشك ) لمعنى بليغ وشاعري في مثال كهذا غير منسوب إلى نصوص معروفة ( أقبل راكباً الجمل وكأنه يقود سفينة على وشك النجاة ) . فتجد أن المفردات بسيطة ولكن العمق في المعنى يفرض على القارئ العمق في التفكير أيضاً . فلا ترى المعاني أخذت أبعاداً كثيرة فلم تتحول السفينة لفظياً إلى " فلك " والجمل لم يتحول "مطية , أو ذلول ..إلخ " والركوب لم يتحول لفظياً إلى " إعتلاء أو إمتطاء "كلمات واضحة وتقريرية وبسيطة تجتمع في عبارة أو جملة طويلة فتصبح ذات عمق شاعري وإبداعي يختلف حسب إختلاف الإبداع من مثال إلى مثال آخر . ولا أريد جلب أمثلة لكتاب معروفين لكي لا يخرج الموضوع عن مساره . وتكمن قوة الملاحظة أو التمييز في المثال في صورة ( على وشك النجاة ) , لتحقيق ذروة فنية تتصل بتوالي الأحداث . فلو قال على وشك الغرق سوف ينقطع التواتر الأسلوبي وقد يصعب توصيل العبارة بما يليها وتختل ترتيب الأحداث . فالقدوم على ظهر جمل يعتبر حدث , ويحمل شخصية قادمة سوف تحتل موقعها في أحداث القصة , والتشبيه بسيط لا يثير الدهشة بقدر ما يحاول إثارة المزيدة من التفكير والعمق . هنا تكمن المعادلة الحقيقية لشاعرية القصص . طبعاً حسب حظوط المبدعين وإختلافهم , كالشعراء وإختلافهم تماماً . وأيضاً يوجد فروق نوعية بين الشعر والقصة الجميع يعرفها . فكل حكايات أو مسرودات تستخدم أسلوب التشويق والمماطلة والمبالغات في المعاني أو الألفاظ لا يمكن إعتبارها قصص .. قد تكون : طرائف , نكت , حكايات جرائد , إشاعات ...إلخ ولكن لا يتم إدراجها ضمن القصص القصير . والقصة كالقصيدة .في تعدد مشاربها وإختلاف مستوياتها وقدرتها على التأثير .. يوجد قصيدة " لا تملك من الشعر إلى الوزن فقط " ويوجد قصيدة المعنى واللغة والإبداع الحقيقي . فتكون مشهورة ورائجة بين الناس بإختلاف ذائقة الجمهور . وأكتفى بهذا القدر .. ويسعدني الإجابة على كل جميع الإستفسارات والأسئلة التي تدور في فلك السرد عموماً . فمتى ضمنت وجود قراء مهتمين سوف أتوسع أكثر في هذا الموضوع . وحتى لو كانت الأسئلة إمتحان _ مافيش مشكلة أبداً _ ![]() تحياتي للجميع . |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |