الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 20-May-2004, 12:38 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابو ضيف الله
مشرف عـام

الصورة الرمزية ابو ضيف الله

إحصائية العضو






ابو ضيف الله غير متواجد حالياً

افتراضي التــاريـخ قـديـم ام جــديد.....

عندما تطلق كلمة " التاريخ " ينصرف الذهن إلى الأحداث الماضية، والدول والحضارات البائدة ،وعلم التاريخ كما في كشف الظنون هو : "معرفة أحوال الطوائف وبلدانهم ورسومهم وعاداتهم وصنائع أشخاصهم وأنسابهم ووفياتهم إلى غير ذلك " .
ومع ارتباط التاريخ بالماضي إلا أننا نسمع مقولات تظهر وتتكرر مع تجدد الأحداث المعاصرة ، وربما كان بعضها متعلقاً بتوقع النتائج المستقبلية ، فعلى سبيل المثال تتكرر مقولة : " التاريخ يعيد نفسه " ومثلها : "ما أشبه الليلة بالبارحة " وَ " الزمن دوار " أي قد يتكرر في آخره ما حصل في أوله . وكأن هذه المقولات تخرج بالتاريخ من إطار الزمن الماضي إلى التفاعل مع الحاضر ، والاستعداد للمستقبل ، ومما يوضح الأمر ما ذكره صاحب كشف الظنون عن فائدة التاريخ بقوله: " وفائدته العبرة بتلك الأحوال ، والتنصح بها ، وحصول ملكة التجارب والوقوف على تقلبات الزمن ليحترز عن أمثال ما نقل من المضار ،ويستخلص نظائرها من المنافع " .


وهذا يدل على أن العبرة المستخلصة من الأحداث تعد بمثابة قاعدة لا ترتبط بزمن ما ،فقولنا : "الظلم مرتعه وخيم " أو: " على الباغي تدور الدوائر" أو : " من أعان ظالماً سلّط عليه " . كل ذلك يرتبط بأحداث متنوعة تقع في أزمنة متعددة ، وأوضاع متباينة ، والأشخاص مختلفون ، وفي أماكن متباعدة والجامع بينها تلك النتيجة المستخلصة والدرس المستفاد .

والداعية المسلم أقدر الناس على الاستفادة من عبر التاريخ لتنزيلها في مواجهة مستجدات الأحداث، وذلك لأن المسلم عنده الحقائق القرآنية التي لا تتبدل ، والسنن الربانية التي لا تتعرض : {ولن تجد لسنة الله تبديلاً ولن تجد لسنة الله تحويلاً } . والداعية يجد في القرآن قصص الأولين ، وأحوال الغابرين ، وأخبار الانتصار، وأنباء الانكسار ، والحق - جل وعلا - يدعوه لإعمال الفكر والاستفادة فيقول : {فاقصص القصص لعلهم يتفكرون} . والنظر بعين الاعتبار : { فانظر كيف كان عاقبة مكرهم أنا دمرناهم وقومهم أجمعين} . ففي القصص القرآنية دروس حول الاستبداد السياسي من خلال قصة موسى وفرعون ، وأخرى في الانحلال والأخلاقي في قصة لوط ، وثالثة في الانحراف الاقتصادي في قصة شعيب ، ورابعة في الاستعلاء المادي في قصة هود وغير ذلك كثير ،ثم إن القرآن يوضح السنة الإلهية التي تحكم أوضاع المجتمعات كما في قوله : {إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم } . وقوله : {ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون } . وقوله : {ضرب الله مثلاً قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغداً من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون } . وقوله : {ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذين عملوا لعلهم يرجعون } . وهذه كلها قواعد لا تخرم وسنن لا تتبدل ومشاهد تتكرر لا تخطئها العيون ، ومن هنا فإن الدعاة باستمدادهم من القرآن أهدى سبيلاً ، وأقوم قيلاً ، وأصوب تحليلاً ، وأقدر على إدراك الواقع ومعرفة الملابسات ، والاستعداد للمواجهات .

ولذا كان لابد من العناية بدراسة التاريخ في المناهج الدعوية ، والثقافة الإسلامية ، مع بيان أن التاريخ ليس أحداثاً تروى ، ولا قصصاً تحكى ، بل هو عبرٌ تنطق و دروس تطبق ، ومن هنا ندرك أهمية المحافظة على التاريخ من التحريف والتزوير في وقائعه أو الانحراف والزيغ في تفسيره وتحليله ، ومن هنا أيضاً يسعى أعداء الله لمحو تاريخنا في المناهج التعليمية وتشويهه ، وهذه القضية مهمة فهل تجد اهتماماً يكافئ أهميتها ؛ حتى نعرف واقعنا ونكشف أعداءنا ونعد لمستقبلنا ؟

د. علي بن عمر بادحدح















التوقيع
قال الشافعي رحمه الله: أركان الرجولة أربع: الديانة والأمانة والصيانة والرزانة.

قال الخليل ابن أحمد: التواني إضاعة, والحزم بضاعة, والإنصاف راحة, واللجاجة وقاحة.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اللهم أنصر من نصر الدين وأخذل من خذل الدين
رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:28 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي