الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > منتدى شاعر المليون

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 25-Jan-2008, 09:37 PM رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
OTAIBAH
عضو ذهبي
إحصائية العضو







OTAIBAH غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيحان عائض الشلاطي مشاهدة المشاركة
لا حول ولا قوة الا بالله


انتم يامن تداعفون عن نص الفراعنه انتم يامن تثيرون الجدل بغير علم

اظهار لجانب المفرده والقافيه وترك للصور والمعاني


هل افند لكم موضوع كامل اناقش فيه السرقه الغبيه اذ ان الشاعر سرق المعنى وليته يوم سرق ترفق بالمعنى بل نزل به الى درك وطبقة سفلى

والله اني مشغول ولكن ساسرد شوية نقاط


تعريف بالشاعر المسروق

هو

ابو القاسم احمد بن محمد بن الحسن بن مرار الجزري الرقي الضبي الحلبي الشهير بالصنوبري شاعر مجيد جمع شعره بين طرفي الرقة والقوة، ونال من المتانة وجودة الاسلوب حظه الاوفر، ومن البراعة والظرف نصيبه الاوفى، وتواتر في المعاجم وصفه بالاحسان تارة وبه وبالاجادة اخرى وان شعره في الذروة العليا ثالثة وكان يسمى حبيبا الاصغر لجودة شعره وقال الثعالبي: تشبيهات ابن المعتز واوصاف كشاجم وروضيات الصنوبري، متى اجتمعت اجتمع الظرف والطرف، وسمع السامع من الاحسان العجب. وله في وصف الرياض والانوار تقدم باهر، وذكر ابن عساكر: ان اكثر شعره فيه، وقال ابن النديم في فهرسته: ان الصولي عمل شعر الصنوبري على الحروف في مأتي ورقة. فيكون المدون على ما التزم به ابن النديم من تحديد كل صفحة من الورقة بعشرين بيتا وثمانية الاف بيت، وسمع الحسن بن محمد الغساني من شعره مجلدا وله في وصف حلب ومتنزهاتها قصيدة تنتهي الى مائة واربعة ابيات توجد في (معجم البلدان) للحموي وفيها قال البستاني: (هي اجود ما وصف به حلب، مستهلها: (احبسا العيس احبساها/ وسلا الدار سلاها) واما نسبته الى الصنوبر فقد ذكر ابن عساكر عن عبدالله الحلبي الصفري انه قال: سألت الصنوبري عن السبب الذي من اجله نسب جده الى الصنوبر حتى صار معروفا به. فقال لي: كان جدي صاحب بيت حكمة من بيوت حكم المأمون فجرت له بين يديه مناظرة فاستحسن كلامه وحدة مزاجه وقال: انك لصنوبري الشكل يريد بذلك الذكاء وحدة المزاج). وكان الصنوبري من مداحي اهل البيت عليهم السلام وذلك تراه طافحا في شعره الرائق وسكن مدينة حلب - دمشق وبها انشد شعره ورواه عنه ابو الحسن محمد بن احمد بن جميع الغساني كما في انساب السمعاني. توفي سنة 334 هـ.


المسروقا
1- سرق القوافي بنسبة 90 في المئه
2-الاستهلال بالعيس في القصيدتين ملحقا بها وصف مشي الناقه الفراعنه يقول كان الناقه تسرع الخطى بسبب كان نار اشتعلت تحت خفها وهي صوره جيده لكنها اقل ابداعا من الصوره التي صورها الصنوبري فهو يصف سرعتها كان الارض (صاج حامي) فتخيل من يمشي على صفيح محمى وهو تصور منطقي اما تصور الفراعنه غير مكتمل وان كان جيد
3-الاسماء التي سردها الفراعنه بشكل غير منطقي بينما الصنوبر سرده لضرورة المعنى والصوره

ونار الصب تذكو ثم تخبو ..... ونارُ صبابتي نار المجوس

هذا وصف لما يجول في صدر الشاعر وصف جميل وتشبيه لصبابته بنار المجوس

اما الفراعنه استبدل الصبابة بالهجوس يوردها ويصدرها وفرخ الجنيه زعلان ههههههههه

بالله اي وصف راقي

لهم خلقُ الأسودِ ممثلاتٌ ..... على أمثال أخلاقِ التيوس

كيف ترون بالله هذه الصوره الجميله التي مسخها الفراعنه بصوره اقل جوده

وللعلم الاسد (سيد) باخلاق اسمى واعلى من التيس(سيد) باخلاقه التي جبل عليها

فالمقارنه جميله لدى الصنوبري اما لدى الفراعنه اقل بكثير


الشرح يطول


الخلاصه

يقول الناقد الاستاذ رميض بن نصر الشمري) :نعم انها من قصيده سينيه رقمها 183في ديوان الشاعر العباسي احمد بن محمد بن الحسن الضبي الشهير بالصنوبري ص ص 164 الى 167 الطبعه الاولى 1998 نشر وطبع دار صادر بيروت تحقيق الدكتور احسان عباس وكان لدينا علم بسرقة القصيده حين طابقنا الكثير من معانيها مع معاني قصيدة الصنوبري فاتضح لدينا ان ناصر الفراعنه هداه الله والهمه رشده للصواب ان قصيدته السينيه هذي قد مسخها < والمسخ اشد من النسخ > من سينيةالصنوبري المشار اليها اعلاه بمعناها والفاظها وقافيتها التي تاتي في الفصيح مجروره بحرفي الياء والواو وكسر السين فنظم الفراعنه سينيته على نسق وجرس حرف السين المقيدة التي ولدها من قافية الصنوبري المشار اليها اعلاه


هل بعد ذلك ستدافعون


ساوضح ان شاء الله تعالى كيف تعامل ناصر الفراعنه مع النص وكيف تعاملت اللجنه مع النص وهوت في حفرة الفراعنه وكيف اغفلت هذا الجانب ليس الا لجهلها بالشعر بشكليه النبطي والفصيح


اعذروني لم اسهب

وشكرا للناقل

والاخوه الكرام اقول لهم ماهذا الدفاع عن نص الفراعنه بشكل انقيادي مريع


بارك الله فيك يالشلاطي

وعيت وأعييت غيرك ولله

ولكن مشكلة طرحك انه نخبوي وراقي .

والسطحي يعاني من عسر في فهمه

ممايسبب له امساك

ومساك مسك يالغالي

















 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »10:19 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي