الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > منتدى شاعر المليون

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 12-Jan-2008, 12:56 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فيحان عائض الشلاطي
كــــاتب ممـــيز

الصورة الرمزية فيحان عائض الشلاطي

إحصائية العضو






فيحان عائض الشلاطي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى فيحان عائض الشلاطي
افتراضي التقرير الكامل عن حالة (ناصر الفراعنه) الظاهر الصوتيه

قبل قراءة التقرير أخي مستعرض التقرير ضع في اعتبارك التالي




1-ليس بيني وبين المدعو ناصر الفراعنه أي
خلاف شخصي وليس بيني وبين قبيلته
سبيع الكريمة خلاف أو نزاع فلا يفهم من
مقالتي أني متعنصر لقبيلة أو ضد قبيلة فمن
أراد الرد على هذا التقرير فليرد بموضوعيه
نقطة بنقطة جملة بجمله و لا يقحمني في
مهاترات و سجالات فارغة بعيده كل البعد
عن جوهر الموضوع


2-مدارس النقد (أي المنهج المتبع لتقديم ورقه نقدية)
ثلاثة فقط وهذه المدارس يندرج تحتها الإنتاج
الفكري الإنساني سواء كان المنتج شعرا أو
نثرا أو رواية أو لوحة فنية تشكيليه ولا ترتبط
بلغة محكيه محدده فتسبغ التجربة على أي
إنتاج سواء كان باللغة العربية أو الانجليزية أو
أي لغة أخرى والمدارس النقدية ثلاث هي
(المدرسة الاستقرائية: وهي مدرسة نقدية
تقوم على تعداد العناصر الشعرية في النص
ووصف العلاقة بين هذه الصور وضع الانطباعات
ومن ثم إطلاق الحكم أو التقويم على العلاقات
. الطريقة الثانية وهي الطريقة ألاستنتاجيه
(الاستدلالية) :تتلخص في وضع معيار عام
أو مجموعة معايير ثم التحقق من وجود أدلة
على هذا المعيار أو المعايير ثم الحكم على
المستوى الذي تحقق منها . الطريقة الثالثة
وهي الطريقة الإعتناقية (اعتناق فكرة ما)
وهذه الطريقة يحبها نقاد الشعر بالذات لوجود
لغه نقديه ثرية وفيها ظاهرة الأنا والذات .....
وهذه المدارس أو الطرق أو المناهج الثلاث
لا يمكن تطبيقها إلا على النص الجيد وهو
ما لا يتفق مع النصوص التي سأقدم عليها
تقريري وهي نصوص المستشعر ناصر الفراعنه
وهذا بالطبع
ينسجم مع المقولة السائدة والتي يتداولها النقاد
(لا ينقد إلا العمل الجيد) و أعمال الفراعنه يؤسفني
اشد الأسف أنها لا ترقى إلى مستوى النقد وان كل
ما أقدمه تجاه نصوص الفراعنه هي تجريد كامل
لنصوص الفراعنه الخالية من الشعر والمنطق
أصلا وهو ما سوف أثبته إنشاء لله في التقرير
النقدي التالي . وعليه فان تسمية دراسة نقدية
أو حتى تسمية ورقه نقدية لمنتج ينتجه الفراعنه
هو ثناء عليه وهو بالقطع ما لا يستحقه الفراعنه
لما في نصوص الفراعنه من السوء والعبث والخروج عن السائد


3-قد تقول أخي الكريم هل أنت أكثر علما ودراية
بالنقد من لجنة التحكيم في شاعر المليون ومن
تكون انت لتقيم شاعر بمستوى الفراعنه فسيكون
ردي التالي بالنسبة للجنة التحكيم في شاعر المليون
هي لجنة فاشلة بكل معنى الكلمة بشهادة الجميع
سواء كانوا تنقادا أو متابعين أو حتى شعراء ثم تمعن
في طرحهم جيدا كلها كلمات مكرره
(فالك المليون . فالك البيرق . قواك الله .
أسلوب يعنيك أنت بالذات . طباق . جناس . الخ)
على الرغم من تعدد الشعراء وتعدد أساليبهم إلا أن
أسلوب التعامل مع النص واحد بل يكاد أن يكون
كربونيا فلله العجب ؟؟ . حتى إذا أرادوا التظاهر
بالإلمام قالوا للشاعر أنت جئت على البحر الفلاني
. أنت تقليدي وهم لا يعطون المتلقي تعريفا بين للمدرسة التقليدية المقصودة وفي الحقيقة خلاصة القول اللجنة فاشلة أقصت شعراء حقيقيون وأدنت أشباه الشعراء والكلام حول هذه اللجنة يطول وسوف أفند لهم مقالات كاملة بإذن الله تعالى . أما بالنسبة لي وعن أهليتي الأدبية لنقد أي شاعر فالحكم بيننا أولا وقبل كل شي هو المنطق والعقل والحجة بالحجة فكل ما سأورده بإذن الله مدعم بالحجج والبراهين و أما شخصي الكريم فسوف أقول لك قول الشاعر خذ بعلمي ولا تأخذ بأدبي قد ينفعك علمي ولا ينفعك تأديبي فدعك مني واشتغل بما سوف أورده لك


4-صفة الناقد يجب أن يتصف الناقد بالصفات التالية
1- أن يكون ملم بالمنتج الفكري
2- أن يكون ملم بظروف المنتج الفكري
3- أن يتعامل مع المنتج الفكري تعامل محايد فلا تزلف ولا محاباة و أيضا لا يكون جائرا متهجما على معاديا لصاحب المنتج بعيدا عن المنتج نفسه





النص الأول الذي شارك به في شاعر المليون

ناقتي ياناقتي لارباع ولاسديس
وصليني لابتي من وراء هاك الطعوس
حائلاً رابع سنه من خيار العيس عيس
خفها لادرهمت كنه بالنار محسوس


يبدى الفراعنه باستهلال نمطي تقليدي مستهلك في صدر البيت الاول ينادي الناقه نداء فينقلب النداء الى وصف ؟؟؟؟؟ (لارباع ولا سديس) ثم ينتقل الى حالة المنادي مرة اخرى فيقول (وصليني لابتي) ثم ينقلب مرة ثالثه الى الوصف المجرد فيقول (حائلارابع سنه) وهي دون الرباع والسديس والحقيقه انه في عرض الشي اذا ذكرت المنزلتين المتباينتين فانت تسقط المعنى بين المنزلتين وهذا مالم يفعله الفراعنه وهذا يقلل من جمالية الوصف ثم ينتقل بنا الى حالة الناقة النوعيه فيقول (من خيار العيس عيس) وهذا لا يليق فالناقة الذلول المنتخبه مفرد (ناقتي) و(عيس) جمع . ثم يتابع واصفا خطواتها الحثيثه فكانها تكوى بالنار وهذا وصف جيد حقيقة ولكن الصوره كامله ليست لائقة البته لمافيها من التنافر المزعج لمن اراد التمعن في الابيات وحتى لو لم يكن هناك تنافر


فليس فالبيتين السابقين أي صورة مبتكره
في دجى خالي خلا لاحسيس ولاونيس
تدوخك من شدة البرد طقطقة الظروس
في عيوني يكفخ الطير ويطيح الفريس
وانتهض جساس من دون خالته البسوس

في البيت الثالث يشرح الفراعنه ظروف الرحلة الافتراضيه (في دجى خالي خلا) ولست ادري هل هو يصف معاناة افتراضيه وهذا مالا يعقل . تخيل معي كيف بانسان يقول مثلا ليتني اسافرالى مدينة (الفلانية) ثم ياتيني البرد واتوقف في منطقة مقطوعة عن الحياه في ليلة قارسه ؟؟؟ هل هذا عبط ام جنون . الرجل يجعلنا في حيره هل يفترض الرحلة الغريبة في عصر الجانبو ام ان الرجل يعاني من رحلته وصف الظرف هنا لايستقيم وليس منطقيا البته فعلاما يرهق الرجل نفسه . القصيده فعلا متكلفه وليس لها رابط معين عدى الرابط اللفظي فقط والجرس الموسيقي الذي زج به في النص والا فالنص عار من روح النص الجيد

ينتقل الشاعر الى مشهد مفترض ايضا طير وفريس كان من المفترض ان تكون فريسة ولكن الشاعر هنا مرغم على التذكير فيليق للشاعر مالا يليق لغيره رغم ان هذا القاعده غير معمول بها الا اني ارى ان الفراعنه في هذا النص لايرقى الى مرتبة شاعر بل هو متلاعب بالألفاظ والقصيدة برمتها حالة صوتيه فقط لاغير وهذا ماسينكشف لنا انشالله في باقي التقرير

صورة اخرى لم يوفق فيها الفراعنه (وانتهض جساس من دون خالته البسوس) جساس عند المتقدمين والمتأخرين رمز الغدر والجبن
يقول الشاعر

انا نفسي بياض الصبح منها .........على درب الوفا يمشي ضعنها
عليها لو رمى جساس رمحه.........يعود فيه رمحه ما طعنها

وقد قتل كليب غدرا بطنعنة رمح في الظهر فأي استدعاء يايها الفراعنه تركت ثارات العرب كلها ولم تجد سوى جساس ام ان السين الموجود في جساس وفي البسوس استرعاك اكثر من الحبكة الشعريه التي انعدمت في الابيات السابقة والتي ساثبت انعدامها في الابيات اللاحقة انشاء الله تعالى















 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:07 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي