![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 11 | |||
|
![]() الأخ الوليد الاسعدي
نبارك لكم الاشراف العام تحياتي الاخ ابو غازي قرأت رسالتكم اليوم تحياتي الاخ وجه الحقيقه اشكرك على التوضيح المفيد ونأمل منك المشاركه بمرئياتك تحياتي إن افتخار ابناء القبيلة في الماضي بقادة عتيبة الهلاليين وبا لتاريخ القتالي والحماسي العظيم والكبير ليؤكد ان هذا الإرث ليس إرث عادي بل تدعمه الدلائل الضخمه التي سقناها من كتب التاريخ على ان عتيبة هم احلاس الخيل وسنام قيس وزعماء هوازن وأمراء العرب ، يقول الشيخ تركي بن حميد يصف عتيبة وماضيها الملئ بالحروب : وحنا مسقية العدو كــاس الامرار **** ومعشية بالضيق برق الجناحــي ويقول يصف فرسان عتيبة وما توارثوه من ابائهم واجدادهم : ولحقو عيال ما تمارو بالاشــوار**** ضارين في نثر الدمي بالرماحي ياما حديناهم على الموسم الحار**** هدات حــــر تعجـب اللي يناحي ويقول شليويح العطاوي يمدح الشيخ مسلط بن ربيعان ولاحظ الزخم التاريخي وقوة الافتخار : نبب علينا شيخنا ابن محمد**** ثم انتهض مثل العقاب الناوي عود تعصب في ظهر جلومز**** جلومزن مثل القضيب الهاوي ويقول يصف شدة الحرب بالمنظار العتيبي : يا ظفرهم لا قرب الله دارهم **** وحنا عليهم مثل نجم هاوي ويقول ويذكر جذمي روق (طلحه ومزحم) : وطلحه نحو عنا بريه يسارهم **** وتعاقبو دهم العروق هداوي كن الجنايز في نحاوي طلحه **** جضع الخشب فالمنزل المتساوي وحنا تلاقينا بصوبة علوى **** وساع الطعون مطوعين الغاوي ونخيت مزحم سعد منهم ربعه****يوم اللقا زادو ورا الهقاوي ويقول : ونرخي عليهم حد كل موصله **** يحير فيها طب كل مداوي ويقول يصف شدة اللالتحام بين الطرفين : لا رحم ابو من صد عن محرافها *** يوم انجلاع الستر عن مضاوي ويقول يمدح آل ربيعان : والمدح لله ثم لنسل محصن ***** عسا لهم عند الاله عراوي أهل العطف اهل المقام شيوخنا**** واهل الكرم والمنزل المتساوي سواقة المفتر على الحربية **** يوم الحريب عن الحريب يلاوي يامسوي الفنجال عده لمدوخ**** وعده لابن صلال والجلاوي وانا زبون الحرد ابو ضيف الله**** لا قصر البرطم عن الشفاوي....الخ ويقول في قصيدة أخرى : الا يا الله تغفر لي ذنوبي **** تغفر لي ذنوبي والآثــام كما اني ما تقفى الغافلين **** ولا اسب الاجاويد الكرام هجدنا النذير بصوت ليل**** وحنا هاجعين في المنام والشردان اشارو بالرحيل**** والظفران اشارو بالمقام واقمنا وبنانا البيوت **** وكلن دونها لبس الحرام يوم سعود جابلنا الدويش **** جاب مطير مع صبيان يام واهل سدير والسبعان معهم **** والعجمان يقداهم حزام والقصمان جونا من يمين **** يبون المباني والجهام وشافونا وجونا سارحين **** والله ما نوونا بالرحام ولجن العذارى بالصياح **** شافن الجموع الها ادحام ورمن بالبخانق والهدوم **** وينخن بالجدود وبالاسام وردينا لدهمان السيوف **** وسرد الشلف كاسرة العظام ومركاض يسر الناظرين **** ترعى به مروجنة السنام لا تبكن يا بيض النحور **** عاينن الفعل في ولد الامام دون البل مكرمة الضيوف **** بعنا الروح بيع ما يسام والا يا نديبي فوق عوج **** فوق الهجن عجلات الولام خلن العلم عنهن يمين **** وهنه كنهن روس النعام يلقن البيوت مبنيات، ســود كنهن روس العدام واول ما يواليهن عقــــاب بن شبنان والربع الحشام ويلقن الدلال مساطرات **** ويعبا كيفهنه بالولام ويلقن الصحون ممليات **** واذناب الكبوش الها يدام وسلم لي على لاد الكريزي حمول الخيل مروية اللحام فإذا كان هذا الشعر قيل فقط في معركة واحده ..فما هو الحال مع بقية المعارك ..واين بقية شعر شليويح؟؟ ويقول العفار بن تركي بن حميد : ومن شب نار الحرب للحرب يصطلي *** كثر مقابيسه وزاد اشتعالها ويقول يصف ان قادة عتيبة وانهم كانو أمراء كبار في الماضي : كم حادل من غبنا تذهل الغطا *** ترفع صليب الصوت تبكي رجالها وكم سهرة قبا تجينا قلاعه *** رمينا براكبها وفاخت حبالها أقوله وانا من لابتن تنثر الدمي *** مناة الحرايب دايمن في قتالها ذقنا حلاويها وذقنا مرورها *** وهي لو صفت يوم سريع زوالها ولا تفرحو يا شامتينا من العدا *** ان طالت الدنيا يجيكم بدالها حق علينا الهجن تمشي مسيمه *** وخيل اصايل متعبين الحذا لها رعيناك يا نجد المسمى بفعلنا *** ولا منازلنا فلحدن ينالها ليا قالو الحكام رزو بيارق *** نسفنا على شيب الغوارب ثقالها ولا عندنا في حلتن صوب حاكم *** على الطول حكامن طوالن حبالها هذا وصلو يا حضور على النبي *** ازكى قريش وكلمة الحق قالها هذا هو الارث القتالي الذي تكلم عنه الاجداد ...تركي وشليويح والعفار ...الخ والذي تستحضره عتيبة في كل معاركها ....وكم من معارك خاضتها عتيبة !!! وزد على هذا الكثير والكثير من اشعار الحرب والسيف والقتال في ماضي عتيبة والوصف المنقطع النظير للحروب مع تقدير الخصم والخبره في الوصف ومعانقة الموت مما يدل على انه ماض امتزجت فيه الدماء بالسيوف والرماح وهو ماض لا يدل الا على ان هذه القبيلة تحمل بين بطونها عوائل كانت فيها قيادة قبائل العرب في الماضي الذين أكد المؤرخون انهم رؤؤس شبابه (قيس) |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |