![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 14 | |||
|
![]() الأخ سهل
سلاما وتحية وبعد وآاسفاه يا سهل أوصلت بك الأمور إلى حد كتم العلم ألم تقرأ النص التالي : واقدم نص صريح حول نسب هذه القبائل نص يتعلق بقبيلة المساعيد يعود تاريخه إلى الثامن من ذي الحجة لسنة 777 هـ الموافق 29/4/1375 م وهذا النص النفيس للغاية وجد مسطورا على حجر تم العثور عليه في اذرح جنوبي الأردن سنة 1384هـ 1964 م وهذا الحجر حجر مربع طول ضلعه 36 سم دون عليه ما يلي : ( بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صلي على محمد عبدك ورسولك وشفيع المسلمين وخاتم النبيين وإمام المهتدين ورسول رب العالمين كم بلغ رسالتك وبلغ أخبارك وجاهد في سبيلك حق جهادك وكتبه جماعة رجب الزبيدي من المساعيد من عدنان في جبل بني هلال غفر الله له ولوالديه ذو الحجة الثامن من عام سبعماية وسبع وسبعين ) وجبل بني هلال هو جبل العرب في بلاد حوران وهذا النص يفيدنا أن المساعيد قبيلة عدنانية وهذا يشمل إخوانهم في النسب وهم آل عيسى بفروعهم : الحصنة و النفيعات و المعاريف بفروعهم: السلالمة وال إبراهيم و الخرشة و العمرو و الزبدة . والزبدة هم الزبيدات وواحدهم زبيدي ذكرهم الجزيري من فروع قبيلة العمرو وذكرتهم الوثائق التركية في القرن العاشر في بلاد الشوبك مع المساعيد وهم فرع من الحسنة والحسنة ذكرهم الجزيري من فروع العمرو وكانوا في عداد قومهم المساعيد فقد بين الجزيري أن أغلبية قبيلة العمرو يقطنون شمالي الحجاز فيما كان القسم الأكبر من قبيلة المساعيد يقطنون بلاد الكرك وفقا لما ذكره الجزيري وقد كان فريق من العمرو يقطنون بلاد الكرك مع المساعيد وفقا للوثائق التركية وكان المساعيد هم الأمراء كما بينه الجزيري فلماذا أغمضت النظر عن هذا النص القديم الذي يبين ان المساعيد قبيلة عدنانية رغم أنهم كانوا في عداد قبيلة بني عقبة ؟؟؟ ولماذا أغمضت العين عن الأسماء التالية : 1ــ المساعيد 2ــ الحصنة ولماذا أغمضت العين عن لأسماء التالية : 1ــ الزيادات 2ــ والعبيات 3ــ وألأحيماد 4ــ والطليحات 5ــ والشنجرة 6ــ والمساعيد 7ــ والمهانية 8ــ والعطيات وهي فروع قبيلة النفعة التي ذكرها الجزيري في عداد بني عقبة لماذا ؟؟؟ ألا يعني وجود هذه الأسماء أي شيء؟؟؟ ماذا يعني ان شيوخ قبيلة العمرو هم من المناصير كما ذكره الجزيري والمحفوظ عند العمرو أن شياخة العمرو هي للثبيتات وواحدهم ابن ثبيت وهم شيوخ العمرو إلى يوم الناس هذا ألم تقرأ ما كتبه الرحالة والكتاب حول ديار المساعيد والنفيعات ؟؟؟ اهنأ أخي سهل فإنني لا اعبأ باللذين يتقوقعون جامدين داخل النصوص ولا يوفقون بينها كما هو دأب سلفنا ولا أود أن أضيع وقتي في سرد أمثلة كثيرة متضاربة حول انساب القبائل وقد نال عتيبة حظها من ذلك فهل تأخذ بما ورد حول اسم عتيبة والعتيبات وتنزله على قبيلة عتيبة وهل تنزل الحلف منزل النسب ؟؟؟ إن كان الأمر كذلك فلا حاجة للحوار معك واخيرا مارايكم في نسبة عتيبة إلى شبابة كنانة فيبدو أن لكم اهتماما بالأنساب والسلام أخي عين العقل سلاما وتحية وبعد هل زرت المساعيد في البدع ؟؟؟ هل سمعت روايتهم حول نسبهم ؟؟؟ هل قال المساعيد أنهم أشراف ؟؟؟ إنني أتحداك على الملأ أن تأتي بمسعودي واحد في البدع ينتسب إلى الأشراف أنعم وأكرم بهم هل قال المساعيد أنهم من حويطات أبو طقيقة ؟؟؟ هات الدليل وانني أتحداك أمام الملأ أن تأتي بمسعودي واحد ينتسب إلى الحويطات . إن المساعيد لم يدعوا يوما أن لهم صلة بالحويطات ولقد كانت للكثيرين من العجم كجورج أوغست فالن والعرب كالشيخ عاتق بن غيث البلادي أمانة مشهودة حينما نقلوا عن المساعيد في البدع أن لا صلة لهم بالحويطات . وسل صاحبك سهل فليطلعك على صورة وثيقة المحكمة الشرعية في تبوك بالمملكة العربية السعودية والتي قال فيها الأستاذ محمد علي العامر وكان قد نسب المساعيد إلى الحويطات في مقال نشره في جريدة اليوم السعودية قال : " بناءا على ما تأكد لي من شيوخ القبائل المجاورة لهم مثل بلي وبني عطية والعمران بأن المساعيد قبيلة لا ينتمون للحويطات والعزازمة بأي صلة سوى الجوار والاحترام المتبادل " أ . هــ ( رسائل ومسائل مجلد 4 ص207 ) هذا غيض من فيض أخي عين العقل يؤسفني أن أقول أنك كذبت بشأن مساعيد البدع والله تعالى حسيبك وهو المستعان على ما تصفون . |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |