الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > الشعر الشعبي

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 24-Jun-2007, 12:30 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أبوثنتين

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية أبوثنتين

إحصائية العضو







أبوثنتين غير متواجد حالياً

افتراضي يمرنا رفيقنا ما عزمناه ........... ماهو ردى مار أوسط العظم جاوي

الحمدلله على النعمة التي نعيش فيها


يا الربع نحن في نعمة نحسد عليها من الاجانب من الدول الفقيرة .......... وكما تعلمون عهد الاجداد ليس ببعيد ............ والذي كان فيه الفقر ......... وإنعدام الأمن ......... وضياع الحقوق في كثير من الحالات


وأقدم إليكم قصيدة معبرة .......... لما كان في ماضي الاجداد من حاجة وعوز وأمور صعبة .......... ورغم ذلك يبين صبر الرجال وتحملهم لتلك المشاق والصعاب .......... خلاف ماوجده الأبناء الآن ........... من رغد العيش والكثير منهم لا يعلم كيف حصلت تلك النعمة المتنوعة من جميع الاحتياجات .......... إضافة الى الأمن والتقدم الحضاري ....... وتوفر الالات والأجهزة الحديثة التي حدث ولا حرج بأنواعها وتعدد أغراضها المصنوعة والمصممة لها ........ ولله الحمد والمنه



فإليكم مقدمة بإعداد/صبار العنزي وقصيدة أبن سويلم العنزي


مقارنة بين عصرين.. وبين حالتين لشاعر معاصر صور الماضي


إعداد - صبار العنزي


يمرنا رفيقنا ما عزمناه

ما هو ردى مار أوسط العظم جاوي

ما حذا ثلاث دلال والزاد ما لقاه

والقل بلوى من أكبار البلاوي



وهذه الصورة الشعرية ( يمرنا رفيقنا ) فيها من الانكسار وتبيان حالة العوز، وقلة الحيلة والانهزام أمام الذات وهي تصارع حالة الفقر والهقوة بل الشيمة العالية المتمثلة بالرغبة والتطلع مع انعدام الشيء.. أما الصدى فقد جاء أيضاً على لسان الشاعر وهو يصور النعمة الكريمة من خالق السماء التي جاء بها على هذه البلاد وأهلها بفضله ثم بحنكة قادته ورضا أهله وقناعتهم.. هذه الصور كانت موجودة في هذا النص الأدبي الذي قارن بين عصرين وبين جيلين وبين حالتين فأبدع وإليكم النص كاملاً:


الصوت للشاعر سلطان بن عبدالله العنزي يخلد الماضي بكل إوجاعه وأوضاعه .. المتمثلة بقلة اليد , بل الفقر المؤلم الذي لا يجد معه الأجداد من بد شكواه , فالفقر يصوره بن سويلم الجد بأروع ألمه حيث يقول :


صورة فقير شين وقته توطاه

عجز يمد الطيب ما هو بقاوي

ما له جدا غير البيوت المبناة

ينزل ويرحل وسط داره خلاوي

تطري عليه بيوت شعرٍ مغناه

لبن سويلم يوم وقت شقاوي

يمرنا رفيقنا ما عزمناه

ما هو ردا مار أوسط العظم جاوي

ما حذا ثلاث دلال والزاد ما القاه

والقل بلوى من كبار البلاوي

واليوم صار الوقت نعمة من الله

ما عاد به فرقه ولا به جلاوي

والتمت العالم من أقصاه لقصاه

والخلق صارت مع بعضها تساوي

الخير واجد والعرب دوم تنصاه

وكل على المدات راعي هقاوي

واللي نبي من فضل ربي لقيناه

شي نعيشه ما يوصف براوي

كل خذا وقته على ما تمناه

ولعاد تجزعنا كثير المناوي

الفضل للي حط بالباب شلفاه

اللي شلع من هيت مثل النداوي

بعد الله اللي كمله علم وغناه

حتى غدا للطيب جامع وحاوي

حنكة وفطنة مع شجاعة ومع جاه

مع هيبة تخلف ولا هي بتاوي

ضرب سواد الوقت في كف يمناه

حتى انفلق نبع علينا رهاوي

وأروى ديار قبل عرفه مضماه

دار الجفاف اللي بها البين ضاوي

وتزينت له يوم فازت بلقياه

مثل الهنوف اللي لفاها هواوي

حتى استلم عقبه طيور مضراه

تمشي على دربه بنفس الخطاوي

وحنا على عهد ووعدٍ قطعناه

من دونهم ناقف جموع وعزاوي




خزامى الصحاري بجريدة الرياض















رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »11:25 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي