اختيار تصميم الجوال
|
|
|
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
03-Sep-2003, 03:15 PM | رقم المشاركة : 1 | |||||
|
الهــــدو...بين القبــائل
طرح موضوع قبل ايام حول( وهم) نسجه بعض من يجهل التاريخ ومن يتخبطون فيه . حول مسأله الهدو وتميّز قحطان على عتيبه والعجمان ... ولان الردود في ذلك الموضوع كثرت وخرجت عن الموضوع الاساسي وبها من الاخطاء والتجني مالايعد ولايحصى . فأحببت ان ارد بموضوع مماثل لكي يطلع عليه الاخوان ويكون تصحيح وتوعيه لمن لايفقه في الامور التاريخيه الكثير . ...........
للاسف الاخوان خلطوا او تعمدو الخلط ومساواة الهدو بالجزيه .. وهذا هو الغباء بعينه.. فلم يرتقي بهم الامر هذا المرتقى العالي لفرض الجزيه .. ولو كانو اهل لها ... ماستحلت الدار ووخذت الحله ... وهنا اورد ماذكره ابي عبدالرحمن الظاهري حول هذا الموضوع والنسخه التي لدي مطبوعه عام 1402 هجري . اي قبل 22سنه من الان . يقول ابي عبدالرحمن في كتابه الشعر العامي بلهجة اهل نجد . حول الهدو وان زعيمين مشهورين هما تركي بن حميد وراكان بن حثلين ذكرا توددهما اليه بالهدايا .. (( قال ابو عبدالرحمن : هذا صحيح وليس ذلك ميزه لابن هادي في الجزيره العربيه , بل العاده ان الربيع اذا كان في جهه واحده فأن القبائل المنتجعه لرعي الربيع تتهادن لمده محدده وبعد انتهاء الرعي يكون بين القبائل هدنه عشرة ايام الى ان تصل كل قبيله بلادها وخلال ايام الهدنه يضمن شيخ كل قبيله ماينهبه جماعته من القبيله الاخري .. وأذا كان المرعى في اراضي قبيله منيعه فان القبيله المنتجعه لاترعى الاباذن من القبيله المقيمه ويكون لهذا الاذن مقدمات من الهدايا والمدائح . اما من يسمي تلك الهدايا أتــاوه فهو يجهل تاريخ القوم ....... انتهى فالفرق واضح كما اشرنا في ردودنا .. و اترك الحكم للاخوان... ولي عوده حول نقاط اخري . بعيد المرامع |4|
|
|||||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|