الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > الشعر الشعبي > منتدى الألوان الشعبية والألغاز

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البطاقة الشخصيّة ( الكل يشارك ) (آخر رد :الذيب)       :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 12-Apr-2006, 06:40 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فواز الشيباني
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو







فواز الشيباني غير متواجد حالياً

افتراضي من يفهم

كثيراً ما تدور بيني و بين البعض نقاشات حادة ..

نقاشات عن طريقة تفكيري و طريقة تعاملي مع الناس ..

لماذا ( الطيبة ) و ( التسامح ) دوماً ؟

لماذا لا أجرب أسلوب ( المعاملة بالمثل ) يوماً ؟

و لماذا طيبي طال حتى ( الأنجاس ) ؟!

لا أعلم ..

لكني مُؤمِن ً و مُنذ القِدَمْ ..

بأنّ ( الصفح ) و ( العفو ) مِن أفضل الشِيَمْ ..

لست احمق أو غبي كي ( أُمرر ) كل شيء ..

و لست ساذج ً كي ( أتنازل ) عن كل شيء ..

فقط هي ( سفاسف ) الأمور ..

أتجاوز عنها كي العَجَلَة تدور ..

و أكسب ما هو أهَمْ ..

لكن ..

مَنْ يَفهم ذلك ..؟

مَنْ يَفهم ؟

\


أؤمن دوماً .. بأنّ الحق أولى أن يُتبّع ..

حتى لو كان على نفسي ..

حتى لو أُضطررت لـ( هوى النفس ) أنْ أعصي ..

قد يَغضب مني البعض لذلك ..

و قد يأخذ البعض عليّ في ( خاطره ) من أجل ذلك ..

لكن لا يَهُمْ ..

فأنا – و منذ صغري – أكره الظُلم ..

أكره أن أكون عن الحق اصم..

فلأبات ( قرير ُ العين ) مظلومً ،، لكن لا أنْ أَظْـلُمْ ..

فمن سلك طريق الحق والعدل يوماً ..

صدقوني لن يندمْ ..

لكن ..

مَنْ يَفهم ذالك .. ؟

مَنْ يَفهم ؟

\


في بعض الأحيان .. تحصل بين الأصدقاء الخلافات ..

و يطلب مني البعض .. ( التحيّز) لإحدى الفئات ..

في مثل هذه الأمور أكتفي بالصمت ..

فما دخلي أنا في كل هذه التُرُهات ؟!

لماذا ( أخسر ) شخصاً من أجل آخر ؟

رغم أنّ الخلاف لا يمسني في شيء ..

و لا يهمني كذلك في شيء ..

يا هؤلاء ..

( مبدأي ) واضح وصريح في مسألة العلاقات ..

فلتكن علاقتك ( حَسَنَة ) مع الكل ..

و إنْ لم تستطع أنْ تكسب شخصاً .. فلا تخسره ..

و إنْ حصل خلاف بين إثنين .. فسأحاول أنْ أصلح بينهما

و أضَع على الجرح المَرهَمْ ..

فإن لم أستطع .. فلأتنحى جانباً و أُرِح نفسي من الهمّ !

إلا أنْ يكون أحدهما خطئه ( كبيراً ) بحق الجميع ..

فسكوتي وقتها مَجلبة للذمّ ..

أما عدا ذلك ..

فمنْ يبتعد عن الخوض في مثل هذه ( الأمور )

دوماً يَسلمْ ..

لكن ..

مَنْ يَفهم ذلك .. ؟

مَنْ يَفهم ؟


\


عندما تريد عَمَلَ ( عَمَلٍ ) ما لوجه الله ..

هل مِنَ الضروري أنْ تعمله أمام الجميع ؟

هل مِنَ الضروري أنْ تُجاهر به أمام الجميع ؟

لماذا أصبح مقياس الصلاح عندنا بالظاهر ؟

و لماذا أصبح الواحد فينا يسعى كي ( أجره ) يضيع ؟

ألا يخشون على أنفسهم مِنَ ( الرياء ) ؟

الحمدلله أني لستُ منهم ..

لهذا .. ربما أصبحت بـ( البُعد عن الخيرات ) أُتهّم ..

لا يهمني إتهامهم ..

طالما أنا مؤمن ً بأنّ علاقتي بخالقي تخصنّي وحدي ..

و أنّ سعيي للخيرات في ( الخفاء ) أجره أعظم ..

لكن ..

مّنْ يَفهم ذلك ..؟

مَنْ يَفهم ؟


\


يظن البعض أنّ القسوة خير طريقة للتعامل مع الضعفاء ..

و خير طريقة تزجر بها عنك الفقراء ..

و خير أسلوب كي تَحكم به سيطرتك على الأشخاص الأبرياء ..

ولم يدروا أنهم بطُرُقِهم و أساليبهم هذه .. كم هُم أشقياء !

أليس هؤلاء الآخرون بشراً ؟

أليس من الأجمل و الألطف أنْ تبتسم لهم ؟

فأنا أحب أنْ يُعَاملني الناس بأرقى معاملة ..

أفلا بما أحب أنْ أُعَامَـلَ به ... أعاملهم ؟

أُساعد عاجزهم .. و أحنوا على ضعيفهم ..

و أنصر مظلومهم .. و أبتسم في وجوههم ..

فلا أعلم لماذا نسعى كي نحصل على بغضهم بدلاً من محبتهم ..

أفلا نتخذ من ( الرحمة ) أسلوباً في التعامل معهم ..

فـَمَنْ لا يَرحم الناس لا يُرحَم ..

لكن ..

مَنْ يَفهم ذلك .. ؟

مَنْ يَفهم ؟


\




\


كثيرٌ هُمُ المعـارف ،، و قليلٌ هُمُ الأصدقاء ..

و في هذا الزمن بالذات ..

أصبح عملة نادرة أنْ تجد لك أخلاء أوفياء ..

تعرفت على الكثير ..

و صادقت ( البعض ) حيناً من الزمان ..

أقتربت من الآخرين ..

و آخرين ليس لهم في ( قائمتي ) مكان ..

للأسف .. قليلٌ جداً هُمُ ( الأوفياء ) ..

الأوفياء الذين يُعاملون المرء بـ( صدق ) و يشترون صحبته ..

كذلك .. تعلمت من خلال علاقاتي هذه ..

أنْ لا أحكم على شخصٍ قبل معرفته ..

و تبقى ( المواقف ) هي من تثبت لي ( أصالة ) معدنه ..


يظل السؤال حائراً في لساني ..

هل هناك مَنْ يَفهم كل هذه الأمور ... ؟

هل هناك – بالفعل – مَنْ يَفهم ؟!

\

\

عندما يرتخي القلم وتصاب الانأمل بالشلل

ويصبح الشعور والبوح اصم

عندئذ نستعين بشعور الغير لكي نعبر عن مكنوننا















رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »07:15 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي