الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 15-Jun-2003, 10:34 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فيصل محمد

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو







فيصل محمد غير متواجد حالياً

Cool هل أنت من أنصار زوجة واحدة لا تكفي ؟…

إن تعدد الزوجات شرعة قديمة وضرورة اجتماعية لابد منها ، وسر حتمية هذا التشريع ما يأتي:

1- عاملان طبيعيان:
- لقد خلق الله تعالى الرجل محبا للنساء ميالا لحيازة اكبر عدد منهن ، فلكيلا يستغل هذا الميل في الاستمتاع بهن فقط شرع التعدد في زواج شرعي يتفق وكرامة الإنسان.

- التعدد استجابة لعامل جنسي في طبيعة الرجل والمرأة ، ففاعلية الرجل الجنسية مستمرة وممتدة بينما قابلية المرأة متقطعة بسبب الحيض والحمل والولادة وغير ممتدة إذ تنتهي بسن اليأس ، فكان لابد من سبيل يحمي الرجل من الزلل.

2- عامل اجتماعـي:
دلت الإحصاءات في جميع دول العالم وعلى مر العصور أن عدد الإناث دائما أكثر من عدد الذكور وذلك لسببين:

- أن الله تعالى قد شاءت حكمته أن تكون المواليد من الإناث اكثر من الذكور وذلك للتكاثر ، فالذكر في مقدوره تلقيح أعداد من الإناث ولكن في مسالة الحمل والولادة والبيض هي للإناث فقط ، ففي كثرة الإناث كثرة للجنس.
- إن تعرض الذكور للفناء أكثر من تعرض الإناث وذلك بسبب الحروب والأعمال الشاقة التي يقومون بها.

لهذا كله أباحت الشرائع السابقة التعدد وكذلك أباحــــه الإسلام .... ولكن تذكر ....

شروط التعدد وأحكامــه:
قلنا أباح الإسلام التعدد مثلما أباحته الشرائع السابقة ، ولكن لم يبحه إباحة مطلقة ولكن وضع لها شروطا وأحكاما:

1. أن لا يزيد التعدد عن أربع في وقت واحد
2. أن يعدل الرجل بين جميع زوجاته ويسوي بينهن في الحقوق وبخاصة المادية ، أما العدل في غير المستطاع كالحب والميل فهو ليس بواجب لاستحالته.
3. إن الأمر في قوله تعالى: " فانكحوا ما طاب لكم من النساء....." يفيد الإباحة ولا يفيد الوجوب.


تجربــــــة شاعر ...

أتاني بالنصـائح بعـض نــــاسِ ** وقالوا أنت مِقــدامٌ سـياسي
أترضى أن تعيش وأنت شهمٌ ** مع امـرأةٍ تُقاسي ماتُقـاسي
إذا حاضت فأنت تحيض معـها ** وإن نفست فأنت أخو النفاسِ
وتقضي الأربـعـين بـشـرِّ حـالٍ ** كَدابِ رأسُـه هُشِمت بفـاسِ
وإن غَضِـبتْ عـليك تنـامُ فـرداً ** ومحروما ً وتمعن في التناسي
تــزوَّج بـاثـنـتـيـنِ ولا تــبــالـي ** فنـحن أُولـوا التـجارب والِمراسِ


أيها الأحبه:

طرحت القضية .. لكن نهمس في أذن كل أحد ..

فكر ..

هل أنت من أهل التعدد ؟
هل تقدر على العدل ؟
هل تعرف من الشرع شيئـًا غير أنه يبيح التعدد ؟
هل أنت قادر بدنيـًا ؟
هل ترغب في أن تحل مشكلة مسلمة أم إنها الشهوة والطيش ؟
هل ترحم طابور العوانس والأرامل والمطلقات ؟
أم أنك لا تفكر إلا في نفسك ؟

احتسب عملك .. وإياك والإساءة لدين الله تعالى ..















رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:39 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي