الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: اهل القبور الميتين (آخر رد :صامل العصيمي)       :: التعريف بقبيلة العيلة من النفعة من عتيبة (آخر رد :نواف العيلي)       :: ملخص قبيلة النفعه (آخر رد :نفيعي كلاخ)       :: متسيده ماني على بندتكفون (آخر رد :الريشاوي)       :: ياويل قلبي ليت سارة هلن لي (آخر رد :الريشاوي)       :: الشمري ضيف عندكم يالهيلا (آخر رد :العيداني الدهيمي)       :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 20-Dec-2005, 10:13 PM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
قاطع طريق
عضو ماسي
إحصائية العضو







قاطع طريق غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ بن عاصم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انتماء بني جشم إلى هوازن يعتبر من المسلمات, فإنتساب دريد وقومه إلى هوازن أمر معروف ولا جدال فيه.
وخذ أي كتاب أنساب يعجبك

وجشم تعتبر من أهم أعمدة هوازن الخمسة:

جشم
بني صعصعة
بني سعد
نصر
ثقيف

وأطلق شنب في هوازن هو دريد بن الصمة وعامر بن الطفيل وهناك حكماء وأبطال آخرون لا يشق لهم غبار, ويضيق المقام بذكرهم.
لكن دريد لحاله, طير شلوى. شف هالملحمة لدريد يوم لعب في حسبة غطفان واتباعها, عندما ثأر لأخية عبدالله بن الصمة:


ويا راكباً إما عرضت فبلغن = أبا غالبٍ ان قد ثأرنا بغالبِ
وأبلغ نميراً إن عرضت بدارها = على نأيها فأي مولاً وطالبِ
قتلت بعبد الله خير لداته = ذؤاب بن أسماء بن زيد قاربِ
وعبساً قتلناهم بجوِّ بلادهم = بمقتل عبد الله يوم الذنائبِ
جعلنا بني بدرٍ وشخصاً ومازناً = لها غَرَضاً يزحمنهم بالمناكبِ
فلليوم سميتم فزارة فاصبروا = لوقع القنا تنزون نزو الجنادبِ
تكرُّ عليهم رجلتي وفوارسي = وأكرهُ فيهم صعدتي غير ناكبِ
فإن تدبروا يأخذنكم في ظهوركم = وإن تقبلوا يأخذنكم في الترائبِ
وإن تسهلوا للخيل تسهل عليكمُ = بطعنٍ كإيزاغ المخاض الضواربِ
وإن تحزنوا تغشى الجبال رجالنا = كما استوفزت فدر الوعول القراهبِ
ومرة قد أخرجنهم فتركنهم = يروغون بالصلعاء روغ الثعالبِ
وأشجع قد أدركنهم فتركنهم = يخافون خطف الطير من كل جانبِ
وثعلبة الخنثى تركنا شريدهم = تعلّة لاهٍ في البلاد ولاعبِ
ولولا جنان الليل أدرك ركضنا = بذي الرمث والأرطى عياض بن ناشبِ
فليت قبورا بالمخاضة أخبرت = فتخبر عنا الخضر خضر محاربِ
ردسناهمُ بالخيل حتى تملأت = عوافي الضباع والذئاب السواغبِ
ذريني أُطوف بالبلاد لعلني = ألاقي بإثرٍ ثلةً من محاربِ
منيتني زيد بن سهلٍ سـفـاهةً = وأنت امرؤٌ لا تحتويك مقانب
وأنت امرؤٌ جعد القفا متعكـسٌ = من الأقطِ الحولي شبعان كانبِ

وآسف إذا في القصيدة نقص




وقفه
شف هذا البيت, يوم دريد يتشره على أبناء عمومته نمير

وأبلغ نميراً إن عرضت بدارها = على نأيها فأي مولاً وطالبِ

هذا البيت مثل بيت تركي يوم يتشره على عيال عمه الروقه ويقول:

الشيخ مثلك ما نزل شعر عنا = وأدنى عتيبة حايلٍ دونه النير

ومثل بيت شليويح يوم يتشره على عيال عمه برقا ويقول:

لا جيت برقا خصهم بالبشاير = وقل ارجعوا لدياركم هي والاوطان

يعني الشرهات هذي ما جت من فراغ, السبب الرئيسي فيها هو الحميّة التي لا حدود لها في الدم الهوازني من العصور القديمة إلى الآن.

بصراحة من خلال مطالعتي المحدوده لتاريخ القبائل العربية, ما عمري شفت أنهم يتشرهون على بعض, إذا ما حضر بعضهم المعركه.
بل ان الروقة والشيابين ساحبينها سحب, جريرة من عفيف إلى الوشم, فقط لأنهم لم يشاركوا عيال عمهم برقا في الجنيفاء.

شكلي كثرت الهرج عليكم ههههه
وداعة الله















 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »07:21 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي