الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 04-Oct-2012, 08:59 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
رحيّم الروقي
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


رحيّم الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي عين على الشعر نظم ومحاوره

الشعر الشعبي بالاخص له طعم ونكهه خاصه عند محبيه وعشاقه وليس شرط

من يعشقه ان يكتبه .. بل الشرط ان من يعشقه تكن ذائقته هي الاختيار وهي

الحكم عليه هو يفهم شعر ام مستعشر ومستذوق !!!!

شعراء النظم اربعه من خلال ذائقتي ومعرفتي الشعريه

شاعر ( خيال ) .. وشاعر تركيب .. قوة لفظ ( جزاله ) .. وشاعر السهل الممتنع

وهذا هو الاقرب للناس .. ورابع وليس (شاعر ) وزن وقافيه ( وسنّد وحدّر ) على عماها !!

وهذا يطلق عليه باللفظ الادبي والعامي كلاهما نفس المعنى ( مستشعر )

(ومن يسمع له ويرفّع له ) اما ( مستذوق ) او من البدّه !!.. (وفاهم الحميا غلط ) !!

شعر المحاوره في هذا الزمن .....

اشبهه بطفلي حاره يتراشقون الحجاره بمسافة 300 متر وهي الفاصله بينهما

ربما يصاب احدهما وربما تذهب تلك الحجرات مع من سبقتها من حجارات الحي

الى عالم النسيان .. ولعلي استثني من تلك الحجارات .. حجرة جدي ( رحمه الله )

التي اصابت رجلي اليسرى بمقتل .. ولأجل عيون حاشي !!!.. لاعلينا !!!

شعر المحاوره معنى ومن خلاله يكون الفتل والنقض مراعيا الزمن والحجه

وعدم الوقوع في خطا تركيبي او لفظي او تاريخي .. يكون هذا الخطا الورقه الرابحه

في لسان وعقل الشاعر المقابل ..

الانتقال من معنى الى معنى في نفس الطاروق لعبه وفن لايجيده الا قليل !!!1

من يبدع لابد ان يكون هو القيادي وليس بالضروره ان يرد على زميله

الا بذكاء شعري وهو ان يرد عليه ببيت مغلف بالرد لايفهمه من الحاضرين الا

زميله !! الفتل والنقض في الطاروق مفتوح !!!

المحاوره حبكه دراميه وسناريو يكتبه الشعار والمعنى !!!!

سوار الذهب لانني احبه شعره كثيرا .. احيان تكن محاوراته من الداخل

ليس هناك معنى .. ولكن من الخارج وتركيبة الابيات واحداثياتها توهم الجمهور

والشاعر المقابل ان هناك معنى .. وربما حبيب العازمي من يفهم ذالك جيداا

هذا النوع من المحاورات يسمى (المعنى الغائب ) من خلاله ينتعش الطاروق والصفوف

ويرتبك الزميل الباحث عن الحلقه المفقوده .. ذكاء شعري خارق ياسوار الذهب

ولكن ابو فيصل بالمرصاد .. (خارج النص )


حقيقه ومشهوده ولاتحتاج الى اثبات لان اثباتها هو سفر الدغيلبي

بشحمه ولحمه ولسانه !!! وهو ليس

بحاجة اشخاض ولكن انصاف ويستاهل ابو سعد اكثر واكثر

سفر الدغيلبي نجم المحاوره وعرابها في السنوات الاخيره .. معنى .. تركيب .. سرعة بديهه.. الخ !!!

اضافه الى اخلاقه العاليه ..

ليس ( للحميا ) دخل بالحق ..

مثل ما ( سلطان ابن وسام ) الوزن الثقيل في النظم

سفر الوزن الثقيل في المحاوره !!!















رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:55 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي