اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رفيق الطيب
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .... أما بعد . .
أحب أن أقدم لكم نبذة بسيطة عن قبيلة الشهبة من الصريرات من الثبتة من عتيبة
قبيلة الشهبة نسبها / شهيب بن حجاج بن صرير بن ثابت بن سعد بن بكر بن هوان . . . إلخ
ويعد شهيب من الأجداد القدماء في التاريخ وهو له من الأبناء مايلي : (1- عايد 2-زاحم )
وعايد : منه شيوخ قبيلة الشهبة من الثبتة ذوي سالم وشيخهم عواض بن سالم الشهيب
وزرحم : الإبن الثاني من أبناء شهيب ومنهم الشاعر الكبير رحيم بن مرحوم الشهيب الثبيتي
ويبلغ عدد قبيلة الشهبة 2000 في الحجاز وما يقرب 400 في نجد وهم شهبة حالفوا الروسان
ونزلوا معهم بين عشيرة والسيل الصغير قديماً في منطقة تسمى ( الشهيبية ) ويسكنها القثمة
وبعضم واصلوا الهجرة مع الروسان إلى نجد والبعض منهم يقال عاد إلى بني سعد والله أعلم
ومقرهم الحالي في وادي البان حيث أن وادي البان لقبيلة العصمة من برقا لكنهم هاجروه منذ زمن
ولم يبقى غير قرية العروشية للشفعان من العصمة لم يهاجروا مع ربعهم وهم بقيوا في قريتهم
وقرى قبيلة الشهبة من الثبتة هي : 1- العوصاء 2-المغرة 3- شعبة (وشعبة للطوال من الدعاجين)
ولانخفي عليكم أن الشهبة بها حلف من نزرعة الدعاجين الذين يسكنون في شعبة بوادي البان
وفروع قبيلة الشهبة هي : ذوي عايد - ذوي زاحم - الطماسين - ذوي صويان - الوبارين - الطوال
وأرجو منكم المزيد من إضافات لهذا الموضوع وتعديل الخطأ إذا يوجد بالموضوع أي خطأ
أخوكم / رفيق الطيب 
|
الأخ رفيق الطيب
مشكور على ماأوردت هنا من معلومات كانت معروفه لدى البعض ويجهلها البعض الآخر
كل ماأوردته صحيح إلا أني أريد أضيف إلى معلوماتك معلومه عرفتها أنا عن جدي الشاعر
رحيم بن مرحوم بن حماده الشهيب الثبيتي الذي توفي رحمه الله قبل أكثر من خمسة عشر عاماً عن عمر
يناهز مائه وسبعه وعشرون سنه
قال لي رحمه الله
حنا أبناء/مزحم بن رشيد بن شهيب بن حجاج بن صرير بن ثابت بن سعد بن بكر بن هوازن
أخي رفيق الطيب
علم الأنساب علم دقيق ونحن لسنا متخصصين بهذا العلم ولكن من يريد الكتابه عن أنساب القبائل
يجب عليه مراجعة إبن دخين أو إبن هليل فهم الذي لديهم شجرة أنساب القبائل .قبيلة عتيبه والقبائل
الأخرى
نعم اخي
كلاً يفخر بأصله دون التنقيص من أصول الآخرين او حقوقهم فالمثل الشعبي يقول
في كل ديره حقها من رجالها
والخلاصه هي
كلنا لآدم وآدم من تراب .لافرق بين عربي على أعجمي ولا أبيض على أسود إلا بالتقوى
تحياتي