قصائد الجن ومحاوراتهم - الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة
الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 27-Sep-2010, 02:55 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
غالب الذيابي
شــــاعــر

الصورة الرمزية غالب الذيابي

وسام نخبة الشعراء 
إحصائية العضو







غالب الذيابي غير متواجد حالياً

افتراضي قصائد الجن ومحاوراتهم

قرأنا في كتب الأدب العربي أن الجن تقول
الشعر ، بل إن بعضهم صرح إن الجن هي
التي تقول الشعر وأما الشاعر ما هو إلا راوي
لشعر قرينة الجني!!،ومن القصص الموثقة ان
شخصاً يقال له ( ابا نميّ) كان سائراً
في الصحراء وعندما ادركه التعب ومشقة الطريق
خلد للنوم بعد العصر في احد الكهوف المطلة على
وادي المجمعة ( وادي عبقر) وما افاقه من نومه
الا صوت امرأة كانت تجلس الى جواره
وهي تردد القصيدة التالية وفيها تستحلف الجنية
بعض الحمام ليكف عن الهديل كي لا يزعج
ابنها المفطوم حيث تركته نائماً . والدمام الوارد
في القصيدة هو اسم الطبل قديماً.




ياقارع الدمام  قم  واقرعــــــــهوأعطيك عذقين (ن) ليال الصرام
سقوى سقى الله وادي  المجمعةمن رايح (ن)يوضي  بجنح  الظلام
الــزرع مـا يسـقم لمـن ضيـــعهوالطرش  ما  يسني  بليا   طعام
ياذا الـحـمـام اللـي لـكـن لعلــعهفو   ق   الجرايد   والخلايق   نيام
بالله عليك ... الصوت لا  ترفــعهتقعد   غرير   سابح   في   المنام
تـوه  صـغير.الديد  ما   يرضــــعهمستنكر(ن)عقب الرضاع الفطام
اليا سرى  فاسري  على  مربعـهثم   ارجعي   من   بعدها   للمنام
خلخال سيدي وان  مشى  يقرعهقرع  الجرس  للي  تقود   الجهام
الصاحب  اللي  عشرته  مسـمعهعليه   مني   كل   يوم(ن)   ملام
والصاحب  اللي  كز  لي   مردعهعليه    مني    كل    يوم    سلام
شوفي بعيني  مخطره  يذرعــــهيسري   توال   الليل   يم   الهدام

وهناكمن ينسب هذه القصة لـ على السناني
من اهل المجمعة ايضاً، والمجمعة قديماً كان أسمها
( وادي عبقر ). لكن اصبحت بهذا الاسم المجمعة
لاعتقاد الناس ان الجن ( جُمع في واديها).


محاورات الجن مع البشر

اختلف الرواة في اثبات صاحب
هذه القصةفمنهم من يرى انها
جرت على للشاعر علي الزيادي
ومنهم منيقول انها مع لشاعر حاسن الهذلي
وانا هنا لست بصدد اثباتها لأي طرف
لكني قرأتها في كتاب كنوز الذهب من جزيرة
العرب للشاعرعائض بن عويض الزيادي
يثبتها انها للشاعر علي الزيادي مع الجن
اضعها بين ايديكم على اعتبار انها للشاعر
علي الزيادي
تعرض الشاعر علي بن عايد بن فهيد بن
صلاح الزيادي العتيبي رحمة الله تعالي
للحمى الشديدة لمده ثلاث ليالي وبعد الليلة
الرابعة تحسنت حالته وخلد إلى النوم وبينما
هو كذلك تصور له وجود مجموعة من
الرجال يشكلون أمامه صفوف للمحاورة .


بدأ شاعر الجن :


ســلام.. جينـــاك من روس  المشـــاريفجينـا نعــسك عـسى مــا بــــك رزيــــــة
قـالـوا مـصـخـن وقـالـوا حـالـك ضـعيـفولا تـحـتـمـل لـلـعـلــوم الـلـي قـــويـــــة

علي الزيادي :


يــا مـرحبـا بـالـرجـال أهل الـمحاريـفلـو كـان مدري مـن أيـّات الــنـحـيــــة
واللي حصل من كريم الجود  تـخـفيـفوأنــــا من الله بخـيــر ولا عــــلـــيـــه

شـــاعر الجن :


نـبـغى نصرّف  كلام  العرف  تصـريـفحـتـى تـبـيـن الـسـمـيـن مـن  الـرديــة
الـعـام تـذكــر  تـلـجـلـج  بـالـغطـاريفمـا طـحـت لـك فـي رجــالٍ صـيرفـيـة

علي الزيادي


المعرفة مــن على  الجد  بحرٍ  مطيفلاهـيب سـقـوة ولا  جـتــنـي  هــديـــة
والعام اغنــــي واعـدى  بـالـمهـايـيـفوالعب على النـــاس لعب العجرفـيــة

شـاعر الجن :


جيناك بسهــــو منـا والرمح  والسـيفوانـتـه لـحـالـك ولا لـك مــــرحـمـيــة
يلعب بك اللـيـل وأنسام الـهـفـاهـيــفوأخاف بـكـره  تـصـيـر  أنت  الـضحية

علي الزيادي :


ما لــومـكـم يــــــا مركبة السوالـيـفمــا تـعـرفــون الـصواب من الخـطـية
ما هــــي علومٍ تصرفـــها على الكيفحـيـاة نـفـسـي عـلـى رب  الـبـريــــة

هنا استشاط الجن غضباً
ويرد على البيت.


والله لـ أ داحمك  حتى  تصبح  مـعـيفوانــي لـ اداحـمـك بـالـقــوم الـقـويــة
بالكف والصف والسلطـــــان والقيفوأصيح لـلـجـن  وأقول  الـــحــمــيــة

يقول الشاعر علي ما كمل شاعر
الجن الشطر الأخير من البيت المذكور
وفي لمح البصر إلا وصفوف الجن
اللهم صلي على محمد تملا الآفاق
والآخرين مقبلين من كل ناحية إفرادا
وجماعات حتى تصورت أن الأرض
تكاد ترتجف من حولنا من كثر الأمم
وغرابة إشكالهم وسهامهم وتصفيقهم
بالكفوف والطبول وعدوانية وعنف
وبطش بعضهم وهنا أدرك حقيقة
الأمر وتدركني عناية الله
وارد الرد المزلزل:


قــهــرتــكــم بـالنبي زين  التواصيفمـحمـد الـلي بـ بـاب الــعــنــبــريــة
لكـــــن صلوا بنا في  مسجد  الخِيفوحــــــــــنا نصلي بكم في العابـديـة

وما أن سمعوا البيت إلا وهم يختفون
في أسرع من البرق.لـ أستيقظ من نومي
وكأنني خرجت من معركة.ويقول كان
بعض الجن ينزعج جدا ويطيرمن ذكرالله
والبعض الآخر يكون الأمر عنده عادي .

وهنا تكملة السجال فيما لوكان بين
الجن والشاعر حاسن الهذلي
شاعر الجن

طايح بغبة ولا عندك مجاديفراحت عليك الرباع مع  الثنية
ليا بغيت المعاني والمحاريـفلا تارد إلا العــدود  الجاهـليـة

حاسن

حنا وردنا البحــر وانتــم  مكاتيــفيا لاعبيـن اللحـــون السامـــــــرية
روحوا مراح السحاب اللي مراديفانتـــــــم غريبين والــــــدار هذلية















التوقيع
:
:
:

إذا الكريمُ  رأى  الخمولَ  نزيلـهُفي منزل  فالحـزمُ  أن  يترحـلا
كالبدرَ لمّا أن  تضاءل  جدّ  فـيطلبِ الكمـال  ِ  فحـازهُ  متنقـلا
سفهاً لحلمكِ إن رضيتَ بمشربٍرمق ٍ ورزق الله  قد  ملأ  المـلا
لا ترضَ من دنياكَ ما  يدنيكَ  مندنس ٍ وكن طيفا  جلا  ثم  انجـلا
صفحتي على التويتر
رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:50 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي