قصائد الجن ومحاوراتهم - الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة
الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 27-Sep-2010, 02:55 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
غالب الذيابي
شــــاعــر

الصورة الرمزية غالب الذيابي

وسام نخبة الشعراء 
إحصائية العضو







غالب الذيابي غير متواجد حالياً

افتراضي قصائد الجن ومحاوراتهم

قرأنا في كتب الأدب العربي أن الجن تقول
الشعر ، بل إن بعضهم صرح إن الجن هي
التي تقول الشعر وأما الشاعر ما هو إلا راوي
لشعر قرينة الجني!!،ومن القصص الموثقة ان
شخصاً يقال له ( ابا نميّ) كان سائراً
في الصحراء وعندما ادركه التعب ومشقة الطريق
خلد للنوم بعد العصر في احد الكهوف المطلة على
وادي المجمعة ( وادي عبقر) وما افاقه من نومه
الا صوت امرأة كانت تجلس الى جواره
وهي تردد القصيدة التالية وفيها تستحلف الجنية
بعض الحمام ليكف عن الهديل كي لا يزعج
ابنها المفطوم حيث تركته نائماً . والدمام الوارد
في القصيدة هو اسم الطبل قديماً.




يـاقـارع الـدمـام قـــم واقـرعــهوأعطيك عذقين (ن) ليال الصرام
سقوى سقى الله وادي المجمعـةمن رايح (ن)يوضي بجنـح الظـلام
الـزرع مـا يسـقـم لـمـن ضيـعـهوالطـرش مـا يسنـي بليـا طعـام
يـاذا الحمـام الـلـي لـكـن لعلـعـهفــو ق الجـرايـد والخـلايـق نـيـام
بالله عليـك ... الصـوت لا ترفعـهتقعـد غريـر سـابـح فــي المـنـام
تــوه صغير.الـديـد مـــا يـرضـعـهمستنكر(ن)عقب الرضاع الفطام
اليا سـرى فاسـري علـى مربعـهثـم ارجعـي مــن بعـدهـا للمـنـام
خلخال سيدي وان مشـى يقرعـهقـرع الجـرس للـي تقـود الجهـام
الصاحـب اللـي عشرتـه مسمعـهعليـه منـي كــل يــوم(ن) مــلام
والصاحـب اللـي كـز لـي مردعـهعلـيـه مـنـي كــل يـــوم ســـلام
شوفـي بعينـي مخـطـره يـذرعـهيسـري تـوال اللـيـل يــم الـهـدام

وهناكمن ينسب هذه القصة لـ على السناني
من اهل المجمعة ايضاً، والمجمعة قديماً كان أسمها
( وادي عبقر ). لكن اصبحت بهذا الاسم المجمعة
لاعتقاد الناس ان الجن ( جُمع في واديها).


محاورات الجن مع البشر

اختلف الرواة في اثبات صاحب
هذه القصةفمنهم من يرى انها
جرت على للشاعر علي الزيادي
ومنهم منيقول انها مع لشاعر حاسن الهذلي
وانا هنا لست بصدد اثباتها لأي طرف
لكني قرأتها في كتاب كنوز الذهب من جزيرة
العرب للشاعرعائض بن عويض الزيادي
يثبتها انها للشاعر علي الزيادي مع الجن
اضعها بين ايديكم على اعتبار انها للشاعر
علي الزيادي
تعرض الشاعر علي بن عايد بن فهيد بن
صلاح الزيادي العتيبي رحمة الله تعالي
للحمى الشديدة لمده ثلاث ليالي وبعد الليلة
الرابعة تحسنت حالته وخلد إلى النوم وبينما
هو كذلك تصور له وجود مجموعة من
الرجال يشكلون أمامه صفوف للمحاورة .


بدأ شاعر الجن :


سلام.. جيناك من روس المشاريفجينـا نعسـك عسـى مـا بـك رزيــة
قالوا مصخن وقالوا حالـك ضعيـفولا تحتـمـل للعـلـوم الـلــي قـويــة

علي الزيادي :


يا مرحبـا بالرجـال أهـل المحاريـفلـو كـان مـدري مـن أيّـات النحـيـة
واللي حصل من كريم الجود تخفيفوأنـــا مـــن الله بـخـيـر ولا عـلـيـه

شـــاعر الجن :


نبغى نصرّف كلام العرف تصريفحتـى تبيـن السميـن مـن الـرديـة
العـام تذكـر تلجـلـج بالغطـاريـفما طحت لك في رجـالٍ صيرفيـة

علي الزيادي


المعرفة من على الجد بحرٍ مطيفلاهـيـب سـقـوة ولا جتـنـي هـديــة
والعـام اغنـي واعــدى بالمهايـيـفوالعب على الناس لعب العجرفيـة

شـاعر الجن :


جيناك بسهو منا والرمح والسيفوانتـه لحالـك ولا لــك مرحمـيـة
يلعب بك الليل وأنسام الهفاهيفوأخاف بكره تصير أنـت الضحيـة

علي الزيادي :


ما لومكـم يـا مركبـة السواليـفما تعرفون الصواب من الخطيـة
ما هي علومٍ تصرفها على الكيفحيـاة نفسـي عـلـى رب البـريـة

هنا استشاط الجن غضباً
ويرد على البيت.


والله لـأ داحمك حتى تصبح معيفوانـي لـاداحـمـك بالـقـوم القـويـة
بالكف والصف والسلطان والقيفوأصـيـح للـجـن وأقــول الحـمـيـة

يقول الشاعر علي ما كمل شاعر
الجن الشطر الأخير من البيت المذكور
وفي لمح البصر إلا وصفوف الجن
اللهم صلي على محمد تملا الآفاق
والآخرين مقبلين من كل ناحية إفرادا
وجماعات حتى تصورت أن الأرض
تكاد ترتجف من حولنا من كثر الأمم
وغرابة إشكالهم وسهامهم وتصفيقهم
بالكفوف والطبول وعدوانية وعنف
وبطش بعضهم وهنا أدرك حقيقة
الأمر وتدركني عناية الله
وارد الرد المزلزل:


قهرتكم بالنبي زيـن التواصيـفمحمـد الـلـي بـبــاب العنبـريـة
لكن صلوا بنا في مسجد الخِيفوحنا نصلـي بكـم فـي العابديـة

وما أن سمعوا البيت إلا وهم يختفون
في أسرع من البرق.لـ أستيقظ من نومي
وكأنني خرجت من معركة.ويقول كان
بعض الجن ينزعج جدا ويطيرمن ذكرالله
والبعض الآخر يكون الأمر عنده عادي .

وهنا تكملة السجال فيما لوكان بين
الجن والشاعر حاسن الهذلي
شاعر الجن

طايح بغبة ولا عندك مجاديفراحت عليك الرباع مع الثنية
ليا بغيت المعاني والمحاريفلا تـارد إلا الـعـدود الجاهلـيـة

حاسن

حنـا وردنـا البحـر وانتـم مكاتـيـفيــا لاعبـيـن الـلـحـون السـامـريـة
روحوا مراح السحاب اللي مراديفانـتــم غريـبـيـن والـــدار هـذلـيــة















التوقيع
:
:
:

إذا الكريـمُ رأى الخمـولَ نزيـلـهُفـي منـزل فالحـزمُ أن يتـرحـلا
كالبدرَ لمّـا أن تضـاءل جـدّ فـيطلـبِ الكمـال ِ فـحـازهُ متنـقـلا
سفهاً لحلمكِ إن رضيتَ بمشربٍرمـق ٍ ورزق الله قـد مـلأ المـلا
لا ترضَ من دنياكَ ما يدنيـكَ مـندنس ٍ وكن طيفـا جـلا ثـم انجـلا
صفحتي على التويتر
رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »07:44 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي